موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

«السور الواقي 2»... أبعد من مجرد عملية انتقامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عملية “السور الواقي 2” التي تشنها إسرائيل منذ أزيد من عشرة أيام، تتخطى في أهدافها ومراميها، الأهداف المعلنة لها، والتي تنحصر بالبحث عن المستوطنين الثلاثة المفقودين، وتوجيه ضربة أمنية رادعة لحركة حماس، التي تتهمها إسرائيل بالمسؤولية عن “عملية الاختطاف”، فيما الحركة تؤكد بأن هذا الاتهام “شرفٌ لا تدعيه”، فلا تؤكده ولا تنفيه.

 

لقد بات واضحاً، لكل أعمى وبصير، أن استباحة سلطات الاحتلال للضفة والقدس والقطاع، إنما تستهدف استلحاق المفقودين الثلاثة وهم على قيد الحياة، ذلك أن إعلان “النصر المؤزر” لحملة العقوبات الجماعية العنصرية ضد الفلسطينيين، لا يكتمل إن عثرت السلطات على ثلاث جثث هامدة، مدفونة على عجل في هذا الركن أو تلك الزاوية.... وإعلان “النصر المؤزر” كذلك، سيظل ناقصاً، وفاقداً للألق، إن لم تكن “الفاتورة” التي يتعين على الجهة “الخاطفة” باهظة تماماً، وفي هذه الحالة، فإن حماس هي من يتحمل المسؤولية الرئيسة من وجهة النظر الإسرائيلية.

لكن المراقب عن كثب لأهداف الحملة الإسرائيلية الشرسة، يدرك أن ثمة أهدافا أخرى، تكتيكية واستراتيجية، تكمن وراءها... أحدها، تصفية ذيول ونتائج عملية تبادل الأسرى، أو ما أسمته إسرائيل عملية “تحرير شاليط”، فقوات الاحتلال قامت بإعادة اعتقال معظم الأسرى المحررين، بالذات المنتمين لحماس، بمن فيهم من نواب ووزراء سابقين ونشطاء ميدانيين.... دع عنك حملات الدعم والتفتيش ضد مؤسسات اجتماعية وتربوية وخيرية مقربة من حماس، لكأن إسرائيل تريد أن تطوي صفحة “تبادل الأسرى” المثيرة للجدل والانتقاد في أوساطها السياسة والأمنية، وتريد أن تبعث برسالة مسبقة لـ “الخاطفين” بأن ما مضى في صفقة شاليط لن يتكرر.

وثاني هذه الأهداف التكتيكية، يتصل بإطفاء جذوة “معركة الأمعاء الخاوية” التي يخوضها سجناء وأسرى فلسطينيون من بضعة أشهر، وذلك من خلال إعادة اعتقال الأسرى المفرج عنهم، بمن فيهم “أيقونة”الحركة الأسيرة، سامر العيساوي... لكأن إسرائيل تريد أن تبعث برسالة إلى المناضلين خلف القضبان، لا أمل لكم بالحرية قريباً، ومحاولات تحريركم بالقوة زادت من أعدادكم ولم تنقصها، وإن خرجتم للحرية لأي سبب وفي أي ظرف، فإن إسرائيل قادرة على إعادتكم إلى زنازينكم في أية لحظة تشاء، ولكم في العيساوي، المثل والعبرة.

أما ثالث هذه الأهداف، التكتيكية كذلك، فيتصل بتدمير “فرصة” المصالحة الوطنية الفلسطينية، من خلال استهداف حماس بشكل كثيف، وتوسيع الشقة بين فتح وحماس، وتدعيم الاتهام الإسرائيل لحكومة الوفاق الوطني بأنها حكومة إرهابية، أذ تضم في صفوفها ممثلين لفصائل إرهابية (حماس).

