موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

اليمن بين القاعدة وأصدقائه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تعيش اليمن مشهدا سياسيا مركبا، بين تصاعد عمليات العنف المسلحة ومرحلة الانتقال ومبادرات مؤتمر الحوار الوطني. يغلب عليه في الفترة الراهنة، كماشة الوقوع بين تنظيم القاعدة الإجرامي وإرهابه الوحشي من جهة، واجتماع اصدقاء اليمن في لندن وبيانه الختامي ودعواته من جهة أخرى.

تضاعفه بالتأكيد التداعيات من الطرفين، تنظيم القاعدة وأصدقاء اليمن، على الأصعدة المختلفة ولا سيما ما يتعلق بخيارات الشعب اليمني ومستقبله، شعبا وأرضا وقدرة على التعايش السلمي داخليا وخارجيا. فمن جهة يشن الجيش اليمني حملة عسكرية واسعة لملاحقة تنظيم القاعدة الناشط في مدن يمنية جنوبية، خاصة ابين وشبوة والبيضاء. والتنظيم يقوم بعمليات عسكرية إرهابية واستعراض قوة وسيطرة متنقلة واختطاف وقتل منتسبين للقوات المسلحة اليمنية وموظفين مدنيين، عقوبة أو ارهابا باعثا برسائله إلى الحكومة معبرا فيها عن قدراته ونشاطاته. وبين فترة وأخرى تقصف طائرات بدون طيار، اميركية طبعا، مواقع أو تحركات تنسب للتنظيم في مناطق مختلفة من اليمن، يقع من بين ضحاياها مدنيون ابرياء، فتثير احتجاجات شعبية يحجم مجلس النواب اليمني والمسؤولون الرسميون عن الرد على اسئلة المواطنين اليمنيين حولها. وكان مجلس النواب قد أرجأ لمرات استجواب وزيري الداخلية عبده حسين الترب والدفاع محمد ناصر أحمد في هذه القضية.

 

أفاد الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية عن “أن عمليات ضرب أوكار الإرهاب مستمرة وبعزيمة عالية حتى يتم القضاء على عناصر الإرهاب والتخريب وتخليص محافظة أبين والوطن عموماً من شرورهم”. وهذه إشارة لسير العمليات والهدف منها. ورغم هدوء حذر يسود في مناطق متعددة من اليمن شهدت مواجهات عنيفة بين وحدات من الجيش ومسلحين تابعين للقاعدة لساعات طويلة، فإن مصادر أمنية رجحت عودة الاشتباكات والمعارك فيها أو استمرار التهديدات والأخطار فيها. وحذرت الوزارة المواطنين من ذلك خشية سقوط الضحايا الأبرياء جراء تلك المصادمات والهجمات المتبادلة. وتلقى الحملة العسكرية التي يخوضها الجيش اليمني تأييدا ودعما خارجيا واضحا من الدول المشاركة في مجموعة “اصدقاء اليمن” وغيرها. فقد أيدها وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في خطابه في افتتاح الاجتماع السابع لمجموعة “اصدقاء اليمن” قائلا: “ينبغي ألا يتاح للقاعدة في جزيرة العرب أي مكان لتختبئ فيه”. وأكد مواصلة دعم الاستقرار ومكافحة الارهاب عبر إصلاح القطاع الأمني. وأضاف الوزير “إن المجتمع الدولي لن يقبل بأي عمل عنيف أو أي عمل آخر يهدف إلى عرقلة العملية الانتقالية في اليمن”!.

