موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عملية الخليل: الشكل والمضمون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يوم آخر، حتى كتابة هذه السطور، انقضى على اختفاء المستوطنين الثلاثة في مدينة الخليل المحتلة دون أن تتمكن الأجهزة "الإسرائيلية" من الإمساك بطرف من خيط يساعد على معرفة الجهة الخاطفة أو الجهة التي توجهوا إليها، وإن كانت التصريحات تكشف عن عجز كامل وتخبط غير مسيطر عليه ألجأ إلى ما لا تتقن تلك الأجهزة غيره: العنف ومزيد من العنف.

 

وقبل الدخول في تفاصيل العملية، سواء من حيث الأسباب والدوافع، أو من حيث الدلالات والأهداف، لا بد من القول إن العملية حتى الآن، لم تتأكد إن كانت فعلاً عملية اختطاف أم لا. وحتى الأجهزة الأمنية لم تقطع القول في ذلك، وهناك احتمالات عدة، مثل هرب الطلاب الثلاثة من مدرستهم الدينية، أو أن تكون العملية "مدبرة" من جهات "إسرائيلية" لصرف النظر عن إضراب المعتقلين الفلسطينيين إدارياً منذ أكثر من خمسين يوماً، أو لتوظيفها سياسياً ضد المصالحة، وحكومة الحمدالله وسلطة عباس.

أما إذا ثبت أن ما جرى هو "عملية اختطاف" نفذها فلسطينيون، مستقلون أو من أي تنظيم كانوا، فإن الهستيريا التي اجتاحت المستويين الأمني والسياسي في الكيان الصهيوني تجاوزت كل توقع وذلك لعدة أسباب، أهمها أنها مرت "من تحت الرادار"، كما عبر عنها محلل عسكري لصحيفة "إسرائيلية"، ما كشف عجز الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" وكذب ما تدعيه من إحاطة بكل صغيرة وكبيرة في الضفة الغربية. لقد دفع ذلك وزير الحرب "الإسرائيلي" إلى الدفاع عن تلك الأجهزة مدعياً أنه تم كشف وإفشال (30) عملية مشابهة في العام الماضي و(14) عملية منذ بداية العام الحالي.

لقد اتهم نتنياهو حركة (حماس) بالوقوف وراء العملية، لكنه حمل رئيس السلطة محمود عباس المسؤولية. مع ذلك، لم تتأخر أجهزة أمن السلطة من تقديم كل عون ممكن للبحث والعثور على المخطوفين، وقد أبلغ عباس القنصل الأمريكي، مايكل راتني، عندما استقبله في "المقاطعة" أنه "أصدر تعليماته لأجهزة الأمن الوطني بذل كل جهد والتعاون مع الأجهزة "الإسرائيلية" في البحث عن المستوطنين الثلاثة والمساعدة في العثور عليهم"!

وقد كتب المحلل العسكري أليكس فيكشمان في صحيفة (يديعوت أحرونوت 2014/6/15) مؤكداً ذلك، فقال: "إن السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية، تبذلان كل ما بوسعهما، وكل ما تسمح "إسرائيل" لهما بفعله، من أجل تقليص الضرر الذي لحق بهما" جراء العملية! وأضاف: "وأداء الأجهزة الأمنية الفلسطينية مقابل نظيرتها "الإسرائيلية"، يدل على أنها ستكون مسرورة أن تنهي القضية بنفسها وتعتقل الخاطفين حتى لو كانوا ينتمون لحركة حماس"! في الوقت نفسه، أصدر محمد المدني، عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح)، ورئيس ما يسمى "اللجنة الفلسطينية للتواصل مع المجتمع “الإسرائيلي”"، بياناً جاء فيه: إن "الأجهزة الأمنية في الضفة لن تدخر أي جهد فيما لو كان لمثل هذا الجهد أن يساعد في العثور على الجنود الثلاثة وإعادتهم إلى أسرهم سالمين".

لكن الهستيريا التي اجتاحت جيش الاحتلال والأجهزة الأمنية "الإسرائيلية"، لم تقف عند حدود الضفة وما كان فيها من حملات مداهمة شملت بيوت الخليل بيتاً بيتاً، أو عمليات اعتقال لم توفر تنظيماً، وكانت حصة (حماس) وحدها أكثر من (100) قيادي وكادر بينهم نواب ومعهم رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك، بل امتدت لتأخذ شكل غارات متتالية على قطاع غزة، ومواقع عسكرية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي أوقعت شهداء وجرحى.

وإذا كان كل ما سبق حديث يتعلق بالشكل والتداعيات التي حملتها العملية، فإن حديث المضمون يتجاوز ذلك، وهو يشير في الأسباب والدوافع إلى: فشل المفاوضات، والإجراءات "الإسرائيلية" التي لم تتوقف قبل وأثناء وبعد المفاوضات، مثل مصادرة الأرض وتوسيع المستوطنات القائمة والمصادقة على إقامة مستوطنات جديدة، ومواصلة تدنيس الأقصى والتمهيد للاستيلاء عليه، والتنكيل بالفلسطينيين وتهجيرهم وتدمير منازلهم، ثم تجاهل المعتقلين الإداريين وإضرابهم. وقد وجه الكاتب "الإسرائيلي" جدعون ليفي الاتهام ووضع المسؤولية عن العملية على حكومة نتنياهو بسبب مواقفها المتعنتة تجاه الفلسطينيين عموماً، وتجاه الأسرى خصوصاً، فكتب في (هآرتس- 2014/6/16) يقول: "من يرفض بعناد إطلاق سراح الأسرى الموجودين في السجون منذ عشرات السنين، ومن يقوم باعتقال الفلسطينيين إدارياً لسنوات طويلة دون محاكمة، ومن يتجاهل الإضراب عن الطعام الذي يخوضه الأسرى الإداريون ويعتزم إطعامهم بالقوة، ويسعى إلى سن قوانين جارفة ضد إطلاق سراحهم، عليه ألا يتظاهر بأنه فوجئ بعملية الاختطاف لأنه هو الذي استدعاها بتصرفاته".

وتبقى بعد ذلك كله الاستخلاصات الأهم، التي يجب على حكومة نتنياهو أن تستخلصها، وعلى الأطراف الفلسطينية المعنية أيضاً أن تقتنع بها، وهي ليست جديدة وما العملية إلا تذكير بها. فعلى الفلسطينيين أن يقتنعوا بأن ديدن هذا العدو ليس غير القوة، ولا يجبره على تقديم أي شيء مهما كان قليلاً ومتواضعاً إلا القوة، خصوصاً بعد أن أثبتت السنون أكثر من مرة فشل أسلوب المفاوضات.

وأما بالنسبة للاحتلال وقادته، فعليهم أن يفهموا أنهم لن يقدروا أن يفرضوا كل ما يريدون بالقوة. ويكفي أن نشير إلى ما قاله الكاتب "الإسرائيلي" شمعون شيفر في صحيفة (هآرتس- 2014/6/16)، حول العملية: "عندما تنتهي الأزمة، سنجد أنفسنا أمام الاعتبار الحقيقي: هل نستخلص الاستخلاصات التاريخية؟ هل سنفهم أخيراً أن خلف الخلية الواحدة يقف ملايين الفلسطينيين الذين لن يتخلوا أبداً عن إرادتهم للعيش بحرية؟"!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26839
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع58754
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر851355
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50828006
حاليا يتواجد 2516 زوار  على الموقع