على المستوى الاستراتيجي، متوسط وبعيد المدى، يبدو أن “استباحة” الضفة الغربية والقدس والقطاع، وعلى هذا النحو الهستيري المتفلت من أية حسابات للمجتمع الدولي أو احترام للمعايير الإنسانية، وغير المتحسب لأية ردود أفعال فلسطينية أو عربية، إنما تستهدف “تحضير المسرح” في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لاتخاذ خطوات أحادية ذات طبيعة استراتيجية... وليس مستبعداً أن تتوّج إسرائيل هستيريا الميدان بهستيريا السياسة والاستيطان، كأن تقدم على ضم كتل استيطانية كبرى، كإجراء عقابي على واقعة اختطاف/ أو اختفاء المستوطنين الثلاثة، أو تسريع قرارها وإجراءاتها بالانسحاب من جانب واحد عن مساحة من الضفة الغربية، كثيفة بالسكان الفلسطينيين، وترك أمر الحل النهائي وخيار الدولتين، مركوناً حتى إشعار آخر.

وسوف تجد حكومة نتنياهو في هذه الواقعة، ذريعة مناسبة للقول بضرورة “الانفصال” عن الفلسطينيين من جانب واحد، فطالما أن “الحل التفاوضي متعذر”، وخيار الدولتين بات وراء ظهورنا، وطالما أن “حكاية الدولة الواحدة ثنائية القومية” لا يقبل بها أحد في إسرائيل حفاظاً على “يهودية الدولة وديمقراطيتها”، فلن يكون أمام إسرائيل والحالة كهذه، سوى السير على هذه الطريق ذي الاتجاه الواحد.

لا شك أن القائمين على عملية “السور الواقي 2”، المدركين لمدى وحشيتها وهمجيتها، يعرفون أن هجماتهم البربرية على المدن والقرى والبلدات والمخيمات الفلسطينية، قد تستدرج أعمالاً فلسطينية انتقامية، فالدم يستسقي الدم، والعنف لا يجر إلا العنف، وربما كان في صفوف حكومة اليمين واليمين المتطرف، من يريد استدراج الفلسطينيين إلى مثل هذا الخيار، للتخلص من بقايا الحذر والتردد اللذين ميزا أداء هذه الحكومة، في التعامل مع مقترح الانفصال من جانب واحد عن الفلسطينيين، وضم مناطق ذات أهمية استراتيجية من الضفة، وتحديداً الكتل الاستيطانية وغور الأردن ومناطق ما وراء جدار الفصل العنصري.

المؤسف أن إسرائيل نجحت في تحقيق بعض مراميها حتى الآن، فعشرة أيام من العدوان الهمجي، كانت كفيلة بهزّ أركان المصالحة، وعودة التراشق بين “الإخوة الأعداء” بكل وأقذع أنواع الاتهامات... كما أنها تمكنت من إلحاق ضربة قاسية بحركة حماس ومنظومتها القيادية والكادرية وبنيتها التحتية... والحملة كما تؤكد إسرائيل ما زالت في بدايتها، ولا أحد يعرف متى ستنتهي أو عند أي حدٍ ستتوقف.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تصفية الأونروا جزء من تصفية القضية الفلسطينية

عباس الجمعة | الأحد, 21 يناير 2018

منذ بداية الصراع العربي الصهيوني عموماً، ومنذ تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني وإقامة دولة العدو الص...

حرب أمريكا العلنية على فلسطين

جميل السلحوت | الأحد, 21 يناير 2018

يخطئ من يعتقد أن حرب الولايات المتحدة الأمريكيّة على فلسطين وشعبها قد بدأت بإعلان الر...

ماذا تفعل أوروبا بـ «إرهابييها»؟

د. عصام نعمان

| السبت, 20 يناير 2018

    تقف دول أوروبية عدّة أمام سؤال محيّر ومحرج: ماذا نفعل بإرهابيات وإرهابيين سابقين و«متقاعدين»، ...

رياح التغيير في الشرق الأوسط

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 20 يناير 2018

    قبل أربعة أشهر من الآن، وبالتحديد في السابع والعشرين من أغسطس، نشر الكاتب «الإسرائيلي» ...

أمريكا في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 20 يناير 2018

    ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الأمريكيون تشكيل جيش من فصائل معارضة في سوريا. ...

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46013
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46013
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر813978
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49469441
حاليا يتواجد 4581 زوار  على الموقع