موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

اليمن بين القاعدة وأصدقائه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تعيش اليمن مشهدا سياسيا مركبا، بين تصاعد عمليات العنف المسلحة ومرحلة الانتقال ومبادرات مؤتمر الحوار الوطني. يغلب عليه في الفترة الراهنة، كماشة الوقوع بين تنظيم القاعدة الإجرامي وإرهابه الوحشي من جهة، واجتماع اصدقاء اليمن في لندن وبيانه الختامي ودعواته من جهة أخرى.

تضاعفه بالتأكيد التداعيات من الطرفين، تنظيم القاعدة وأصدقاء اليمن، على الأصعدة المختلفة ولا سيما ما يتعلق بخيارات الشعب اليمني ومستقبله، شعبا وأرضا وقدرة على التعايش السلمي داخليا وخارجيا. فمن جهة يشن الجيش اليمني حملة عسكرية واسعة لملاحقة تنظيم القاعدة الناشط في مدن يمنية جنوبية، خاصة ابين وشبوة والبيضاء. والتنظيم يقوم بعمليات عسكرية إرهابية واستعراض قوة وسيطرة متنقلة واختطاف وقتل منتسبين للقوات المسلحة اليمنية وموظفين مدنيين، عقوبة أو ارهابا باعثا برسائله إلى الحكومة معبرا فيها عن قدراته ونشاطاته. وبين فترة وأخرى تقصف طائرات بدون طيار، اميركية طبعا، مواقع أو تحركات تنسب للتنظيم في مناطق مختلفة من اليمن، يقع من بين ضحاياها مدنيون ابرياء، فتثير احتجاجات شعبية يحجم مجلس النواب اليمني والمسؤولون الرسميون عن الرد على اسئلة المواطنين اليمنيين حولها. وكان مجلس النواب قد أرجأ لمرات استجواب وزيري الداخلية عبده حسين الترب والدفاع محمد ناصر أحمد في هذه القضية.

 

أفاد الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية عن “أن عمليات ضرب أوكار الإرهاب مستمرة وبعزيمة عالية حتى يتم القضاء على عناصر الإرهاب والتخريب وتخليص محافظة أبين والوطن عموماً من شرورهم”. وهذه إشارة لسير العمليات والهدف منها. ورغم هدوء حذر يسود في مناطق متعددة من اليمن شهدت مواجهات عنيفة بين وحدات من الجيش ومسلحين تابعين للقاعدة لساعات طويلة، فإن مصادر أمنية رجحت عودة الاشتباكات والمعارك فيها أو استمرار التهديدات والأخطار فيها. وحذرت الوزارة المواطنين من ذلك خشية سقوط الضحايا الأبرياء جراء تلك المصادمات والهجمات المتبادلة. وتلقى الحملة العسكرية التي يخوضها الجيش اليمني تأييدا ودعما خارجيا واضحا من الدول المشاركة في مجموعة “اصدقاء اليمن” وغيرها. فقد أيدها وزير الخارجية البريطاني وليام هيج في خطابه في افتتاح الاجتماع السابع لمجموعة “اصدقاء اليمن” قائلا: “ينبغي ألا يتاح للقاعدة في جزيرة العرب أي مكان لتختبئ فيه”. وأكد مواصلة دعم الاستقرار ومكافحة الارهاب عبر إصلاح القطاع الأمني. وأضاف الوزير “إن المجتمع الدولي لن يقبل بأي عمل عنيف أو أي عمل آخر يهدف إلى عرقلة العملية الانتقالية في اليمن”!.

