موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عملية الخليل: الشكل والمضمون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يوم آخر، حتى كتابة هذه السطور، انقضى على اختفاء المستوطنين الثلاثة في مدينة الخليل المحتلة دون أن تتمكن الأجهزة "الإسرائيلية" من الإمساك بطرف من خيط يساعد على معرفة الجهة الخاطفة أو الجهة التي توجهوا إليها، وإن كانت التصريحات تكشف عن عجز كامل وتخبط غير مسيطر عليه ألجأ إلى ما لا تتقن تلك الأجهزة غيره: العنف ومزيد من العنف.

 

وقبل الدخول في تفاصيل العملية، سواء من حيث الأسباب والدوافع، أو من حيث الدلالات والأهداف، لا بد من القول إن العملية حتى الآن، لم تتأكد إن كانت فعلاً عملية اختطاف أم لا. وحتى الأجهزة الأمنية لم تقطع القول في ذلك، وهناك احتمالات عدة، مثل هرب الطلاب الثلاثة من مدرستهم الدينية، أو أن تكون العملية "مدبرة" من جهات "إسرائيلية" لصرف النظر عن إضراب المعتقلين الفلسطينيين إدارياً منذ أكثر من خمسين يوماً، أو لتوظيفها سياسياً ضد المصالحة، وحكومة الحمدالله وسلطة عباس.

أما إذا ثبت أن ما جرى هو "عملية اختطاف" نفذها فلسطينيون، مستقلون أو من أي تنظيم كانوا، فإن الهستيريا التي اجتاحت المستويين الأمني والسياسي في الكيان الصهيوني تجاوزت كل توقع وذلك لعدة أسباب، أهمها أنها مرت "من تحت الرادار"، كما عبر عنها محلل عسكري لصحيفة "إسرائيلية"، ما كشف عجز الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" وكذب ما تدعيه من إحاطة بكل صغيرة وكبيرة في الضفة الغربية. لقد دفع ذلك وزير الحرب "الإسرائيلي" إلى الدفاع عن تلك الأجهزة مدعياً أنه تم كشف وإفشال (30) عملية مشابهة في العام الماضي و(14) عملية منذ بداية العام الحالي.

لقد اتهم نتنياهو حركة (حماس) بالوقوف وراء العملية، لكنه حمل رئيس السلطة محمود عباس المسؤولية. مع ذلك، لم تتأخر أجهزة أمن السلطة من تقديم كل عون ممكن للبحث والعثور على المخطوفين، وقد أبلغ عباس القنصل الأمريكي، مايكل راتني، عندما استقبله في "المقاطعة" أنه "أصدر تعليماته لأجهزة الأمن الوطني بذل كل جهد والتعاون مع الأجهزة "الإسرائيلية" في البحث عن المستوطنين الثلاثة والمساعدة في العثور عليهم"!

وقد كتب المحلل العسكري أليكس فيكشمان في صحيفة (يديعوت أحرونوت 2014/6/15) مؤكداً ذلك، فقال: "إن السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية، تبذلان كل ما بوسعهما، وكل ما تسمح "إسرائيل" لهما بفعله، من أجل تقليص الضرر الذي لحق بهما" جراء العملية! وأضاف: "وأداء الأجهزة الأمنية الفلسطينية مقابل نظيرتها "الإسرائيلية"، يدل على أنها ستكون مسرورة أن تنهي القضية بنفسها وتعتقل الخاطفين حتى لو كانوا ينتمون لحركة حماس"! في الوقت نفسه، أصدر محمد المدني، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، ورئيس ما يسمى "اللجنة الفلسطينية للتواصل مع المجتمع “الإسرائيلي”"، بياناً جاء فيه: إن "الأجهزة الأمنية في الضفة لن تدخر أي جهد فيما لو كان لمثل هذا الجهد أن يساعد في العثور على الجنود الثلاثة وإعادتهم إلى أسرهم سالمين".

لكن الهستيريا التي اجتاحت جيش الاحتلال والأجهزة الأمنية "الإسرائيلية"، لم تقف عند حدود الضفة وما كان فيها من حملات مداهمة شملت بيوت الخليل بيتاً بيتاً، أو عمليات اعتقال لم توفر تنظيماً، وكانت حصة (حماس) وحدها أكثر من (100) قيادي وكادر بينهم نواب ومعهم رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك، بل امتدت لتأخذ شكل غارات متتالية على قطاع غزة، ومواقع عسكرية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي أوقعت شهداء وجرحى.

وإذا كان كل ما سبق حديث يتعلق بالشكل والتداعيات التي حملتها العملية، فإن حديث المضمون يتجاوز ذلك، وهو يشير في الأسباب والدوافع إلى: فشل المفاوضات، والإجراءات "الإسرائيلية" التي لم تتوقف قبل وأثناء وبعد المفاوضات، مثل مصادرة الأرض وتوسيع المستوطنات القائمة والمصادقة على إقامة مستوطنات جديدة، ومواصلة تدنيس الأقصى والتمهيد للاستيلاء عليه، والتنكيل بالفلسطينيين وتهجيرهم وتدمير منازلهم، ثم تجاهل المعتقلين الإداريين وإضرابهم. وقد وجه الكاتب "الإسرائيلي" جدعون ليفي الاتهام ووضع المسؤولية عن العملية على حكومة نتنياهو بسبب مواقفها المتعنتة تجاه الفلسطينيين عموماً، وتجاه الأسرى خصوصاً، فكتب في (هآرتس- 2014/6/16) يقول: "من يرفض بعناد إطلاق سراح الأسرى الموجودين في السجون منذ عشرات السنين، ومن يقوم باعتقال الفلسطينيين إدارياً لسنوات طويلة دون محاكمة، ومن يتجاهل الإضراب عن الطعام الذي يخوضه الأسرى الإداريون ويعتزم إطعامهم بالقوة، ويسعى إلى سن قوانين جارفة ضد إطلاق سراحهم، عليه ألا يتظاهر بأنه فوجئ بعملية الاختطاف لأنه هو الذي استدعاها بتصرفاته".

وتبقى بعد ذلك كله الاستخلاصات الأهم، التي يجب على حكومة نتنياهو أن تستخلصها، وعلى الأطراف الفلسطينية المعنية أيضاً أن تقتنع بها، وهي ليست جديدة وما العملية إلا تذكير بها. فعلى الفلسطينيين أن يقتنعوا بأن ديدن هذا العدو ليس غير القوة، ولا يجبره على تقديم أي شيء مهما كان قليلاً ومتواضعاً إلا القوة، خصوصاً بعد أن أثبتت السنون أكثر من مرة فشل أسلوب المفاوضات.

وأما بالنسبة للاحتلال وقادته، فعليهم أن يفهموا أنهم لن يقدروا أن يفرضوا كل ما يريدون بالقوة. ويكفي أن نشير إلى ما قاله الكاتب "الإسرائيلي" شمعون شيفر في صحيفة (هآرتس- 2014/6/16)، حول العملية: "عندما تنتهي الأزمة، سنجد أنفسنا أمام الاعتبار الحقيقي: هل نستخلص الاستخلاصات التاريخية؟ هل سنفهم أخيراً أن خلف الخلية الواحدة يقف ملايين الفلسطينيين الذين لن يتخلوا أبداً عن إرادتهم للعيش بحرية؟"!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17256
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع78857
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر559246
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54571262
حاليا يتواجد 2616 زوار  على الموقع