موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حول مفهوم الوحدة الوطنية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تشكل مرحلة التحرر الوطني لشعب محتلة أرضه ومغتصبة إرادته منعطفاً فاصلاً في حياة هذا الشعب، فكيف يقاوم الأخير جلاديه وبأية أدوات وصيغ ينظم المقاومة والقوى الشعبية بمختلف انتماءاتها الفكرية والأيديولوجية وتوجهاتها السياسية . إن سلامة الصيغة يشكل الضمانة الأكيدة لانتصار الشعب على أعدائه من حيث امتداد طول أو قصر هذه المرحلة المفصلية في تحقيق أهدافه. نستذكر هذا الموضوع في ظل المصالحة الفلسطينية الأخيرة ( التي مازالت عقبات كثيرة تعترض تحقيقها بالشكل المطلوب).لذلك تبرز التساؤلات: هل المصالحة فقط هي الهدف؟ وماذا عن الوحدة الوطنية الفلسطينية ؟ كأداة وصيغة في غاية الأهمية للشعب الفلسطيني والفصائل المتعددة , الذي مازال يعيش في مرحلة التحرر الوطني ( بغض النظر عن إنشاء السلطة الفلسطينية بعد اتفاقيات أوسلو المشؤومة) فإنه ما يزال يعيش في خضم هذه المرحلة ( وواهم كل من يتصور أن شعبنا الفلسطيني تجاوزها). ألا تشكل الوحدة الوطنية الفلسطينية هدفاً مرجواً؟ نعم، فإن كل تجارب حركات التحرر الوطني التي كللت نضالاتها بالانتصار المؤزر على أعدائها كان لها تجاربها الوطنية على صعيد الوحدة, التي جمعت كل القوى وفصائل الشعب في معركة تحرره، ولعل التجربة الفيتنامية تشكل المثال الأبرز على هذا الصعيد، فجبهة التحرير الفيتنامية جمعت كل قوى وفصائل الشعب الفيتنامي.

 

في الحالة الفلسطينية، فإن منظمة التحرير الفلسطينية شكلت صيغة لوحدة الفصائل في الستينات والسبعينات حتى بداية الثمانينيات ومن ثم كان التباين السياسي وصولاً إلى حد الافتراق، فصائل كثيرة خرجت من المنظمة، وأخرى جديدة تشكلت فيما بعد ولم تدخل في إطارها وبقيت خارجها . ومع اتفاقية أوسلو والانقسام في عام 2007 تراجعت الوحدة الوطنية الفلسطينية ووصلت حدود الانعدام ,بغض النظرعن النجاحات التي حققتها الفصائل الفلسطينية في تجربة الانتفاضة الفلسطينية الأولى من خلال القيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة, التي لم تستكمل أهدافها ولم تحقق شعاراتها وجرى قطف ثمار نتائجها وتجييرها لصالح المساومة على حقوق وطنية أساسية للشعب الفلسطيني. وبغض النظر عن مدى اتساع موضوع الوحدة الوطنية وتشعب جوانبه وهو ما لا تسمح به هذه العجالة، فإننا سنتطرق إلى أهم الشروط الكفيلة بإنجاح صيغة الوحدة الوطنية كأداة مقاومة وشرط ضروري لقيادة معركة التحرر الوطني والوصول إلى تحقيق الاهداف وتحقيق النصر على العدو، ولعل من أبرز هذه الشروط:

أولاً:مفهوم الوحدة الوطنية كأداة عريضة وصيغة عملية لتوحيد قوى الشعب وفصائله الوطنية وكشرط أساسي وجوبي للانتصار، وبدون هذه الصيغة تبقى قوة الشعب مشتتة، متفرقة، وعرضة للصراعات الجانبية فيما بينها على حساب التناقض الرئيسي الجذري مع العدو، الوحدة لا تتطلب وحدة نظرية أيديولوجية ومنطلقات فكرية موحدة لفصائل النضال الوطني والصيغة الأمثل لهذه الوحدة من خلال الجبهة الوطنية الواحدة العريضة.

