موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الأسرى الفلسطينيون ورسائل الامعاء الخاوية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

شكلت قضية الاسرى في فلسطين المحتلة قضية مركزية في مسيرة التحرر الوطني من الاحتلال الصهيوني بكل المستويات، اخلاقية وقانونية وإنسانية وسياسية، وأولوية العمل على تحريرهم وإطلاق سراحهم وتسليط الاضواء على معاناتهم وما كابدوه جراء سياسات الكيان الاسرائيلي العدوانية.

فقد عاشت هذه القضية منذ بداية تاريخ القضية الفلسطينية ومازالت تكشف حقيقة الغزو والاستيطان والعدوان الصهيوني على حقوق الشعب الفلسطيني. حيث تعرّض الشعب الفلسطيني لنسب عالية من الاسر والاعتقال في العالم. وبالأرقام وطبقاً لبيانات وزارة الأسرى "لا تزال قوات الاحتلال الاسرائيلي تواصل مسلسل اعتقال الفلسطينيين... حيث اعتقلت منذ العام 1967م ولغاية نهاية العام (2013) نحو (800 ألف) مواطن ومواطنة، بينهم (15 ألف) فلسطينية وعشرات الآلاف من الأطفال" وأن "(5000) أسير فلسطيني، لا زالوا قابعين في سجون ومعتقلات الاحتلال بينهم (476 أسيرا) حكم بالمؤبد، و(19) أسيرة، و(200) طفل و(185) معتقلاً إداريا، و(11) نائباً في المجلس التشريعي الفلسطيني، يتوزعون على (22) سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، وبين الأسرى أكثر من (1400) أسير يعانون من الإهمال الطبي، بينهم (80) حالة مرضية مزمنة، و(25) حالة مصابة بالسرطان وعشرات المعاقين (اعاقات جسدية ونفسية وحسية)" مشيراً إلى أن الكيان الاسرائيلي يعمل على زيادة ظروف الأسرى سوءً وتعقيداً، بزيادة معاناتهم وعزلهم، وحرمانهم من الزيارة والتداوي، كإجراءات عقابية إضافية.

 

ولهذا وبسببه، أقر المجلس الوطني الفلسطيني في عام 1974، خلال دورته العادية، وباعتباره السلطة العليا لمنظمة التحرير الفلسطينية، يوم السابع عشر من نيسان/ إبريل، يوما وطنيا للوفاء للأسرى وتضحياتهم، باعتباره يوما لشحذ الهمم وتوحيد الجهود، لنصرتهم ومساندتهم ودعم حقهم بالحرية، يوما لتكريمهم وللوقوف بجانبهم وبجانب ذويهم، يوما للوفاء لشهداء الحركة الوطنية الأسيرة. ومنذ ذلك التاريخ كان ولا يزال "يوم الأسير الفلسطيني" يوما ساطعا يحييه الشعب الفلسطيني في فلسطين والشتات سنويا بوسائل وأشكال متعددة. وللتوضيح، حسب الموسوعة الالكترونية الحرة، ويكيبيديا، فإن اختيار هذا اليوم وإقراره من قبل المجلس الوطني ليس له علاقة بأي حدث تاريخي ومميز ذو صلة بالحركة الأسيرة، سواء كان ذكرى أول عملية تبادل للأسرى، والتي جرت في 23 تموز/ يوليو 1968، أو إطلاق سراح أول أسير فلسطيني الذي كان في 28 كانون الثاني/ يناير 1971 كما هو سائد لدى كثيرين، أو اعتقال أول أسيرة فلسطينية في تشرين اول/ أكتوبر 1967 كما ليس له علاقة باستشهاد أول شهداء الإضراب عن الطعام عبد القادر أبو الفحم في تموز/ يوليو 1970 في سجن عسقلان، أو أول شهداء القدس قاسم أبو عكر في سجن المسكوبية بتاريخ 23 اذار/ مارس 1969. وإنما جاء تقديرا ووفاء للأسرى وصمودهم الكفاحي ومكانتهم لدى شعبهم وقواه الوطنية وأحرار العالم.

ضمن ذلك ثمة قانون يحدد الرؤية الاستراتيجية لقضية الاسرى. حيث تنص المادة الثانية منه على ان: "الأسرى، والأسرى المحررين، شريحة مناضلة، وجزء لا يتجزأ من نسيج المجتمع العربي الفلسطيني، وتكفل أحكام هذا القانون حياة كريمة لهم ولأسرهم". وتنص المادة الثالثة على أنه "لتحقيق أهداف هذا القانون تعمل السلطة الوطنية بكل الوسائل الممكنة على ما يلي:

1. تحرير الأسرى من سجون الاحتلال.

2. تقديم كل المتطلبات القانونية لمساعدة الأسير.

3. توفير الحقوق المالية للأسير وأسرته طبقا لأحكام هذا القانون، وبما يتوافق مع سلم الرواتب المعمول به.

4. توفير فرصة التحصيل العلمي للأسير وأبنائه.

5. تأهيل الأسرى المحررين.

6. تأمين الوظائف للأسرى المحررين وفقا لمعايير تأخذ بعين الاعتبار السنوات التي أمضاها الأسير في السجن وتحصيله العلمي، وذلك وفق نظام يصدره مجلس الوزراء."