اما مجموعة “أصدقاء اليمن” التي تضم 39 دولة ومنظمة، فقد اجتمعت في لندن مؤخرا وأكدت دعمها لوحدة وسيادة واستقلال وتكامل الأراضي اليمنية،(!) والتزامها بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية. ودعت الحكومة اليمنية إلى إجراء إصلاحات تمهيدا للحصول على المساعدات الدولية. ورحبت بمبادرات مؤتمر الحوار الوطني، ودعت الأحزاب السياسية اليمنية إلى نبذ أي أعمال من شأنها تقويض مخرجات المؤتمر. حاثة على وضع جدول زمني واضح للانتخابات والاستفتاء. ودعت المجتمع الدولي لدعم اليمن في هذا المجال. كما كررت تأكيدها الحاجة المستمرة للإصلاح، مطالبة بتحديد جداول زمنية للإصلاح الاقتصادي والسياسي. وحثت المجتمع الدولي إلى مساعدة اليمن لتحسين ظروف النازحين والمهاجرين واللاجئين. وشددت المجموعة، على ضرورة مراجعة هيكلة مجموعة أصدقاء اليمن حتى تتمكن من تطوير عملها من أجل دعم اليمن، وأعلنت أن مجموعة أصدقاء اليمن قررت الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية، في سبتمبر المقبل في نيويورك.

بيان المجموعة الختامي ركز على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية، وضم في اسطره كلمات الإعراب والترحيب والدعوة إلى الانجاز في هذه القضايا. وكما هو معروف ان الاجتماعات السابقة للمجموعة لم تخل من تلك المصطلحات. ولكن الاستعادة فيها قد تفيد الان لما يتعلق الأمر بخطرها، ليس على اليمن وحده وحتى على محيطه. بل لأنها تتصل بتداعياتها إلى خارج المنطقة برمتها التي تعيش اتون الأزمات والتهديدات. كما ان الاشارة إلى بعض الموضوعات مهم ايضا وضروري لتحديد سير أو خارطة الطريق أمام اليمن. فمثلا الترحيب بأن كافة الأطراف سوف تضع اسلحتها وتشارك سلميا في العملية السياسية. وكذلك بالتوصيات الإيجابية الصادرة عن مؤتمر الحوار الوطني، بما في ذلك تحديد حد أدنى للسن القانوني للزواج، وتخصيص 30% على الأقل من المقاعد في الانتخابات للنساء، ودعت لتنفيذ هذه التوصيات. ورحبت بتوصية مؤتمر الحوار الوطني بشأن إقرار قانون حول العدالة الانتقالية وتشكيل لجنة للتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان في 2011. وأشادت بالجهود التي بدأت لتأسيس هيئة وطنية مستقلة لحماية حقوق الإنسان. وقالت :” لكن تحسن أوضاع حقوق الإنسان في اليمن يتطلب من الحكومة العمل دون تأخير على توثيق توصيات مؤتمر الحوار الوطني في دستور جديد وتنفيذها بموجب قانون”.

كما أكد وزير الخارجية البريطاني أن عملية الإصلاح الدستوري والإعداد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في اليمن تتطلب اتخاذ قرارات وتقديم تنازلات صعبة والاستعانة بدعم دولي كبير. وقال: “وبالتالي أعتقد بأن عمل مجموعة أصدقاء اليمن ما زال مهما للغاية، وعلينا أن نكون واضحين في هذا الوقت الذي نشهد فيه عدة أزمات في العالم بأن اليمن ما زال يمثل أولوية لدى المجتمع الدولي. فبدون بذل جهود جادة هناك دائما خطر حدوث انتكاسة بما حققه اليمن من تقدم على الصعيد السياسي، واتساع خطر الإرهاب ليشكل خطرا علينا جميعا.” وأضاف:” نعلم بأن عملية الانتقال الناجحة تتطلب قيادة قوية في اليمن ودعما دوليا سخيا ومنسقا لإحراز تقدم في ثلاثة مجالات تحديدا الأمن والحوكمة والاقتصاد”. وشدد على أهمية دعم المجتمع الدولي للاستقرار ومكافحة الإرهاب في اليمن، بما في ذلك من خلال إصلاح القطاع الأمني.

هذا الواقع، عمليات القاعدة الارهابية وتوصيات اصدقائه في التغيير والانتقال، هو ما تشهده اليمن اليوم. ولات حين تفرج!..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم318
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87850
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر880451
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50857102
حاليا يتواجد 2224 زوار  على الموقع