موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

أسئلة خليجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كنت مقتنعا بأن أسرع، وربما أفضل، وسيلة للاقتراب من تكوين صورة عن مستقبل دولة من الدول أو أمة من الأمم هو التعرف على أهم الأسئلة التي يتداولها الناس، حكاما ومحكومين، وتجميعها وتحليلها.

تعلمت في مرحلة من مراحل حياتي المهنية أن نجاح الديبلوماسي يعتمد إلى حد كبير على كفاءته في ابتكار الأسئلة المناسبة وصوغها. وتعلمت في مرحلة أخرى أنه من الممكن جدا التنبؤ بجودة تحقيق أو مقالة صحافي استنادا إلى السؤال أو الأسئلة التي أعدها الصحافي أو الكاتب في موضوع تحقيقه أو مقالته. ونتعلم الآن، في تجربتنا المصرية الراهنة، كيف نقرأ مستقبلنا السياسي من متابعة الأسئلة التي يطرحها المرشحان وأسئلة أخرى تتمسك بطلب الإجابة عليها أغلبية المصريين.

 

الأسئلة في تونس قد تختلف عن الأسئلة في ليبيا، وعن الأسئلة في سوريا والعراق والأردن. ولكنه الاختلاف الذي يعكس خصوصية التطور الاجتماعي والسياسي الذي شهدته هذه البلدان في العقود الأخيرة، ويعكس في الوقت نفسه نتائج «الفرز» الطبيعي والنخبوي الذي تسببت فيه ثورات ما يسمى ﺑ«الربيع العربي»، سواء داخل مجتمعات الثورة أو في مجتمعات الجوار العربي. أستطيع أن اقول، وبدرجة عالية من الثقة، إن العرب في كل أقطارهم يطرحون أسئلة تختلف عن الأسئلة التي كانوا يطرحونها قبل أربع أو خمس سنوات. بمعنى آخر، يفكرون في مستقبل مختلف عن كل المستقبلات التي كانت مقررة لهم.

تابعت التغيير في الأسئلة المثارة في منطقة الخليج. أسئلة كانت على هامش اهتمامات الخليجيين، حكاما ونخباً أكاديمية وإعلامية، صارت الآن في الجوهر، وأسئلة جديدة، تجاوزت بجرأتها وقوتها حدود «الخجل» الخليجي المعهود، أسئلة تمزق أستاراً أو تفتح أبواباً أمام اهتمامات غير مسبوقة. أسئلة تعبر عن قلق ولكن في غير خوف ورعب، وأسئلة تسمعها لأول مرة، لم تكن التقاليد ولا القواعد تسمح بأن تثار، فإن أثيرت فبالهمس.

من النماذج اللافتة مجموعة الأسئلة «الشبابية»، وبعضها يكاد يكون نسخا متطابقة لأسئلة تثار في المجتمعات كافة. فقد دأب الكبار في هذه المجتمعات على الاستمرار في تذكير العامة والصغار بأنهم، أي الكبار، إنما يكدون ويكدحون طول العمر من أجل العامة والصغار. وبالمعنى الدارج في معظم الدول، من أجل الأجيال القادمة. سمعت بين الشباب، أو للدقة قرأت لهم، ما يعكس رفضهم هذا الإدعاء. يقولون إن الكبار، كانوا يعملون ويكدحون من أجل أنفسهم أولاً، وما زاد من طاقة استمتاعهم واكتنازهم، اسبغوا عليه عبارة ضمان مستقبل الأبناء والأجيال القادمة.

يقابل هذا التمرد من الصغار غضب من الكبار. الكبار يسألون عن مستقبل مجتمعات ساءت فيها أخلاق الشباب وتدهورت لغتهم وانحدر مضمون أدوات التواصل الاجتماعي بينهم. تسود بين الكبار حالة تذمر من تصرفات الصغار. وتسود بين الصغار حالة «إنكار». يقولون نحن بخير، أما كبارنا فيلقون بتبعة فشلهم علينا. هم الذين أسبغوا علينا النعم ووفروا لنا أغلى الطيبات والرحلات، ليستريحوا بالضمير الراضي وليستبدوا بنا ويبعدونا عنهم.

أبالغ في تقدير مدى اتساع الفجوة بين الكبار والصغار هناك. ولكني لا أبالغ حين اعتبر أن هذه الفجوة في العلاقة بين الأجيال في الخليج تكاد تكون في خطورة وأهمية «الثورة» في مجتمعات أخرى. أن يحدث هذا الأمر في مجتمعات حافظت على استقرارها بفضل التقاليد وأهمها احترام الصغار للكبار، فهذا أمر يستحق الوقوف أمامه طويلا لمن يحاول قراءة المستقبل. إن بعض الأسئلة التي يطرحها الشباب في منطقة الخليج، لم يتجرأ بعد على طرحها بهذه القوة والصخب شباب الكوريتين واليابان، حيث تسود الثقافة الكونفوشيوسية التي تفرض على الصغار احترام الكبار.

