موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حراك ما بعد إعلان «دولة الخلافة»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الإعلان عن قيام “دولة الخلافة الإسلامية”، أثار انقسامات حادة داخل التيار السلفي وخارجه... مجاميع وشخصيات وفقهاء ومنظرون، انبروا للتنديد بالإعلان وتفنيد مرتكزاته ومراميه... تيارات إسلامية أخرى، عبرت عن رفضها للخطوة إنْ لجهة سياقها والظروف التي لابستها أو لجهة الطرف الذي أقدم عليها، من هؤلاء حزب التحرير وبعض فروع الإخوان والجماعة الإسلامية... مؤسسات علمية كالأزهر، تصدى علماؤه للفكرة “الصبيانية” بكل ما انطوت عليه من استخفاف بأقدار الأمة ومصالحها وأرواح أبنائها.

 

اللافت أن “إعلان الخلافة” الذي أريد به توحيد الجهود تحت راية الخليفة، على اعتبار أن الخلافة تجبُّ ما قبلها، أسهم في ترسيخ انشقاقات التيار السلفي الجهادي... أبو محمد المقدسي جادل ضد الإعلان، ومن قبله أدلى “أبو قتادة” بمواقف تدفع للاعتقاد بأن الرجل سائر على سكة المقدسي، ومن المرجع أن تتوالى ردات الفعل هذه، بما يعمق انقسامات هذا التيار، بدل أن توحده.

لكن المفارقة، أن الأمور على الأرض، في “الداخلين”، السوري والعراقي، تسير بخلاف هذا الاتجاه... فثمة عشرات إن لم نقل مئات المقاتلين والمسلحين، التحقوا بـ “الدولة الإسلامية” منذ الإعلان عن قيام الخلافة وطلب البيعة على السمع والطاعة... وحدات كاملة من جبهة النصرة بايعت البغدادي، حتى أن بلدة شحيل، معقل الجولاني (ويقال مسقط رأسه)، سلمت أمر قيادها وولائها للخليفة الجديد.

والطريف أن وحدات من المعارضة المسلحة، غير الجهادية، أخذت تلتحق بـ “الدولة”، من بينها وحدات من بقايا الجيش السوري الحر، وحركة أحرار الشام، وغيرها من الجماعات الإسلاموية، التي قررت الانحياز للجانب الأفضل تسليحاً والأكثر اقتداراً من الناحتين المالية والعسكرية، ومن المتوقع أن تكون “داعش” نجحت في تجنيد المئات من المريدين والأنصار، منذ اللحظة التي رفرفت فيها أعلامها السوداء في سماء الموصل وتكريت.

أذاّ، نحن أمام انكفاء “دولة الخلافة” في الخارج، وعزوف حتى أكثر الناس قرباً منها عقائدياً وسياسياً عنها، في الوقت الذي تحقق فيها “الدولة” النجاحات على الأرض، وتتوسع في مناطق جديدة في العراق وسوريا، تلامس الحدود مع السعودية، وتكاد تستولي على آخر شبر من محافظة دير الزور، فيما قطعات عسكرية من “الجهاديين” وغيرهم، تلتحق بصفوفها، وتبايع قادتها على الولاء والسمع والطاعة.

لكن ذلك لا يعني أن السكة باتت سالكة وآمنة أمام داعش في مختلف المناطق وعلى جميع المحاور... ففي الغوطة الشرقية، يدور قتال عنيف بينها وبين جيش الإسلام، بزعامة زهران علوش، المقرب من بعض الدوائر السعودية... زهران خطب في عساكره قبل يومين، وأخبرهم بأن من يسقط منهم على أيدي جنود النظام له أجر شهيد، ومن يسقط برصاص “داعش” فله أجر شهيدين، ولا أدري من أين استقى السيد زهران هذه “الرياضيات”، ومن الذي خوّله بإصدار الأحكام والفتاوى، وليس في تاريخه ما ينم عن علم ودراية في شؤون الفقه والحديث وأصول الدين وأحكامه.

على أية حال، تجري المعارك على أشدها بين “دولة الإسلام” و”جيش الإسلام” في داريا ومحيطها... والمرجح أن النظام سيعطي قواته على هذا المحور إجازة مفتوحة، أو استراحة محارب، إلى أن يقضي الإخوة الأعداء أحدهم على الآخر، فتسقط داريا في أيدي النظام “رطباً جنيّا” وهو الذي يحاول منذ أكثر من ثلاث سنوات كسر شوكتها من دون جدوى.

وتزامناً مع أخبار “الإخوة الأعداء في سوريا” تتوارد الأخبار عن مناوشات وبداية استقطابات بين “الإخوة الأعداء” الذين شنوا سويةً “غزوة نينوى”... النقشبنديون يشتبكون مع داعش، وحزب البعث وبقايا النظام القديم يضيقون ذرعاً بتعاليم “الخليفة” وجماعة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... ومن المتوقع أن يشهد الجناح العراقي لدولة الخلافة ما سبق أن شهده جناحها السوري، من حروب وتصفيات وإعدامات واغتيالات.

والخلاصة أن “داعش” ومن هم على شاكلتها، قد يستطيعون تدمير دولة أو إسقاط نظام، بيد أنهم عاجزون عن إقامة دولة أو بناء نظام... قادرون على التخريب كما لم يفعل أحدٌ من قبلهم، بيد أنهم عاجزون عن البناء وتقديم البدائل، ولقد دللت تجاربهم منذ أفغانستان و”أسد بانشير” وحتى يومنا هذا، أنهم يكرهون “البطالة” و”الاستراحات المديدة”، فإن لم يجدوا من يقاتلونه، قاتلوا أنفسهم، وأحياناً لا يمانعون في قتال أنفسهم وشركائهم في العقيدة والدين، حتى وهم في ذروة المعارك مع ألد أعدائهم في العقيدة والدين، ولهذا يمنون دائماً بالهزيمة والفشل الذريع.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5314
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59894
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر551450
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45613838
حاليا يتواجد 3302 زوار  على الموقع