موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

صعود أحزاب اليمين المتطرف في أوروبا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تنبه استطلاعات رأي، ويحذر مراقبون متابعون وتقارير إعلامية تنشرها وسائل الأعلام الأوروبية من صعود لأحزاب اليمين المتطرف في اوروبا، بشكل لافت، إلى سلطة القرار السياسي، سواء من خلال فوزها في انتخابات محلية ووطنية أو عبر تعاون وتنسيق واسع ومعلن فيما بينها.

لا سيما ويتوجه الاتحاد الأوروبي بدوله الثماني والعشرين إلى الانتخابات البرلمانية الثامنة التي تنتهي مساء يوم 25-5-2014، لاختيار 751 عضوا للبرلمان الأوروبي لخمس سنوات قادمة، وبعد تغييرات معاهدة لشبونة لعام 2009، والخشية من تشكيل مجموعة خاصة بهذه الأحزاب المتطرفة داخل البرلمان الاوروبي وسعيها إلى عرقلة وتخريب عمل الاتحاد من داخله. فضلا عن مصير الاتحاد ذاته. وما ستجنيه من دعم مالي من حساب الاتحاد ودافعي الضرائب، حسب حجمها وعدد اعضائها.

 

تعلن الأحزاب اليمينية المتطرفة انتقادها الحاد لما تسميه بسيطرة المؤسسات الأوروبية الاتحادية على القرار الوطني للدول، وتعتبرها “آلة بيروقراطية ثقيلة ووحش يتدخل أكثر فأكثر في الحياة اليومية للمواطنين الأوروبيين ويحد من حرياتهم”، وفق منشورات دعاية حزب “الفلامانيون أولا” في بلجيكا، والمعروف بعدائه للاتحاد الأوروبي والمهاجرين ونزعاته الانفصالية. كما يرفع حزب استقلال المملكة المتحدة (يوكيب)، اليميني المتطرف، شعارات معادية مشابهة للاتحاد الاوروبي ويضع عنوانا رئيسيا على منشورات دعايته الانتخابية “ان المملكة المتحدة تتكلف يوميا من خلال عضويتها في الاتحاد اوروبي 55 مليون جنيه استرليني” و“تكلف سياسة الباب المفتوح للمهاجرين دافعي الضرائب في بريطانيا 22 مليون جنيه استرليني يوميا لسبعة عشر عاما، من 1995 إلى 2011”، ولهذا يدعو الناخبين إلى التصويت له لإعادة هذه الاموال للخدمات الاساسية التي تعاني قصورا وتباطؤا في التطبيق العملي اليومي، لأسباب اخرى طبعا. وهو ما تقوم به الأحزاب اليمينية المتطرفة الأخرى، مثل حزب الجبهة الوطنية في فرنسا ورئيسته مارين لوبين، وحزب الحرية الهولندي وزعيمه جيتر ويلدرز، وغيرهما في البلدان الأوروبية. وتسعى هذه الأحزاب إلى اقناع الناخبين للتصويت لصالحها وإصدار منشورات انتخابية مشتركة في بلدانها وتصعيد فعاليات حملاتها الانتخابية. وهي تعكس حالات مغايرة لطبيعة المجتمعات الاوروبية واتجاهاتها الثقافية عموما. وتستفيد من تدهور الاوضاع الاقتصادية لغالبية واسعة من الفئات الشعبية داخل البلدان الاوروبية، خاصة جنوب اوروبا وشرقها، وحتى في شمالها.

رغم ذلك فهناك من ينظر إلى التيار اليميني المتطرف وصعوده البارز، سواء في بلدانه او الاتحاد الاوروبي، بأنه سيظل بحجمه ومستواه ودوره المعروف بمواقفه اليمينية المتطرفة بشأن الهجرة واليورو والعولمة وحرية التنقل، ولا يقلل من تهديده وخطره. في الوقت نفسه تعول احزاب اليمين المتطرف على الانتخابات وسيلة لتوحيد صفوفها ولملمة اصوات الذين ينددون بفكرة “الاتحاد الاوروبي”!. ويمكن ان تحل احزاب اليمين المتطرف والأحزاب المناهضة للاتحاد الاوروبي في فرنسا وبريطانيا والدنمارك وفنلندا وهولندا والنمسا والمجر والمانيا في مرتبة غير متوقعة بين الكتل والأحزاب الاوروبية.. وهي تروج ضد الاتحاد الأوروبي وتعتبره مؤسسة قادت القارة الأوروبية إلى كارثة حقيقية، على جميع الاصعدة الاجتماعية والاقتصادية والمالية وحتى السياسية. وتشدد في منشوراتها المشتركة على قضية الهجرة، لا سيما ضد المهاجرين العرب والمسلمين، والذين اخذوا يشكلون نسبا غير قليلة من مجموع المهاجرين لتلك الدول، إضافة إلى ما يثار عليهم من تصرفات أو ممارسات تتعارض مع القوانين أو الحياة الاوروبية. فتركز دعاية هذه الأحزاب على ان “هناك حوالي 900 ألف يدخلون دولنا كل عام ويثقلون كاهل النظم الاجتماعية والاقتصادية والأمنية دون أن تتمكن أوروبا من معالجة هذا الأمر”.