ثانياً: امتلاك البرنامج السياسي على أرضية القواسم المشتركة المستندة إلى الثوابت الوطنية وعمادها الحقوق الوطنية للشعب الذي يناضل من أجل تحقيقها دون المساومة على هذه الحقوق. امتلاك مثل هذا البرنامج كفيل بأن يكون الخلفية اللازمة للحركة السياسية اليومية للجبهة ,وهي ضرورة موضوعية لكسب التأييد لأهداف هذا الشعب على المستوى الإقليمي والدولي. وفي الحالة الفلسطينية لكسب وتنظيم القوى المساندة على الساحة العربية والساحة الدولية، أي المزج بين الخصوصية الوطنية والبعد القومي للصراع ذو الامتدادات الدولية على الساحة العالمية.

ثالثاً: امتلاك الوضوح الاستراتيجي للأهداف ومن دون ذلك تبقى الجبهة الموحدة عرضة أكيدة للتصدع وتفريق قوى الشعب ونضالاته وتشتيتها. أيضاً لا بد من تحقيق متطلبات هذا الوضوح في المواءمة ما بين الحركة /التكتيك السياسي والهدف الاستراتيجي بحيث يخدم كل منهما الآخر، وجود التناقض بين المسألتين عامل أساسي في تدمير الجبهة الواحدة وتفريق قواها وحدوث الانشقاقات والانقسامات المتعددة فيما بين فصائلها.

رابعاً: في الحالة الفلسطينية، فإن الوحدة والتلاحم بين نضالات الشعب الفلسطيني والقوى الوطنية العربية هي ضرورة موضوعية، فالعدو الصهيوني هو عدو وخطرعلى للفلسطينيين كما هو عدو وخطر على الأمة العربية من محيطها إلى خليجها. الأمة العربية اعتبرت القضية الفلسطينية قضيتها المركزية الرئيسية، وإن تغيب هذا الشعار خلال المرحلة الحالية فلظروف تمر بها العديد من الدول العربية عنوانها الرئيسي: ملحاحية القضايا الداخلية التي وصلت إلى حدود الأزمة التي أدت إلى انفجارات عديدة.

خامساً: امتلاك الجبهة لبرنامج مقاومتها للعدو والذي لا يستثني شكلاً من أشكالها ويجمع بين كافة الأشكال والوسائل ولعل من أبرزها: المقاومة المسلحة، وهذا لا يلغي كافة الأشكال الأخرى من المقاومة. دون هذا البرنامج الواضح والأساسي والضروري كأداة رئيسية بين يدي الشعب والجبهة لتحقيق طموحاته وأهداف النضال الوطني فإنه لا نجاح لجبهة تستثني شكلاً رئيسياً مقاوماً من الأشكال . ولا هدنة مع العدو الذي ما يزال محتلاً لإرادة الشعب ولأرضه. لقد أثبتت كافة تجارب النضال الوطني على صعيد القارات الثلاث: أهمية الكفاح المسلح في مقاومة العدو.

سادساً: عدم تفرد فصيل بالقرارات والخطوات المتخذه في الجبهة، وعدم الاستئثار من قبل أحد الفصائل بالجبهة، وتحقيق المبدأ الديمقراطي في التعامل بين الفصائل المنتمية للجبهة ونشاطاتها وقراراتها المتخذة وتنفيذها. مشاركة كل الفصائل في النشاطات والوفود والهيئات التابعة للجبهة وفق مبدأ التمثيل النسبي، وحل كافة الخلافات والتعارضات بين الفصائل في إطار الجبهة.

سابعاً: الاستناد إلى الشعب وتوجهاته ورأيه في هذه القضية المفصلية أو تلك. يظل الشعب هو الملهم الأساسي والرئيسي للجبهة. وتحقيق التلاحم بين الشعب وجبهته الوطنية العريضة ذو اهمية كبيرة.

هذه من أبرز أسباب نجاح الوحدة الوطنية واستمرارية جبهتها ومن دون تحقيق هذه الجبهة يظل أحد الشروط الرئيسية للانتصار مفقوداً وتتشتت قوى الشعب ونضالاتها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43258
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130843
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر831137
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45893525
حاليا يتواجد 3851 زوار  على الموقع