موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الصين وروسيا... والأكثر من الشراكة الاستراتيجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل فيما جد على راهن العلاقات الروسية الصينية ما يجعلها في طريقها لأن تتخطى حدود الشراكة الاستراتيجية، وهى القائمة فعلاً، إلى عتبة الدخول في تحالف لهاتين لقوتين العظميين الصاعدتين؟ وبالتالي، هل نحن فعلاً أمام خطوات تدشينية حازمة تبشِّر بتشكُّل حثيث تلوح ارهاصاته لنظام دولي جديد؟

 

لعل فيما نمي من وقائع زيارة الرئيس الروسي مؤخرا للصين، وما نجم عنها من مواقف ورسائل وما وقِّع خلالها من اتفاقات، والتي جرت على هامش حضوره لقمة مؤتمر التفاعل واجراء بناء الثقة في اسيا "سيكا"، ما يؤشر على مثل هذا ويشي به.

لسنا بصدد الحديث عن هذه القمة، وهى الرابعة حتى الآن، على اهمية ما عنته، وقيل وسيقال في مثل هذا الكثير، لكننا سنقتصر على متابعة ما قد تم على ضفافها بين هذين العملاقين، وتحديدا عشية انعقادها... وقف الرئيسان فلاديمير بوتن وشي جي بينغ يدشنان المناورة العسكرية البحرية الروسية الصينية المشتركة في قاعدة "اسون" البحرية الصينية والمسماة "التعاون البحري" 2014. هذه المناورة التي تجري بالذخيرة الحية والمستمرة لستة أيام قبالة سواحل شنغهاي والتي اعلن أنها "تستهدف تهديداً بحرياً محتملاً"، هى الخامسة بين الطرفين، حيث كانت أولاهما في العام 2005، وتعد ثالث تدريبات بحرية مشتركة بالقرب من السواحل الصينية، وأُعلن أن الرابعة ستلي في العام القادم احتفاءً بالذكرى السبعين للانتصار على النازية.

قال الرئيس بوتن إن منطقة آسيا والمحيط الهادي "تحتاج إلى هيكلية أمن تضمن الطابع المتكافىء للتعامل والتوازن الحقيقي للقوى وانسجام المصالح"، ومن شأنها أن تحول دون ظهور "احلاف مغلقة". أما بالنسبة للرئيس تشي جي بينغ فالمناورة تظهر "التصميم والإرادة القويين للصين وروسيا لمواجهة التهديدات والتحديات معا لحماية الأمن والاستقرار الأقليميين".

هذين، "التصميم والإرادة القويين"، قد لا تكشف عنهما فحسب انواع واعداد السفن الحربية والطائرات المشاركة في المناورة بقدر ما يجعلهما جليان متضحان ما تم من اتفاقات وعقود تعاون وقعاهما. بالنسبة للمناورة شارك الروس باثنى عشر سفينة حربية، من بينها الطراد حامل الصواريخ "فراغ"، ومكافحة الغواصات "الأميرال بانتليف"، والمدمرة "بيتسري"، والإنزال "الأميرال نيفيلسكي"، والمساندة "ايليم"، والقاطرة البحرية "كلارا"، وقاذفتي قنابل "سور ام كا 2"، ومروحيات من طراز "ك 26"، وطائرات أخرى، إلى جانب ثلاث مدمرات وسفينتا حراسة وامداد صينية واربعة ألاف جندي. أما بالنسبة لهذا الذي تم، ووفق البيان الرسمي، فقد شُكِّلت لجنة ثنائية استثمارية يرأسها نواب رؤساء الحكومتين، ومجموعات رفيعة المستوى لإدارة المشاريع الاستراتيجية، كما وُقِّعت العديد من الاتفاقات وعقود التعاون، شملت، الطاقة، والاتصالات، والتبادلات المصرفية، والمواصلات، وصناعة الطيران، بالإضافة إلى ماوصف بتعميق التعاون النفطي، وإمداد الصين بالغاز الروسي، حيث وقِّعت اتفاقية توريد ضخمة ﻠ38 مليار متر مكعب سنوياً تقدَّر قيمتها ﺑ400 مليار دولار وعلى مدى ثلاثين عاماً.

