موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أسئلة خليجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كنت مقتنعا بأن أسرع، وربما أفضل، وسيلة للاقتراب من تكوين صورة عن مستقبل دولة من الدول أو أمة من الأمم هو التعرف على أهم الأسئلة التي يتداولها الناس، حكاما ومحكومين، وتجميعها وتحليلها.

تعلمت في مرحلة من مراحل حياتي المهنية أن نجاح الديبلوماسي يعتمد إلى حد كبير على كفاءته في ابتكار الأسئلة المناسبة وصوغها. وتعلمت في مرحلة أخرى أنه من الممكن جدا التنبؤ بجودة تحقيق أو مقالة صحافي استنادا إلى السؤال أو الأسئلة التي أعدها الصحافي أو الكاتب في موضوع تحقيقه أو مقالته. ونتعلم الآن، في تجربتنا المصرية الراهنة، كيف نقرأ مستقبلنا السياسي من متابعة الأسئلة التي يطرحها المرشحان وأسئلة أخرى تتمسك بطلب الإجابة عليها أغلبية المصريين.

 

الأسئلة في تونس قد تختلف عن الأسئلة في ليبيا، وعن الأسئلة في سوريا والعراق والأردن. ولكنه الاختلاف الذي يعكس خصوصية التطور الاجتماعي والسياسي الذي شهدته هذه البلدان في العقود الأخيرة، ويعكس في الوقت نفسه نتائج «الفرز» الطبيعي والنخبوي الذي تسببت فيه ثورات ما يسمى ﺑ«الربيع العربي»، سواء داخل مجتمعات الثورة أو في مجتمعات الجوار العربي. أستطيع أن اقول، وبدرجة عالية من الثقة، إن العرب في كل أقطارهم يطرحون أسئلة تختلف عن الأسئلة التي كانوا يطرحونها قبل أربع أو خمس سنوات. بمعنى آخر، يفكرون في مستقبل مختلف عن كل المستقبلات التي كانت مقررة لهم.

تابعت التغيير في الأسئلة المثارة في منطقة الخليج. أسئلة كانت على هامش اهتمامات الخليجيين، حكاما ونخباً أكاديمية وإعلامية، صارت الآن في الجوهر، وأسئلة جديدة، تجاوزت بجرأتها وقوتها حدود «الخجل» الخليجي المعهود، أسئلة تمزق أستاراً أو تفتح أبواباً أمام اهتمامات غير مسبوقة. أسئلة تعبر عن قلق ولكن في غير خوف ورعب، وأسئلة تسمعها لأول مرة، لم تكن التقاليد ولا القواعد تسمح بأن تثار، فإن أثيرت فبالهمس.

من النماذج اللافتة مجموعة الأسئلة «الشبابية»، وبعضها يكاد يكون نسخا متطابقة لأسئلة تثار في المجتمعات كافة. فقد دأب الكبار في هذه المجتمعات على الاستمرار في تذكير العامة والصغار بأنهم، أي الكبار، إنما يكدون ويكدحون طول العمر من أجل العامة والصغار. وبالمعنى الدارج في معظم الدول، من أجل الأجيال القادمة. سمعت بين الشباب، أو للدقة قرأت لهم، ما يعكس رفضهم هذا الإدعاء. يقولون إن الكبار، كانوا يعملون ويكدحون من أجل أنفسهم أولاً، وما زاد من طاقة استمتاعهم واكتنازهم، اسبغوا عليه عبارة ضمان مستقبل الأبناء والأجيال القادمة.

يقابل هذا التمرد من الصغار غضب من الكبار. الكبار يسألون عن مستقبل مجتمعات ساءت فيها أخلاق الشباب وتدهورت لغتهم وانحدر مضمون أدوات التواصل الاجتماعي بينهم. تسود بين الكبار حالة تذمر من تصرفات الصغار. وتسود بين الصغار حالة «إنكار». يقولون نحن بخير، أما كبارنا فيلقون بتبعة فشلهم علينا. هم الذين أسبغوا علينا النعم ووفروا لنا أغلى الطيبات والرحلات، ليستريحوا بالضمير الراضي وليستبدوا بنا ويبعدونا عنهم.

