موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

كيف تفاعلت أحزابنا مع الأزمات من حولنا؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

بالأمس، عصفت الأزمة السورية ﺑ«تنسيقية أحزاب المعارضة» في الأردن، غرّد الإسلاميون خارج سرب شركائهم من قوميين ويساريين، وتحول «التنسيق» إلى تباعد فقطيعة، وزاد الطين بلة، امتداد هذا الخلاف إلى موضوعات وساحات أخرى، من بينها ثورة يونيو وسقوط حكم الإخوان، وصعود ظاهرة السيسي في مصر.

 

اليوم، تكاد الأزمة العراقية أن تعصف بما تبقى من تلك «التنسيقية»، لاسيما بعد تفاقم الخلاف في أوساطها، حول مجريات الوضع في غرب وشمال العراق، وما إذا كنّا بصدد «ثورة/ انتفاضة» جماهيرية بقيادة البعث والجيش العراقيين (السابقين) والنقشبندية بزعامة عزة إبراهيم الدوري، أم أننا أمام «إرهاب» أعمى، فجرته وتقوده، دولة العراق والشام الإسلامية بزعامة أبو بكر البغدادي.

واللافت في الأزمة الراهنة التي تعصف بالمعارضة، أنها تكاد تتركز بين «البعثين»، العربي الاشتراكي والتقدمي... الأول، يعيش حال نشوة احتفالية، ويهلل للنصر الآتي، والثاني، يرى مؤامرة صهيو– أمريكية، أرادت أن تعصف بكل من العراق وسوريا، عنوانها «الإرهاب، أما داعموها من وراء ستار وأمامه، فهم أطراف خليجية و«عثمانية» وإمبريالية وصهيونية.

بعثيون في سوريا، يقاتلون «داعش» ويرون فيها رأس جسر لمعسكر بأكمله، وانسجاماً مع هذا الموقف، رأينا النظام والإعلام في سوريا، يصطف إلى جانب المالكي ويتبنى رواية حكومته بالكامل حول ما جرى ويجري، وتبنت الفروع العربية للحزب الموقف ذاته من دون تحفظ، كما جرت العادة.

أما في العراق، فإنك لن تجد أبداً في أوساط بعثييه من يتحدث بهذه اللغة، فالميل غالباً لتقزيم دور «داعش» وإنكاره أو التقليل من شأنه، والتركيز باستمرار على أن ما يجري هو ثورة وانتفاضة، وأنه بمثابة «عودة الوعي» للعراقيين، بقيادة حزب البعث وبقايا المؤسسة العسكرية المنحلة، وحلفاء جدد من مكونات عشائرية وصوفية... جرائم «داعش» وفظائعها، لا تكاد تذكر في هذا الخطاب.

لكن المفارقة، أن ثمة ما قد يشي بملامح اصطفاف جديد، بين الإخوان المسلمين هذه المرة وبعض البعثيين والقوميين المحسوبين على «المدرسة العراقية»... الإخوان، وذراعهم السياسية ووسائل إعلامهم، لا يأتون أبداً على ذكر «داعش»، من يقرأ تصريحاتهم ويتتبع صحفهم ووسائل إعلامهم، لن يعرف أبداً أن هناك كياناً جهادياً اسمه داعش، ولن يسمع بما يجري اقترافه من جرائم ومذابح، قالت الأمم المتحدة أنها ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

ما يجري في العراق، وفق منظور الخطاب الإسلامي، هو انتفاضة وثورة، يقوم بها أهل السنة المظلومين، ضد حكومة مذهبية ورئيس وزراء قمعي مدعوم من إيران... وهي لهذا استحقت الدعم والمناصرة والتأييد... وربما يؤسس هذا التلاقي في المواقف بين بعض البعثيين والإسلاميين، إلى نشوء ائتلافات و«تنسيقيات» جديدة على الساحة الحزبية.

ما يجري من حراك سياسي واصطفافات، يبدو أمراً مفهوماً ومنطقياً... لكننا نتساءل عن قدرة بعض أحزابنا على إنكار بعض الحقائق والتنكر لها... فأنت من حقك أن تدعم «انتفاضة المحافظات السنية»، وأن تكيل للمالكي ما تشاء من اتهامات، ولكن هل يمنعك ذلك من رؤية «خطر التطرف والإرهاب» الذي يقلق العالم بأسره، ولا يحرك فيك ساكناً؟... في المقابل، أنت بمقدورك أن تصطف خلف المالكي، وأن تتنكر لمطالب أهل المحافظات المتمردة، لكنك لن تستطيع معاندة العالم، والتنكر لحقيقة السياسات المذهبية والإجراءات التمييزية التي مارستها الحكومة ضد مكون رئيس، تعرض للتهميش والإقصاء، بشهادة أقرب حلفاء النظام العراقي وأصدقهم له.

ما يجري من انقسامات سياسية وحزبية حول الأزمة العراقية، هو الامتداد الطبيعي للانقسامات التي دارت حول الأزمة السورية، وهو النتيجة المنطقية لسياسة إغماض الأعين عن الحقائق، والنظر بعين واحدة لما يحيط بنا من أزمات، ومن موقع انحيازات حزبية وإيديولوجية ضيقة للغاية.

والأهم من ذلك كله، أن انقسامات الأحزاب وتوحدها، تدور في الغالب الأعم، حول قضايا خارجية، تظل على أهميتها، «خارجية»... الأمر الذي لا يعني بحال أن أحزابنا متفقة في مواقفها حول عناوين السياسة والأجندة الداخليتين، بل يعني من أسف، أن كثرة من أحزابنا، ما زالت أبعد من أن تبلور أجندة للعمل والنضال الوطنيين، مسكونة بهاجس القضايا والصراعات من حولنا، وهذا أمر لطالما بنت عليه القوى المناهضة للأحزاب السياسية مطالعاتها، عن افتقار الأحزاب لأجندات وطنية (بمعنى محلية) وارتباطها بأجندات خارجية، فهل تتنبه الأحزاب لهذه المسألة؟... وهل من الممكن أن تواصل تنسيقها و«تنسيقيتها» بصرف النظر عن مدى الخلاف والاتفاق حول قضية ستظل خارجية، مهما اقتربنا منها؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13605
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140669
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر632225
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45694613
حاليا يتواجد 3301 زوار  على الموقع