اما مجموعة “أصدقاء اليمن” التي تضم 39 دولة ومنظمة، فقد اجتمعت في لندن مؤخرا وأكدت دعمها لوحدة وسيادة واستقلال وتكامل الأراضي اليمنية،(!) والتزامها بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية. ودعت الحكومة اليمنية إلى إجراء إصلاحات تمهيدا للحصول على المساعدات الدولية. ورحبت بمبادرات مؤتمر الحوار الوطني، ودعت الأحزاب السياسية اليمنية إلى نبذ أي أعمال من شأنها تقويض مخرجات المؤتمر. حاثة على وضع جدول زمني واضح للانتخابات والاستفتاء. ودعت المجتمع الدولي لدعم اليمن في هذا المجال. كما كررت تأكيدها الحاجة المستمرة للإصلاح، مطالبة بتحديد جداول زمنية للإصلاح الاقتصادي والسياسي. وحثت المجتمع الدولي إلى مساعدة اليمن لتحسين ظروف النازحين والمهاجرين واللاجئين. وشددت المجموعة، على ضرورة مراجعة هيكلة مجموعة أصدقاء اليمن حتى تتمكن من تطوير عملها من أجل دعم اليمن، وأعلنت أن مجموعة أصدقاء اليمن قررت الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية، في سبتمبر المقبل في نيويورك.

بيان المجموعة الختامي ركز على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية، وضم في اسطره كلمات الإعراب والترحيب والدعوة إلى الانجاز في هذه القضايا. وكما هو معروف ان الاجتماعات السابقة للمجموعة لم تخل من تلك المصطلحات. ولكن الاستعادة فيها قد تفيد الان لما يتعلق الأمر بخطرها، ليس على اليمن وحده وحتى على محيطه. بل لأنها تتصل بتداعياتها إلى خارج المنطقة برمتها التي تعيش اتون الأزمات والتهديدات. كما ان الاشارة إلى بعض الموضوعات مهم ايضا وضروري لتحديد سير أو خارطة الطريق أمام اليمن. فمثلا الترحيب بأن كافة الأطراف سوف تضع اسلحتها وتشارك سلميا في العملية السياسية. وكذلك بالتوصيات الإيجابية الصادرة عن مؤتمر الحوار الوطني، بما في ذلك تحديد حد أدنى للسن القانوني للزواج، وتخصيص 30% على الأقل من المقاعد في الانتخابات للنساء، ودعت لتنفيذ هذه التوصيات. ورحبت بتوصية مؤتمر الحوار الوطني بشأن إقرار قانون حول العدالة الانتقالية وتشكيل لجنة للتحقيق بانتهاكات حقوق الإنسان في 2011. وأشادت بالجهود التي بدأت لتأسيس هيئة وطنية مستقلة لحماية حقوق الإنسان. وقالت :” لكن تحسن أوضاع حقوق الإنسان في اليمن يتطلب من الحكومة العمل دون تأخير على توثيق توصيات مؤتمر الحوار الوطني في دستور جديد وتنفيذها بموجب قانون”.

كما أكد وزير الخارجية البريطاني أن عملية الإصلاح الدستوري والإعداد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في اليمن تتطلب اتخاذ قرارات وتقديم تنازلات صعبة والاستعانة بدعم دولي كبير. وقال: “وبالتالي أعتقد بأن عمل مجموعة أصدقاء اليمن ما زال مهما للغاية، وعلينا أن نكون واضحين في هذا الوقت الذي نشهد فيه عدة أزمات في العالم بأن اليمن ما زال يمثل أولوية لدى المجتمع الدولي. فبدون بذل جهود جادة هناك دائما خطر حدوث انتكاسة بما حققه اليمن من تقدم على الصعيد السياسي، واتساع خطر الإرهاب ليشكل خطرا علينا جميعا.” وأضاف:” نعلم بأن عملية الانتقال الناجحة تتطلب قيادة قوية في اليمن ودعما دوليا سخيا ومنسقا لإحراز تقدم في ثلاثة مجالات تحديدا الأمن والحوكمة والاقتصاد”. وشدد على أهمية دعم المجتمع الدولي للاستقرار ومكافحة الإرهاب في اليمن، بما في ذلك من خلال إصلاح القطاع الأمني.

هذا الواقع، عمليات القاعدة الارهابية وتوصيات اصدقائه في التغيير والانتقال، هو ما تشهده اليمن اليوم. ولات حين تفرج!..

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5795
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر472427
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47985120