أبالغ في تقدير مدى اتساع الفجوة بين الكبار والصغار هناك. ولكني لا أبالغ حين اعتبر أن هذه الفجوة في العلاقة بين الأجيال في الخليج تكاد تكون في خطورة وأهمية «الثورة» في مجتمعات أخرى. أن يحدث هذا الأمر في مجتمعات حافظت على استقرارها بفضل التقاليد وأهمها احترام الصغار للكبار، فهذا أمر يستحق الوقوف أمامه طويلا لمن يحاول قراءة المستقبل. إن بعض الأسئلة التي يطرحها الشباب في منطقة الخليج، لم يتجرأ بعد على طرحها بهذه القوة والصخب شباب الكوريتين واليابان، حيث تسود الثقافة الكونفوشيوسية التي تفرض على الصغار احترام الكبار.

النموذج الآخر من مجموعات الأسئلة المثارة في مجتمعات الخليج، هو المتعلق بالعلاقات بين النخب الحاكمة هناك. وقع بدون أدنى شك تطور غير مألوف في العلاقات السياسية الخليجية، إذ جرى العرف بين أعضاء «مجلس التعاون» على أن تدور خلافاتهم، إن دارت، في غرف مغلقة، وهو الأمر الذي أنهك أكاديميين عديدين من العرب وغير العرب خلال محاولاتهم الحصول على معلومات عن نزاعات ناشبة بين عائلتين حاكمتين في الخليج أو أكثر. كان الرهان بين أغلبهم أن التطورات السياسية والاجتماعية الحادثة في الشرق الأوسط وفي العالم على اتساعه لن تسمح للقوى الحاكمة الخليجية بالاستمرار في ممارسة أسلوب التعتيم على نزاعاتهم داخل مجلسهم.

وبالفعل، يمكن القول، إن «الخجل» الذي اتضح انحساره النسبي في المجتمعات الشبابية، في تغريداتهم أو رسائلهم النصية، وبين الشباب والكبار، سواء داخل الأسرة أم في قاعات العمل، بدأ ايضا ينحسر على مستوى النخب السياسية. لم يعد القادة السياسيون يجدون حرجا في الإعلان عن نزاعاتهم وخلافاتهم، أو على الأقل السماح بتسريب بعضها.

النموذج الثالث من نماذج الأسئلة الكاشفة عن اتجاهات مستقبلية، هي الأسئلة المتعلقة بالعامل الخارجي. هناك أسئلة تتردد على ألسنة كثير من قادة الفكر والسياسة والإعلام وتتعلق بمصير الخليج «العربي»، في ظل تقارب، ويحتمل أن يضطرد عمقاً واتساعاً بين الولايات المتحدة وإيران. لا يخفي بعض هؤلاء خشيتهم من أن يكون لهذا التقارب فعل الزلزال بالنسبة لهدوء واستقرار علاقات دول الخليج بالغرب، وعلاقاتها ببعضها البعض. يعتقدون، أن نتائج هذا التقارب لن تكون أقل أهمية من نتائج ثورات «الربيع العربي» على منطقة الخليج.

هناك من يؤكد أن جانباً من هذه الأسئلة يتعلق بالابتعاد المتسارع للولايات المتحدة عن الشرق الأوسط، ومساعي الرئيس أوباما للتخلص من أعباء التورط في أزمات المنطقة، استعدادا لأوضاع جديدة تماما في منطقة شرق آسيا. لذلك، وجدت من يسأل عن ضرورة توجيه المنظومة الإعلامية والسياسية الخليجية نحو مواقع نفوذ دولية جديدة، خصوصاً إذا تأكد أن إنتاج الولايات المتحدة من الطاقة قد وصل إلى مستوى يسمح لها بالتصدير إلى أوروبا.

يرتبط بهذه المجموعة من الأسئلة سؤال يتعلق بمصر. هذا السؤال يتردد بصيغ مختلفة وفي سياقات عديدة. ولكن يبقى جوهره ثابتاً وواضحاً. وهو مصر إلى اين؟ إنه السؤال الذي يكشف أكثر من غيره عن طبيعة المرحلة «الانتقالية» التي تمر فيها المجتمعات السياسية الخليجية، فضلا عن أنه كبقية الأسئلة، يعبر عن حال القلق والرغبة في توفير مصدر يستعيد للإقليم الثقة بنفسه والمستقبل.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27411
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع236149
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر727705
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45790093
حاليا يتواجد 3265 زوار  على الموقع