موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

حمدين صباحي وعبدالفتاح السيسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم تكن المنافسة متكافئة بين حمدين صباحي والمشير عبدالفتاح السيسي لأسباب عدة، سيأتي بيانها، ولكن حسناً فعل حمدين حين ترشح للانتخابات منافساً للمشير، وحسناً فعل حين لم يسحب ترشيحه قبل الانتخابات. أما الوجه الحسن في ذلك فمرده إلى أمرين اثنين رئيسيين في غاية الأهمية:

 

أولهما، أن ترشحه حمى "الاستحقاق" الرئاسي من أن يتحول إلى مجرد "بيعة"، على مثال ما كان يجري في الرئاسيات المصرية على عهد حسني مبارك، وحافظ له على الميسم الانتخابي، حيث التنافس بين المرشحين، وحيث الاختيار الشعبي مكفول ومصون بحيث لا يجبر الناخب على التصويت على مرشح وحيد، حتى وإن كان تصويتاً سلبياً.

وبهذا المعنى يكون حمدين صباحي قد أنقذ صورة الانتخابات في بلده، بترشحه فيها، في وجه تحريض إخواني عليها كان يريحه أن لا يكون فيها سوى المرشح عبدالفتاح السيسي، كي تقوم عليه من "الإخوان" بينة بأنه ما هدف من "انقلابه" سوى "الاستيلاء" على السلطة بتوسل صناديق الاقتراع، كما في وجه تشكيك غربي (أمريكي خاصة) في نزاهة الانتخابات واحترامها للمعايير الدولية المتعلقة بالمنافسة.

وثانيهما، أن ذلك الترشح، والحملة الانتخابية الواسعة التي أمكن حمدين صباحي فيها أن يتواصل مع كتلة شعبية عريضة، في المدن والأرياف، ناهيك بنظافة الأداء في تلك الحملة في اتجاهها العام، كل ذلك يصب في مصلحة استثمار سياسي مستقبلي لصورته، ويكرسه رمزاً من رجالات مصر في حقبة ما بعد 25 يناير.

لا ينال من ذلك أن صباحي لم يحصل على الكثير من الأصوات، التي توقعتها إدارة حملته وتوقعتها قطاعات واسعة من الرأي العام، فالمعركة بين الرجلين لم تكن متكافئة، مثلما قلنا، حتى لا نغامر بالقول إنها كانت محسومة - سلفاً- لمصلحة المشير عبدالفتاح السيسي. وليس لهذا أن يعني أن حمدين صباحي لا يتمتع بالأهلية السياسية لمنافسة المشير - وهو الذي ولج ميدان الزعامة السياسية مذ كان طالباً ناصرياً في الجامعة، في سنوات السبعينات، إلى خوضه انتخابات الرئاسة في العام 2012 وحصوله على أزيد من عشرين في المئة من أصوات الناخبين- وإنما يعني أن موقفه في تلك المنافسة كان محكوماً بثلاثة عوامل نابذة أثرت سلباً في ذلك الموقف:

أول تلك العوامل أن انقساماً كبيراً حصل في صفوف القوة التي يستند إليها سياسياً: حركة "تمرد" و"التيار الشعبي" عموماً، فلقد ارتأى قسم عريض من جمهوره أن لا يترشح في وجه المشير، ثم ما لبث هذا القسم - وهو الأضخم في جمهوره من شباب الثورة- أن نقل دعمه وتأييده من حمدين إلى المشير، فكان أن فقد الأول منهما طاقة تعبوية لا يمكن التعويض عن فقدانها في معركة انتخابية صعبة كتلك التي خاضها منافساً للمشير.

وثاني تلك العوامل ما كان للهاجس الأمني من ضغط شديد على يوميات المصريين منذ إزاحة محمد مرسي عن السلطة، وما تلاها من عمليات عنف وإرهاب راح ضحيتها المئات من المواطنين: مجندين ومدنيين، وضربت الاقتصاد والسياحة.. إلخ. ولم يكن لحمدين صباحي، في مثل هذه الحال، أن يكون المرشح الأوفر حظاً لإجابة هاجس المصريين الأمني هذا، خاصة مع وجود مرشح منافس متمرس في مواجهة مسائل الأمن: الداخلي والخارجي ولم يشفع لحمدين أنه قدم برنامجاً اقتصادياً- اجتماعياً، لم يقدم المشير ما يناظره، فالهم العام - الراهن والضاغط - كان الأمن الاجتماعي في المقام الأول.

وثالث تلك العوامل أن المشير بدا مرشح الدولة، أو مرشحاً خرج من رحم الدولة، ويعرف دواخلها وأسرارها، و- بالتالي- يملك أن يديرها بكفاءة أعلى. أما صباحي فأتى المنافسة على الرئاسة من خارج الدولة التي لا يكاد أن يعرف عنها شيئاً. والدولة عند المصريين، لمن يعرف تاريخهم، هي بعد الله. وهم خبروا - حديثاً - معنى أن يحكمهم شخص من خارجها (محمد مرسي) فتنقلب أحوالهم سافلها على عاليها.

هذه عوامل ثلاثة لعبت رياحها ضد سفينة حمدين صباحي، فمنعتها من خوض سباق ناجح. على أن المشير عبدالفتاح السيسي يستحق نصره الذي أنجبه بنفسه، وبتجربته التي بدت مقنعة ومطمئنة لدى السواد الأعظم من الشعب. إذا كان ثمة طلب عام على الرجل في مصر، فهو طلب بمعنيين اثنين: طلب على الدولة في شخص أفضل من يمثلها ويحميها ويحدب عليها، وطلب على رجل بدا لشعبه بطلاً ومنقذاً في الظلمة الظلماء، حين اليأس استبد بالنفوس وبلغ منها مبلغاً. خرجت الناس لتتوج من اعتبرته منقذاً ليكمل جميله، مثلما قامت حركة على هذه الدعوة، من أجل أن يعيد إلى الدولة سلطانها المسروق وإلى المجتمع أمنه المستباح من العصابات. ولقد كانت قابلية المجتمع المصري لاستقبال فكرة الزعيم - وهي ثاوية في المتخيل الجمعي- من العوامل المساعدة في تصنيع كاريزما جديدة: كاريزما السيسي.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23099
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85688
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر832162
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964594
حاليا يتواجد 2239 زوار  على الموقع