موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أسئلة خليجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كنت مقتنعا بأن أسرع، وربما أفضل، وسيلة للاقتراب من تكوين صورة عن مستقبل دولة من الدول أو أمة من الأمم هو التعرف على أهم الأسئلة التي يتداولها الناس، حكاما ومحكومين، وتجميعها وتحليلها.

تعلمت في مرحلة من مراحل حياتي المهنية أن نجاح الديبلوماسي يعتمد إلى حد كبير على كفاءته في ابتكار الأسئلة المناسبة وصوغها. وتعلمت في مرحلة أخرى أنه من الممكن جدا التنبؤ بجودة تحقيق أو مقالة صحافي استنادا إلى السؤال أو الأسئلة التي أعدها الصحافي أو الكاتب في موضوع تحقيقه أو مقالته. ونتعلم الآن، في تجربتنا المصرية الراهنة، كيف نقرأ مستقبلنا السياسي من متابعة الأسئلة التي يطرحها المرشحان وأسئلة أخرى تتمسك بطلب الإجابة عليها أغلبية المصريين.

 

الأسئلة في تونس قد تختلف عن الأسئلة في ليبيا، وعن الأسئلة في سوريا والعراق والأردن. ولكنه الاختلاف الذي يعكس خصوصية التطور الاجتماعي والسياسي الذي شهدته هذه البلدان في العقود الأخيرة، ويعكس في الوقت نفسه نتائج «الفرز» الطبيعي والنخبوي الذي تسببت فيه ثورات ما يسمى ﺑ«الربيع العربي»، سواء داخل مجتمعات الثورة أو في مجتمعات الجوار العربي. أستطيع أن اقول، وبدرجة عالية من الثقة، إن العرب في كل أقطارهم يطرحون أسئلة تختلف عن الأسئلة التي كانوا يطرحونها قبل أربع أو خمس سنوات. بمعنى آخر، يفكرون في مستقبل مختلف عن كل المستقبلات التي كانت مقررة لهم.

تابعت التغيير في الأسئلة المثارة في منطقة الخليج. أسئلة كانت على هامش اهتمامات الخليجيين، حكاما ونخباً أكاديمية وإعلامية، صارت الآن في الجوهر، وأسئلة جديدة، تجاوزت بجرأتها وقوتها حدود «الخجل» الخليجي المعهود، أسئلة تمزق أستاراً أو تفتح أبواباً أمام اهتمامات غير مسبوقة. أسئلة تعبر عن قلق ولكن في غير خوف ورعب، وأسئلة تسمعها لأول مرة، لم تكن التقاليد ولا القواعد تسمح بأن تثار، فإن أثيرت فبالهمس.

من النماذج اللافتة مجموعة الأسئلة «الشبابية»، وبعضها يكاد يكون نسخا متطابقة لأسئلة تثار في المجتمعات كافة. فقد دأب الكبار في هذه المجتمعات على الاستمرار في تذكير العامة والصغار بأنهم، أي الكبار، إنما يكدون ويكدحون طول العمر من أجل العامة والصغار. وبالمعنى الدارج في معظم الدول، من أجل الأجيال القادمة. سمعت بين الشباب، أو للدقة قرأت لهم، ما يعكس رفضهم هذا الإدعاء. يقولون إن الكبار، كانوا يعملون ويكدحون من أجل أنفسهم أولاً، وما زاد من طاقة استمتاعهم واكتنازهم، اسبغوا عليه عبارة ضمان مستقبل الأبناء والأجيال القادمة.

يقابل هذا التمرد من الصغار غضب من الكبار. الكبار يسألون عن مستقبل مجتمعات ساءت فيها أخلاق الشباب وتدهورت لغتهم وانحدر مضمون أدوات التواصل الاجتماعي بينهم. تسود بين الكبار حالة تذمر من تصرفات الصغار. وتسود بين الصغار حالة «إنكار». يقولون نحن بخير، أما كبارنا فيلقون بتبعة فشلهم علينا. هم الذين أسبغوا علينا النعم ووفروا لنا أغلى الطيبات والرحلات، ليستريحوا بالضمير الراضي وليستبدوا بنا ويبعدونا عنهم.