ومع أهمية ما اُتفق عليه في المجالات الإقتصادية بين عملاقين وصل حجم التبادل بينهما العام الماضي إلى اﻠ90 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبلغ المائة مليار بحلول 2015، فإن الرسائل التي اطلقتها المواقف التى تضمنها البيان الختامي هى الأكثر دلالة على حجم هذه الخطوة الجيو استراتيجية التحولية والمرجح لها أن تكون المنعطف في لوحة التوازنات الدولية الآيلة إلى الارتجاج والتبدل، والتي حتام سيكون لها مابعدها، لاسيما وأن بوتن يؤكد: "أنا على ثقة بأن الشراكة الآستراتيجية ستتعزز في المستقبل بين روسيا والصين"... ما هذه الرسائل ولمن توجهت؟!

إنها قد استهدفت عنواناً واحداً هو هذا التغوُّل المتخبط للقوة المتراجعة السائرة للأفول والتي هي الولايات المتحدة وذيلها الغربي، أو المكابرة الجاهدة للإبقاء أطول مدى ممكن لوحدانية قطبيتها المتآكلة، والتي تركِّز استراتيجيتها الكونية الراهنة على المحيط الهادي وجنوب ووسط اسيا، لاعبة كعادتها على حبال التناقضات الإقليمية هناك ومثيرة لكوامنها، هذا تخصيصاً، وعموماً سائر سياسات الهيمنة والبلطجة الغربية متعددة التجليات والمظاهر... مثلاً، مما جاء في البيان الختامي، أن "روسيا والصين تشجبان محاولات التدخُّل العسكري الأجنبي في سورية... وستتصديان لأي تدخُّل في الشؤون الداخلية للدول"، ودعوته "للتخلى عن سياسات العقوبات الآحادية الجانب، وتحويل وتغيير النظام الدستوري في اية دولة، إلى جانب جرِّها إلى اتحادات متعددة الأطراف".

هذه الرسائل لم تأتي من عدم وإنما هى مراكمة مضافة لمواقف عملية سبقت في عديد مظاهر التعاون الصيني الروسي في الساحتين الإقليمية والدولية. تبدى هذا في تصديهما معا للعدوانية الغربية المتجلية في محاولات السطو على قرارات الأمم المتحدة واستصدار ما يتماشى مع هذه العدوانية. ومن الأمثلة استخدامهما الفيتو ضد مشاريع قرارات من هذا النوع في مجلس الأمن استهدفت سورية وهدفت الى اطالة أمد معاناتها وآخرها كان قبل يومين، وفي تطابق موقفيهما حيال الأزمتين السورية والأوكرانية. وعن هذا يقول بوتن، "إن التعاون الصيني الروسي، بما فيه التعاون في الأمم المتحدة، قد اصبح عاملاً مهما في السلام والاستقرار العالميين"... جديد العلاقة الصينية الروسية يؤشر على أن تغوُّل وبلطجة قوة امبريالية هائجة مسها الإحساس بآفة التراجع ومحتوم الأفول قد اسهم في استفزاز القوى الكونية الصاعدة آخذاً في حثها على التسريع في التهيئة لتأبين آحادية القطبية وتسريع استحقاقات افول الآفلين.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

القضية الكردية مجدداَ

د. نيفين مسعد

| السبت, 20 يناير 2018

    ما كادت صفحة انفصال كردستان العراق تُطوَى -مؤقتا- عقب تطورات استفتاء سبتمبر 2017، حتى ...

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18144
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255605
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر744818
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49400281
حاليا يتواجد 3613 زوار  على الموقع