موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

القس المناضل ديزموند توتو وفضح سجون الاحتلال

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يصعّد الاسرى الفلسطينيون مقاومتهم بأمعائهم الخاوية بإعلان اضراب مفتوح عن الطعام، وهي وسيلتهم الممكنة بيدهم الان، ورسالتهم الى كل احرار العالم للتضامن معهم والمطالبة بإطلاق سراحهم وتحريرهم من اسر الاحتلال وكشف معاناتهم الانسانية. والعمل على تحميل الاحتلال الصهيوني مسؤولية اية اجراءات قد تتخذها ادارات سجونه لكسر اضرابهم بالقوة، ودعوة مفتوحة وعامة الى الغاء الاعتقال الاداري، واعتباره جريمة ليست ضد الاسرى الفلسطينيين فقط بل وضد الانسانية.. ومطالبة القيادة الفلسطينية وجميع الهيئات المعنية الى تدويل قضية الاسرى في المحافل الدولية لتصبح قضية كل احرار العالم، مع التأكيد على اضطلاع المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية بمسؤولياتها، من خلال تحالف فلسطيني عربي دولي واجتماع انساني قانوني يوظف الجهود والفعاليات كلها لخدمة القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة.

 

في هذا الصدد، ومن جهته، قام القس المتقاعد ديزموند توتو، من جنوب افريقيا، بقيادة تظاهرات ومطالبات وتوقيع بيانات مشتركة لوقف العدوان على الاسرى بأي شكل وعن أية طريق، بما فيه كشف تعاون الاحتلال مع شركات غربية تدعم سجونه وأساليبه العنصرية. فقد طالب القس توتو شركة أنظمة الأمن البريطانية (جي فور اس G4S) بوقف تعاملها مع الكيان الصهيوني، بحسب تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية (5/6/2014) بعنوان "ديزموند توتو يطالب شركة جي فور اس بوقف امداداتها للسجون الإسرائيلية". وذلك خلال الاجتماع العام السنوي للجمعية العامة للشركة والذي ينعقد في العاصمة البريطانية لندن. وهي شركة بريطانية التسجيل مختصة بالأمن والحماية والتدريب وتجهيزاته المختلفة.

فوجّه توتو، الحائز على جائزة نوبل للسلام، وعدد من الشخصيات البارزة والمفكرين والفلاسفة العالميين خطابا للشركة واجتماعها العام، من أجل وقف تعاملها مع الكيان الصهيوني، ونشرت الصحيفة البريطانية نصه الكامل. جاء فيه: "إن منظمات عدة في مجال حقوق الانسان وثقت انتهاكات إسرائيلية لحقوق الانسان وتعذيبا ممنهجا داخل السجون ضد الفلسطينيين ومنهم اطفال يتم احتجازهم في السجن الانفرادي". وذكرت الصحيفة، إن الشركة تقدم تسهيلات للسجون داخل الكيان الصهيوني التي يتم فيها احتجاز الفلسطينيين المعتقلين من داخل الاراضي المحتلة رغم أن معاهدة جنيف تحظر نقل المعتقلين الذين يتم اعتقالهم داخل أية مناطق تحت الاحتلال إلى داخل أراضي الدولة المحتلة. وأشارت الى "ان توتو سيقود مظاهرة ضد إدارة الشركة البريطانية، التي توفر انظمة الامن وعمليات الصيانة والإصلاح لعدد من المعتقلات الإسرائيلية داخل إسرائيل والضفة الغربية"، لافتة الى ان توتو يتهم إدارة الشركة بإمداد الإسرائيليين بتسهيلات تساعدهم على مواصلة الاحتلال الوحشي واستمرار نظام السجون البغيض". ويوصف هذا الامداد والدعم تورطا في أنظمة الأمن في السجون الإسرائيلية ومساهمة منها، ويحذر الشركة بأنها تعتبر ضالعة في انتهاك القانون الدولي ومشاركة مع الكيان إلاسرائيلي في استخدام السجن الجماعي لإثناء الفلسطينيين عن الاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة لحقوق الإنسان.

في خطاب توتو الواضح منطلقا من تجربته في حركة التحرر الوطني في بلاده، جنوب افريقيا، يقدم دروسا مفيدة الى حملات التضامن والمقاطعة لأجهزة العدو والاحتلال والمتعاونين معها. ويفيد بان هذه الجهود جاءت في سياق التأييد لمبادرة دولية متنامية، هي حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات، وفرض العقوبات ضد الكيان إلاسرائيلي ((BDS. وتنبع هذه الحركة من الدعوة إلى تحقيق العدالة التي أطلقها الشعب الفلسطيني نفسه. بل هي حركة دولية غير عنيفة بقيادة فلسطينية، والتي تسعى إلى إجبار الحكومة الإسرائيلية على الامتثال للقانون الدولي فيما يتعلق بمعاملتها للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.

