موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

«الإخوان» في حملتي السيسي وصباحي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تعهد المشير عبد الفتاح السياسي، بإنهاء ظاهرة الإخوان المسلمين في مصر، طيلة عهده الميمون في رئاسة الجمهورية... العبارة ذاتها، كررها بلهجة ملطفة، منافسه الوحيد على المنصب الرئاسي الأول،

المرشح حمدين صباحي... فما الذي يعنيه؟... هل يمكن تحقيقه، وكيف؟... وهل ستساعد هذه المواقف على استعادة مصر لأمنها الداخلي وسلامها الأهلي؟... هل هي مواقف نهائية، أم أنها من “لزوميات” الحملات الانتخابية؟

 

دعونا نتفق ابتداءً، أن المرشحين كليهما، ما كانا ليدليا بمثل هذه المواقف “النارية” ضد جماعة الإخوان المصريين، وفي هذا التوقيت الانتخابي الحساس، لو أن أي منهما شعر للحظة واحدة، بأنها ستنعكس بصورة سلبية على حصاده في صناديق الاقتراع... بل على العكس من ذلك تماماً، فالهجوم على الإخوان، والتوعد بإنهاء ظاهرتهم، ورفض المصالحة معهم، باتت شعارات جاذبة لتأييد الأغلبية الساحقة من المصريين، وهذه ملاحظة برسم الإخوان وحلفائهم وأصدقائهم، الذين يصرون على أن شيئاً لم يتغير فيما يختص بعلاقتهم مع المجتمع والشعب المصريين خلال السنة الفائتة، مع أن إدراك الظواهر الجديدة في علاقة الإخوان بشارعهم، لا تحتاج إلى قوة بصر وبصيرة.

ودعونا نقول ثانياً، إن أحداً، مهما بلغت شعبيته وجبروته، لن يكون قادراً اليوم، ولا في المستقبل المنظور، على إنهاء ظاهرة الإخوان المسلمين، واستتباعاً، الإسلام السياسي بتلاوينه المختلفة... لم يبلغ السيسي ولا الصباحي، ربع ما بلغه جمال عبد الناصر من شعبية ونفوذ، وكلاهما يستنجد بإرث عبد الناصر وينسب نفسه إلى مدرسته، طمعاً في مزيدٍ من الأصوات، برغم انقضاء ما يقرب من نصف قرن على رحيل الرجل... ومع ذلك، فشل عبد الناصر في استئصال الإخوان، ولم تنجح محاولات سلفيه: السادات ومبارك، في إنجاز المهمة.

أما ثالثاً، فنقول، إن الحد من نفوذ وتأثير الجماعة الإخوانية، لن يكون إلا بخطاب ديمقراطي– مدني، يضع مصر على سكة الحداثة والدولة العصرية والمجتمع القوي الناهض... أما سياسات الإلغاء والاقصاء والاجتثاث، وبالوسائل الأمنية الخشنة، فستفشل في تحقيق مرامي أصحابها، ولن يكون لها من نتيجة سوى، تنمية نفوذ تيارات إسلامية، أكثر تشدداً وتطرفاً من الإخوان، وثمة إرهاصات جدية، تلوح في أفق مصر، تشي بهذا الخطر وتنذر من تفاقمه... فلا أمن لمصر داخلياً، ولا سلام أهلياً يمكن أن يتحقق، في ظل مثل هذه الأطروحات، التي جُرّبت في مصر وغيرها، وفشلت فشلاً ذريعاً.

حتى بفرض أن شعارات الإقصاء والإلغاء يمكن أن تخدم أصحابها في “استدرار” تأييد شعبي سريع، كبر أم صغر، فإن وظيفة القيادة التاريخية التي تحتاجها مصر، في هذا المنعطف التاريخي الحاسم في حياتها، تملي على هذه القيادة، السعي لقيادة شعبها نحو شواطئ الأمان، لا “الانقياد” لأكثر أصواته، انفعالية وعاطفية كما هو الحال اليوم.

مصدر في حملة السيسي، قال إن هناك ثلاثة ملايين مصري، يكرهون السيسي، ويتمنون موته، في محاولة لتفسير الحذر الذي يحيط بتحركات المرشح السيسي الانتخابية... وكان بذلك يشير إلى أعضاء الجماعة وحلفائها ومناصريها... ومن باب “التقليل” من شأنهم ووزنهم... ولكن حتى بفرض أن هذا الرقم صحيح، فهو رقم كبير كذلك، وليس من حق أي قوة في مصر، أن تسقط من حساباتها، شريحة بوزن ثلاثة ملايين عاقل وراشد، إذا افترضنا أن المصدر لم يدخل في “رياضياته” الأطفال والفتيان، دون السن القانونية... هؤلاء يشكلون عشرة بالمائة على الأقل، من المصريين البالغين والراشدين، وأكثر من نصف المهتمين بالعمل العام والوطني في بلاد الكنانة.

هل هذه مواقف نهائية... أم أن حسابات الرئاسة تختلف عن شعارات الحملات الانتخابية؟... في ظني سيجد الرئيس المصري المقبل، نفسه مضطراً للتراجع عن مواقف كهذه، عاجلاً أم آجلاً، والأفضل أن يكون “عاجلاً”، فكلما طال أمد الأزمة واستطال، كلما ارتفعت أكلاف المصالحة على المجتمع والسياسة والاقتصاد وتحديات الانتقال للديمقراطية... وأحسب أنه كان يتعين على السيسي، وبالأخص صباحي، أن يعرض للمسألة بصورة مختلفة، كأن يطلب إلى الإخوان مراجعة التجربة والخطاب... كأن يطلب إليهم “الجنوح” لخيار التقييم والتقويم... كأن يتقدم بلائحة مطالب “تحرج” الإخوان، لجهة “الخيار الديمقراطي” الخاص بمصر، والموقف من طبيعة النظام السياسي الجديد، وحقوق الأفراد والجماعات وحرياتهم... كان على السيسي، وبالأخص الصباحي، أن يتحدوا قيادة الإخوان على الملعب الديمقراطي والحقوقي، وليس في ساحات وميادين حروب الإلغاء والإقصاء...

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39008
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126593
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر826887
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889275
حاليا يتواجد 3801 زوار  على الموقع