موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

حول مفهوم الوحدة الوطنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تشكل مرحلة التحرر الوطني لشعب محتلة أرضه ومغتصبة إرادته منعطفاً فاصلاً في حياة هذا الشعب، فكيف يقاوم الأخير جلاديه وبأية أدوات وصيغ ينظم المقاومة والقوى الشعبية بمختلف انتماءاتها الفكرية والأيديولوجية وتوجهاتها السياسية . إن سلامة الصيغة يشكل الضمانة الأكيدة لانتصار الشعب على أعدائه من حيث امتداد طول أو قصر هذه المرحلة المفصلية في تحقيق أهدافه. نستذكر هذا الموضوع في ظل المصالحة الفلسطينية الأخيرة ( التي مازالت عقبات كثيرة تعترض تحقيقها بالشكل المطلوب).لذلك تبرز التساؤلات: هل المصالحة فقط هي الهدف؟ وماذا عن الوحدة الوطنية الفلسطينية ؟ كأداة وصيغة في غاية الأهمية للشعب الفلسطيني والفصائل المتعددة , الذي مازال يعيش في مرحلة التحرر الوطني ( بغض النظر عن إنشاء السلطة الفلسطينية بعد اتفاقيات أوسلو المشؤومة) فإنه ما يزال يعيش في خضم هذه المرحلة ( وواهم كل من يتصور أن شعبنا الفلسطيني تجاوزها). ألا تشكل الوحدة الوطنية الفلسطينية هدفاً مرجواً؟ نعم، فإن كل تجارب حركات التحرر الوطني التي كللت نضالاتها بالانتصار المؤزر على أعدائها كان لها تجاربها الوطنية على صعيد الوحدة, التي جمعت كل القوى وفصائل الشعب في معركة تحرره، ولعل التجربة الفيتنامية تشكل المثال الأبرز على هذا الصعيد، فجبهة التحرير الفيتنامية جمعت كل قوى وفصائل الشعب الفيتنامي.

 

في الحالة الفلسطينية، فإن منظمة التحرير الفلسطينية شكلت صيغة لوحدة الفصائل في الستينات والسبعينات حتى بداية الثمانينيات ومن ثم كان التباين السياسي وصولاً إلى حد الافتراق، فصائل كثيرة خرجت من المنظمة، وأخرى جديدة تشكلت فيما بعد ولم تدخل في إطارها وبقيت خارجها . ومع اتفاقية أوسلو والانقسام في عام 2007 تراجعت الوحدة الوطنية الفلسطينية ووصلت حدود الانعدام ,بغض النظرعن النجاحات التي حققتها الفصائل الفلسطينية في تجربة الانتفاضة الفلسطينية الأولى من خلال القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة, التي لم تستكمل أهدافها ولم تحقق شعاراتها وجرى قطف ثمار نتائجها وتجييرها لصالح المساومة على حقوق وطنية أساسية للشعب الفلسطيني. وبغض النظر عن مدى اتساع موضوع الوحدة الوطنية وتشعب جوانبه وهو ما لا تسمح به هذه العجالة، فإننا سنتطرق إلى أهم الشروط الكفيلة بإنجاح صيغة الوحدة الوطنية كأداة مقاومة وشرط ضروري لقيادة معركة التحرر الوطني والوصول إلى تحقيق الاهداف وتحقيق النصر على العدو، ولعل من أبرز هذه الشروط:

أولاً:مفهوم الوحدة الوطنية كأداة عريضة وصيغة عملية لتوحيد قوى الشعب وفصائله الوطنية وكشرط أساسي وجوبي للانتصار، وبدون هذه الصيغة تبقى قوة الشعب مشتتة، متفرقة، وعرضة للصراعات الجانبية فيما بينها على حساب التناقض الرئيسي الجذري مع العدو، الوحدة لا تتطلب وحدة نظرية أيديولوجية ومنطلقات فكرية موحدة لفصائل النضال الوطني والصيغة الأمثل لهذه الوحدة من خلال الجبهة الوطنية الواحدة العريضة.

