موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

حول مفهوم الوحدة الوطنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تشكل مرحلة التحرر الوطني لشعب محتلة أرضه ومغتصبة إرادته منعطفاً فاصلاً في حياة هذا الشعب، فكيف يقاوم الأخير جلاديه وبأية أدوات وصيغ ينظم المقاومة والقوى الشعبية بمختلف انتماءاتها الفكرية والأيديولوجية وتوجهاتها السياسية . إن سلامة الصيغة يشكل الضمانة الأكيدة لانتصار الشعب على أعدائه من حيث امتداد طول أو قصر هذه المرحلة المفصلية في تحقيق أهدافه. نستذكر هذا الموضوع في ظل المصالحة الفلسطينية الأخيرة ( التي مازالت عقبات كثيرة تعترض تحقيقها بالشكل المطلوب).لذلك تبرز التساؤلات: هل المصالحة فقط هي الهدف؟ وماذا عن الوحدة الوطنية الفلسطينية ؟ كأداة وصيغة في غاية الأهمية للشعب الفلسطيني والفصائل المتعددة , الذي مازال يعيش في مرحلة التحرر الوطني ( بغض النظر عن إنشاء السلطة الفلسطينية بعد اتفاقيات أوسلو المشؤومة) فإنه ما يزال يعيش في خضم هذه المرحلة ( وواهم كل من يتصور أن شعبنا الفلسطيني تجاوزها). ألا تشكل الوحدة الوطنية الفلسطينية هدفاً مرجواً؟ نعم، فإن كل تجارب حركات التحرر الوطني التي كللت نضالاتها بالانتصار المؤزر على أعدائها كان لها تجاربها الوطنية على صعيد الوحدة, التي جمعت كل القوى وفصائل الشعب في معركة تحرره، ولعل التجربة الفيتنامية تشكل المثال الأبرز على هذا الصعيد، فجبهة التحرير الفيتنامية جمعت كل قوى وفصائل الشعب الفيتنامي.

 

في الحالة الفلسطينية، فإن منظمة التحرير الفلسطينية شكلت صيغة لوحدة الفصائل في الستينات والسبعينات حتى بداية الثمانينيات ومن ثم كان التباين السياسي وصولاً إلى حد الافتراق، فصائل كثيرة خرجت من المنظمة، وأخرى جديدة تشكلت فيما بعد ولم تدخل في إطارها وبقيت خارجها . ومع اتفاقية أوسلو والانقسام في عام 2007 تراجعت الوحدة الوطنية الفلسطينية ووصلت حدود الانعدام ,بغض النظرعن النجاحات التي حققتها الفصائل الفلسطينية في تجربة الانتفاضة الفلسطينية الأولى من خلال القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة, التي لم تستكمل أهدافها ولم تحقق شعاراتها وجرى قطف ثمار نتائجها وتجييرها لصالح المساومة على حقوق وطنية أساسية للشعب الفلسطيني. وبغض النظر عن مدى اتساع موضوع الوحدة الوطنية وتشعب جوانبه وهو ما لا تسمح به هذه العجالة، فإننا سنتطرق إلى أهم الشروط الكفيلة بإنجاح صيغة الوحدة الوطنية كأداة مقاومة وشرط ضروري لقيادة معركة التحرر الوطني والوصول إلى تحقيق الاهداف وتحقيق النصر على العدو، ولعل من أبرز هذه الشروط:

أولاً:مفهوم الوحدة الوطنية كأداة عريضة وصيغة عملية لتوحيد قوى الشعب وفصائله الوطنية وكشرط أساسي وجوبي للانتصار، وبدون هذه الصيغة تبقى قوة الشعب مشتتة، متفرقة، وعرضة للصراعات الجانبية فيما بينها على حساب التناقض الرئيسي الجذري مع العدو، الوحدة لا تتطلب وحدة نظرية أيديولوجية ومنطلقات فكرية موحدة لفصائل النضال الوطني والصيغة الأمثل لهذه الوحدة من خلال الجبهة الوطنية الواحدة العريضة.

