موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الحالة السيامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما أشبه الحالة السيامية بالحالة المصرية، وفي الوقت نفسه ما أبعد الواحدة عن الأخرى.

في مصر كما في تايلاند، حدث أن تحسنت نسبياً الأحوال المعيشية لجماعات في المجتمع. حققت قدراً مناسباً من التعليم وتعددت أمامها، نظرياً على الأقل،

فرص الصعود والتوظيف. بمعنى آخر، استعدت لحراك اجتماعي، خاصة وقد لاحت أمامها الفرصة، فإذا بها تجد كل الطرق موصدة، وتكتشف أن الأمور في الدولة ومؤسساتها وعند نخبها السياسية لا تسير بالسرعة التي كانت تأمل فيها. عندما خرجت هذه الجماعة أو الجماعات إلى الشارع غاضبة ومحتجة لم تكن على درجة من الفقر المدقع، ولم تكن يائسة تماماً من تحسن أحوالها، وكان أغلب أعضائها من فئة الشباب.

 

****

هذا التحليل يطابق، أو يكاد يتطابق مع التحليل الذي عرضه عالم السياسة الألماني رالف داهريندوف في مقال له نشر عام 2005. كان يعلّق في المقال على ثورات أوروبا الشرقية، ويعلل أسبابها ويشرح سلوكات الشعب قبلها وخلالها وبعدها. وألمح إلى أنه وجد أوجه شبه مع تطورات المجتمعات الإسلامية في ذلك الحين، وتنبأ لها بالمصير ذاته.

تحدث رالف مطولاً عن ظواهر في سلوك الشعوب في أعقاب الثورة، وأهمها ظاهرتان أجد صداهما في مصر واضحاً، وأجد صدى واحدة منهما على الأقل في تايلاند بالوضوح نفسه. أما الظاهرتان فهما الميل إلى الهجرة من ناحية، وغرابة نماذج التصرف في الانتخابات الديمقراطية.

وقع في مصر مثلاً، كما حدث في أوروبا الشرقية ويحدث حتى الآن، تدفق مفاجئ للهجرة من البلاد إلى الخارج، وهو الأمر الذي لم يحدث بعد في تايلاند، ربما لأن الأمور لم تستقر بعد، وربما لأن دول الإقليم الآسيوي لم تتعود بعد على تبادل الهجرات. تفسير ما حدث في أوروبا الشرقية ودول الثورات العربية قد يكمن في أن من تولّى إدارة البلاد في أعقاب الثورة أو خلالها، لم يفتح أبواب العمل والرزق وفق ما كان يحلم به الشعب، يكمن أيضا في احتمال أن يكون الحكم قد أدير بشكل أثار خوف قطاعات أو فئات بعينها، فهمت عن حق أو خطأ أنه في النية التمييز ضدها.

****

الظاهرة الثانية، وقد تكررت في أوروبا الشرقية ومصر وتونس، وتتكرر الآن في تايلاند، هي المتعلقة بأنماط السلوك الاجتماعي في أول انتخابات ديمقراطية تجري في معظم هذه الدول. اتضح مثلاً أن الناخبين في شرق أوروبا صوتوا لممثلي العقيدة والأحزاب التي ثاروا ضدها. وفي مصر صوتوا لشخصيات وأحزاب لم يكن متصوراً منطقياً أو بأي حسابات أكاديمية أن يصوتوا لها. وفي تايلاند يصوتون لمصلحة الفساد!!. المهم أنه في كل الحالات، توصل الفاشلون في الانتخابات النزيهة نسبياً الغاضبون من نتائجها إلى نتيجة واحدة، وهي أن الانتخابات وحدها ليست الديمقراطية، والديمقراطية أكثر وأكبر من أن تقتصر على انتخابات، وأن الفائزين في الانتخابات فازوا لأنهم استجابوا لأهواء الناخبين، وهي أهواء متقلبة ولا صلة لها بالضرورة بمصالحهم ورغباتهم. بمعنى آخر، "سيعود الناخبون قريباً جداً إلى وعيهم، ولكن بعد تخليهم عن الحاكم الذي جاء إلى الحكم عن طريق الصندوق".

****

حدث أيضاً في الحالات جميعها، أنه في أثناء ذروة الاضطرابات والاحتجاجات، انسحبت الذراع الأمنية للدولة أو تعمدت الاختفاء لفترة قصرت أو طالت. كانت النتيجة أن ضعفاً شديداً أصاب مختلف مؤسسات الدولة، أصاب شرايينها وأرخى عضلاتها وفك أواصرها. ولكنه أصاب بشكل خاص مكانة المؤسسة بالنسبة لغيرها من المؤسسات ومكانتها في المجتمع. ظهر واضحاً هذا العجز في كل من أوكرانيا ورومانيا وتونس ومصر وغيرها من دول الربيع العربي، وظهر بوضوح أيضاً في تايلاند، عندما اكتشف المهتمون بالوضع هناك، أن جميع مؤسسات الدولة أصيبت بالضرر وأحياناً العجز ومنها مؤسسة القصر الملكي ومؤسسات الحكم المحلي والأمن الداخلي. يبرر معلقون أجانب هذا التطور بأنه يأتي نتيجة منطقية ورد فعل متراكم لتدخل المؤسسة العسكرية في 2006. وقتها قرر قادة الجيش القيام بانقلاب عسكري أطاح رئيس الوزراء ثاكسين، وهو في الوقت نفسه واحد من أغنى رجال الأعمال في تايلاند. المثير في هذا التطور هو تداعياته وعواقبه. إذ إنه ما أن عادت القوات إلى ثكناتها إلا وحاولت المؤسسة القضائية الحلول محلها في الفراغ الذي خلفته. وتولت بنفسها إدارة الحياة السياسية وصراعاتها مستخدمة أداة "الانقلابات الدستورية" كبديل أو تقليد للانقلابات العسكرية. وبالفعل وقعت ثلاثة انقلابات دستورية في فترة وجيزة كان آخرها انقلاب هذا الأسبوع على حكومة السيدة ينجلوك شيناواترا، الرئيسة المنتخبة ديمقراطياً.

بمعنى آخر، أدت الثورة الشعبية والتنافس على تسيير دفة الحكم إلى "تسييس" مؤسسات لم يكن من مصلحة البلاد أصلاً السماح لها بالتدخل في السياسة وانتزاعها صلاحيات وامتيازات. هذا التسييس ومن بعده التكالب على منافع وصلاحيات، يؤذن بدخول البلاد مرحلة صراع بين المؤسسات تعقبها مرحلة انفراط يهدد كيان ووحدة الأمة. يخشى بعض المعلقين أن تكون تايلاند مقدمة "ربيع آسيوي"، ويستندون في خشيتهم إلى علامات تؤكد أن خللاً وقع بالفعل في التوازن بين مؤسسات الدولة. غياب هذا التوازن يعني ببساطة شديدة أنه لن يتحقق الاستقرار السياسي والاقتصادي، ولن يقع التحوّل نحو الديمقراطية والرخاء الاقتصادي والسلام الاجتماعي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13715
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212927
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613244
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56532081
حاليا يتواجد 3507 زوار  على الموقع