موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عام آخر من عمر النكبة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عشية مضي 66 عاماً على نكبة الشعب الفلسطيني، تزامن آخرها مع فشل إضافي في فصل إضافي من مفاوضات عبثية . وكان، كالعادة، موسماً للتصريحات التي حمل بعضها الجديد الكاشف لبعض جوانب الحاضر،

وليؤكد بعضها على القديم المعروف من الحقائق التي يحاول البعض طمسها، لكنها مجتمعة أكدت ما هو أكثر من عبثية التفاوض مع دولة الاغتصاب الصهيوني .

أحدث تصريح أطلقه "كبير المفاوضين" صائب عريقات، وكان استعداداً وتمهيداً للقاء مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس في رام الله، كان قوله: "لم يغلق باب المفاوضات، ولم تنقطع الاتصالات مع الإدارة الأمريكية" . هذا هو الموقف حتى اللحظة فلسطينياً بعد كل الذي جرى، وما زال على الفلسطينيين المنتظرين أن يستبشروا خيراً! في الوقت نفسه، وفي آخر شهرين من رئاسته، وبعد أن قال في كلمة (عيد الاستقلال): "إننا ما زلنا نعيش بحد السيف دفاعاً عن وجودنا، وإن المهمة لم تنته بعد"، كشف شمعون بيريز عن حقيقة هي بمثابة مجموعة من الألغام كانت حتى الآن مدفونة تحت ركام المفاوضات، فأعلن أنه كان قد توصل في "مفاوضات سرية" جرت بينه وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان العام ،2011 إلى "اتفاق تسوية"، وبتفويض من نتنياهو، شمل كل النقاط . لكن الأخير "أحبط الاتفاق في اللحظة الأخيرة عندما طلب تأجيل التوقيع على الاتفاق لعدة أيام"! وأكد بيريز أن عباس وافق على "يهودية الدولة"، وعلى حل مسألة اللاجئين، إضافة إلى استبدال الحديث عن حدود 1967 مقابل الحديث عن مساحة الدولة الفلسطينية .

وكما هي العادة، تثير النكتة أكثر ما يمكن من الضحك، عندما تروى بقدر كبير من الجدية، خصوصاً عندما يكون شر البلية ما يضحك! فما يجري على "المسرح السياسي" بعد 66 عاماً على النكبة، يتناقض تماماً مع "الحقائق" التي كرستها حكومات الاغتصاب على الأرض . ويتضح ذلك من خلال شهادات "إسرائيليين مخلصين" لدولتهم أكثر من إخلاص أولئك الذين يقفون على رأس "المؤسسات" الحاكمة .

فمن جهة، وفي ندوة عقدت في بلدة مجد الكروم يوم 13-4-،2014 قال أبرز المؤرخين "الإسرائيليين"، إيلان بابيه: إن "سياسة التطهير العرقي ما زالت مستمرة، وإن بدلت "إسرائيل" أدواتها وآلياتها"، لافتاً إلى أنها "تهدف إلى التخلص من فلسطينيي الداخل، ومحو تأثيرهم وكيانهم الوطني والقومي" . وبخلاف الرواية الصهيونية السائدة، أوضح بابيه مجدداً أن "تهجير الفلسطينيين من ديارهم كان سبباً للحرب، ولم يكن نتيجة لها"، وأن "الحركة الصهيونية وضعت مخططاتها للتطهير العرقي والاستيلاء على أكبر مساحة من البلاد وبأقل عدد ممكن من الفلسطينيين منذ سنوات الثلاثينات، لكنها نفذت تلك المخططات في العام 1948" . وسارت الحكومات "الإسرائيلية" المتعاقبة على النهج نفسه . ولهذا يبدو طبيعياً أن يصرح وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، معلقاً على مظاهرة "مسيرة العودة"، التي نظمها عرب الداخل قبل أيام، بأنهم "طابور خامس" .

ومن جهة أخرى، نجد تأكيداً جديداً على صحة أقوال بابيه، في ما كتبه نمرود ألوني، رئيس "معهد التعليم المتقدم في كلية سيمنار الكيبوتسات"، في (هآرتس- 4-5-2014)، إذ يقول: "الغريب، إن لم نقل السخيف، هو إصرار المؤسسة الحاكمة "الإسرائيلية" على محو الحقائق الأساسية وإقصاء الفلسطينيين عن واقع الحياة في بلادنا المشتركة . وقد بلغت الأمور حد أنه حتى في أوساط الجمهور العلماني تجذر النهج الأصولي الذي عرضه النائب موتي يوغاف من (البيت اليهودي) من أن الرب أعطى بلاد "إسرائيل" لشعب "إسرائيل""! ويشدد الوني على أن "الفكرة السائدة في أوساط العديد من "الإسرائيليين" اليهود (الحقيقة في معظمهم) هي أن الفلسطينيين ليسوا سكاناً أصليين، وأن هذه البلاد ليست وطنهم، وأنهم سكان مشروطون، ومسموح لهم بالعيش معنا بفضل موافقتنا السخية وتسامحنا المتنور"! ويختم ألوني مقاله قائلاً: "وليكن واضحاً أن هذه الفترة لا توشك على التغير، لأن السياسة الرسمية هي أنه في موضوع بلاد "إسرائيل" توجد حقيقة واحدة، ولا توجد روايات مختلفة" .

تلك هي حقائق الموقف على الجانب "الإسرائيلي" حتى اللحظة، لم تتغير مخططاتهم منذ ثلاثينات القرن الماضي، عندما كانت "الوكالة اليهودية" هي التي ترسم وتخطط، وكانت عصابات "الهاغناه" و"شتيرن" تقومان بالعمل العسكري الممهد ل"حرب الاستقلال" . لقد تغيرت "المسميات" لديهم ولم تتغير المخططات، أو الأهداف . أما الحقائق على الجانب الفلسطيني، فما أكثر ما تغيرت بعد قيام "منظمة التحرير الفلسطينية"، التي كانت، كما يفترض، الرد النقيض لقيام "دولة إسرائيل" . فمنذ سبعينات القرن الماضي، بدأت التغييرات تجري على "منظمة التحرير"، مع "برنامج النقاط العشر" الذي أطلق عليه "البرنامج المرحلي"، ولم يكن في حقيقة الأمر "مرحلياً" . كان خطوة أولى نحو الهاوية التي نكاد نصل قعرها اليوم . فمع الوصول إلى "اتفاق أوسلو"، اقترب "المشروع الوطني الفلسطيني" كثيراً من لحظة دفنه، وما تم "إنجازه" في "فترة أوسلو المجيدة" حتى اليوم يستحق أن نطلق عليه عنواناً مثل "الإبداع في زمن الضياع"

66 عاماً انقضت على نكبة الشعب الفلسطيني، لتلحق بها نكبات عربية أخرى، وليكون له في كل نكبة منها نصيب . وإذا كان "لا يصح إلا الصحيح"، فإن 66 عاماً من السياسات الفاشلة والمواقف الخاطئة، تثبت أن "الصحيح" ليس إلا القطع مع هذه السياسات والمواقف، والبدء من جديد .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22921
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149985
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر641541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45703929
حاليا يتواجد 3320 زوار  على الموقع