النموذج الآخر من مجموعات الأسئلة المثارة في مجتمعات الخليج، هو المتعلق بالعلاقات بين النخب الحاكمة هناك. وقع بدون أدنى شك تطور غير مألوف في العلاقات السياسية الخليجية، إذ جرى العرف بين أعضاء «مجلس التعاون» على أن تدور خلافاتهم، إن دارت، في غرف مغلقة، وهو الأمر الذي أنهك أكاديميين عديدين من العرب وغير العرب خلال محاولاتهم الحصول على معلومات عن نزاعات ناشبة بين عائلتين حاكمتين في الخليج أو أكثر. كان الرهان بين أغلبهم أن التطورات السياسية والاجتماعية الحادثة في الشرق الأوسط وفي العالم على اتساعه لن تسمح للقوى الحاكمة الخليجية بالاستمرار في ممارسة أسلوب التعتيم على نزاعاتهم داخل مجلسهم.

وبالفعل، يمكن القول، إن «الخجل» الذي اتضح انحساره النسبي في المجتمعات الشبابية، في تغريداتهم أو رسائلهم النصية، وبين الشباب والكبار، سواء داخل الأسرة أم في قاعات العمل، بدأ ايضا ينحسر على مستوى النخب السياسية. لم يعد القادة السياسيون يجدون حرجا في الإعلان عن نزاعاتهم وخلافاتهم، أو على الأقل السماح بتسريب بعضها.

النموذج الثالث من نماذج الأسئلة الكاشفة عن اتجاهات مستقبلية، هي الأسئلة المتعلقة بالعامل الخارجي. هناك أسئلة تتردد على ألسنة كثير من قادة الفكر والسياسة والإعلام وتتعلق بمصير الخليج «العربي»، في ظل تقارب، ويحتمل أن يضطرد عمقاً واتساعاً بين الولايات المتحدة وإيران. لا يخفي بعض هؤلاء خشيتهم من أن يكون لهذا التقارب فعل الزلزال بالنسبة لهدوء واستقرار علاقات دول الخليج بالغرب، وعلاقاتها ببعضها البعض. يعتقدون، أن نتائج هذا التقارب لن تكون أقل أهمية من نتائج ثورات «الربيع العربي» على منطقة الخليج.

هناك من يؤكد أن جانباً من هذه الأسئلة يتعلق بالابتعاد المتسارع للولايات المتحدة عن الشرق الأوسط، ومساعي الرئيس أوباما للتخلص من أعباء التورط في أزمات المنطقة، استعدادا لأوضاع جديدة تماما في منطقة شرق آسيا. لذلك، وجدت من يسأل عن ضرورة توجيه المنظومة الإعلامية والسياسية الخليجية نحو مواقع نفوذ دولية جديدة، خصوصاً إذا تأكد أن إنتاج الولايات المتحدة من الطاقة قد وصل إلى مستوى يسمح لها بالتصدير إلى أوروبا.

يرتبط بهذه المجموعة من الأسئلة سؤال يتعلق بمصر. هذا السؤال يتردد بصيغ مختلفة وفي سياقات عديدة. ولكن يبقى جوهره ثابتاً وواضحاً. وهو مصر إلى اين؟ إنه السؤال الذي يكشف أكثر من غيره عن طبيعة المرحلة «الانتقالية» التي تمر فيها المجتمعات السياسية الخليجية، فضلا عن أنه كبقية الأسئلة، يعبر عن حال القلق والرغبة في توفير مصدر يستعيد للإقليم الثقة بنفسه والمستقبل.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لا تلعب مع الروس

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    العنوان مثلٌ معروف, بأن الروس لا يُلتعب معهم. نقول ذلك, بسبب إسقاك طائرة “إيل ...

روسيا «المسلمة»!!

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

    لم يخطر ببالي أن أحاضر في موسكو بالذات عن «الإسلام»، ولكن مجلس شورى المفتين ...

صرخة النائبة العراقية وحكايتها

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

في «العراق الجديد»، وفي ظل واحدة من أكثر الحكومات فسادا، محليا وعالميا، هل يلام الم...

مستقبل العالم في ضوء المتغيرات

د. زهير الخويلدي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

"إن العالم المعاصر هو بصدد اجتياز أكبر أزمة الإنسانية منذ الحرب العالمية الثانية" من الم...

ربع قرن على أوسلو

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يندرج بعض ما يقال في هجاء اتفاق أوسلو في باب «الحكمة بأثر الرجعي»... هذا لا ...

لبنان والعراق حكم المحاصصة والفساد

حسن بيان

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

    كما الحال في لبنان، هي الحال في العراق، اشهر تمضي على إجراء انتخابات نيابية، ...

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23454
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131571
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر884986
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57962535
حاليا يتواجد 3935 زوار  على الموقع