ثانياً: امتلاك البرنامج السياسي على أرضية القواسم المشتركة المستندة إلى الثوابت الوطنية وعمادها الحقوق الوطنية للشعب الذي يناضل من أجل تحقيقها دون المساومة على هذه الحقوق. امتلاك مثل هذا البرنامج كفيل بأن يكون الخلفية اللازمة للحركة السياسية اليومية للجبهة ,وهي ضرورة موضوعية لكسب التأييد لأهداف هذا الشعب على المستوى الإقليمي والدولي. وفي الحالة الفلسطينية لكسب وتنظيم القوى المساندة على الساحة العربية والساحة الدولية، أي المزج بين الخصوصية الوطنية والبعد القومي للصراع ذو الامتدادات الدولية على الساحة العالمية.

ثالثاً: امتلاك الوضوح الاستراتيجي للأهداف ومن دون ذلك تبقى الجبهة الموحدة عرضة أكيدة للتصدع وتفريق قوى الشعب ونضالاته وتشتيتها. أيضاً لا بد من تحقيق متطلبات هذا الوضوح في المواءمة ما بين الحركة /التكتيك السياسي والهدف الاستراتيجي بحيث يخدم كل منهما الآخر، وجود التناقض بين المسألتين عامل أساسي في تدمير الجبهة الواحدة وتفريق قواها وحدوث الانشقاقات والانقسامات المتعددة فيما بين فصائلها.

رابعاً: في الحالة الفلسطينية، فإن الوحدة والتلاحم بين نضالات الشعب الفلسطيني والقوى الوطنية العربية هي ضرورة موضوعية، فالعدو الصهيوني هو عدو وخطرعلى للفلسطينيين كما هو عدو وخطر على الأمة العربية من محيطها إلى خليجها. الأمة العربية اعتبرت القضية الفلسطينية قضيتها المركزية الرئيسية، وإن تغيب هذا الشعار خلال المرحلة الحالية فلظروف تمر بها العديد من الدول العربية عنوانها الرئيسي: ملحاحية القضايا الداخلية التي وصلت إلى حدود الأزمة التي أدت إلى انفجارات عديدة.

خامساً: امتلاك الجبهة لبرنامج مقاومتها للعدو والذي لا يستثني شكلاً من أشكالها ويجمع بين كافة الأشكال والوسائل ولعل من أبرزها: المقاومة المسلحة، وهذا لا يلغي كافة الأشكال الأخرى من المقاومة. دون هذا البرنامج الواضح والأساسي والضروري كأداة رئيسية بين يدي الشعب والجبهة لتحقيق طموحاته وأهداف النضال الوطني فإنه لا نجاح لجبهة تستثني شكلاً رئيسياً مقاوماً من الأشكال . ولا هدنة مع العدو الذي ما يزال محتلاً لإرادة الشعب ولأرضه. لقد أثبتت كافة تجارب النضال الوطني على صعيد القارات الثلاث: أهمية الكفاح المسلح في مقاومة العدو.

سادساً: عدم تفرد فصيل بالقرارات والخطوات المتخذه في الجبهة، وعدم الاستئثار من قبل أحد الفصائل بالجبهة، وتحقيق المبدأ الديمقراطي في التعامل بين الفصائل المنتمية للجبهة ونشاطاتها وقراراتها المتخذة وتنفيذها. مشاركة كل الفصائل في النشاطات والوفود والهيئات التابعة للجبهة وفق مبدأ التمثيل النسبي، وحل كافة الخلافات والتعارضات بين الفصائل في إطار الجبهة.

سابعاً: الاستناد إلى الشعب وتوجهاته ورأيه في هذه القضية المفصلية أو تلك. يظل الشعب هو الملهم الأساسي والرئيسي للجبهة. وتحقيق التلاحم بين الشعب وجبهته الوطنية العريضة ذو اهمية كبيرة.

هذه من أبرز أسباب نجاح الوحدة الوطنية واستمرارية جبهتها ومن دون تحقيق هذه الجبهة يظل أحد الشروط الرئيسية للانتصار مفقوداً وتتشتت قوى الشعب ونضالاتها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29560
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع228706
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر717919
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49373382
حاليا يتواجد 3449 زوار  على الموقع