موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

عام آخر من عمر النكبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عشية مضي 66 عاماً على نكبة الشعب الفلسطيني، تزامن آخرها مع فشل إضافي في فصل إضافي من مفاوضات عبثية . وكان، كالعادة، موسماً للتصريحات التي حمل بعضها الجديد الكاشف لبعض جوانب الحاضر،

وليؤكد بعضها على القديم المعروف من الحقائق التي يحاول البعض طمسها، لكنها مجتمعة أكدت ما هو أكثر من عبثية التفاوض مع دولة الاغتصاب الصهيوني .

أحدث تصريح أطلقه "كبير المفاوضين" صائب عريقات، وكان استعداداً وتمهيداً للقاء مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس في رام الله، كان قوله: "لم يغلق باب المفاوضات، ولم تنقطع الاتصالات مع الإدارة الأمريكية" . هذا هو الموقف حتى اللحظة فلسطينياً بعد كل الذي جرى، وما زال على الفلسطينيين المنتظرين أن يستبشروا خيراً! في الوقت نفسه، وفي آخر شهرين من رئاسته، وبعد أن قال في كلمة (عيد الاستقلال): "إننا ما زلنا نعيش بحد السيف دفاعاً عن وجودنا، وإن المهمة لم تنته بعد"، كشف شمعون بيريز عن حقيقة هي بمثابة مجموعة من الألغام كانت حتى الآن مدفونة تحت ركام المفاوضات، فأعلن أنه كان قد توصل في "مفاوضات سرية" جرت بينه وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان العام ،2011 إلى "اتفاق تسوية"، وبتفويض من نتنياهو، شمل كل النقاط . لكن الأخير "أحبط الاتفاق في اللحظة الأخيرة عندما طلب تأجيل التوقيع على الاتفاق لعدة أيام"! وأكد بيريز أن عباس وافق على "يهودية الدولة"، وعلى حل مسألة اللاجئين، إضافة إلى استبدال الحديث عن حدود 1967 مقابل الحديث عن مساحة الدولة الفلسطينية .

وكما هي العادة، تثير النكتة أكثر ما يمكن من الضحك، عندما تروى بقدر كبير من الجدية، خصوصاً عندما يكون شر البلية ما يضحك! فما يجري على "المسرح السياسي" بعد 66 عاماً على النكبة، يتناقض تماماً مع "الحقائق" التي كرستها حكومات الاغتصاب على الأرض . ويتضح ذلك من خلال شهادات "إسرائيليين مخلصين" لدولتهم أكثر من إخلاص أولئك الذين يقفون على رأس "المؤسسات" الحاكمة .

فمن جهة، وفي ندوة عقدت في بلدة مجد الكروم يوم 13-4-،2014 قال أبرز المؤرخين "الإسرائيليين"، إيلان بابيه: إن "سياسة التطهير العرقي ما زالت مستمرة، وإن بدلت "إسرائيل" أدواتها وآلياتها"، لافتاً إلى أنها "تهدف إلى التخلص من فلسطينيي الداخل، ومحو تأثيرهم وكيانهم الوطني والقومي" . وبخلاف الرواية الصهيونية السائدة، أوضح بابيه مجدداً أن "تهجير الفلسطينيين من ديارهم كان سبباً للحرب، ولم يكن نتيجة لها"، وأن "الحركة الصهيونية وضعت مخططاتها للتطهير العرقي والاستيلاء على أكبر مساحة من البلاد وبأقل عدد ممكن من الفلسطينيين منذ سنوات الثلاثينات، لكنها نفذت تلك المخططات في العام 1948" . وسارت الحكومات "الإسرائيلية" المتعاقبة على النهج نفسه . ولهذا يبدو طبيعياً أن يصرح وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، معلقاً على مظاهرة "مسيرة العودة"، التي نظمها عرب الداخل قبل أيام، بأنهم "طابور خامس" .

ومن جهة أخرى، نجد تأكيداً جديداً على صحة أقوال بابيه، في ما كتبه نمرود ألوني، رئيس "معهد التعليم المتقدم في كلية سيمنار الكيبوتسات"، في (هآرتس- 4-5-2014)، إذ يقول: "الغريب، إن لم نقل السخيف، هو إصرار المؤسسة الحاكمة "الإسرائيلية" على محو الحقائق الأساسية وإقصاء الفلسطينيين عن واقع الحياة في بلادنا المشتركة . وقد بلغت الأمور حد أنه حتى في أوساط الجمهور العلماني تجذر النهج الأصولي الذي عرضه النائب موتي يوغاف من (البيت اليهودي) من أن الرب أعطى بلاد "إسرائيل" لشعب "إسرائيل""! ويشدد الوني على أن "الفكرة السائدة في أوساط العديد من "الإسرائيليين" اليهود (الحقيقة في معظمهم) هي أن الفلسطينيين ليسوا سكاناً أصليين، وأن هذه البلاد ليست وطنهم، وأنهم سكان مشروطون، ومسموح لهم بالعيش معنا بفضل موافقتنا السخية وتسامحنا المتنور"! ويختم ألوني مقاله قائلاً: "وليكن واضحاً أن هذه الفترة لا توشك على التغير، لأن السياسة الرسمية هي أنه في موضوع بلاد "إسرائيل" توجد حقيقة واحدة، ولا توجد روايات مختلفة" .

تلك هي حقائق الموقف على الجانب "الإسرائيلي" حتى اللحظة، لم تتغير مخططاتهم منذ ثلاثينات القرن الماضي، عندما كانت "الوكالة اليهودية" هي التي ترسم وتخطط، وكانت عصابات "الهاغناه" و"شتيرن" تقومان بالعمل العسكري الممهد ل"حرب الاستقلال" . لقد تغيرت "المسميات" لديهم ولم تتغير المخططات، أو الأهداف . أما الحقائق على الجانب الفلسطيني، فما أكثر ما تغيرت بعد قيام "منظمة التحرير الفلسطينية"، التي كانت، كما يفترض، الرد النقيض لقيام "دولة إسرائيل" . فمنذ سبعينات القرن الماضي، بدأت التغييرات تجري على "منظمة التحرير"، مع "برنامج النقاط العشر" الذي أطلق عليه "البرنامج المرحلي"، ولم يكن في حقيقة الأمر "مرحلياً" . كان خطوة أولى نحو الهاوية التي نكاد نصل قعرها اليوم . فمع الوصول إلى "اتفاق أوسلو"، اقترب "المشروع الوطني الفلسطيني" كثيراً من لحظة دفنه، وما تم "إنجازه" في "فترة أوسلو المجيدة" حتى اليوم يستحق أن نطلق عليه عنواناً مثل "الإبداع في زمن الضياع"

66 عاماً انقضت على نكبة الشعب الفلسطيني، لتلحق بها نكبات عربية أخرى، وليكون له في كل نكبة منها نصيب . وإذا كان "لا يصح إلا الصحيح"، فإن 66 عاماً من السياسات الفاشلة والمواقف الخاطئة، تثبت أن "الصحيح" ليس إلا القطع مع هذه السياسات والمواقف، والبدء من جديد .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8807
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع8807
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر629721
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48142414