موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

في المعالجة الروسية للأزمة الأوكرانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تشي يوميات المواجهة الراهنة بين الغرب والاتحاد الروسي على الساحة الأوكرانية بأن إدارة الروس لمعركتهم حتى الآن لا تعدم الكثير من الدهاء وغير القليل من الحنكة، واللذين لا يجافيهما حزم يستند إلى رؤية واضحة لمدى مصيريتها، وبالتالي الاعتماد المسبق لما تتطلبه من خطة ترتقي لمستواها.

 

هم، أولاً، لا يمتلكون ترف اغفال مدى استشراء الجنوح التوسعي الغربي المزمن، المتمثل في التوق الأطلسي البائن للتمدد شرقاً منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، ويستشعرون في راهنهم مدى تحكُّم روح الحرب الباردة الضاربة جذوراً في العقلية الغربية، ولازالوا يعيشون ذات الهواجس التي أيقظتها فيهم فتائل "الثورات البرتقالية" الموجَّهة، أو مسبقة الصنع، التي أُشعلت بين ظهراني مداهم الحيوي ودواخل حدائقهم السوفيتية السابقة، وعليه، فهم يتحسبون بأن أية خسارة لهم في الساحة الأوكرانية ستكون بمثابة الخطوة باتجاه انتقال هذه المواجهة للداخل الروسي عينه... وهذا وحده كافٍ لأن يخلع عليها سمة المصيرية بالنسبة اليهم.

وتالياً، لا تغب عن فطنتهم في لجة مثل هذه المواجهة مسألتان، أولاهما: أن الغرب في حقبة الأفول الأميركي، واتون ازماته الاقتصادية المستفحلة، وتهيبه الناجم عن حدود قدراته في شن حروبه في ظلهما، يفضِّل حسم معركته معهم من خلال استدراجهم الى نوع من الورطة الأوكرانية، عبر دفعهم إلى نوع من التدخل المباشر، الأمر الذي يذكِّرهم بسابقتهم السوفيتية الأفغانية... وهم هنا على ما يبدو لا ينظرون لتحركات الناتو في كل من بولندا ورومانيا ودول البلطيق والبحر الأسود اكثر من كونها لا تتجاوز الطابع الردعي، فى المدى القريب على الأقل، واجمالاً، لعلها واحدة من مستلزمات ردود الفعل المستوجبة، كما وإنها لا تتناقض مع متطلبات ادارة الأحبولة الأوكرانية الغربية المراد ايقاعهم في شركها... لعل فيما قد سبق ما يفسِّر لنا السر فيما بدى من المرونة الديبلوماسية وكل هذا الصبر والحذر الذي اتسمت به المواقف الروسية المعلنة، المرافقة لمعالجتهم لما يجري في الشرق والجنوب الأوكراني المتمرد على سلطات كييف والخارج عليها، أو عدم اللجوء حتى الآن إلى المثال الذي سبق وأن كان منهم في حالة القرم.

وثانيهما: عدم اغفال الروس لحسابات موازين القوى الراهنة بينهم وبين الغرب، رغم ادراكهم لمستجد التحولات التي غشت احوال خصومهم وسبقت إشارتنا اليها، الى جانب اخذهم في الحسبان هشاشة واقعهم الاقتصادي، وأنهم عموماً لم يغادروا بعد حدود حالة الاستنهاض وبدايات محاولات استعادة غابر الدور الكوني المفتقد إثر الكبوة السوفيتية، أي كل ما يستوجب منهم التحسب لمحاذير ما يستدرجهم الغرب الية. أما ما يتعلق بالعقوبات التي لا يمل الغرب من التلويح بسوطها فهم لا يأخذونها مأخذ الجد، لاسيما وهم يسمعون ويشاهدون بادي عدم التوافق بين الأطراف الغربية على مداها أو على جديتها، أو هذه الاختلافات غير المكتومة حول مستواها، خصوصاً وإن ملك ايديهم، أي الروس، ورقة الطاقة المهمة والمؤثرة، ولذا فهم لا يكفون عن التلويح لخصومهم بإشهار سلاح الغاز، مدركين مدى فعاليته في انتفاء توافقهم والحؤول دون جدية وخطورة هذه العقوبات التي يجري تهديدهم أو ابتزازهم بها.

لما سبق، ولأن الروس ليسوا في حاجة اصلاً ولا مضطرين لتدخل مباشر في أوكراينا، ونرجِّح أنهم لن يفعلوا، يستلون سلاح المعارضة الشعبية الفاعل ويكتفون به حتى الآن في شرق وجنوب أوكراينا المواليين لهم، أورفع شعار "حقوق الأقاليم"، لارباك كييف، وشلها سياسياً، واضعاف سلطتها المركزية، واستنزاف قدراتها العسكرية والأمنية، واحداث الانشقاقات في صفوف جيشها، أو كل ما هو حاصل ويحصل الآن هناك ومن شأنه أن يعيق اطلستها أو يحول دونه... وإذ ما من كلفة في مثل هذا بالنسبة لهم، فإن اعتماده يمنحهم فرصة ثمينة في امكانية توسيع هامش المناورة، إن سياسياً أو عسكرياً، ويمكنهم من متابعة مراقبتهم الميدانية المستمرة للتطورات الجارية والتصرف وفقما تقتضيه اتجاهاتها ومآلاتها... لذا فإن ما جرى أو سيجري في كل من مقاطعتي دانتيسك ولوغانسك، على سبيل المثال، لا يبدو عشوائياً، وإنما ينطلق من خلال ما يتبدى أنه الخطط المدروسة التي تنفذ بثقة واناة وتدرُّج وحزم، أو هو انموذج عملى لمثل هذا الخيار الروسي الفاعل... استفتاء شعبي باغلبية كاسحة مع الانفصال عن اوكراينا والالتحاق بالاتحاد الروسي. جمهوريات شعبيات مفتوحة الحدود مع روسيا، مساحتها تعادل مساحة بريطانيا، تتدارس الوحدة فيما بينها وتطالب بها مع روسيا، وفي نفس الوقت تعلن جاهزيتها للانخراط في مفاوضات مع السلطة الراهنة في كييف حول الأزمة، في حين تؤيد موسكو خارطة الطريق التي اقترحتها منظمة التعاون والأمن الأوروبية وتبدي كييف تحفظها على بعض تفاصيلها... هذه الخارطة التي إن هى فشلت، وكذا سواها من مبادرات لحلول شبيهة قد تلحق للحفاظ على شكل ما لوحدة أوكرانيا الصعبة، فإن هذا البلد مصيره التجزأة لا محالة، مع امكانية أن يحوله الروس من جانبهم إلى عكس ما يريده الغربيون، أي ساحة استنزاف للأطلسي وليس للاتحاد الروسي. أما أن نجحت الحلول في نهاية المطاف وبقيت أوكراينا المنقسمة تاريخياً وثقافياً وسياسياً موَّحدة، فهى لن تكون في مثل هذه الحالة إلا فدرالية ومحايدة وفق المثال الفنلندي الذي يرتضيه الروس.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4894
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4894
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر703523
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54715539
حاليا يتواجد 2334 زوار  على الموقع