موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

في المعالجة الروسية للأزمة الأوكرانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تشي يوميات المواجهة الراهنة بين الغرب والاتحاد الروسي على الساحة الأوكرانية بأن إدارة الروس لمعركتهم حتى الآن لا تعدم الكثير من الدهاء وغير القليل من الحنكة، واللذين لا يجافيهما حزم يستند إلى رؤية واضحة لمدى مصيريتها، وبالتالي الاعتماد المسبق لما تتطلبه من خطة ترتقي لمستواها.

 

هم، أولاً، لا يمتلكون ترف اغفال مدى استشراء الجنوح التوسعي الغربي المزمن، المتمثل في التوق الأطلسي البائن للتمدد شرقاً منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، ويستشعرون في راهنهم مدى تحكُّم روح الحرب الباردة الضاربة جذوراً في العقلية الغربية، ولازالوا يعيشون ذات الهواجس التي أيقظتها فيهم فتائل "الثورات البرتقالية" الموجَّهة، أو مسبقة الصنع، التي أُشعلت بين ظهراني مداهم الحيوي ودواخل حدائقهم السوفيتية السابقة، وعليه، فهم يتحسبون بأن أية خسارة لهم في الساحة الأوكرانية ستكون بمثابة الخطوة باتجاه انتقال هذه المواجهة للداخل الروسي عينه... وهذا وحده كافٍ لأن يخلع عليها سمة المصيرية بالنسبة اليهم.

وتالياً، لا تغب عن فطنتهم في لجة مثل هذه المواجهة مسألتان، أولاهما: أن الغرب في حقبة الأفول الأميركي، واتون ازماته الاقتصادية المستفحلة، وتهيبه الناجم عن حدود قدراته في شن حروبه في ظلهما، يفضِّل حسم معركته معهم من خلال استدراجهم الى نوع من الورطة الأوكرانية، عبر دفعهم إلى نوع من التدخل المباشر، الأمر الذي يذكِّرهم بسابقتهم السوفيتية الأفغانية... وهم هنا على ما يبدو لا ينظرون لتحركات الناتو في كل من بولندا ورومانيا ودول البلطيق والبحر الأسود اكثر من كونها لا تتجاوز الطابع الردعي، فى المدى القريب على الأقل، واجمالاً، لعلها واحدة من مستلزمات ردود الفعل المستوجبة، كما وإنها لا تتناقض مع متطلبات ادارة الأحبولة الأوكرانية الغربية المراد ايقاعهم في شركها... لعل فيما قد سبق ما يفسِّر لنا السر فيما بدى من المرونة الديبلوماسية وكل هذا الصبر والحذر الذي اتسمت به المواقف الروسية المعلنة، المرافقة لمعالجتهم لما يجري في الشرق والجنوب الأوكراني المتمرد على سلطات كييف والخارج عليها، أو عدم اللجوء حتى الآن إلى المثال الذي سبق وأن كان منهم في حالة القرم.

وثانيهما: عدم اغفال الروس لحسابات موازين القوى الراهنة بينهم وبين الغرب، رغم ادراكهم لمستجد التحولات التي غشت احوال خصومهم وسبقت إشارتنا اليها، الى جانب اخذهم في الحسبان هشاشة واقعهم الاقتصادي، وأنهم عموماً لم يغادروا بعد حدود حالة الاستنهاض وبدايات محاولات استعادة غابر الدور الكوني المفتقد إثر الكبوة السوفيتية، أي كل ما يستوجب منهم التحسب لمحاذير ما يستدرجهم الغرب الية. أما ما يتعلق بالعقوبات التي لا يمل الغرب من التلويح بسوطها فهم لا يأخذونها مأخذ الجد، لاسيما وهم يسمعون ويشاهدون بادي عدم التوافق بين الأطراف الغربية على مداها أو على جديتها، أو هذه الاختلافات غير المكتومة حول مستواها، خصوصاً وإن ملك ايديهم، أي الروس، ورقة الطاقة المهمة والمؤثرة، ولذا فهم لا يكفون عن التلويح لخصومهم بإشهار سلاح الغاز، مدركين مدى فعاليته في انتفاء توافقهم والحؤول دون جدية وخطورة هذه العقوبات التي يجري تهديدهم أو ابتزازهم بها.

لما سبق، ولأن الروس ليسوا في حاجة اصلاً ولا مضطرين لتدخل مباشر في أوكراينا، ونرجِّح أنهم لن يفعلوا، يستلون سلاح المعارضة الشعبية الفاعل ويكتفون به حتى الآن في شرق وجنوب أوكراينا المواليين لهم، أورفع شعار "حقوق الأقاليم"، لارباك كييف، وشلها سياسياً، واضعاف سلطتها المركزية، واستنزاف قدراتها العسكرية والأمنية، واحداث الانشقاقات في صفوف جيشها، أو كل ما هو حاصل ويحصل الآن هناك ومن شأنه أن يعيق اطلستها أو يحول دونه... وإذ ما من كلفة في مثل هذا بالنسبة لهم، فإن اعتماده يمنحهم فرصة ثمينة في امكانية توسيع هامش المناورة، إن سياسياً أو عسكرياً، ويمكنهم من متابعة مراقبتهم الميدانية المستمرة للتطورات الجارية والتصرف وفقما تقتضيه اتجاهاتها ومآلاتها... لذا فإن ما جرى أو سيجري في كل من مقاطعتي دانتيسك ولوغانسك، على سبيل المثال، لا يبدو عشوائياً، وإنما ينطلق من خلال ما يتبدى أنه الخطط المدروسة التي تنفذ بثقة واناة وتدرُّج وحزم، أو هو انموذج عملى لمثل هذا الخيار الروسي الفاعل... استفتاء شعبي باغلبية كاسحة مع الانفصال عن اوكراينا والالتحاق بالاتحاد الروسي. جمهوريات شعبيات مفتوحة الحدود مع روسيا، مساحتها تعادل مساحة بريطانيا، تتدارس الوحدة فيما بينها وتطالب بها مع روسيا، وفي نفس الوقت تعلن جاهزيتها للانخراط في مفاوضات مع السلطة الراهنة في كييف حول الأزمة، في حين تؤيد موسكو خارطة الطريق التي اقترحتها منظمة التعاون والأمن الأوروبية وتبدي كييف تحفظها على بعض تفاصيلها... هذه الخارطة التي إن هى فشلت، وكذا سواها من مبادرات لحلول شبيهة قد تلحق للحفاظ على شكل ما لوحدة أوكرانيا الصعبة، فإن هذا البلد مصيره التجزأة لا محالة، مع امكانية أن يحوله الروس من جانبهم إلى عكس ما يريده الغربيون، أي ساحة استنزاف للأطلسي وليس للاتحاد الروسي. أما أن نجحت الحلول في نهاية المطاف وبقيت أوكراينا المنقسمة تاريخياً وثقافياً وسياسياً موَّحدة، فهى لن تكون في مثل هذه الحالة إلا فدرالية ومحايدة وفق المثال الفنلندي الذي يرتضيه الروس.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23387
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع207483
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر535825
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48048518