فيما تنص المادة الرابعة على أنه "لا يجوز للسلطة الوطنية التوقيع أو المشاركة في التوقيع على معاهدة سلام لحل القضية الفلسطينية دون إطلاق سراح جميع الأسرى".

بلا شك تم تحرير آلاف من الاسرى عبر اتفاقيات ومفاوضات اجريت وتمت لاسيما بعد اتفاقية اوسلو عام 1993، ويذكر انه عند التوقيع على اتفاقية اوسلو، كان عدد الأسرى في السجون الإسرائيلية 12500 أسيرا، وفي العام 2000 عند بدء انتفاضة الاقصى كان عددهم 1250 أسيرا فقط. وكعادتها لم تترك قوات الاحتلال الشعب الفلسطيني دون حجز واعتقال واسر. ويتراوح عدد حالات الاعتقال اليومية التي تحدث في المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية ما بين (10) إلى (20) حالة اعتقال يوميا. وتشمل قائمة الأسرى مختلف الشرائح الاجتماعية الفلسطينية، من الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة، كما تتضمن اعتقال أعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني ووزراء سابقين وطلاب وأكاديميين. حيث اعتقلت بعدها ما نسبته 90% من الاسرى، وأجبرت على اطلاق سراح بعضهم بمفاوضات. وكانت سنوات الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي انطلقت عام 1987، وسنوات الانتفاضة الثانية التي انطلقت عام 2000، من أصعب المراحل التاريخية التي تعرض فيها الشعب الفلسطيني لعمليات اعتقال عشوائية طالت الآلاف من أبناء وبنات فلسطين.

أكد مدير مركز الأسرى للدراسات الحقوقي رأفت حمدونة أن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك القانون الدولي الانساني في كل مناحي حياة الأسرى وتفاصيل حياتهم بدءً من لحظة الاعتقال مروراً بالتوقيف والتحقيق وظروف الاعتقال حتى الحرية. وأضاف في بيان له أن قوات الاحتلال "لا تفرق في تعاملها بين طفل أو امرأة أو مريض أو شيخ معتقل، بل تعاملهم وفق قولبة واحدة بأن جميعهم يجب أن يعاقبوا كمجرمين لا بكونهم مناضلين سياسيين لهم حقوق تؤكد عليها كل المواثيق الدولية على رأسها اتفاقية جنيف والقانون الدولي الانسانى على أساس معاهدة روما والاتفاقيات الدولية التى تحفظ حقوق الإنسان".

وذكر أن "الكيان إلاسرائيلي هو الدولة الوحيدة في العالم التي تعتقل الموتى لأكثر من 30 عاما متواصلة، كما يحدث برفضها لتسليم جثامين شهداء معتقلين فى مقابر للأرقام منذ العام 1978 مثل جثمان الشهيدة دلال المغربي والعشرات من الشهداء يواريهم الاحتلال بلا أدنى حرمة وفق كرامة انسانية تحفظها كل الشرائع السماوية فيما يسمى بمقابر الأرقام".

وناشد الحقوقي الفلسطيني المؤسسات الدولية "أن تكون محايدة وغير منحازة فى تصريحاتها وقراراتها"، ودعا المؤسسات الحقوقية والإنسانية والجمعيات والمراكز المعنية بالأسرى والاعلاميين لمساندة الأسرى ودعمهم حتى تحقيق حقوقهم وحريتهم.

ولعل ابرز ظاهرة ارخ التاريخ لها كانت في اضرابات الاسرى الفلسطينيين عن الطعام لفترات طويلة، فرضت على قوات الاحتلال اتخاذ اجراءات تخفف بها سياسات العزل الانفرادي. وأطلق عليها سلاح الامعاء الخاوية وأدت نتائج يشار لها لصالح الاسرى وعوائلهم وظروف الاسر والاعتقال. وقدمت رسائل اصرار وكفاح وطني، شهد لها محليا ودوليا وضربت مثالا بطوليا للأسرى وحقوقهم المشروعة، وأسهمت في رفع معنويات وتضامن عالمي.

في تعثر المفاوضات الاخيرة بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال استعادت قضية الاسرى مركزيتها ايضا من جديد. وكان من المفترض ان يتم اطلاق سراح الدفعة الرابعة والأخيرة من المعتقلين الفلسطينيين الذين يعتقلهم الكيان الاسرائيلي من قبل اتفاقية اوسلو عام 1993. غير ان الكيان الاسرائيلي وحسب ما اعلن مسؤولون فلسطينيون، ابلغ السلطة الفلسطينية انه لن يفرج عن هذه الدفعة، بحجج واهية وذرائع عرف فيها لافتعال ازمة جديدة حول سير المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية. الامر الذي يعيد امام الرأي العام ومنظمات حقوق الانسان والمدافعين عنها والأحرار في العالم قضية الاسرى الفلسطينيين كقضية قانونية وإنسانية وسياسية، كما فعلوا في تجربة الاسير المحرر سامر العيساوي، التي باتت القضية الرمز والتف حولها الناشطون الأحرار في أصقاع المعمورة هاتفين مطالبين بحرية الاسرى الأبطال مع صور القادة الأسرى مروان البرغوثي واحمد سعدات وصور الأسيرات والأسرى الذين باتوا رمزا للصمود الأسطوري في وجه عدو الإنسان والحرية ودولة الاستيطان والاحتلال العنصري..

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15841
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15841
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر759922
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822310
حاليا يتواجد 3512 زوار  على الموقع