وتستفيد الأحزاب اليمينية المتطرفة من الأزمات التي ادت إلى سياسات التقشف وتفاقم قضايا البطالة والعنصرية. وتنتقد عجز الأحزاب الاوروبية عن التصدي لمشاكل الأوروبيين الحقيقية، مشيرة إلى ضرورة إحداث تغيير يصب في صالح المواطنين. وتستهدف احزاب اليمين المتطرف في النهاية تفكيك الاتحاد الأوروبي وانفصال دوله وإلغاء عملة اليورو وإعادة تداول العملات القديمة ووقف الهجرة المفتوحة والتنوع الثقافي.

في مقابل احزاب اليمين المتطرف تعمل الاحزاب المؤيدة للاتحاد الاوروبي، سواء من اليمين الوسط او الاشتراكيين، على تنظيم قواها على غرار الائتلافات الكبرى التي تشكلت بكثرة في السنوات الأخيرة في الاتحاد الأوروبي، مثل ما حصل في المانيا واليونان وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا واسبانيا.

تقدم معاهدة لشبونة لعام 2009 تغييرات تخدم ممارسة الديمقراطية في اتخاذ القرارات ومحاسبة التصرفات لأعضاء البرلمان مما يحد من تأثير واسع لممثلي احزاب اليمين المتطرف، من جهة. ويستوجب على النواب الأوروبيين الجدد اختيار اسم الرئيس المقبل للمفوضية الأوروبية الذي يعتبر الوجه البارز لمؤسسات الاتحاد الأوروبي، من جهة اخرى. ولهذا تسابقت مجموعات الأحزاب الأوروبية الرئيسية بإعلان اسم مرشح لكل منها. (مرشح مجموعة المحافظين جان كلود يونكر ومرشح مجموعة الاشتراكيين مارتن شولتز، ومرشح مجموعة الليبراليين في فرهوفشات). مستبقة تطبيق التغييرات الجديدة لمعادة لشبونة ووقف التدخل المركزي فيها، كما صرح رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي مؤخرا: “إن الفارق بين البرلمان وأولئك الذين يقررون واضح جدا بالنسبة للمواطنين”، عاكسا بذلك رأي عدد من القادة الأوروبيين الذين يريدون الاحتفاظ بسلطتهم. والذين سيلتقون في بروكسل اعتبارا من 27 أيار/ مايو، بعد يومين من الانتخابات. وحذر فان رومبوي أيضا من خطر “المواجهة” بين المجلس والبرلمان الذي سيقوم بتنصيب الرئيس الجديد للمفوضية في منتصف تموز/ يوليو المقبل. في انتظار ذلك يجوب المرشحون أرجاء اوروبا. ويحاول كل منهم العمل على اقناع الناخبين واعضاء البرلمان الجديد إلى انتخابهم للرئاسة. وجميعهم متفقون على ضرورة طي صفحة عشر سنوات لجوزيه مانويل باروزو على رأس المفوضية الاوروبية، ويدعون إلى تشكيل سلطة تنفيذية أوروبية أكثر مراعاة للمسائل الاجتماعية ونشاطا سياسيا.

صعود احزاب اليمين المتطرف تعكس في احد وجوهها تفاقم الازمات الاقتصادية وضعف معالجاتها وسياسات التقشف التي اقلقت المواطنين الاوروبيين وأسهمت بأشكال مختلفة في حالات القنوط من عمليات التغيير.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8175
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع185979
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر549801
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55466280
حاليا يتواجد 5227 زوار  على الموقع