موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

القوميون العرب وحال الأمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لا اتصور ان احداً سيختلف مع الرأي القائل إنّ حال الامة الآن لا تحسد عليها، وان الذين يحملون هم الامة من يطلق عليهم مصطلح القوميين العرب هم ايضاً في اوضاع لا يحسدون عليها، افراداً وأحزاباً وحكومات وحكاماً وتيارات سياسية وثقافية وفكرية. والقصد من ذلك ان الامة وحماتها او حملة شعاراتها يعيشون فترة زمنية صعبة ومعقدة وفيها الكثير مما هو محبط للآمال ومغضب للمشاعر. وبالتأكيد لها اسبابها وظروفها ونتائجها ولابد من دراستها بترو وتبصر ووعي ثاقب. اذ ان الزمن العربي الآن يتكلم بالتغيير والتطوير والبناء، وما تتعرض له الامة وحالها هذا محرج وعاجل ومصيري.

 

باختصار يعني ان حال الامة اليوم يطالب بإعادة النظر في كل مجالاته ويدعو الى هزة كبيرة فيه من اجل اعادة الامل في الشعارات التي وضعت والأهداف التي نشدت والوفاء للتضحيات التي قدمت. فمنذ تأسيس الاحزاب القومية، وحتى المؤتمرات القومية منذ 1913، وما رفعته من شعارات تصب في الوحدة للوطن والحرية للشعب والنهضة للأمة، واتفقت عليها جموع الجماهير وطلائعها لم تقم أي منها بمراجعة نقدية موضوعية، بل انها تأخرت في تنفيذها عملياً ولم تستكمل اي منها واقعياً او تحافظ على ما تحقق منها فعلياً، بل ان بعضها، اعطى امثلة مناقضة وسلبية وكارثية، وحصادها مر أو علقم، مثلاً في تجربة حزب البعث في حكم سوريا والعراق، او تجربة الناصريين في حكم بلدان متجاورة ودع البعيدة قليلاً، كما هو الامر بين مصر والسودان وليبيا، او في التجربة الفلسطينية وانشطارات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومنظمة فتح. وكشفت التجارب ان حملة تلك الشعارات عملوا هم انفسهم من خلال احتضانهم الشديد وحماسهم العاطفي وغلوهم فيها الى خنقها في احضانهم قبل خروجها الى النور. ومارسوا اضافة اليها ما نفّر الناس منها قبل ان تتحول الى مطالب مشروعة للجماهير التي كانوا يتحدثون عنها.

الذين تصايحوا للوحدة هم من افشل تجاربها البكر، والحرية ظلموها شعاراً وواقعاً والديمقراطية خسروها في التشبث في المناصب والامتيازات الآنية والبهرجة الكلامية. والذين تحدثوا عن الاشتراكية وحاروا في توصيفها تركوها عند اول هزيمة ونكسة للأمة ولم يتجرأوا على التمسك بصحيحها وبناء العقول والأمة على فضيلتها واستثمار الثروات في خدمة الشعوب وخير الامة.

جاء الحراك الشعبي والانتفاضات والثورات الشعبية لتدق الناقوس وتعلن بدء مرحلة جديدة من العمل السياسي والفكري والاجتماعي، وترسم خطوطاً تختلف بها عما سبقها ووضع لها بعض علامات طريق. وأول ما كشفته الحراكات الشعبية هو الهوة الكبيرة الكامنة بين الشعوب والحكومات، بين الحكام والمحكومين، التي كان اغلبها يزعم بالانتماء القومي العربي سياسياً، او يحكم باسمه.

وغابت القضية المركزية للأمة رداً على التسلط «القوماني» والادعاءات بها. وحتى لو رُفعت اعلام فلسطينية في بعض الحراكات والمدن العربية فإنها بكل وضوح وفي الواقع المكشوف ابتعدت عن الهم الاول والقضية الاولى، وتركتها نهباً لغيرها او فسحت مجالاً حتى لبعض ابنائها للتخلي عنها باسم المفاوضات والحلول الترقيعية والخضوع للضغوط الاجنبية والعربية الخليجية المرتهنة بغيرها والزارعة للقواعد العسكرية والمحطات الغربية والحاملة لخطاب التصفية والتطبيع تحت اسم السلام والاعتراف بعد الانسحاب الى حدود النكسة.

فضحت الحراكات الشعبية في البلدان العربية كم المعاناة الذي كانت تكابده الشعوب العربية، وكم هي الخدعة كبيرة بين الشعارات والكلمات المعسولة في الاهداف التي اعلنتها الحركات والأحزاب القومية حين تسلمت السلطات وترعرعت على عرش الثروات والآمال العربية، وطبيعتها العملية والواقعية. والتي ادت في الاخير إلى ان تسهل الطرق امام الغزو والاحتلال الاجنبي، بأشكاله كلها وحسب تدرجها او تنوعها، ثقافياً وعسكرياً واقتصادياً وسياسياً وامنياً وحتى اخلاقياً.

كم عدد السجون في الوطن العربي عموماً وفي البلدان التي حكمتها احزاب «قومية»؟! كم عدد القواعد العسكرية الغربية في طول العالم العربي وعرضه؟ ما هو حجم الاتفاقات، امنية وسياسية واقتصادية وغيرها، ومداها بين الحكومات العربية وحكومات الغرب الاستعمارية، والتسهيلات والخدمات اللوجستية؟ ما هو عدد او نسب الامية الابجدية والثقافية عند الشعوب العربية؟ كم عمر الحكام العرب الذين تشبثوا في السلطة والأمناء العامين للحركات والأحزاب وعدد وحجم القوى والتيارات، التي تزعم النطق بالشعارات القومية والحزبية التي تحمل اسمها؟

واقع حال الأمة ليس بخير ولا يشي به، لأن الغفلة والمحاباة والتزلف والانكفاء وغيرها هي التي توفر الاسباب لذلك. وان نتائجها فضحتها مجريات ما حصل في بعض البلدان. والثورة المضادة التي كانت تتحكم في السلطات او عادت لها من جديد هي التي تهيمن وتقول بها. ولهذا ولكل ما سبق لا بد من التنبه وإدراك ما يحصل وما يجب ان يكون. طاقات الامة وخيراتها كبيرة وقادرة على التغيير والتجديد والتطوير وإعادة الاعتبار للشعارات والأهداف التي انتهكت وضاعت هي ومعها حقوق الشعوب والإنسان فيها.