أبالغ في تقدير مدى اتساع الفجوة بين الكبار والصغار هناك. ولكني لا أبالغ حين اعتبر أن هذه الفجوة في العلاقة بين الأجيال في الخليج تكاد تكون في خطورة وأهمية «الثورة» في مجتمعات أخرى. أن يحدث هذا الأمر في مجتمعات حافظت على استقرارها بفضل التقاليد وأهمها احترام الصغار للكبار، فهذا أمر يستحق الوقوف أمامه طويلا لمن يحاول قراءة المستقبل. إن بعض الأسئلة التي يطرحها الشباب في منطقة الخليج، لم يتجرأ بعد على طرحها بهذه القوة والصخب شباب الكوريتين واليابان، حيث تسود الثقافة الكونفوشيوسية التي تفرض على الصغار احترام الكبار.

النموذج الآخر من مجموعات الأسئلة المثارة في مجتمعات الخليج، هو المتعلق بالعلاقات بين النخب الحاكمة هناك. وقع بدون أدنى شك تطور غير مألوف في العلاقات السياسية الخليجية، إذ جرى العرف بين أعضاء «مجلس التعاون» على أن تدور خلافاتهم، إن دارت، في غرف مغلقة، وهو الأمر الذي أنهك أكاديميين عديدين من العرب وغير العرب خلال محاولاتهم الحصول على معلومات عن نزاعات ناشبة بين عائلتين حاكمتين في الخليج أو أكثر. كان الرهان بين أغلبهم أن التطورات السياسية والاجتماعية الحادثة في الشرق الأوسط وفي العالم على اتساعه لن تسمح للقوى الحاكمة الخليجية بالاستمرار في ممارسة أسلوب التعتيم على نزاعاتهم داخل مجلسهم.

وبالفعل، يمكن القول، إن «الخجل» الذي اتضح انحساره النسبي في المجتمعات الشبابية، في تغريداتهم أو رسائلهم النصية، وبين الشباب والكبار، سواء داخل الأسرة أم في قاعات العمل، بدأ ايضا ينحسر على مستوى النخب السياسية. لم يعد القادة السياسيون يجدون حرجا في الإعلان عن نزاعاتهم وخلافاتهم، أو على الأقل السماح بتسريب بعضها.

النموذج الثالث من نماذج الأسئلة الكاشفة عن اتجاهات مستقبلية، هي الأسئلة المتعلقة بالعامل الخارجي. هناك أسئلة تتردد على ألسنة كثير من قادة الفكر والسياسة والإعلام وتتعلق بمصير الخليج «العربي»، في ظل تقارب، ويحتمل أن يضطرد عمقاً واتساعاً بين الولايات المتحدة وإيران. لا يخفي بعض هؤلاء خشيتهم من أن يكون لهذا التقارب فعل الزلزال بالنسبة لهدوء واستقرار علاقات دول الخليج بالغرب، وعلاقاتها ببعضها البعض. يعتقدون، أن نتائج هذا التقارب لن تكون أقل أهمية من نتائج ثورات «الربيع العربي» على منطقة الخليج.

هناك من يؤكد أن جانباً من هذه الأسئلة يتعلق بالابتعاد المتسارع للولايات المتحدة عن الشرق الأوسط، ومساعي الرئيس أوباما للتخلص من أعباء التورط في أزمات المنطقة، استعدادا لأوضاع جديدة تماما في منطقة شرق آسيا. لذلك، وجدت من يسأل عن ضرورة توجيه المنظومة الإعلامية والسياسية الخليجية نحو مواقع نفوذ دولية جديدة، خصوصاً إذا تأكد أن إنتاج الولايات المتحدة من الطاقة قد وصل إلى مستوى يسمح لها بالتصدير إلى أوروبا.

يرتبط بهذه المجموعة من الأسئلة سؤال يتعلق بمصر. هذا السؤال يتردد بصيغ مختلفة وفي سياقات عديدة. ولكن يبقى جوهره ثابتاً وواضحاً. وهو مصر إلى اين؟ إنه السؤال الذي يكشف أكثر من غيره عن طبيعة المرحلة «الانتقالية» التي تمر فيها المجتمعات السياسية الخليجية، فضلا عن أنه كبقية الأسئلة، يعبر عن حال القلق والرغبة في توفير مصدر يستعيد للإقليم الثقة بنفسه والمستقبل.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يعود التطرف للشرق الأوسط وسط الظروف الإقليمية الخطرة؟

د. علي الخشيبان | الاثنين, 25 يونيو 2018

    أُدرك أن هذا السؤال غير مرغوب فيه أبداً، فهناك مشاعر إقليمية ودولية تحاول أن ...

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15564
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع45031
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743660
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755676
حاليا يتواجد 2604 زوار  على الموقع