ثانياً: امتلاك البرنامج السياسي على أرضية القواسم المشتركة المستندة إلى الثوابت الوطنية وعمادها الحقوق الوطنية للشعب الذي يناضل من أجل تحقيقها دون المساومة على هذه الحقوق. امتلاك مثل هذا البرنامج كفيل بأن يكون الخلفية اللازمة للحركة السياسية اليومية للجبهة ,وهي ضرورة موضوعية لكسب التأييد لأهداف هذا الشعب على المستوى الإقليمي والدولي. وفي الحالة الفلسطينية لكسب وتنظيم القوى المساندة على الساحة العربية والساحة الدولية، أي المزج بين الخصوصية الوطنية والبعد القومي للصراع ذو الامتدادات الدولية على الساحة العالمية.

ثالثاً: امتلاك الوضوح الاستراتيجي للأهداف ومن دون ذلك تبقى الجبهة الموحدة عرضة أكيدة للتصدع وتفريق قوى الشعب ونضالاته وتشتيتها. أيضاً لا بد من تحقيق متطلبات هذا الوضوح في المواءمة ما بين الحركة /التكتيك السياسي والهدف الاستراتيجي بحيث يخدم كل منهما الآخر، وجود التناقض بين المسألتين عامل أساسي في تدمير الجبهة الواحدة وتفريق قواها وحدوث الانشقاقات والانقسامات المتعددة فيما بين فصائلها.

رابعاً: في الحالة الفلسطينية، فإن الوحدة والتلاحم بين نضالات الشعب الفلسطيني والقوى الوطنية العربية هي ضرورة موضوعية، فالعدو الصهيوني هو عدو وخطرعلى للفلسطينيين كما هو عدو وخطر على الأمة العربية من محيطها إلى خليجها. الأمة العربية اعتبرت القضية الفلسطينية قضيتها المركزية الرئيسية، وإن تغيب هذا الشعار خلال المرحلة الحالية فلظروف تمر بها العديد من الدول العربية عنوانها الرئيسي: ملحاحية القضايا الداخلية التي وصلت إلى حدود الأزمة التي أدت إلى انفجارات عديدة.

خامساً: امتلاك الجبهة لبرنامج مقاومتها للعدو والذي لا يستثني شكلاً من أشكالها ويجمع بين كافة الأشكال والوسائل ولعل من أبرزها: المقاومة المسلحة، وهذا لا يلغي كافة الأشكال الأخرى من المقاومة. دون هذا البرنامج الواضح والأساسي والضروري كأداة رئيسية بين يدي الشعب والجبهة لتحقيق طموحاته وأهداف النضال الوطني فإنه لا نجاح لجبهة تستثني شكلاً رئيسياً مقاوماً من الأشكال . ولا هدنة مع العدو الذي ما يزال محتلاً لإرادة الشعب ولأرضه. لقد أثبتت كافة تجارب النضال الوطني على صعيد القارات الثلاث: أهمية الكفاح المسلح في مقاومة العدو.

سادساً: عدم تفرد فصيل بالقرارات والخطوات المتخذه في الجبهة، وعدم الاستئثار من قبل أحد الفصائل بالجبهة، وتحقيق المبدأ الديمقراطي في التعامل بين الفصائل المنتمية للجبهة ونشاطاتها وقراراتها المتخذة وتنفيذها. مشاركة كل الفصائل في النشاطات والوفود والهيئات التابعة للجبهة وفق مبدأ التمثيل النسبي، وحل كافة الخلافات والتعارضات بين الفصائل في إطار الجبهة.

سابعاً: الاستناد إلى الشعب وتوجهاته ورأيه في هذه القضية المفصلية أو تلك. يظل الشعب هو الملهم الأساسي والرئيسي للجبهة. وتحقيق التلاحم بين الشعب وجبهته الوطنية العريضة ذو اهمية كبيرة.

هذه من أبرز أسباب نجاح الوحدة الوطنية واستمرارية جبهتها ومن دون تحقيق هذه الجبهة يظل أحد الشروط الرئيسية للانتصار مفقوداً وتتشتت قوى الشعب ونضالاتها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17881
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107133
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853607
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52986039
حاليا يتواجد 2335 زوار  على الموقع