موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

العراق بعد سوريا: من الاستقواء بـ«داعش» إلى «تدعيش» المعارضة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يعيد بعض خصوم المالكي في العراق، إنتاج ذات الأخطاء والخطايا التي قارفها خصوم الأسد، معظمهم حتى لا نقول جميعهم، في سوريا... الخطأ يبدأ بـ “إنكار” وجود القاعدة بمسمياتها المختلفة من داعش إلى النصرة، مروراً بغيرهما... والخطأ يتحول إلى خطيئة، حين يظن البعض أن بمقدوره الاستقواء بالقاعدة وتوظيفها لتعديل موازين القوى، أو ربما لتسريع إسقاط أو تغيير النظام، ودائما على قاعدة “عدو عدوي صديقي”، وبذريعة “الشيطان ولا النظام”.

 

والحقيقة أن هذا الخطأ/ الخطيئة، هي رد فعل غريزي على محاولات النظامين في بغداد ودمشق، “شيطنة” المعارضات و”تدعيشها”... من يتابع الخطاب السياسي والإعلامي السوري، لا يجد فيه أثراً للمعارضة، حتى معارضة الداخل باتت “غير وطنية” و”خائنة” و”داعشية” لمجرد أنها قررت مقاطعة الانتخابات الرئاسية... لا أحد جيد في سوريا غير الموالين بالمطلق للنظام، والمؤيدين من دون تحفظ لسياساته وخياراته الكبرى، باعتبارها خيارات الشعب والأمة.

الشيء ذاته تكرر مع المالكي وحكومته... فهو أدار البلاد طوال السنوات الثماني الفائتة، بروحية مذهبية، اختصرت العراق بالشيعة، والشيعة بـ “الدعوة”، و”الدعوة” بالزعيم مطلق الصلاحيات... أما خصومه، خصوصاً من العرب السنة، فليسوا سوى داعشيين وإرهابيين، فيما الأكراد يتصرفون بخبث وتآمر وأجندات خارجية، لتطال سهام النقد بعد ذلك، كل من خاصمه من قيادات وأحزاب المكون الشيعي الرئيس في البلاد.

وأحسب أنه ما كان لدعاية النظامين أن تنجح، وأن تكسب صدقية واسعة، خصوصاً في العراق، لولا مسلسل الأخطاء والخطايا التي قارفها الناطقون والممثلون للمكون العربي السني في العراق... بدأت الحكاية في ميادين الاعتصام في الأنبار والفلوجة، وما تزال مستمرة على أية حالة، بإنكار النفوذ المتعاظم لـ “داعش” أو التقليل من شأنه، وانتهت إلى التصريح بأن كل شياطين الأرض أفضل من المالكي، ومن ثم تطور الموقف إلى المناداة بالفيدرالية ورفع شعار “تقرير المصير” على ألسنة بعض الشيوخ والمكونات السنية، ما أظهر ويظهر المالكي، بوصفه الأكثر حرصاً على وحدة العراق، والمقاتل الذي لا تلين له قناة، ضد الإرهاب.

وهذا ما حصل من قبل في سوريا، فالخطاب الرسمي هناك، يُظهر النظام بوصفه أم الولد وأباه، وهو الأشد تمسكاً بوحدة الأرض والشعب والسيادة والاستقلال، حامي حمى العلمانية والتعددية، دع عنك حكاية المحارب الأقوى للإرهاب بكل صنوفه.

في سوريا، خسرت المعارضة والحركة الشعبية جراء انجرافها للعسكرة والتسلح وطلب التدخل الأجنبي وعرض فكرة التحالف مع مختلف “شياطين الأرض”... خسرت المعارضة في البدء لتعاونها مع داعش، ولاحقاً (وحتى يومنا هذا) لتحالفها مع النصرة، وتصديها لجميع محاولات إدراجها على لوائح الإرهاب السوداء، حتى إن حصول المعارضة على سلاح كاسر للتوازن، باتت تحول دونه فقط، الخشية الدولية المتعاظمة من خطر انتقاله إلى “الأيدي الخطأ”... وفي ظني أن تسونامي داعش في العراق، سيزيد من مخاوف المجتمع الدولي حيال تسليح المعارضة في سوريا، وسيعزز مواقع الأسد كما قلنا في مقالات سابقة.

أما في العراق، فالصورة تبدو أشد تعقيداً مما هي عليه في سوريا، فالمجتمع الدولي الذي يدرك أن ثمة حراكا داخل المحافظات السنيّة، لم “يشتر” سوى رواية “داعش”، فهو لا يرى إلا راياتها السوداء، ولا يقرأ سوى تعليماتها لنساء الموصل بالاحتشام والتزام مخادعهن... الحركة بمجملها مصبوغة بهذا اللون الأسود... ويزيد الطين بلّة، خروج بعض الأطراف الأخرى في هذه المحافظات للتبرير و”التهوين” من خطر داعش ودورها ونفوذها.

وحكاية أن “العرب لا يقرأون” تجد ما يبررها في المشهدين السوري والعراقي على حد سواء... لا أحد يتعلم من دروس غيره، ولنا في الماضي القريب درس آخر من الشيشان، عندما كادت الحركة الاستقلالية أن تنجح في بناء الدولة وانتزاع “تقرير المصير” في النصف الأول من تسعينيات القرن الفائت، وكاد المجتمع الدولي المأخوذ بتجربة استقلال الجمهوريات والأمم عن الاتحاد السوفييتي القديم، أن يعترف بدولة مستقلة للشيشان على أرضهم، لكن دخول القاعدة و”خطاب” على خط الحركة الشيشانية، وبقوة، وجنوح بعض القوى الوطنية والديمقراطية الشيشانية للاستقواء بالسلفية الجهادية ضد موسكو، وتوفر بيئة اجتماعية – دينية حاضنة، كاد معها “الدين” أن يتماهى مع الهوية القومية، أفزع المجتمع الدولي، وصبغ الحركة الاستقلالية الشيشانية بصبغة إرهابية – سلفية جهادية، ما سهّل نزع الغطاء والشرعية عنها، ومكّن الكرملين من “تسوية الحساب” مع غروزني.

على أية حال، ثمة عوامل أخرى تدعم المالكي، وتجعله في وضع أفضل من حليفه الدمشقي... فالمجتمع الدولي بمجمله، يصطف خلف بغداد وإن بتفاوت وأحياناً بشروط، ولكلٍ مصالحه التي لا تخفى على أحد، ولا يجد داعمو داعش في المنطقة العربية والإقليم سنداً لهم، أو مبرراً قوياً يدعم حججهم... أما في سوريا، فتبدو الصورة معكوسة تماماً، إذ باستثناء إيران وروسيا، فإن من يدعمون النظام لا قيمة لهم ولا وزن على الساحة الدولية... ولذلك تبدو حظوظ النظام العراقي أعلى بكثير من حظوظ النظام السوري في الانتصار على الزحف الداعشي، إن هو أجاد إدارة الصراع، ونزل عن قمة الشجرة، وطلّق بالثلاث حالة “العناد” و”ركوب الرأس” التي ميزت أداءه، وإن هو جنح لخيارات التصالح والوحدة الوطنية وإشراك الجميع وقبول المظلمات وحل المشكلات بالحوار السياسي والتخلي عن نهم “السلطة” وهيمنة “المذهب” والشغف بـ “الغنيمة”.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم950
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114762
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861236
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993668
حاليا يتواجد 1570 زوار  على الموقع