موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فنجان من القهوة يوميا يطيل العمر 9 دقائق ::التجــديد العــربي:: وزير الطاقة السعودي خالد الفالح يدعو إلى خفض الإنتاج العالمي للنفط إلى مليون برميل يوميا ::التجــديد العــربي:: دوري أبطال أوروبا: برشلونة أول المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي ::التجــديد العــربي:: فرنسا: نيكولا ماتيو يفوز بجائزة غونكور الأدبية العريقة عن روايته "أولادهم من بعدهم" ::التجــديد العــربي:: تعيين الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرا لأميركا في السعودية ::التجــديد العــربي:: ترمب لماكرون: لولا أميركا لهزمتم في الحربين العالميتين ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ::التجــديد العــربي:: اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان ::التجــديد العــربي:: فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة ::التجــديد العــربي:: الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة ::التجــديد العــربي:: انتخابات التجديد النصفي للكونغرس: التصويت في انتخابات مصيرية لترامب ::التجــديد العــربي:: بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بقيمة تتجاوز 16 مليار ريال ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة» ::التجــديد العــربي:: المملكة تؤكد حرصها على المضي قُدماً نحو حماية وتعزيز حقوق الإنسان ::التجــديد العــربي:: بريطانيا تفتح في عُمان قاعدة تدريب عسكري ::التجــديد العــربي:: الكويت_تغرق للمرة الأولى منذ أكثر من 50 عامًا ::التجــديد العــربي:: مصر: مستوى قياسي لاحتياط النقد الأجنبي ::التجــديد العــربي:: إعفاء دول من العقوبات على إيران يضغط على أسعار النفط ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة الدولي للكتاب يفتتح اليوم: اليابان ضيف الشرف ::التجــديد العــربي::

مواقع التواصل الاجتماعي والأمعاء الخاوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يصعّد الاسرى الفلسطينيون في السجون الصهيونية تحديهم للظلم والعسف بإعلان اضراب مفتوح عن الطعام. يحاربون بالأمعاء الخاوية الاحتلال والاستيطان. لم يبق امامهم إلا اسلحتهم هذه التي يبتكرونها ويقدمون بها مطالبهم. بدأها هذه المرة الاسرى الاداريون وتضامن معهم باقي الاسرى في السجون الصهيونية ليضعوا قضيتهم امام الرأي العام الدولي والإنساني ويفضحوا اجراءات السجن والسجان وحماته والداعمين له.

 

ولابد من توسيع وتصعيد حملات التضامن معهم ايضا بشتى السبل. ومن بينها، مواقع التواصل الاجتماعي واستثمارها في حملات التضامن. ومنها ما قام به شباب فلسطينيون في اختراق العالم الافتراضي بصور لشبان يحملون ورقة بيضاء مكتوبا عليها "مي وملح = كرامة"، تضامنا مع إضراب الأسرى الإداريين. بدأت الفكرة بالتزامن مع الإضراب، وتحوّلت إلى مشروع أكبر. فالشباب القائمون على الفكرة ودعما للحركة الأسيرة المضربة عن الطعام، وجدوا أن بإمكانهم إشعال صفحات العالم الافتراضي وتذكير من فيه بمعاناة هؤلاء الأسرى وما يفعلونه في مواجهة العدو بصمودهم وبالأمعاء الخاوية، واستقطب نشاطهم هذا فئات متعددة وواسعة ومنتظمة.

ومثلهم ايضا بدأت حملة على توتير يوم 16-5-2014، بوسم/ هاشتاغ "إغضب لأجل الأسرى" “‎#Rage4Prisoners” ‪احتلت المرتبة الأولى في فلسطين المحتلة عام 1948 والرابعة عالميا خلال ساعات قليلة. هذا الوسم، أختاره نشطاء فلسطينيون لحملتهم الجديدة للتغريد لأجل الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني، تداول وسط مشاركة فلسطينية وعربية. فاقت التوقعات، ايضا وحسب القائمين على الحملة فإن ما يقارب 16 ألف تغريدة نشرت على الهاشتاغ في أول ساعتين على تداوله. فيما وصل عدد التغريدات إلى 23 ألفا حتى الساعة الواحدة فجرا. واحتل التغريد عن الأسرى الفلسطينيين على هذا الوسم المرتبة الأولى في كافة المناطق الفلسطينية المحتلة. والمرتبة الثانية في قائمة المواضيع المتداولة في الأردن، ووصل إلى المرتبة الثالثة على مستوى مصر أيضا. وقدرت عدد المشاهدات للمواضيع المنشورة حول الأسرى الفلسطينيين بأكثر من 5 مليون مشاهدة، فيما حظي الهاشتاغ بأكثر من 8 مليون تفاعل. ونشر المغردون منذ الساعة التاسعة وحتى ساعات الفجر الأولى معلومات عن الأسرى المعتقلين إداريا في السجون الصهيونية، مع تعريف بالاعتقال الإداري الذي يستند فيه الكيان إلاسرائيلي إلى قانون منذ عهد الانتداب البريطاني.‬‬

ونقل المغردون مقاطع من رسائل الأسرى المضربين عن الطعام، رسائل الحرية التي تبين مطالبهم بالحياة الحرة الكريمة ودعوة الضمائر الحية لدى احرار العالم لرفع الصوت عاليا معهم وتصعيد كل اشكال الضغوط، دولية وعربية، لوقف الاعتقال الإداري وإطلاق سراحهم واحترام حقوقهم الانسانية وعدالة قضيتهم المشروعة.

