موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بين «داعشين»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

النشأة العراقية ﻠ«داعش»، امتداداً لظاهرة الزرقاوي، لم تمنع التنظيم الجهادي من أن يتحول إلى لاعب رئيس على الساحة السورية، وفي غضون فترة زمنية قياسية، حتى بات يسيطر على محافظة بشكل كامل (الرقة) وعلى محافظتين بشكل واسع (دير الزور والحسكة)،

ويتمدد في أرياف حلب وإدلب وله من «الخلايا النائمة» و«اليقظة» في أماكن سورية عدة، وقد ألحقهما مؤخراً بأربع محافظات (وكسور عشرية) من المحافظات العراقية.

 

المعارضة، ومن خلفها رهط واسع من الحلفاء والأصدقاء، فبركوا أكذوبة أن «داعش» صنيعة نظام الأسد، وأنهما وجهان لعملة واحدة، ولقد استمعت مؤخراً من مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية لكلام بهذا المعنى، وهي فرضية تدحضها وقائع التاريخ والجغرافيا الخاصين ﺑ«داعش»، ولا يصدقها طالب مبتدئ في العلوم الإنسانية، مع أننا لا ننكر أبداً، بل ونرجح، فرضية «النفع والاستخدام المتبادل» التي قد تكون حكمت علاقة النظام ﺑ«داعش»، مثلما حكمت دول كبيرة وصغيرة، من بينها الولايات المتحدة، بالقاعدة على اختلاف مسمياتها وفي مراحل مختلفة من عمرها، ولعل تجربة الجهاد الأفغاني أوضح مثال على ذلك.

لا شك أن النظام السوري نجح في استخدام «فزّاعة» داعش، التي لم تعد فزاعة على أية حال، وباتت بعد سيطرتها على أكثر من نصف مساحة العراق، الدولة 23، غير العضو في الجامعة العربية، لكن شتان بين «الاستخدام والتوظيف» من جهة، وبين أن يكون النظام قد خلق «داعش» ومولها وسلحها وأطلقها تعيث فساداً وتقتيلاً على الساحة السورية من جهة ثانية... إذ بهذا المعيار، يحق لنا أن نتهم الولايات المتحدة هي من خلق القاعدة وأنشأها أول مرة، بالتعاون مع حلفائها في الشرق الأوسط الكبير، زمن الحرب الباردة... يومها تخطت علاقات واشنطن بالقاعدة علاقات الأسد ﺑ«داعش»، يومها سمحت واشنطن بتمليك القاعدة صواريخ «ستينجر» المضادة للطائرات، والتي لم تكن قد خرجت بعد من دوائر «الناتو»... الأسد لم يفعل ذلك مع «داعش»، وعلاقاته بهذا التنظيم الأصولي، لم تصل إلى مستوى علاقات التسليح والتجنيد والتدريب والتمويل والنقل، التي ربطت السي آي إيه والأجهزة الحليفة لها بالمنطقة، بالقاعدة من قبل.

ونزداد حيرة على حيرة في فهم التوجه الأمريكي حيال داعش وأزمتي العراق وسوريا... ففي سوريا مثلاً، تزداد واشنطن قناعة بضرورة تسليح المعارضة «المعتدلة» وتجهيزها بالأسلحة الفتاكة وغير الفتاكة على حد تعبير سوزان رايس، كلما تواترت التقارير عن تنامي دور «داعش»... لكأن واشنطن وحلفاءها، يريدون تكثيف ضرباتهم للنظام السوري، كلما ازداد خطر «داعش».

مع أننا نرى شيئاً مختلفاً تماماً يجري أمام ناظرينا في العراق، حيث تبدو الولايات المتحدة في أعلى درجات الاستنفار والتأهب دفاعاً عن المالكي (حليف الأسد وطهران) في مواجهة «داعش»... وهي تقرر تسريع تقديم السلاح والعتاد للجيش العراقي لضرب الإرهاب... وثمة تكهنات باحتمال استخدام سلاح الجو الأمريكي والطائرات من دون طيّار، ضد داعش في العراق... وهناك معلومات لم يتضح مدى دقتها بعد، تتحدث عن ضوء أخضر أمريكي للمالكي بطلب العون من إيران لمساعدته في التصدي لدولة داعش الإسلامية في العراق والشام.

هي فوضى السياسة، إذ تضرب عميقاً في واشنطن، وتهز صدقية البيت الأبيض والبنتاغون والكونغرس ولانغلي: تحالف مع عدو «داعش» العراقي يبلغ ضفافاً غير مسبوقة، وخصومة مع عدو «داعش» السوري، تصل ضفافاً غير مسبوقة كذلك، لكأن «داعش» العراق تختلف عن «داعش» سوريا، أو لكأن الأسد والمالكي ليسا ركنين أساسيين في «المحور/ الهلال» ذاته.

ثم، لا أدري إن كان في واشنطن، أو من بين المعارضة السورية، من لا يزال يعتقد جدياً بأن «داعش» هي صنيعة نظام الأسد (هناك في العراق من يعتقد أنها صنيعة المالكي كذلك)... سيما بعد أن باح الناطق باسمها (العدناني) عن مكنونات التنظيم، وقرر خوض معركة «تسوية الحساب» مع المالكي، لا في الموصل وبغداد فحسب، بل في «كربلاء المنجسة» و«النجف الأشرك»... لا أدري إن كان هناك من لا يزال يعتقد أن الأسد هو من خلق هذا الوحش الذي يتهدد بابتلاع حلفائها وإسقاطهم تباعاً.

ثمة من يعتقد أن تسونامي داعش في العراق، قد هزّ منظومة الاعتقادات/ الادعاءات الأمريكية، وأن واشنطن ستجد نفسها مرغمة على مراجعة مواقفها وحساباتها وسياساتها، بما في ذلك قرارها الأخير، تسليح وتدريب «معارضة معتدلة»، فإذا كان الجيش العراقي عاجزاً بعديده «المليوني» وبكلفة فاقت الأربعين مليار دولار من السلاح، عن منع سقوط أسلحته المتطورة في «الأيدي الخطأ»، فكيف سيكون بمقدور مجاميع وجماعات مسلحة مبعثرة ومنقسمة وغير منظمة، أن تحول دون وصول الأسلحة الأمريكية المتطورة إلى «الأيدي الخطأ» ذاتها... يبدو أن الحدث العراقي، قد بدد نصائح السفير السابق روبرت فورد لإدارته وتوصياته لها بتقديم السلاح الكاسر للتوازن إلى معارضة معتدلة، حتى قبل أن يجف حبرها أو يتبدد أثيرها.

معايير واشنطن المزدوجة، كانت موضع انتقاد لاذع، يصل حد الشماتة، من موسكو ووزير خارجيتها، وهي انتقادات محقة، وكانت لتصبح ذات صدقية أعلى لو أنها صدرت عن جهة لم تتورط بدورها في لعبة «الكيل بمكيالين» ومطب «المعايير المزدوجة»... هي السياسة، لا أخلاق لها ولا دين، ولا ثابت فيها إلا المصالح المتغيرة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9043
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع9043
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر753124
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45815512
حاليا يتواجد 3105 زوار  على الموقع