موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الأمم المتحدة تقبل استقالة رئيس بعثة المراقبين بالحديدة ::التجــديد العــربي:: تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء ::التجــديد العــربي:: تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها ::التجــديد العــربي:: موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية ::التجــديد العــربي:: مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية ::التجــديد العــربي:: موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: البشير في قطر أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات في السودان ::التجــديد العــربي:: إقرار مخطط "البحر الأحمر": 14 فندقا فخما بـ5 جزر سعودية ::التجــديد العــربي:: 10.6 مليار ريال أرباح سنوية لـ"البنك الأهلي" بارتفاع 9% ::التجــديد العــربي:: تعرف على حمية غذائية "مثالية" لصحة كوكب الأرض والبشر ::التجــديد العــربي:: ماذا يحدث عندما تتناول الأسماك يومياً؟ ::التجــديد العــربي:: جوائز الأوسكار على «أو أس أن» ::التجــديد العــربي:: كوريا الجنوبية تقصي البحرين من الدور الـ16 بكأس آسيا في الوقت الإضافي 2-1 ::التجــديد العــربي:: المنتخب السعودي يودع منافسات بطولة أمم آسيا أمس (الاثنين) إثر خسارته مباراته أمام المنتخب الياباني 1-0 ::التجــديد العــربي:: مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني ثاني رئيس عربي يزور دمشق قريبا ويلتقي الأسد ::التجــديد العــربي:: ماي تواجه تحديا جديدا بالتصويت على حجب الثقة عن حكومتها بعد رفض خطتها.. وماكرون يستبعد إعادة التفاوض بشأن اتفاق "بريكست" ::التجــديد العــربي:: الأردن يستضيف جولة المشاورات الثانية بين الحكومة اليمنية والحوثيين ::التجــديد العــربي:: ماكرون يدعو الفرنسيين إلى نقاش وطني كبير ::التجــديد العــربي::

مواقع التواصل الاجتماعي والأمعاء الخاوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يصعّد الاسرى الفلسطينيون في السجون الصهيونية تحديهم للظلم والعسف بإعلان اضراب مفتوح عن الطعام. يحاربون بالأمعاء الخاوية الاحتلال والاستيطان. لم يبق امامهم إلا اسلحتهم هذه التي يبتكرونها ويقدمون بها مطالبهم. بدأها هذه المرة الاسرى الاداريون وتضامن معهم باقي الاسرى في السجون الصهيونية ليضعوا قضيتهم امام الرأي العام الدولي والإنساني ويفضحوا اجراءات السجن والسجان وحماته والداعمين له.

 

ولابد من توسيع وتصعيد حملات التضامن معهم ايضا بشتى السبل. ومن بينها، مواقع التواصل الاجتماعي واستثمارها في حملات التضامن. ومنها ما قام به شباب فلسطينيون في اختراق العالم الافتراضي بصور لشبان يحملون ورقة بيضاء مكتوبا عليها "مي وملح = كرامة"، تضامنا مع إضراب الأسرى الإداريين. بدأت الفكرة بالتزامن مع الإضراب، وتحوّلت إلى مشروع أكبر. فالشباب القائمون على الفكرة ودعما للحركة الأسيرة المضربة عن الطعام، وجدوا أن بإمكانهم إشعال صفحات العالم الافتراضي وتذكير من فيه بمعاناة هؤلاء الأسرى وما يفعلونه في مواجهة العدو بصمودهم وبالأمعاء الخاوية، واستقطب نشاطهم هذا فئات متعددة وواسعة ومنتظمة.

ومثلهم ايضا بدأت حملة على توتير يوم 16-5-2014، بوسم/ هاشتاغ "إغضب لأجل الأسرى" “‎#Rage4Prisoners” ‪احتلت المرتبة الأولى في فلسطين المحتلة عام 1948 والرابعة عالميا خلال ساعات قليلة. هذا الوسم، أختاره نشطاء فلسطينيون لحملتهم الجديدة للتغريد لأجل الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الصهيوني، تداول وسط مشاركة فلسطينية وعربية. فاقت التوقعات، ايضا وحسب القائمين على الحملة فإن ما يقارب 16 ألف تغريدة نشرت على الهاشتاغ في أول ساعتين على تداوله. فيما وصل عدد التغريدات إلى 23 ألفا حتى الساعة الواحدة فجرا. واحتل التغريد عن الأسرى الفلسطينيين على هذا الوسم المرتبة الأولى في كافة المناطق الفلسطينية المحتلة. والمرتبة الثانية في قائمة المواضيع المتداولة في الأردن، ووصل إلى المرتبة الثالثة على مستوى مصر أيضا. وقدرت عدد المشاهدات للمواضيع المنشورة حول الأسرى الفلسطينيين بأكثر من 5 مليون مشاهدة، فيما حظي الهاشتاغ بأكثر من 8 مليون تفاعل. ونشر المغردون منذ الساعة التاسعة وحتى ساعات الفجر الأولى معلومات عن الأسرى المعتقلين إداريا في السجون الصهيونية، مع تعريف بالاعتقال الإداري الذي يستند فيه الكيان إلاسرائيلي إلى قانون منذ عهد الانتداب البريطاني.‬‬

ونقل المغردون مقاطع من رسائل الأسرى المضربين عن الطعام، رسائل الحرية التي تبين مطالبهم بالحياة الحرة الكريمة ودعوة الضمائر الحية لدى احرار العالم لرفع الصوت عاليا معهم وتصعيد كل اشكال الضغوط، دولية وعربية، لوقف الاعتقال الإداري وإطلاق سراحهم واحترام حقوقهم الانسانية وعدالة قضيتهم المشروعة.