كذلك أمام البيت الأبيض في واشنطن، حملت مجموعة من النشطاء الشباب لافتات وأعلام فلسطين وصورا للأسرى الفلسطينيين، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي. ونظم المشاركون في الوقفة التضامنية نشاطا مماثلا أمام مبنى الكونغرس الأميركي، تحدثوا خلالها مع مئات المواطنين من مختلف دول العالم حول واقع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وعدم شرعية الاعتقال الإداري وتناقضه مع القانون الدولي، وحقوق الإنسان وكافة الأعراف والمواثيق الدولية، كما طالبوا المواطنين باتخاذ مواقف تضامنية وفعلية من أجل إنهاء سياسة الاعتقال الإداري غير القانونية وتحرير الأسرى.

أكدت "شبيبة فتح" في بيان لها أن "تنفيذ هذا النشاط يندرج في إطار جهدنا الدولي للتضامن مع أسرانا في سجون الاحتلال، وخصوصا المضربين منهم عن الطعام، منذ ما يقارب الشهر"، مشيرةً إلى أنها “ستنفذ العديد من الأنشطة التضامنية بالتعاون مع شركاء "شبيبة فتح" في مختلف دول العالم”.

من بيروت ابرقت الفصائل الفلسطينية المشاركة في ورشة عمل الديمقراطية برقية تضامن مع الاسرى الاداريين. اكدت فيها: "نبعث اليكم بتحية الفخر والاعتزاز من شعبكم الفلسطيني في مخيمات الصمود في لبنان، على نضالكم المتواصل وتحديكم لجلادي الاحتلال، ونحن نعيش اجواء الذكرى السادسة والستين لنكبة شعبنا الفلسطيني.. اليوم عيوننا شاخصة اليكم.. قلوبنا وإرادتنا وجهدنا معكم، وقضية تحريركم من قيد السجان ستبقى تحتل سلم أولوياتنا، وستظل دائما عاملا من عوامل التوحيد والتقريب في الساحة الفلسطينية، شأنها في ذلك شأن كل ثوابتنا..

لقد شكل تحرككم مفخرة لكل شعب فلسطين، ولكل قواه السياسية، بل شكل مفخرة للقوى الديمقراطية في العالم، في تحديها الظلم والاستبداد، وصار نضالكم جزءا لا يتجزأ من تاريخ فلسطين وتاريخ حركتها الأسيرة، لذلك فقضية الاسرى هي قضية كل الفلسطينيين اينما وجدوا، والدفاع عن قضية الاسرى هو في الوقت عينه دفاع عن الكل الفلسطيني..".

استخدام الرسائل وحملات التضامن الاخرى، بكل الوسائل والأشكال، في كل السبل والطرق والإمكانات، لاسيما وسائل الاتصال الاجتماعي الجديدة والفضاءات الالكترونية والمرئية وغيرها، تقدم للعالم والإنسانية صورة لهم.. وجزءا من حقوقهم المشروعة.

أعلنت وزارة شؤون الأسرى والمحررين، أن 5200 أسير فلسطيني يشرعون في إضراب تحذيري شامل، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام. وستتسع مطالب المعتقلين لتشمل مطالب أخرى إلى جانب وقف سياسة الاعتقال الإداري. وشارك في هذه الخطوة الأسيران مروان البرغوثي وأحمد سعدات. وقالت وزارة الأسرى أنه "أمام خطورة الوضع الصحي الذي يمر به الأسرى الإداريون ونقل أكثر من 20 أسيراً إلى مستشفيات العدو بعد فقدانهم الوعي وزج أعداد منهم في العزل الانفرادي واستمرار تعنت الحكومة الصهيونية بالتجاوب مع مطالب المضربين، فإنه أصبح من الضروري الآن تدخل سياسي عاجل لإنقاذ المضربين وعدم تركهم تحت رحمة الشاباك الإسرائيلي".

مواقع التواصل الاجتماعي، اضافة الى كل الوسائل الاعلامية، تفعل دورها ايضا في فتح سبل التضامن مع الامعاء الخاوية والتعريف بالقضية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان سيتفقد أحوال المواطنين في المنطقة الشمالية للمملكة ويقوم بتدشين مشروعات تنموية في مناطق شمالية من بينها مدينة وعد الشمال للصناعات التعديني

News image

الرياض - قال الديوان الملكي السعودي الثلاثاء إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيس...

