موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

حراك ما بعد إعلان «دولة الخلافة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الإعلان عن قيام “دولة الخلافة الإسلامية”، أثار انقسامات حادة داخل التيار السلفي وخارجه... مجاميع وشخصيات وفقهاء ومنظرون، انبروا للتنديد بالإعلان وتفنيد مرتكزاته ومراميه... تيارات إسلامية أخرى، عبرت عن رفضها للخطوة إنْ لجهة سياقها والظروف التي لابستها أو لجهة الطرف الذي أقدم عليها، من هؤلاء حزب التحرير وبعض فروع الإخوان والجماعة الإسلامية... مؤسسات علمية كالأزهر، تصدى علماؤه للفكرة “الصبيانية” بكل ما انطوت عليه من استخفاف بأقدار الأمة ومصالحها وأرواح أبنائها.

 

اللافت أن “إعلان الخلافة” الذي أريد به توحيد الجهود تحت راية الخليفة، على اعتبار أن الخلافة تجبُّ ما قبلها، أسهم في ترسيخ انشقاقات التيار السلفي الجهادي... أبو محمد المقدسي جادل ضد الإعلان، ومن قبله أدلى “أبو قتادة” بمواقف تدفع للاعتقاد بأن الرجل سائر على سكة المقدسي، ومن المرجع أن تتوالى ردات الفعل هذه، بما يعمق انقسامات هذا التيار، بدل أن توحده.

لكن المفارقة، أن الأمور على الأرض، في “الداخلين”، السوري والعراقي، تسير بخلاف هذا الاتجاه... فثمة عشرات إن لم نقل مئات المقاتلين والمسلحين، التحقوا بـ “الدولة الإسلامية” منذ الإعلان عن قيام الخلافة وطلب البيعة على السمع والطاعة... وحدات كاملة من جبهة النصرة بايعت البغدادي، حتى أن بلدة شحيل، معقل الجولاني (ويقال مسقط رأسه)، سلمت أمر قيادها وولائها للخليفة الجديد.

والطريف أن وحدات من المعارضة المسلحة، غير الجهادية، أخذت تلتحق بـ “الدولة”، من بينها وحدات من بقايا الجيش السوري الحر، وحركة أحرار الشام، وغيرها من الجماعات الإسلاموية، التي قررت الانحياز للجانب الأفضل تسليحاً والأكثر اقتداراً من الناحتين المالية والعسكرية، ومن المتوقع أن تكون “داعش” نجحت في تجنيد المئات من المريدين والأنصار، منذ اللحظة التي رفرفت فيها أعلامها السوداء في سماء الموصل وتكريت.

أذاّ، نحن أمام انكفاء “دولة الخلافة” في الخارج، وعزوف حتى أكثر الناس قرباً منها عقائدياً وسياسياً عنها، في الوقت الذي تحقق فيها “الدولة” النجاحات على الأرض، وتتوسع في مناطق جديدة في العراق وسوريا، تلامس الحدود مع السعودية، وتكاد تستولي على آخر شبر من محافظة دير الزور، فيما قطعات عسكرية من “الجهاديين” وغيرهم، تلتحق بصفوفها، وتبايع قادتها على الولاء والسمع والطاعة.

لكن ذلك لا يعني أن السكة باتت سالكة وآمنة أمام داعش في مختلف المناطق وعلى جميع المحاور... ففي الغوطة الشرقية، يدور قتال عنيف بينها وبين جيش الإسلام، بزعامة زهران علوش، المقرب من بعض الدوائر السعودية... زهران خطب في عساكره قبل يومين، وأخبرهم بأن من يسقط منهم على أيدي جنود النظام له أجر شهيد، ومن يسقط برصاص “داعش” فله أجر شهيدين، ولا أدري من أين استقى السيد زهران هذه “الرياضيات”، ومن الذي خوّله بإصدار الأحكام والفتاوى، وليس في تاريخه ما ينم عن علم ودراية في شؤون الفقه والحديث وأصول الدين وأحكامه.

على أية حال، تجري المعارك على أشدها بين “دولة الإسلام” و”جيش الإسلام” في داريا ومحيطها... والمرجح أن النظام سيعطي قواته على هذا المحور إجازة مفتوحة، أو استراحة محارب، إلى أن يقضي الإخوة الأعداء أحدهم على الآخر، فتسقط داريا في أيدي النظام “رطباً جنيّا” وهو الذي يحاول منذ أكثر من ثلاث سنوات كسر شوكتها من دون جدوى.

وتزامناً مع أخبار “الإخوة الأعداء في سوريا” تتوارد الأخبار عن مناوشات وبداية استقطابات بين “الإخوة الأعداء” الذين شنوا سويةً “غزوة نينوى”... النقشبنديون يشتبكون مع داعش، وحزب البعث وبقايا النظام القديم يضيقون ذرعاً بتعاليم “الخليفة” وجماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... ومن المتوقع أن يشهد الجناح العراقي لدولة الخلافة ما سبق أن شهده جناحها السوري، من حروب وتصفيات وإعدامات واغتيالات.

والخلاصة أن “داعش” ومن هم على شاكلتها، قد يستطيعون تدمير دولة أو إسقاط نظام، بيد أنهم عاجزون عن إقامة دولة أو بناء نظام... قادرون على التخريب كما لم يفعل أحدٌ من قبلهم، بيد أنهم عاجزون عن البناء وتقديم البدائل، ولقد دللت تجاربهم منذ أفغانستان و”أسد بانشير” وحتى يومنا هذا، أنهم يكرهون “البطالة” و”الاستراحات المديدة”، فإن لم يجدوا من يقاتلونه، قاتلوا أنفسهم، وأحياناً لا يمانعون في قتال أنفسهم وشركائهم في العقيدة والدين، حتى وهم في ذروة المعارك مع ألد أعدائهم في العقيدة والدين، ولهذا يمنون دائماً بالهزيمة والفشل الذريع.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22342
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54257
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر846858
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823509
حاليا يتواجد 2513 زوار  على الموقع