كذلك أمام البيت الأبيض في واشنطن، حملت مجموعة من النشطاء الشباب لافتات وأعلام فلسطين وصورا للأسرى الفلسطينيين، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي. ونظم المشاركون في الوقفة التضامنية نشاطا مماثلا أمام مبنى الكونغرس الأميركي، تحدثوا خلالها مع مئات المواطنين من مختلف دول العالم حول واقع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وعدم شرعية الاعتقال الإداري وتناقضه مع القانون الدولي، وحقوق الإنسان وكافة الأعراف والمواثيق الدولية، كما طالبوا المواطنين باتخاذ مواقف تضامنية وفعلية من أجل إنهاء سياسة الاعتقال الإداري غير القانونية وتحرير الأسرى.

أكدت "شبيبة فتح" في بيان لها أن "تنفيذ هذا النشاط يندرج في إطار جهدنا الدولي للتضامن مع أسرانا في سجون الاحتلال، وخصوصا المضربين منهم عن الطعام، منذ ما يقارب الشهر"، مشيرةً إلى أنها “ستنفذ العديد من الأنشطة التضامنية بالتعاون مع شركاء "شبيبة فتح" في مختلف دول العالم”.

من بيروت ابرقت الفصائل الفلسطينية المشاركة في ورشة عمل الديمقراطية برقية تضامن مع الاسرى الاداريين. اكدت فيها: "نبعث اليكم بتحية الفخر والاعتزاز من شعبكم الفلسطيني في مخيمات الصمود في لبنان، على نضالكم المتواصل وتحديكم لجلادي الاحتلال، ونحن نعيش اجواء الذكرى السادسة والستين لنكبة شعبنا الفلسطيني.. اليوم عيوننا شاخصة اليكم.. قلوبنا وإرادتنا وجهدنا معكم، وقضية تحريركم من قيد السجان ستبقى تحتل سلم أولوياتنا، وستظل دائما عاملا من عوامل التوحيد والتقريب في الساحة الفلسطينية، شأنها في ذلك شأن كل ثوابتنا..

لقد شكل تحرككم مفخرة لكل شعب فلسطين، ولكل قواه السياسية، بل شكل مفخرة للقوى الديمقراطية في العالم، في تحديها الظلم والاستبداد، وصار نضالكم جزءا لا يتجزأ من تاريخ فلسطين وتاريخ حركتها الأسيرة، لذلك فقضية الاسرى هي قضية كل الفلسطينيين اينما وجدوا، والدفاع عن قضية الاسرى هو في الوقت عينه دفاع عن الكل الفلسطيني..".

استخدام الرسائل وحملات التضامن الاخرى، بكل الوسائل والأشكال، في كل السبل والطرق والإمكانات، لاسيما وسائل الاتصال الاجتماعي الجديدة والفضاءات الالكترونية والمرئية وغيرها، تقدم للعالم والإنسانية صورة لهم.. وجزءا من حقوقهم المشروعة.

أعلنت وزارة شؤون الأسرى والمحررين، أن 5200 أسير فلسطيني يشرعون في إضراب تحذيري شامل، تضامنا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام. وستتسع مطالب المعتقلين لتشمل مطالب أخرى إلى جانب وقف سياسة الاعتقال الإداري. وشارك في هذه الخطوة الأسيران مروان البرغوثي وأحمد سعدات. وقالت وزارة الأسرى أنه "أمام خطورة الوضع الصحي الذي يمر به الأسرى الإداريون ونقل أكثر من 20 أسيراً إلى مستشفيات العدو بعد فقدانهم الوعي وزج أعداد منهم في العزل الانفرادي واستمرار تعنت الحكومة الصهيونية بالتجاوب مع مطالب المضربين، فإنه أصبح من الضروري الآن تدخل سياسي عاجل لإنقاذ المضربين وعدم تركهم تحت رحمة الشاباك الإسرائيلي".

مواقع التواصل الاجتماعي، اضافة الى كل الوسائل الاعلامية، تفعل دورها ايضا في فتح سبل التضامن مع الامعاء الخاوية والتعريف بالقضية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

تعديل وزاري محدود في الأردن يشمل أربعة وزراء

News image

أجرى رئيس وزراء الأردن عمر الرزاز اليوم الثلاثاء تعديلاً حكومياً شمل أربع حقائب بينها الس...