اليمن: التحالف العربي يوافق على إجلاء جرحى حوثيين إلى سلطنة عمان

News image

وافق التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن على مقترح إجلاء نحو خمسين جريحا من ...

فصائل غزة توافق على تهدئة إذا أوقف الاحتلال عدوانه

News image

غزة/القدس المحتلة - قال مسؤولون فلسطينيون إن الفصائل المسلحة في قطاع غزة وافقت اليوم الث...

مجلس الأمن يفشل في الإجماع على قرار غزة

News image

أعلن مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي، أن المشاورات التي أجراها مجلس الأ...

الحريري يتهم نصرالله بتعطيل الحكومة

News image

ذكر الرئيس المكلف تأليف الحكومة اللبنانية سعد الحريري على ما وصفه بـ»البهورات والتهديدات» التي أطل...

بمناسبة زيارتة الى منطقة القصيم : خادم الحرمين يوجه بإطلاق سراح جميع السجناء المعسرين من المواطنين بالقصيم في قضايا حقوقية و يدشن أكثر من 600 مشروع بق

News image

بمناسبة الزيارة الكريمة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعو...

واشنطن تدشّن المرحلة الثانية من العقوبات وتهدد بضغوط على إيران «بلا هوادة»

News image

تشكّل الرزمة الثانية من عقوبات مشددة فرضتها واشنطن على طهران، وبدأ تطبيقها أمس، اختباراً للن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين حربين عالميتين وثورتين مصريتين

عبدالله السناوي

| الأحد, 18 نوفمبر 2018

    وسط صخب الاحتفالات التي جرت في باريس بمئوية الحرب العالمية الأولى، والتغطيات الصحفية الموسعة ...

غزة تُسقط ليبرمان

سميح خلف | الأحد, 18 نوفمبر 2018

لماذا بدأت المعركة؟ وكيف بدأت المواجهة؟ ولماذا استقال ليبرمان؟ أسئلة من المهم ان ندقق فيه...

ليبرمان إستقال بدافع حساباته السياسية الانتخابية وليس بدافع الخلافات الأمنية

راسم عبيدات | السبت, 17 نوفمبر 2018

    ليبرمان المحسوب على معسكر الصقور الصهيوني،بل ربما الأكثر تطرفاً و" حربجية" في هذا المعسكر،هو ...

ماضون في تحقيق إعلان الاستقلال

حسن العاصي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

  الدكتور لؤي عيسى سفير فلسطين في الجزائر في الذكرى الثلاثين لإعلان قيام دولة فلسطين ...

سينتصر ثبات المقاومين على إجرام العنصريين

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    رأيت، في الساعة الحادية عشرة، من يوم الأحد ١١/١١/٢٠١٨، وأنا أتابع الاحتفال بإحياء الذكرى ...

قصة موت معلن وغير معلن

علي الصراف

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    الحكايات المُرّة التي تُبحر مع قوارب الباحثين عن هجرة، ليست حزينة لمجرد أنها تحمل ...

استذكار باريس: لماذا يغيب العرب؟

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    على الرغم من ثقل الأحداث في قطاع غزة والعدوان «الإسرائيلي» المفتوح، فلا يمكن لكاتب ...

بين الليبرالية والرأسمالية

د. حسن حنفي

| السبت, 17 نوفمبر 2018

    يتساءل المفكر والمتابع السياسي لتجارب بعض الدول: أيهما أسبق تاريخياً، الليبرالية أم الرأسمالية؟ وأيهما ...

خلاص العرب في الدولة المدنية والمواطنة

عدنان الصباح

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    لا وجود لقيمة دون ناسها وبالتالي فلا يجوز لعن القيمة دون لعن ناسها كان ...

الأمة بين الجمود وضرورات التجديد

د. قيس النوري

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    النزوع نحو التطور جوهر وأساس الفكر الإنساني، فغياب العقل الباحث عن الأفضل يبقي الإنسان ...

غداً في غزةَ الجمعةُ الأخطرُ والتحدي الأكبرُ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    إنها الجمعة الرابعة والثلاثين لمسيرة العودة الوطنية الفلسطينية الكبرى، التي انطلقت جمعتها الأولى المدوية ...

طموحات أوروبا في أن تكون قطباً عالمياً

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 16 نوفمبر 2018

    قضى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أسبوعاً يتجول في ساحات المعارك في شمال بلاده بمحاذاة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29018
mod_vvisit_counterالبارحة56981
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29018
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي371317
mod_vvisit_counterهذا الشهر848978
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1644529
mod_vvisit_counterكل الزوار60632952
حاليا يتواجد 3224 زوار  على الموقع