موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

عربدة وانتقام... وعدو لا تردعه إلا مقاومته

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

خلال الاسابيع الثلاثة الأخيرة لم يكتف الغزاة الصهاينة بكل ما مارسوه فيها من فنون التنكيل والعقاب الجماعي في الضفة المستباحة والقطاع المحاصر ضد الشعب الفلسطيني، وتحديدا خلال التسعة عشر يوماً التي امضوها في بحثهم المجنون عن مستعمريهم الثلاثة الذين افتقدوهم شمالي مدينة الخليل المحتلة.

اغلاقات وحصارات، وقطع للطرق ونسف للبيوت، ومداهمات واقتحامات، وتقتيل واغتيالات، واعتقالات للمئات واعادة اعتقال للعشرات من المحررين، وقصف صاروخي وغارات جوية مكثفة على غزة المحاصرة فاقت في ليلة واحدة العشرين اغارة في استهداف لثلاثين موقعاً. هم الآن، وقد عثروا على جثث المستعمرين الثلاثة في حفرة بالقرب من قرية بيت كاحل في جبل الخليل، وفشلوا حتى الآن في معرفة الجهة المقاومة التي نفذت العملية، فليس من حديث يشغل كافة مستوياتهم السياسية والأمنية والإعلامية وجمهور مستعمريهم سوى الانتقام من الفلسطينيين، أو هذه اللوثة التي باتت هدفاً هو مدار اجماع لدى كافة مستوياتهم ومشاربهم، لكنما، وفي نفس الوقت، فإن مدى ما سيذهب اليه تنفيذ مثل هذه الرغبة الصهيونية العارمة اضحى مدار انقسام لم يعد مكتوماً يدور حوله جدل علني محتدم شمل مستويات آخذي القرار لديهم، لاسيما ما يدعى بالمجلس الوزاري المصغَّر، وانسحب إلى الأدنى وصولاً إلى شارعهم. انقسام بين متعجل ومتمهل، بين من يريده شاملاً وماحقاً، وبين من يريده انتقائياً مدروساً ومتدرجاً، أو محسوباً، بمعنى محتسباً للعواقب، مع ملاحظة أنه، وفي الحالين، فليس هناك ماسيحول عندهم دون اتخاذ قرارات تهويدية تصعيدية وواسعة. أي أنهم اجمالاً، وفي لجة صراخ الإنتقام من الفلسطينيين، قد اتفقوا على وجوب الرد المغالي واختلف المغالون منهم مع الأشد مغالاةً حول مداه، ولدرجة بدى فيها مجرم متطرف مثل وزير الحرب يعلون معتدلاً!

قبل العثور على جثث المستعمرين الثلاثه كان مثل هذا الجدل قائماً إيضاً بين من دعى حينها إلى تصعيد التنكيل بالفلسطينيين، أو تحويل الحرب المصغَّرة الجارية ضدهم إلى ماهى الأكبر والأوسع، ومن دعى إلى تقليصه وتقنينه واستنسابه لا إيقافه احتساباً لتداعياته وعواقبه على المحتلين ومعهم سلطة اوسلو. لذا شهدنا ان اتخاذهم لما دعى بقرار التقليص لآحقاً في الضفة قد تزامن مع عودتهم لمواصلة الغارات والاغتيالات في غزة، وهكذا... جدل الآنتقام الراهن، أو ما بعد العثور على جثث المستعمرين، لا يختلف عن سابقه، ويدور بين ذات الطرفين منهم، أي بين المتعجل والمتمهل في الانتقام وليس حوله. بين من يريد الوصول بانتقامه الى مداه، تصعيد تنكيلي وخطوات تهويدية تصل حد الدعوة لضم كتل استعمارية في الضفة، واجراءات عقابية لا تستثني حتى سلطة اوسلو، وشن الحرب على غزة، وحتى اعادة احتلالها. وبين متمهل محتسب للعواقب، أو يريده عقاباً للضفة وعدواناً على غزة مدروساً ومتدرجاً يتجنب محاذيرهما. هؤلاء يدركون ويتخوفون من ان زيادة التنكيل بفلسطينيي الضفة سيعجل في انتفاضتهم إن آجلاً أو عاجلا على محتليهم والمنسقين أمنياً معهم... هاهي جريمة اختطاف المستعمرين للفتى المقدسي محمد ابو خضير من شعفاط، والذي لم يزد على السبعة عشر ربيعاً، جهاراً نهاراً وأمام الناس وكاميرات المراقبة، وتعذيبه وقتله ثم حرق جدثه والقائه في حرش غربي القدس، والمواجهات التي اندلعت اثرها وادت إلى اصابة اكثر من 232 فلسطينياً حتى الآن، تحمل لهم معها نذراً لبوادر انتفاضة لا يكتم الصهاينة خشيتهم من دنو اجل اندلاعها.

أما غزة، التي تواجه عدواناً قائماً ومستمراً عليها عبر حرب الحصار الصهيوني العربي المديد المضروب من حولها، فقد باتت في حكم من ليس لديه ما يخسره. الحصار هو الحصار، ومعبر رفح محكم الإغلاق، ومصالحة اللامصالحة، أو “اتفاق الشاطئ”، لم ينفذ منها بندا واحداً، ولم تفض إلى وحدة، بل ليس إلا إلى تسليم وزاراتها إلى حكومة التوافق، التي أول ما فعله توافقها حرمانه موظفيها من رواتبهم، تاركة إياهم وإياها لكارثية احوال معيشية بلغت حد أن 30% من اهلها بدون اي دخل يومي. وهى إذ باتت على صعيد المقاومة، وباعتراف الصهاينة انفسهم، أكثر استعداداً وجاهزية لمواجهة أي عدوان يشن عليها، فإن أي تصعيد ضدها سوف يشعل فتيل هذه المواجهة ويوسِّعها، وهذا ما يقوله ويتحسب له دعاة “ضبط النفس” من الصهاينة، أو مدعاة تردد المترددين من دعاة الانتقام منهم.

الجدل الصهيوني الدائر لايقلل بل يسعِّر من راهن العربدة التنكيلية المتوحشة التي يواليها الصهاينة في الضفة والقطاع، هذه التي تستمد فجورها المتمادي من متواصل التواطىء الغربي، لدى من يكيلون تعاطفهم للغزاة المحتلين بشأن مفتقديهم الثلاثة، ويحجبونه ازاء عذابات شعب بأكمله تتم محاولة ابادة وجوده مادياً ومعنوياً... وللعربدة والتواطىء خير مايشجعهما، وهو حال أمة تمر باسوأ مراحل تاريخها، والتي ابتليت فيها بأوزار قطرياتها الموروثة عن الحقبة الاستعمارية المباشرة، أو اشلائها القائمة المسماة دولاً، واغلبها إما المنصرفة عن قضيتها المركزية في فلسطين، أو المنشغلة بمحاولاتها الحفاظ على كياناتها المجتزأة من وبال ما بات يتهددها بمزيد من التجزئة.

... الجدل الصهيوني على هامش جائحة الرغبة العارمة في الانتقام لن يتمخض إلا عن المزيد من التصعيد العقابي الحاقد الملازم لطبيعة هكذا عدو في الضفة، واضمار لعدوان يتم ترتيبه على غزة، لكنه الجدل الذي يثبت ايضاً أننا ازاء عدو لاتردعه إلا مقاومته... والمفارقة أن كل هذا يجري بينما سلطة اوسلو تحاكم نشطاء جريمتهم عندها هى التظاهر ضد التطبيع!!!

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13811
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13811
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر781776
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49437239
حاليا يتواجد 2408 زوار  على الموقع