موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

سؤال الخطوة التالية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لا توجد مدرسة اقتصادية واحدة في مصر تدعو إلي الإبقاء على فاتورة دعم الطاقة، فالاقتصاد يئن بقسوة تحت وطأتها ولغة الأرقام تنذر بانهيارات قريبة.

التدخل الجراحي بدا محتما غير أنه جري خارج غرف العمليات بلا تعقيم وتجهيز أو تحسب لآثاره المحتملة.

 

لا أحد مهد بحوار جدي يمهد الرأي العام للتدخل الجراحي، والقرارات الاقتصادية صدرت بلا إعداد محكم.

لا كانت هناك إجراءات حماية اجتماعية للفئات الأكثر تضررا من القرارات الاقتصادية الجديدة ولا كانت هناك آليات رقابية لها القدرة على التحكم والسيطرة في حركة الأسواق، كما قال الرئيس نفسه.

لم تجد الحكومة ما تقوله سوي أنها لن تخضع لـ«الصوت العالي» بينما لم يكن هناك صوت ارتفع سوي الأنين العام تحت وطأة انفلات الأسعار عن طاقتها في التحمل.

الجراحة التي أوجعت ليست آخر الجراحات، فهذه هي الخطوة الأولي التي سوف تتبعها خطوات تالية في ملف رفع دعم الطاقة.

مع الموازنة الجديدة في يوليو القادم. هناك جراحة ثانية في ملف الطاقة ترتفع بعدها الأسعار مرة أخري.

إذا كان ممكنا أن تمر هذه المرة بأقل كلفة سياسية، استنادا إلي الثقة العامة في الرئيس فإن المرات القادمة ستكون الكلفة باهظة اجتماعية وسياسيا وأمنيا إن جرت على هذا النحو الذي حمل الطبقة الوسطي والفئات الأكثر فقرا تكاليف الإصلاح وأعفي الأثرياء منها تقريبا، ودون أن تكون هناك إجراءات حماية اجتماعية.

بصورة أو أخري فإن السلطة منتشية باعتقادها أنها تخلصت من عقدة تظاهرات (١٩٧٧) التي تحكمت في الحكومات المتعاقبة بعد أن اضطر الرئيس الأسبق «أنور السادات» إلي التراجع عن قراراته برفع الأسعار، وهو انتشاء يغري بالاستخفاف بالأنين العام وعدم التحسب لردات الأفعال.

بمعني أوضح فإن الأداء الشعبي أكثر انضباطا من الأداء الحكومي وأعمق إداراكا لخطورة اللحظة المصرية.

صحيح أن القطاعات الغالبة من المصريين تضررت من القرارات الاقتصادية وتراجعت رهاناتها الكبري على تحولات (٣٠) يونيو، غير أنها تدرك على طريقتها عمق الأزمة التي تعانيها يوميا في تفاصيل الحياة. ورغم أن شعبية الرئيس تأثرت سلبيا، وهو نفسه يقول إن «القرارات مخاطرة مستعد لتحمل مسئوليتها»، إلا أن هناك إدراكا ما أن إخفاقه هو إخفاق للبلد كله يدخله في دوامات فوضي وانهيار وأن المصلحة العامة تقتضي إفساح الفرصة أمامه. هذا المعني وحده هو الذي ضبط الأنين العام عند حدود لم يتعداها غير أن التصريح بالتصرف ليس مطلقا أو على بياض.

الاستعداد لتحمل تبعات الإصلاح الاقتصادي مرهون بخطوتين رئيسيتين أولاهما إجراءات الحماية الاجتماعية، وهذه مسألة لا يصح أن يطول انتظارها.. وثانيهما إجراءات تفضي أن يشعر المصريون بأن الأثرياء لا الفقراء هم من يدفعون الفواتير المستحقة، وهذه مسألة تتعلق بالعدل.

والمعني أن الرئيس أمام تحدياته مدعو لحسم خياراته الرئيسية ووجهة طريقه والمعسكر الاجتماعي الذي يقف فيه.

في مداخلاته المسهبة إشارات لافتة تستدعي أسئلة إضافية.

الإشارة الأولي أن «مصر أهملت خمسين سنة»، وفي كلامه ما يشبه الإدانة للسياسات الاقتصادية التي اتبعت بعد حرب (١٩٧٣) وأنها أفضت إلي التخريب المنهجي في بنية الدولة ووظائفها ومهامها. بنص ما قال فإن كوريا الجنوبية درست التجربة المصرية في التقدم والتطور قبل نكسة (١٩٦٧) وأن دولا أخري نهضت تلقت الدروس نفسها غير أننا تدهورنا بصورة مفزعة وما حدث لنا كان تخريبا عمديا في الإنسان المصري وقدراته.

