موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الصين وروسيا... والأكثر من الشراكة الاستراتيجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

هل فيما جد على راهن العلاقات الروسية الصينية ما يجعلها في طريقها لأن تتخطى حدود الشراكة الاستراتيجية، وهى القائمة فعلاً، إلى عتبة الدخول في تحالف لهاتين لقوتين العظميين الصاعدتين؟ وبالتالي، هل نحن فعلاً أمام خطوات تدشينية حازمة تبشِّر بتشكُّل حثيث تلوح ارهاصاته لنظام دولي جديد؟

 

لعل فيما نمي من وقائع زيارة الرئيس الروسي مؤخرا للصين، وما نجم عنها من مواقف ورسائل وما وقِّع خلالها من اتفاقات، والتي جرت على هامش حضوره لقمة مؤتمر التفاعل واجراء بناء الثقة في اسيا "سيكا"، ما يؤشر على مثل هذا ويشي به.

لسنا بصدد الحديث عن هذه القمة، وهى الرابعة حتى الآن، على اهمية ما عنته، وقيل وسيقال في مثل هذا الكثير، لكننا سنقتصر على متابعة ما قد تم على ضفافها بين هذين العملاقين، وتحديدا عشية انعقادها... وقف الرئيسان فلاديمير بوتن وشي جي بينغ يدشنان المناورة العسكرية البحرية الروسية الصينية المشتركة في قاعدة "اسون" البحرية الصينية والمسماة "التعاون البحري" 2014. هذه المناورة التي تجري بالذخيرة الحية والمستمرة لستة أيام قبالة سواحل شنغهاي والتي اعلن أنها "تستهدف تهديداً بحرياً محتملاً"، هى الخامسة بين الطرفين، حيث كانت أولاهما في العام 2005، وتعد ثالث تدريبات بحرية مشتركة بالقرب من السواحل الصينية، وأُعلن أن الرابعة ستلي في العام القادم احتفاءً بالذكرى السبعين للانتصار على النازية.

قال الرئيس بوتن إن منطقة آسيا والمحيط الهادي "تحتاج إلى هيكلية أمن تضمن الطابع المتكافىء للتعامل والتوازن الحقيقي للقوى وانسجام المصالح"، ومن شأنها أن تحول دون ظهور "احلاف مغلقة". أما بالنسبة للرئيس تشي جي بينغ فالمناورة تظهر "التصميم والإرادة القويين للصين وروسيا لمواجهة التهديدات والتحديات معا لحماية الأمن والاستقرار الأقليميين".

هذين، "التصميم والإرادة القويين"، قد لا تكشف عنهما فحسب انواع واعداد السفن الحربية والطائرات المشاركة في المناورة بقدر ما يجعلهما جليان متضحان ما تم من اتفاقات وعقود تعاون وقعاهما. بالنسبة للمناورة شارك الروس باثنى عشر سفينة حربية، من بينها الطراد حامل الصواريخ "فراغ"، ومكافحة الغواصات "الأميرال بانتليف"، والمدمرة "بيتسري"، والإنزال "الأميرال نيفيلسكي"، والمساندة "ايليم"، والقاطرة البحرية "كلارا"، وقاذفتي قنابل "سور ام كا 2"، ومروحيات من طراز "ك 26"، وطائرات أخرى، إلى جانب ثلاث مدمرات وسفينتا حراسة وامداد صينية واربعة ألاف جندي. أما بالنسبة لهذا الذي تم، ووفق البيان الرسمي، فقد شُكِّلت لجنة ثنائية استثمارية يرأسها نواب رؤساء الحكومتين، ومجموعات رفيعة المستوى لإدارة المشاريع الاستراتيجية، كما وُقِّعت العديد من الاتفاقات وعقود التعاون، شملت، الطاقة، والاتصالات، والتبادلات المصرفية، والمواصلات، وصناعة الطيران، بالإضافة إلى ماوصف بتعميق التعاون النفطي، وإمداد الصين بالغاز الروسي، حيث وقِّعت اتفاقية توريد ضخمة ﻠ38 مليار متر مكعب سنوياً تقدَّر قيمتها ﺑ400 مليار دولار وعلى مدى ثلاثين عاماً.

ومع أهمية ما اُتفق عليه في المجالات الإقتصادية بين عملاقين وصل حجم التبادل بينهما العام الماضي إلى اﻠ90 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبلغ المائة مليار بحلول 2015، فإن الرسائل التي اطلقتها المواقف التى تضمنها البيان الختامي هى الأكثر دلالة على حجم هذه الخطوة الجيو استراتيجية التحولية والمرجح لها أن تكون المنعطف في لوحة التوازنات الدولية الآيلة إلى الارتجاج والتبدل، والتي حتام سيكون لها مابعدها، لاسيما وأن بوتن يؤكد: "أنا على ثقة بأن الشراكة الآستراتيجية ستتعزز في المستقبل بين روسيا والصين"... ما هذه الرسائل ولمن توجهت؟!

إنها قد استهدفت عنواناً واحداً هو هذا التغوُّل المتخبط للقوة المتراجعة السائرة للأفول والتي هي الولايات المتحدة وذيلها الغربي، أو المكابرة الجاهدة للإبقاء أطول مدى ممكن لوحدانية قطبيتها المتآكلة، والتي تركِّز استراتيجيتها الكونية الراهنة على المحيط الهادي وجنوب ووسط اسيا، لاعبة كعادتها على حبال التناقضات الإقليمية هناك ومثيرة لكوامنها، هذا تخصيصاً، وعموماً سائر سياسات الهيمنة والبلطجة الغربية متعددة التجليات والمظاهر... مثلاً، مما جاء في البيان الختامي، أن "روسيا والصين تشجبان محاولات التدخُّل العسكري الأجنبي في سورية... وستتصديان لأي تدخُّل في الشؤون الداخلية للدول"، ودعوته "للتخلى عن سياسات العقوبات الآحادية الجانب، وتحويل وتغيير النظام الدستوري في اية دولة، إلى جانب جرِّها إلى اتحادات متعددة الأطراف".

هذه الرسائل لم تأتي من عدم وإنما هى مراكمة مضافة لمواقف عملية سبقت في عديد مظاهر التعاون الصيني الروسي في الساحتين الإقليمية والدولية. تبدى هذا في تصديهما معا للعدوانية الغربية المتجلية في محاولات السطو على قرارات الأمم المتحدة واستصدار ما يتماشى مع هذه العدوانية. ومن الأمثلة استخدامهما الفيتو ضد مشاريع قرارات من هذا النوع في مجلس الأمن استهدفت سورية وهدفت الى اطالة أمد معاناتها وآخرها كان قبل يومين، وفي تطابق موقفيهما حيال الأزمتين السورية والأوكرانية. وعن هذا يقول بوتن، "إن التعاون الصيني الروسي، بما فيه التعاون في الأمم المتحدة، قد اصبح عاملاً مهما في السلام والاستقرار العالميين"... جديد العلاقة الصينية الروسية يؤشر على أن تغوُّل وبلطجة قوة امبريالية هائجة مسها الإحساس بآفة التراجع ومحتوم الأفول قد اسهم في استفزاز القوى الكونية الصاعدة آخذاً في حثها على التسريع في التهيئة لتأبين آحادية القطبية وتسريع استحقاقات افول الآفلين.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33234
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272425
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672742
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591579
حاليا يتواجد 3661 زوار  على الموقع