اذا كانت تلك النتائج محزنة وهي حصيلة حصاد سياسات وسلوك احزاب وحركات رفعت اسم «القومية العربية» فإن العمل المطلوب هو تفحصها ونقدها بموضوعية والتبرؤ من اعادة انتاجها او الالتفاف حولها ونكرانها. كما ان السلطات العربية التي ادعت ذلك ينبغي ان تحاسب على ما اقترفته وأن يحاكم الواقع كما هو لا بتلوين وتزيين كاذبين ولا بصلف وعناد اثيرين. وان الاختلاف الحاصل حول بعضها يتطلب العمل على وضعها امام حكم التاريخ وتجارب الشعوب من دون الانتظار الطويل او التفرج عليها حتى تنتهي كما انتهى من سبقها بالويل والثبور.

معلوم ان العوامل الخارجية والمخططات الاجنبية والمشاريع الغربية تعمل ليل نهار على تخريب تطلعات الشعوب العربية وآمالها ولتدمير وحدتها ومنع التفكير فيها، وحتى التغني بها. ونجحت في اوقات معينة وعند نخب معينة ولدى حكومات معينة، كما انها تعمل بكل ما استطاعت لصناعة فئات وسلطات تنفذ لها ما تريده وتسعى اليه. وما يؤثر بشكل ما او انجز بعضه كما هو الحال وعلى ما وصلنا اليه الآن. وهذا ليس سراً او اعمالاً خفية، بل هو معلن ومكتوب وقائم منذ اتفاقية سايكس - بيكو ووعد بلفور والى الآن.

يتحمل القوميون العرب اكثر من غيرهم في هذه الظروف ضرورة اعادة النظر في كل برامجهم وجداول نشاطاتهم ومنهج عملهم والمسؤولية التاريخية في فشل التجارب السابقة ونقدها وتقييمها بما لا يعيد انتاجها، ولا يبرر لها، والتفتح وبعيون فاحصة واسعة لإعادة البناء بكل حرص وعزم في اعمدة النهضة، وإخلاص ووفاء في خطوات التقدم وجد ومشاركة في جمع الامة والغد الجديد.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مئوية قائد

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 15 يناير 2018

    اليوم الاثنين يصادف مرور مئة عام على ميلاد الزعيم جمال عبد الناصر الذي ولد ...

جمال عبد الناصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 يناير 2018

    كأنّه قَبَس من ضوءٍ شعَّ، على حين غرّة، فأنار ظلمة ظلماء غَشِيَت تاريخَ عَربٍ ...

أميركا اللاتينية في حساب 2018

جميل مطر

| الاثنين, 15 يناير 2018

    سمعتُ من يحسد دول أميركا اللاتينية وشعوبها على أنها لم تتعرض في ربيعها أو ...

إيران وتجربة الثورات المُضادّة الدستورية والبرتقالية

د. موفق محادين

| الأحد, 14 يناير 2018

    ما يجري في إيران منذ أيام، لا يختلف كثيراً عما شهدته فنزويلا، وقبلها إيران ...

نتنياهو الغارق في الفساد

د. فايز رشيد

| الأحد, 14 يناير 2018

    المكالمة التي كشف عنها غاي بيليغ في دولة الكيان بين يائير نتنياهو(ابن نتنياهو) وبين ...

من وحي “بان مونجوم”.. آلام وذكريات وتمنيات

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 14 يناير 2018

    كان اعتزاز الكوريين بنصرهم على اليابانيين كبيرا، وكان تشبث الشماليين منهم، بأحلام الوحدة، بعد ...

مئوية ناصر

عبدالله السناوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  «لن يتركوني أبداً».. كانت عبارته قاطعة وهو يتوقع أن يلاحقوه حتى الموت «قتيلاً أو ...

أزمة فى نموذج تصدير الثورة

د. نيفين مسعد

| السبت, 13 يناير 2018

  تبدو إيران كما لو كانت على موعد مع موجة كبيرة من موجات الاضطرابات الشعبي...

الإدارات الأمريكية والعداء لفلسطين

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 يناير 2018

    في نظرة خاطفة إلى سجل رؤساء الولايات المتحدة على الأقل منذ الحرب العالمية الثانية، ...

أما آن للعالم أن يسمع صرخة القدس؟

راسم عبيدات | السبت, 13 يناير 2018

    هذا كان عنوان المؤتمر الصحافي الذي دعت له مؤسّستا الدار الثقافية وايلياء للإعلام في ...

مئوية عبد الناصر

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 13 يناير 2018

    بعد ثلاثة أيام تحل الذكرى المئوية لميلاد جمال عبد الناصر وبالتأكيد نحتاج مائة عام ...

بقايا الأقليات في العراق

فاروق يوسف

| السبت, 13 يناير 2018

    تعرّضت الأقليات الدينية والعرقية في العراق إلى عمليات تهجير منظم عبر السنوات التي أعقبت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20555
mod_vvisit_counterالبارحة39130
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101674
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر590887
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49246350
حاليا يتواجد 2867 زوار  على الموقع