موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

الصين وروسيا... والأكثر من الشراكة الاستراتيجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل فيما جد على راهن العلاقات الروسية الصينية ما يجعلها في طريقها لأن تتخطى حدود الشراكة الاستراتيجية، وهى القائمة فعلاً، إلى عتبة الدخول في تحالف لهاتين لقوتين العظميين الصاعدتين؟ وبالتالي، هل نحن فعلاً أمام خطوات تدشينية حازمة تبشِّر بتشكُّل حثيث تلوح ارهاصاته لنظام دولي جديد؟

 

لعل فيما نمي من وقائع زيارة الرئيس الروسي مؤخرا للصين، وما نجم عنها من مواقف ورسائل وما وقِّع خلالها من اتفاقات، والتي جرت على هامش حضوره لقمة مؤتمر التفاعل واجراء بناء الثقة في اسيا "سيكا"، ما يؤشر على مثل هذا ويشي به.

لسنا بصدد الحديث عن هذه القمة، وهى الرابعة حتى الآن، على اهمية ما عنته، وقيل وسيقال في مثل هذا الكثير، لكننا سنقتصر على متابعة ما قد تم على ضفافها بين هذين العملاقين، وتحديدا عشية انعقادها... وقف الرئيسان فلاديمير بوتن وشي جي بينغ يدشنان المناورة العسكرية البحرية الروسية الصينية المشتركة في قاعدة "اسون" البحرية الصينية والمسماة "التعاون البحري" 2014. هذه المناورة التي تجري بالذخيرة الحية والمستمرة لستة أيام قبالة سواحل شنغهاي والتي اعلن أنها "تستهدف تهديداً بحرياً محتملاً"، هى الخامسة بين الطرفين، حيث كانت أولاهما في العام 2005، وتعد ثالث تدريبات بحرية مشتركة بالقرب من السواحل الصينية، وأُعلن أن الرابعة ستلي في العام القادم احتفاءً بالذكرى السبعين للانتصار على النازية.

قال الرئيس بوتن إن منطقة آسيا والمحيط الهادي "تحتاج إلى هيكلية أمن تضمن الطابع المتكافىء للتعامل والتوازن الحقيقي للقوى وانسجام المصالح"، ومن شأنها أن تحول دون ظهور "احلاف مغلقة". أما بالنسبة للرئيس تشي جي بينغ فالمناورة تظهر "التصميم والإرادة القويين للصين وروسيا لمواجهة التهديدات والتحديات معا لحماية الأمن والاستقرار الأقليميين".

هذين، "التصميم والإرادة القويين"، قد لا تكشف عنهما فحسب انواع واعداد السفن الحربية والطائرات المشاركة في المناورة بقدر ما يجعلهما جليان متضحان ما تم من اتفاقات وعقود تعاون وقعاهما. بالنسبة للمناورة شارك الروس باثنى عشر سفينة حربية، من بينها الطراد حامل الصواريخ "فراغ"، ومكافحة الغواصات "الأميرال بانتليف"، والمدمرة "بيتسري"، والإنزال "الأميرال نيفيلسكي"، والمساندة "ايليم"، والقاطرة البحرية "كلارا"، وقاذفتي قنابل "سور ام كا 2"، ومروحيات من طراز "ك 26"، وطائرات أخرى، إلى جانب ثلاث مدمرات وسفينتا حراسة وامداد صينية واربعة ألاف جندي. أما بالنسبة لهذا الذي تم، ووفق البيان الرسمي، فقد شُكِّلت لجنة ثنائية استثمارية يرأسها نواب رؤساء الحكومتين، ومجموعات رفيعة المستوى لإدارة المشاريع الاستراتيجية، كما وُقِّعت العديد من الاتفاقات وعقود التعاون، شملت، الطاقة، والاتصالات، والتبادلات المصرفية، والمواصلات، وصناعة الطيران، بالإضافة إلى ماوصف بتعميق التعاون النفطي، وإمداد الصين بالغاز الروسي، حيث وقِّعت اتفاقية توريد ضخمة ﻠ38 مليار متر مكعب سنوياً تقدَّر قيمتها ﺑ400 مليار دولار وعلى مدى ثلاثين عاماً.

ومع أهمية ما اُتفق عليه في المجالات الإقتصادية بين عملاقين وصل حجم التبادل بينهما العام الماضي إلى اﻠ90 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبلغ المائة مليار بحلول 2015، فإن الرسائل التي اطلقتها المواقف التى تضمنها البيان الختامي هى الأكثر دلالة على حجم هذه الخطوة الجيو استراتيجية التحولية والمرجح لها أن تكون المنعطف في لوحة التوازنات الدولية الآيلة إلى الارتجاج والتبدل، والتي حتام سيكون لها مابعدها، لاسيما وأن بوتن يؤكد: "أنا على ثقة بأن الشراكة الآستراتيجية ستتعزز في المستقبل بين روسيا والصين"... ما هذه الرسائل ولمن توجهت؟!

إنها قد استهدفت عنواناً واحداً هو هذا التغوُّل المتخبط للقوة المتراجعة السائرة للأفول والتي هي الولايات المتحدة وذيلها الغربي، أو المكابرة الجاهدة للإبقاء أطول مدى ممكن لوحدانية قطبيتها المتآكلة، والتي تركِّز استراتيجيتها الكونية الراهنة على المحيط الهادي وجنوب ووسط اسيا، لاعبة كعادتها على حبال التناقضات الإقليمية هناك ومثيرة لكوامنها، هذا تخصيصاً، وعموماً سائر سياسات الهيمنة والبلطجة الغربية متعددة التجليات والمظاهر... مثلاً، مما جاء في البيان الختامي، أن "روسيا والصين تشجبان محاولات التدخُّل العسكري الأجنبي في سورية... وستتصديان لأي تدخُّل في الشؤون الداخلية للدول"، ودعوته "للتخلى عن سياسات العقوبات الآحادية الجانب، وتحويل وتغيير النظام الدستوري في اية دولة، إلى جانب جرِّها إلى اتحادات متعددة الأطراف".

هذه الرسائل لم تأتي من عدم وإنما هى مراكمة مضافة لمواقف عملية سبقت في عديد مظاهر التعاون الصيني الروسي في الساحتين الإقليمية والدولية. تبدى هذا في تصديهما معا للعدوانية الغربية المتجلية في محاولات السطو على قرارات الأمم المتحدة واستصدار ما يتماشى مع هذه العدوانية. ومن الأمثلة استخدامهما الفيتو ضد مشاريع قرارات من هذا النوع في مجلس الأمن استهدفت سورية وهدفت الى اطالة أمد معاناتها وآخرها كان قبل يومين، وفي تطابق موقفيهما حيال الأزمتين السورية والأوكرانية. وعن هذا يقول بوتن، "إن التعاون الصيني الروسي، بما فيه التعاون في الأمم المتحدة، قد اصبح عاملاً مهما في السلام والاستقرار العالميين"... جديد العلاقة الصينية الروسية يؤشر على أن تغوُّل وبلطجة قوة امبريالية هائجة مسها الإحساس بآفة التراجع ومحتوم الأفول قد اسهم في استفزاز القوى الكونية الصاعدة آخذاً في حثها على التسريع في التهيئة لتأبين آحادية القطبية وتسريع استحقاقات افول الآفلين.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6201
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68790
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر815264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52947696
حاليا يتواجد 2135 زوار  على الموقع