موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل يأتي كيري ﺑ«الترياق» للعراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نعرف بالضبط، ما الذي جاء به جون كيري في جولته الخاطفة إلى بغداد وعدد من عواصم المنطقة، لكننا نرجح أن يكون الرجل قد حمل في جعبته، أفكاراً ومقترحات، تدور حول العناوين والمحاور التالية:

 

أولاً: لا حل أمنياً للأزمة العراقية، الأمن جزء من الحل ومكوّن من مكوناته، بيد أنه ليس بديلاً أبداً عن الحل السياسي لهذه الأزمة، والذي يجب أن يسبق، وفي أبعد تقدير، أن يتزامن مع المعالجات الأمنية.

ثانياً: الحل السياسي يقوم على الأسس ذاتها التي قامت عليها العملية السياسية التي أعقبت الاحتلال الأمريكي للعراق وسقوط بغداد، والمطلوب استعادة التوازن المفقود في تمثيل مختلف المكونات، بالذات المكوّن السني، وبناء تفاهمات بين بغداد وأربيل، وبعد ذلك، يمكن للمعالجات الأمنية أن تنطلق، ويمكن لواشنطن أن تكون طرفاً فيها، لا تصور لدى واشنطن لإعادة فك وتركيب العملية السياسية، أو إعادة بناء النظام السياسي العراقي على قاعدة “دولة المواطنة المتساوية” بديلاً عن “دولة المكونات المصطرعة”

ثالثاً: الفيدرالية في صلب الدستور العراقي، الذي تم التوصل إليه تحت إشراف واشنطن وبرعايتها، والمرجح أن واشنطن لا تنظر بكثير من القلق لمطالبات أهل السنة بتدبير شؤونهم وإدارة مناطقهم، من ضمن فيدرالية سنية على شاكلة وطراز إقليم كردستان... أكثر ما يهم واشنطن في هذا الصدد هو ألا يسقط الإقليم في أيدي “داعش” أو من هم من مدرستها، وبعد ذلك لكل حادث حديث.

رابعاً: واشنطن هي الراعية والحامية لتجربة إقليم كردستان الاستقلالية، ولها مصالح وقواعد ووجود أمني وعسكري في المنطقة، يكبر أو يصغر، وهي معنية بحفظ الإقليم، والأرجح أنها لا تنظر بعين القلق لدخول “البيشمركة” إلى المناطق المتنازع عليها، لكنها تفضل أن يتم التقرير النهائي بمصير هذه المناطق، في إطار توافقي مع بغداد، ووفقاً لآليات المادة 140 من الدستور العراقي.

خامساً: ثمة مصالح لواشنطن وحلفائها في خلق “قوس سني” يكسر “الهلال الشيعي”، ويمنع تواصله الجغرافي... الكيان السنيّ الناشئ، حتى وإن لم يأخذ شكل الدولة المستقلة، فإنه لن يكون صديقاً لإيران أو لكل من حليفيها في دمشق والضاحية الجنوبية من بيروت... حلفاء واشنطن من عرب وإقليميين، فشلوا في كسر الهلال الشيعي من حلقته السورية، وأخفقوا في انتزاع العراق من فلكه، فعملوا وسيعملون على قاعدة: ما يدرك كله لا يترك جله، إن لم يكن العراق برمته خارج هذا الهلال، فلا بأس من أن تكون محافظاته السنية، هي الحلقة التي يتعين كسرها.

سادساً: واشنطن القلقة من صعود داعش وانتشارها، لن تذهب إلى قتالها (من الجو بالطبع) إلا بعد أن تتأكد بأنها انتزعت من المالكي وحكومته تحت ضغط “داعش” وسطوتها، ما لم تتمكن من أخذه منهما بالمفاوضات والحوار، وهنا لن يقتصر الأمر على إعادة بعث العملية السياسية فحسب، بل ربما يجري فرض البنود التي سبق للمالكي التوقيع عليها في الاتفاقية الأمنية التي سبقت رحيل القوات الأمريكية عن العراق.

إن اطمأنت واشنطن إلى تحقيق هذه الأهداف، فإنها بلا شك سوف تمد أية حكومة عراقية جديدة، ببعض من “الترياق” الذي جاء به كيري للمنطقة، وقد تشترك مع قوات الجيش والأجهزة الأمنية العراقية في مطاردة “داعش” وحلفائها كذلك... لكن قبل ذلك، ومن دون ذلك، ستكون الدولة الأعظم، كمن جعل من نفسه، عنصراً في فريق الأمن والحماية الخاص بالمالكي، وتكون كمن دخل في مستنقع الحرب الأهلية العراقية من بوابة مناصرة الشيعة ضد السنة والأكراد، وهذا ما لا تريد واشنطن أن تظهر بمظهره.

مثل هذه المقاربة، تثير قلق المالكي وطهران وبعض الحلفاء على حد سواء... لذا رأينا مرشد الثورة يشن هجوماً شديداً على “الاستكبار العالمي” ويرفض بقوة التدخل الأمريكي في العراق، ورأينا المالكي يذكر رئيس الدبلوماسية الأمريكية بأنه الفائز الأول في الانتخابات، وأنه مستمسك بالاستحقاقات الدستورية، وأنه رغم حاجته للمساعدة الأمريكية، إلا أنه قادر على الجش والتجييش ومطاردة “داعش” حتى آخر متر من الحدود العراقية.

وفي ظني أن المقاربة الأمريكية الجديدة للملف العراقي، تثير ارتياحاً نسبياً متفاوتاً لدى بعض العواصم العربية، التي تراهن على رفض المالكي لمطالب كيري، وعلى التحول الأمريكي عن دعم المالكي الذي حملته واشنطن قسطاً وافراً من المسؤولية عن “الانهيار”... والمؤكد أن هذه العواصم ستشعر بمزيد من الارتياح، إن خرج المالكي عن مسرح السياسة العراقية أو أخرج من موقعه، أقله لتعويض فشلها في إزاحة الأسد عن سدة الرئاسة السورية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34118
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147380
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر614393
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45676781
حاليا يتواجد 3722 زوار  على الموقع