كتب القس توتو: في جنوب أفريقيا، لم نكن لنتمكن من تحقيق ديمقراطيتنا من دون مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم، الذين من خلال استخدام وسائل غير عنيفة، مثل المقاطعة وسحب الاستثمارات، شجعوا حكوماتهم والجهات الفاعلة الأخرى على وقف الدعم المقدم منذ عقود طويلة لنظام الفصل العنصري. ويملي علي ضميري الوقوف مع الفلسطينيين وهم يسعون إلى استخدام نفس التكتيكات اللاعنفية لمواصلة جهودهم لإنهاء القمع المرتبط بالاحتلال الإسرائيلي.

ورد محتجا على قرارات امريكية بمحاسبة منظمات المقاطعة للكيان الصهيوني ومحاكمة الناشطين فيها. مذكرا: "سوف يكون من شأن إقرار التشريعات المقترحة في الولايات المتحدة أن يجعل المشاركة في حركة مثل تلك التي أنهت الفصل العنصري في جنوب أفريقيا عملية صعبة للغاية. إنني أشعر بالقلق العميق أيضا من القرارات المرتبطة بإصدار هذه القوانين التي أفهم أنها تشمل، في حالة ولاية ميريلاند، شهادة تقارن حركة المقاطعة الحالية بتصرفات النازيين في ألمانيا. إن المحرقة النازية التي أدت إلى إبادة ملايين اليهود هي جريمة ذات أبعاد وحشية. أما الإيحاء بأنها قابلة للمقارنة بأي شكل من الأشكال مع مبادرة لاعنفية، فأمر يقلل من الطبيعة المروعة لتلك الحقبة المأسوية والموسومة بالإبادة الجماعية في تاريخ عالمنا.

سواء تم استخدامها في جنوب أفريقيا، في جنوب الولايات المتحدة، أو في الهند، أفضت المقاطعة إلى إحداث تغيير وتحول، والذي لم يقتصر على تحقيق الحرية والعدالة للضحايا، وإنما جلب السلام والمصالحة للظالمين أيضا. إنني أعارض بشدة أي جزء من أي تشريع يهدف إلى معاقبة أو ردع الأفراد عن متابعة العمل من أجل تحقيق هذا الطموح التغييري. وسوف أبقى على أمل إلى الأبد بأن حركة المقاطعة والعقوبات وسحب الاستثمارات سوف تصبح في نهاية المطاف، مثل كل الجهود غير العنيفة التي سبقتها، حافزا للسلام والمصالحة بين جميع إخواننا وأخواتنا من الفلسطينيين والإسرائيليين في الأراضي المقدسة، وعلى حد سواء".

كانت هذه المخاطبات والمطالبات التي قام بها القس توتو مفتاحا مهماً لحركة المقاطعة ونشاطات اعضائها، ليس في جنوب افريقيا، بلاده وحدها، وإنما في انحاء المعمورة. وأثمرت كل الجهود في فضح الممارسات الوحشية والعنصرية وقدمت شهادات موثوقة من شخصيات موزونة عالميا معلنة تضامنها الانساني مع ضحايا الاحتلال الصهيوني وممارساته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة. كما انها تقدم في الوقت نفسه شهادات اخرى من القس توتو ومَن وَقّع معه تدين بقوة سياسات الاحتلال والاستعمار الصهيوني لفلسطين ولشعبها الذي يخوض حرب تحرره العادلة، من اخر استعمار استيطاني في الكرة الارضية.

حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على الكيان الصهيوني التي تعمل على مستوى دولي من اجل المقاطعة الاقتصادية والثقافية والأكاديمية للكيان الصهيوني بينت بشدة ان العدوان على الشعب الفلسطيني يتطلب تصديا بمختلف الاساليب والأشكال ومنها هذه الحركة التي اقرت في مؤتمرات لها اسلوبها العالمي، والذي لقي استجابات واسعة من احرار العالم، ومن ضمنهم القس توتو، مستفيدة من تجربته وحركة الحقوق المدنية غير العنيفة في جنوب افريقيا في مقاومة التمييز العنصري/ الابارتيد في جنوب افريقيا حتى نيلها الحرية وحقوقها المشروعة. واستمرار في مقاومة التمييز العنصري الصهيوني حتى انتصار الشعب الفلسطيني في كفاحه من اجل الحرية والاستقلال.

مواصلة المناضل الافريقي القس توتو لنشاطه الانساني من اجل الحق والعدل اشارة كبيرة على حيويته وصدقه ووفائه لمبادئه وقيمه الانسانية، وهي بالتأكيد عبرة بليغة لمن يتصدى للقضايا العادلة والإنسانية على مختلف الصعد والاتجاهات، ومنها طبعا قضية الشعب الفلسطيني. وهو في كتاباته وتصريحاته ومداخلاته في المؤتمرات والحركات التحررية والمناضلة في سبيل التحرر يؤكد من جديد دور التضامن والكفاح المشترك في العالم في انجاح القضايا العادلة وضمان انتصارها، ويقدم نموذجا حيا يدعم أهمية الدعوة الى تنشيط التحالفات العالمية والهيئات والمنظمات الانسانية وتحشيد الرأي العام العالمي ليقدموا ادلة اخرى على قوتهم وتأثيرهم على القرارات الدولية وانتصارات الشعوب المكافحة في سبيل التحرر والحرية والعدالة والتنمية والحقوق المشروعة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26078
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137619
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر537936
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56456773
حاليا يتواجد 3625 زوار  على الموقع