موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

نسائم «ربيع أوروبي» شعوب ضد التنازل عن سيادتها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أطلقوا عليه الزلزال الذي هز أسس الوحدة الأوروبية وقضى على آمال الوحدويين الأوروبيين. آخرون راحوا بعيدا جدا، فاستعاروا من جنوب المتوسط، ما يعرف بثورة الربيع ليصفوا به هذا التطور المذهل ، بينما اعتبرت الصحف الرأسمالية الكبرى في أميركا وانكلترا ما حدث جانبا، لا أكثر ولا أقل، من جوانب الحملة الناشبة على النظام الرأسمالي. هذه الحملة التي تسعى، حسب رأي هذه الصحف، للتدليل على أن تجربة الليبرالية الجديدة تسببت في فجوة لا مساواة شاسعة، وأن هذه الفجوة تقف الآن وراء كل مصيبة أو كارثة تحدث في العالم الرأسمالي. هناك أيضا بين قوى اليسار المعتدل في أوروبا من يلقي بالمسؤولية على الأزمة الاقتصادية التي نشبت في العام 2008 ولا تزال مستمرة. فقد دفعت الأزمة حكومات أوروبا إلى انتهاج سياسات تقشف وركود اقتصادي، دفعت بدورها إلى بطالة أشد، فتوتر اجتماعي، امتد ليشمل معظم أنحاء أوروبا الغربية. كانت أحد مظاهر هذا التوتر الزيادة الملموسة في المشاعر العنصرية ضد المهاجرين المسلمين والأفارقة والأوروبيين الشرقيين.

 

أما التطور الذي استدعى هذا الفيض المتدفق من التعليقات والمواقف السياسية، فهو الزيادة المفـاجئة في نصيب الأحزاب والتيارات المناهضة للوحدة النقدية الأوروبية في الانتخابات التي جرت لشغل مقاعـد البرلمـان الأوروبي. كان وقـع الزيادة مـفاجئا إلى حد جعل كثيرا من ردود الفعل تلـجأ إلى المبالغة في تصوير أبعادها وتقدير نتائجها. فقد ربط أحد ردود الأفعال مثلا بين هذه الزيادة في أصوات اليمين وأحداث أوكرانيا، وبالتحديد سياسات الرئيس بوتين، وخاصة توجهاته القومية المتشددة ودعوته الشعب الروسي إلى العودة للاعـتزاز بوطـنه وسيادته. ظهر في التعليقات وردود الفعل وكأن أوروبا مقبلة على نازية جديدة تزحف من جميع الأنحاء في اتجاه جميع الأنحاء، وظهر فلاديمير بوتين، أو نظام حكمه، وكأنه جوهر هذه النازية الجديدة.

زاد من المبالغات وتهويل الموقف أن اجتماعا طارئا لوزراء الاتحاد الأوروبي تقرر عقده عـلى الفـور، باعتبار أن ما حدث يقع تحت عنوان الأزمة. اعتبروا أيضا أن الحاجة ماسة لاختيار أسماء جديدة بمواصفات مخـتلفة لقيادة الاتحاد الأوروبي خلال سنوات عصيبة قادمة.

من بعيد، أي من هنا في القاهرة مثلا، كان في الإمكان التأمل في ما حدث بهدوء. بدا واضحا بالنسبة لي على الأقل، أن تصعيد الحدث وتضخيمه، تقف وراءهما قوى إعلامية ضخمة، هالها الأمر، أو لعلها توجست شرا من ترابط حدثين: الأول هو الاهتمام الهائل بالكتاب ذائع الصيت الذي يحمل عنوان «رأس المال في القرن الحادي والعشرين»، باعتباره الكيان الذي قام بتشريح المرحلة الرأسمالية الراهنة بشكل لم يسبقه إليه مفكر آخر ماركسي أو غير ماركسي... أما الثاني فهو هذا الصعود المفاجئ للقوى السياسية الأوروبية المناهضة لكثير من ممارسات الاندماج الأوروبي. لم يكن مفاجئا لنا أن نرى الصحف اليمينية الأميركية الأشهر مثل «الوول ستريت جورنال» وجرائد بريطانية متميزة مثل «الفاينانشيال تايمز» تقود صيغ المبالغة في تصوير التطور الانتخابي الأوروبي وأبعاده. لا يخفى بطبيعة الحال أن بعض هذه الصحف يقرأها قبل غيرها، وربما لا يقرأ غيرها، أفراد النخبة الاقتصادية - السياسية الأوروبية، خاصة أن «أوروبا الموحدة» لم تفرز بعد شبكة اتصال وإعلام أوروبية، كالشبكة الإعلامية الأنجلوسكسونية.

بعد يومين من التأمل والدراسة ونشر بيانات جديدة اتضح أن الصعود المفاجئ في أصوات الناخبين المؤيدين للأحزاب المناهضة لـ«اليورو» وهيمنة الاتحاد الأوروبي، لم يقتصر على الناخبين ذوي التوجه اليميني. بمعنى آخر، لم يكن ما حدث دليلا ناصعا كما ادعت الصحف الأنجلوسكسونية، على أن النازية تُبعث من جديد أو تنتعش في أوروبا الغربية، أو أن أوروبا بأسرها تتجه نحو اليمين. صحيح أن حزب السيدة لوبان في فرنسا تخطى بالأصوات التي حصل عليها أصوات حزبَي المحافظين والاشتراكيين اللذين احتكرا السلطة منذ عقود، وصحيح أن حزب الاستقلال البريطاني ذي النزعة اليمينية المتطرفة تقدم في هذه الانتخابات على حزبَي العمال والمحافظين، إلا أنه صحيح أيضا أن حزب سيريزا اليساري اليوناني فاز فوزا ساحقا طارحا برنامجا مناهضا لأوروبا الموحدة، وكذلك تقدم الحزب الإيطالي الذي يقوده السنيور بيبي غريللو، ويعتبر من الأحزاب اليسارية المعتدلة، وحزب «بوديموس» «نستطيع» في إسبانيا.

