موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حمدين صباحي وعبدالفتاح السيسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم تكن المنافسة متكافئة بين حمدين صباحي والمشير عبدالفتاح السيسي لأسباب عدة، سيأتي بيانها، ولكن حسناً فعل حمدين حين ترشح للانتخابات منافساً للمشير، وحسناً فعل حين لم يسحب ترشيحه قبل الانتخابات. أما الوجه الحسن في ذلك فمرده إلى أمرين اثنين رئيسيين في غاية الأهمية:

 

أولهما، أن ترشحه حمى "الاستحقاق" الرئاسي من أن يتحول إلى مجرد "بيعة"، على مثال ما كان يجري في الرئاسيات المصرية على عهد حسني مبارك، وحافظ له على الميسم الانتخابي، حيث التنافس بين المرشحين، وحيث الاختيار الشعبي مكفول ومصون بحيث لا يجبر الناخب على التصويت على مرشح وحيد، حتى وإن كان تصويتاً سلبياً.

وبهذا المعنى يكون حمدين صباحي قد أنقذ صورة الانتخابات في بلده، بترشحه فيها، في وجه تحريض إخواني عليها كان يريحه أن لا يكون فيها سوى المرشح عبدالفتاح السيسي، كي تقوم عليه من "الإخوان" بينة بأنه ما هدف من "انقلابه" سوى "الاستيلاء" على السلطة بتوسل صناديق الاقتراع، كما في وجه تشكيك غربي (أمريكي خاصة) في نزاهة الانتخابات واحترامها للمعايير الدولية المتعلقة بالمنافسة.

وثانيهما، أن ذلك الترشح، والحملة الانتخابية الواسعة التي أمكن حمدين صباحي فيها أن يتواصل مع كتلة شعبية عريضة، في المدن والأرياف، ناهيك بنظافة الأداء في تلك الحملة في اتجاهها العام، كل ذلك يصب في مصلحة استثمار سياسي مستقبلي لصورته، ويكرسه رمزاً من رجالات مصر في حقبة ما بعد 25 يناير.

لا ينال من ذلك أن صباحي لم يحصل على الكثير من الأصوات، التي توقعتها إدارة حملته وتوقعتها قطاعات واسعة من الرأي العام، فالمعركة بين الرجلين لم تكن متكافئة، مثلما قلنا، حتى لا نغامر بالقول إنها كانت محسومة - سلفاً- لمصلحة المشير عبدالفتاح السيسي. وليس لهذا أن يعني أن حمدين صباحي لا يتمتع بالأهلية السياسية لمنافسة المشير - وهو الذي ولج ميدان الزعامة السياسية مذ كان طالباً ناصرياً في الجامعة، في سنوات السبعينات، إلى خوضه انتخابات الرئاسة في العام 2012 وحصوله على أزيد من عشرين في المئة من أصوات الناخبين- وإنما يعني أن موقفه في تلك المنافسة كان محكوماً بثلاثة عوامل نابذة أثرت سلباً في ذلك الموقف:

أول تلك العوامل أن انقساماً كبيراً حصل في صفوف القوة التي يستند إليها سياسياً: حركة "تمرد" و"التيار الشعبي" عموماً، فلقد ارتأى قسم عريض من جمهوره أن لا يترشح في وجه المشير، ثم ما لبث هذا القسم - وهو الأضخم في جمهوره من شباب الثورة- أن نقل دعمه وتأييده من حمدين إلى المشير، فكان أن فقد الأول منهما طاقة تعبوية لا يمكن التعويض عن فقدانها في معركة انتخابية صعبة كتلك التي خاضها منافساً للمشير.

وثاني تلك العوامل ما كان للهاجس الأمني من ضغط شديد على يوميات المصريين منذ إزاحة محمد مرسي عن السلطة، وما تلاها من عمليات عنف وإرهاب راح ضحيتها المئات من المواطنين: مجندين ومدنيين، وضربت الاقتصاد والسياحة.. إلخ. ولم يكن لحمدين صباحي، في مثل هذه الحال، أن يكون المرشح الأوفر حظاً لإجابة هاجس المصريين الأمني هذا، خاصة مع وجود مرشح منافس متمرس في مواجهة مسائل الأمن: الداخلي والخارجي ولم يشفع لحمدين أنه قدم برنامجاً اقتصادياً- اجتماعياً، لم يقدم المشير ما يناظره، فالهم العام - الراهن والضاغط - كان الأمن الاجتماعي في المقام الأول.

وثالث تلك العوامل أن المشير بدا مرشح الدولة، أو مرشحاً خرج من رحم الدولة، ويعرف دواخلها وأسرارها، و- بالتالي- يملك أن يديرها بكفاءة أعلى. أما صباحي فأتى المنافسة على الرئاسة من خارج الدولة التي لا يكاد أن يعرف عنها شيئاً. والدولة عند المصريين، لمن يعرف تاريخهم، هي بعد الله. وهم خبروا - حديثاً - معنى أن يحكمهم شخص من خارجها (محمد مرسي) فتنقلب أحوالهم سافلها على عاليها.

هذه عوامل ثلاثة لعبت رياحها ضد سفينة حمدين صباحي، فمنعتها من خوض سباق ناجح. على أن المشير عبدالفتاح السيسي يستحق نصره الذي أنجبه بنفسه، وبتجربته التي بدت مقنعة ومطمئنة لدى السواد الأعظم من الشعب. إذا كان ثمة طلب عام على الرجل في مصر، فهو طلب بمعنيين اثنين: طلب على الدولة في شخص أفضل من يمثلها ويحميها ويحدب عليها، وطلب على رجل بدا لشعبه بطلاً ومنقذاً في الظلمة الظلماء، حين اليأس استبد بالنفوس وبلغ منها مبلغاً. خرجت الناس لتتوج من اعتبرته منقذاً ليكمل جميله، مثلما قامت حركة على هذه الدعوة، من أجل أن يعيد إلى الدولة سلطانها المسروق وإلى المجتمع أمنه المستباح من العصابات. ولقد كانت قابلية المجتمع المصري لاستقبال فكرة الزعيم - وهي ثاوية في المتخيل الجمعي- من العوامل المساعدة في تصنيع كاريزما جديدة: كاريزما السيسي.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46262
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133847
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر834141
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45896529
حاليا يتواجد 3506 زوار  على الموقع