تيريزا ماي تستبعد تأييد الأغلبية في البرلمان البريطاني لاستفتاء ثان بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

News image

حددت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطواتها القادمة بشأن خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (بر...

الحرب في اليمن: مقتل 5 خبراء أجانب بعد انفجار سيارتهم بألغام حاولوا التخلص منها

News image

لقي خمسة خبراء أجانب في مجال إزالة الألغام مصرعهم في حادث انفجار ألغام في الي...

موسكو: العقوبات الأوروبية دليل على عدم احترام الاتحاد الأوروبي لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مواطنين روس لاتهامهم بالتورط في ...

مقتل مدني وإصابة 14 آخرين بتفجير سيارة مفخخة في اللاذقية السورية

News image

أفادت وكالة "سانا" أن سيارة مفخخة انفجرت اليوم الثلاثاء في ساحة الحمام بمدينة اللاذقية شما...

موسكو تعلن رسميا مقاطعة مؤتمر وارسو الدولي حول الشرق الأوسط

News image

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو لن تشارك في قمة وارسو الدولية بشأن الشرق الأ...

مقتل14 شخص من بينهم 4 عسكريين أمريكيين وجرح 3 جنود أخرين جراء التفجير في سوق منبج شمالي سوريا

News image

أفاد مصدر مطلع لـ"RT" بمقتل 4 عسكريين أمريكيين بتفجير انتحاري استهدف اليوم الأربعاء قوات للتحالف ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مَن المسؤول عن القضية الفلسطينية؟!

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 22 يناير 2019

    تتعرض القضية الفلسطينية إلى أخطار جدية، مصيرية، خارجية وداخلية. وإذا اختصرت الخارجية، سياسيا، بما ...

غاز المتوسط بين مِطرقة الصّراع وسِندان التعاون والتطبيع

د. علي بيان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    المقدمة: يعتبر البحر الأبيض المتوسط مهدَ الحضارات، وشكَّل منذ القدمِ طريقاً هامّاً للتجارة والسفر. ...

أطفال من أطفالنا.. بين حدي الحياة والموت

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 21 يناير 2019

    في خضم هذا البؤس الذي نعيشه، لم تضمُر أحلامُنا فقط، بل كادت تتلاشى قدرتنا ...

المختبر السوري للعلاقات الروسية - التركية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 21 يناير 2019

    ليس مؤكَّداً، بعد، إن كانت الاستراتيجية الروسيّة في استيعاب تركيا، ودفعها إلى إتيان سياسات ...

«حل التشريعي».. خطوة أخرى في إدارة الشأن العام بالانقلابات!

معتصم حمادة

| الاثنين, 21 يناير 2019

  (1)   ■ كالعادة، وقبل انعقاد ما يسمى «الاجتماع القيادي» في رام الله (22/12)، أطلت ...

وعود جون بولتون المستحيلة

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 21 يناير 2019

    يبدو أن الانتقادات «الإسرائيلية» المريرة لقرار الرئيس الأمريكي بالانسحاب المفاجئ من سوريا، قد وصلت ...

الحبل يقترب من عنق نتنياهو

د. فايز رشيد

| الاثنين, 21 يناير 2019

    إعلان النيابة العامة «الإسرائيلية» قبولها بتوصية وحدة التحقيقات في الشرطة لمحاكمة نتنياهو، بتهم فساد ...

لم يعد هناك خيار امام العالم العربى سوى ان يتغير بقرار ذاتى او ان يتغير بقرار من الخارج!

د. سليم نزال

| الاثنين, 21 يناير 2019

    العولمة تضرب العالم كله و تخلق عاما مختلفا عما شهدناه من عصور سابقة .اثار ...

ديمقراطية الاحتجاج وديمقراطية الثقة

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 21 يناير 2019

    في الوقت الذي دخلت فيه حركة «السترات الصفراء» في فرنسا أسبوعها العاشر بزخم منتظم، ...

كوابيس المجال التواصلي الرقمي القادمة

د. علي محمد فخرو

| الأحد, 20 يناير 2019

منذ عام 1960 تنبأ الأكاديمي المنظِّر مارشال مكلوهان بأن مجيء وازدياد التواصل الإلكتروني سينقل الأ...

سنين قادمة وقضايا قائمة

جميل مطر

| الأحد, 20 يناير 2019

أتفق مع السيد شواب رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسه على أننا، أي البشرية، على أبو...

التحالف الإستراتيجي في خطاب بومبيو

د. نيفين مسعد

| الأحد, 20 يناير 2019

كانت مصر هي المحطة الثالثة في جولة وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو التي شملت ثما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4998
mod_vvisit_counterالبارحة51507
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع148765
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي338402
mod_vvisit_counterهذا الشهر1096059
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1459590
mod_vvisit_counterكل الزوار63700456
حاليا يتواجد 6013 زوار  على الموقع