موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مقاربة للموقف المصـري من الحرب الثالثة على غزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يثير الموقف المصري من الحرب الإسرائيلية الثالثة على غزة، الكثير من الأسئلة والتساؤلات... كما أن ردة فعل القاهرة على “الجرف الصامد”، يثير الرغبة في إجراء مقارنات مع ردات فعلها على عملية “الرصاص المصبوب” زمن حكم الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، وعملية “عامود الدخان” زمن حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، فما هي حقيقة هذا الموقف، وما الذي تغير، ولماذا؟

 

يتعين الإقرار بداية، إلى أن القاهرة تعاملت مع العدوان الجاري على القطاع، بـ “برودة” غير معهودة، وبقدر من الإحجام غير المسبوق، عن التدخل لوقف القتال، وبدرجة أقل من التضامن رسمياً وشعبياً على حد سواء، حتى بالقياس مع ما كان يحصل في عهد الرئيس مبارك، ولعل هذه واحدة من خيبات الأمل التي أصيب بها المراهنون على “الربيع العربي”، وما يمكن أن يحدثه من تبدلات إيجابية في مواقف الدول العربية، تخدم قضية الشعب الفلسطينية وتعزز نضاله في سبيل الحرية والاستقلال.

في زمن الرئيس المخلوع (مبارك)، كانت الدبلوماسية (المخابرات) تتحرك بأعلى درجات السرعة والجاهزية للتعامل مع العدوان واحتواء تداعيات، وتسريع التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وكانت قوافل الإغاثة ووفود التضامن الشعبية، يُسمح لها بالذهاب إلى غزة، بمن فيها الوفود غير المصرية، كما ان معبر فتح، كان يُفتح للمرضى والمصابين والمسافرين عموماً، رغم أن العلاقة بين حماس (والمقاومة الفلسطينية عموماً) والنظام الأسبق، لم تكن على ما يرام... لكن النظام كان مكروهاً من الناحية الشعبية، بل ومعزولاً للغاية، ومن موقع خشيته من تداعيات العدوان على غزة على الرأي العام المصري، كان يتحرك بسرعة وقوة، على غير صعيد وأكثر من مسار.

في زمن الرئيس المعزول (مرسي)، واصلت الدبلوماسية المصرية (المخابرات أساساً) دورها المُعتاد في حالات كهذه، مع جرعة إضافية من التضامن الشعبي، ارتفع منسوبها بسبب صلات القربى الإيديولوجية بين النظام المصري الجديد (إخوان مصر) وحركة حماس (إخوان فلسطين)، رأينا التظاهرات تعم القاهرة، وتحاصر السفارة الإسرائيلية، ورأينا الرئيس يرسل رئيس حكومته وعددا من وزرائه إلى القطاع للتضامن والتأييد، ورأينا مساعي حثيثة تنتهي إلى اتفاق نوفمبر 2012، لوقف النار، وما أعقبها من تطورات وتداعيات (منها زيارة مشعل إلى القطاع).

اليوم، تختلف الصورة تماماً... فالدبلوماسية المصرية تبدو متثاقلة تماماً في تعاملها مع العدوان، وبيان الخارجية المصرية يكاد يكون غير مسبوق لجهة تحميله “الفعل ورد الفعل غير المسؤول” المسؤولية عن دماء الفلسطينيين المراقة في شوارع غزة وأحيائها الضيقة... رأينا حركة تضامن شعبي أقل مستوى في شوارع القاهرة والإسكندرية وغيرهما من المدن... رأينا معبر رفح يُفتح على استحياء ولفترات مؤقتة ومتقطعة... رأينا قرارات بمنع وفود التضامن وقوافل الإغاثة من الوصول من القطاع... رأينا إعلاماً، لا يخجل بعضه، من “المشاركة في العدوان” على القطاع، ويريد أخذ أهله جميعاً بجريرة حماس وعلاقاتها الخاصة مع إخوان مصر.

هذا الموقف، دفع بكثيرين، إلى توجيه أعنف الانتقادات للنظام المصري الجديد، قليلة هي المعالجات التي سعت في تفسير الموقف المصري وتحليله.

وفي ظننا، أن النظام ما كان له أن يأخذ هذا الموقف لولا اقتناعه بأن شعبيته”مُصانة” و”صلبة”، بخلاف الحال زمن مبارك، وأن لديه القدرة على تسويغ هذا الموقف وتسويقه على الرأي العام المصري.

وأحسب أن عاماً من الحملات المركزة على حماس و”تآمرها” مع النظام المعزول على أمن مصر واستقرارها، قد خلّف مناخات من العداء للحركة لدى قطاع واسع من المصريين، بات يربط حماس بالإخوان، ويحملها المسؤولية لما آلت إليه الأوضاع في مصر، كشريكة لنظام مرسي وحكم الإخوان، لذلك رأينا تآكلاً في حجم ردات الفعل الشعبية المصرية على العدوان.

حماس، ليست بريئة مما آل إليه الحال في مصر، فهي انزلقت إلى أتون الصراع الداخلي في مصر، ووقفت إلى جانب الإخوان والنظام المعزول، وجعلت من منابرها الإعلامية، أبواقاً للدفاع عن فريق من المصريين ومهاجمة فريق آخر، وطوال الوقت ومن دون تردد أو توقف أو انقطاع، فكان ما كان من ردات فعل تذهب في كل اتجاه.

على أن ذلك، لا يعني أن مصر لا تستشعر حرجاً حيال ما يجري في غزة... القاهرة لا تريد لحماس أن تخرج “منتصرة” من “الجرف الصامد”، وهي لن تشارك في أي جهد، تقطف ثماره حماس زيادةً في شعبيتها وحضورها... لكن حرب إسرائيل على غزة، لا تستهدف حماس، بل تستهدف الشعب الفلسطيني بأسره، ولمصر دور خاص وتاريخي أساسي في المسألة الفلسطينية، كما أن لديها مسؤولية سياسية وأخلاقية حيال القطاع الذي كان تحت حكمها قبل أن يسقط في يد إسرائيل في العام 1967، ولن يكون بمقدورها أن تأخذ الشعب الفلسطيني بجريرة حماس، ولا أن تظهر في مظهر الشريك مع إسرائيل في حرب إضعاف حماس أو تصفيتها، حتى وإن أرادت ذلك.

أزمة الدور المصري في الحرب الثالثة على مصر، تكمن هنا: كيف يمكن القيام بدور لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، مع ضمان ألا تخرج حماس متوّجة بأكاليل الغار؟... كيف يمكن إضعاف حماس، من دون الظهور بمظهر من يوظف العدوان الإسرائيلي لتصفية حسابات صغيرة؟... كيف يمكن منع حلفاء حماس، وهم (بالصدفة) أعداء النظام المصري الجديد (قطر وتركيا) من ملء الفراغ الناجم عن تردد الدبلوماسية المصرية وتلكؤها في الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟... هل يمكن للقاهرة التدخل من دون أن تضطر لتطبيع علاقاتها مع حركة حماس؟... هل يمكن لذلك أن يتم عبر وسيطين أو أكثر، وليس من خلال وسيط واحد، لتفادي الحرج؟ ومن هو هذا الوسيط؟... أليست واشنطن هي أهون الشرور حين يتصل الأمر بقائمة الوسطاء المحتملين، القصيرة على أية حالة؟

أسئلة وتساؤلات برسم الأيام القليلة المقبلة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38960
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126545
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر826839
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889227
حاليا يتواجد 3790 زوار  على الموقع