الإشارة بنصها وروحها تطرح سؤالا جوهريا حول مدي استعداده لمراجعة السياسات التي اتبعت لا الاكتفاء بإدانة نتائجها، ففي المراجعة فرص تصحيح حتى لا تتكرر الأخطاء مرة أخري، وفي المراجعة تزكية جديدة للدور الاجتماعي للدولة. ما الذي سوف يفعله إذن لتصحيح المسار؟

الإشارة الثانية أننا في حالة حرب، والتوصيف نفسه تعبير عن توجه ما للبحث عن وجهة طريق لكنه لا يكفي وحده، فخوض الحروب تتطلب دراسات مستفيضة لميادين القتال وتضاريسها وموازين السلاح وخطط العمليات وفوق ذلك كله الاستراتيجية المتبعة.

في تقديره أن المنطقة تتعرض للتفكيك وأن أحدا ليس بوسعه أن يخرج من دائرة خطر الإرهاب، وهذا تقدير يتسق مع الحقائق لكنه يستدعي أسئلة أساسية في السياسة الخارجية المصرية تجاه الأخطار المرعبة في المنطقة. ورغم الظروف القاسية التي تمر بها مصر إلا أن إدارة مصالحها الاستراتيجية تقتضي أن تطل خارج حدودها حاضرة في المشاهد الملتهبة بالمشرق العربي، لا أن تكتفي بالبيانات العامة التي تعكس الغياب أكثر من أي شيء آخر.

في استخدام تعبير «الحرب» فإنه يقصد أن الدولة مهددة ورغم أن مصر أفلتت من مصائر دول عربية أخري إلا أن الخطر مازال ماثلا داخليا وخارجيا.

في سياق كلامه خشية أن تستثمر أطراف خارجية وداخلية القرارات الاقتصادية وتداعياتها لخلخلة النظام الجديد.

لا يفصح لكن المعني حاضر. الكلام نفسه يستدعي أسئلة ضرورية عن سبل تلافي مزيد من الخلخلة في جبهة (٣٠) يونيو وأسئلة أخري للأشقاء في الخليج عن صحة المعلومات المتواترة من أن دولارا واحدا لم يدفع من التعهدات التي قطعت قبل انتخاب «عبدالفتاح السيسي» وإذا ما كان التباطؤ طبيعيا انتظارا لمؤتمر شركاء التنمية الذي دعا له العاهل السعودي أم أنه تحت ضغوط دولية بعينها.

في كل الاحتمالات فإن مصر لابد أن تعتمد على نفسها وتدفع فواتير إنقاذ اقتصادها.

الإشارة الثالثة أن الفساد تجذر في مصر لأربعين سنة وأن مواجهته سوف تكون بالقانون، غير أنه يتحسب لخوض حرب مفتوحة خشية تأثيرها السلبي على اقتصاد يحاول بالكاد أن يقف على قدميه، فكل شيء جري تخريبه في مؤسسات الدولة والتي تحتاج إلي وقت لإعادة بنائها على أسس جديدة أكثر كفاءة ونزاهة.

يستبعد أي صدام مع جماعات رجال الأعمال، مؤكدا مرة بعد أخري أنه ملتزم بالقانون ولا إجراءات استثنائية. الخيار هنا مسألة أساسية، فالقانون لا يصح الخروج عليه والدستور يستبعد الإجراءات الاستثنائية غير أن عدم الحسم مع ملفات الفساد لدي الجهات الرقابية قضية مختلفة.

في الجو العام تناقض مثير ما بين التطمينات والهواجس، فالرئيس يؤكد على دور رجال الأعمال، مراهنا على أن يسهموا في التبرعات المفتوحة، ورجال الأعمال يعلنون تأييدهم لمبادرته دون أن يتبرعوا جديا حتى الآن.

في سعيه للنجاح في مهمة لا تحتمل إخفاقا قد يضيق بالمراوغات ويقلب المائدة، والرأي العام في أغلبيته الساحقة يدعوه للتصرف على هذا النحو ورجال الأعمال بدورهم يتحسبون، وفق معلومات محققة من مثل هذا الاحتمال، وقد بدأت أنشطة تنقل إلي الخارج وأموال تنزح وملكيات توفق أوضاعها.

هو يقول لشعبه «أنا صادق معكم» ومن واجبنا بدورنا أن نكون صادقين معه، فإن لم يتبع القرارات الاقتصادية حزمة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة فالأمور قد تزداد صعوبة والاستثمار السياسي العكسي قد يفضي إلي إرباك جديد في المشهد، العدالة الاجتماعية مسألة غير قابلة للتأجيل وإن لم نقدم بوضوح عليها فإن الجراحة الثانية في ملف الطاقة شبه مستحيلة.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7395
mod_vvisit_counterالبارحة36073
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع7395
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر760810
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57838359
حاليا يتواجد 2702 زوار  على الموقع