أحزاب اليمين ظهرت قوية في هذه الانتخابات «الأوروبية المستوى والمسرح»، وربما أقوى من حقيقتها على المسرح المحلي. مثلا «الحزب من أجل الحرية» الهولندي، وحزب «الرابطة الشمالية» في إيطاليا و«حزب الحرية» النمساوي و«حزب فلامس بيلانج» البلجيكي و«الجبهة الوطنية» في فرنسا، و«حزب الفجر الذهبي» النازي التوجه في اليونان، وثلة من أحزاب ثانوية في دول أخرى. هذه الأحزاب ظهرت أقوى من حقيقتها، ولعلها الآن تعتبر هذه القوة حافزا لتحصل على نسبة مماثلة في أول انتخابات قومية قادمة.

من ناحية أخرى، ليست كل هذه الأحزاب اليمينية متفقة تماما على الهدف وعلى البرنامج. كان مثيرا موقف رئيس «حزب الاستقلال» البريطاني الذي فاز بنسبة 27 في المئة بينما لم يحصل حزب العمال إلا على 25 في المئة وحزب المحافظين الحاكم على 24 في المئة، حين قال زعيمه إنه لن يشارك في أي جبهة في البرلمان الأوروبي مع حزب لوبان الفرنسي بسبب ميوله المعادية للسامية. وفى ألمانيا مثلا يتخذ حزب «البديل لألمانيا» موقفا ضد «اليورو» ولكن يؤيد أوروبا الموحدة. وعل كل حال لا يجوز أن نغفل حقيقة هامة وهي أن مشاركة الأحزاب اليمينية في الانتخابات الأوروبية دليل في حد ذاته على أنها تؤمن بالفكرة الأوروبية.

من ناحية ثالثة، رغم هذا الفوز الكبير لأحزاب تنتقد الاتحاد الأوروبي، ما زالت الأحزاب التقليدية المؤيدة للاتحاد ولعمل المفوضية الأوروبية تحتفظ بأغلبية الأصوات في البرلمان الأوروبي. فمن بين 751 مقعدا في البرلمان الأوروبي يحتل المعارضون الجدد ما لا يزيد على 229.

هناك بلا شك ميل أوروبي نحو اليمين، ولعله يوجد في أقاليم أخرى، بدليل الاتجاه المتزايد لتقليص الاهتمام بالديموقراطية، واتجاه متزايد آخر لدعم قوة الدولة في مواجهة تيارات الإصلاح والمشاركة والعدالة الاجتماعية. أستطيع القول بثقة ان هذه الزيادة في أصوات الناخبين الأوروبيين لمصلحة تيارات يمينية ويسارية لم تأت من فراغ، إنما جاءت نتيجة منطقية لاستمرار تداعيات أزمة 2008 الاقتصادية والركود الاقتصادي المتواصل، جاءت متوافقة مع مزاج رافض للنخب السياسية الحاكمة ولاختياراتها، رأينا هذا المزاج بوضوح على المسرح السياسي الإيطالي، ونراه في فرنسا وإسبانيا واليونان، ونراه في صورته الكاشفة في دول الربيع العربي.

كان لا بد أن تنعكس هذه الأحوال على السلوك الانتخابي للمواطنين في معظم أنحاء أوروبا. كان متوقعا مثلا بين أكثرية المتابعين للتطور الاجتماعي وتداعيات الأزمة الاقتصادية في أوروبا أن تتصاعد مشاعر الكراهية وممارسات الرفض للمهاجرين، وهي الكراهية التي يبدو أنها وصلت إلى أوجها في فرنسا واليونان وبريطانيا. انعكست أيضا على أمن أوروبا واستقرارها، فالحادث في أوكرانيا ليس بعيدا تماما عن هذه الأحوال في غرب القارة. الأمر الذي يبدو مؤكدا هو أنها صبت في صالح بوتين الذي استفاد من أزمات أوروبا الغربية ليركز جهوده على مقاومة توسيع الاتحاد الأوروبي، واثقا من أنه في هذه القضية بالذات تتوافق سياسته مع رغبات الناخبين في غرب أوروبا.

رغم التهويل والتضخيم في تصوير نتائج الانتخابات الأوروبية وأبعادها المحـتملة، ما زلـت أعتقد أن انزعاج قادة أوروبا حقيقي. فالنتائج وإن كانت لا تعبر تماما عن اهتمامات عاجلة وحيوية للشعوب، باعتبار أنها تتعلق بانتخـابات لبرلمان أوروبي لا يقرر مباشرة في شؤون داخلية للدول الأعضاء، إلا أنها، أي النتائج، تمثل إنـذارا من الناخبين للمسؤولين الأوروبيـين للتوقف عن تسهيل الهجرة بين دول الاتحاد ومن خـارجـه، وتعلن مرة أخرى، وهو الأهم، أن الشعوب ليست مسـتعدة بعد للتنازل عن سيـادتها لكيان إقليـمي يدار بأشـخاص من جنسيات أخرى يتدخلون في شؤون مواطن عادي لا يعرفهم ولا يستطيع محاسبتهم.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30149
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع167210
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر679726
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57757275
حاليا يتواجد 3090 زوار  على الموقع