موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

المواطن أردني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لمن لم يشاهد فلم "المواطن مصري" أو يقرأ قصة الكاتب الكبير يوسف القعيد، نوجز أحداثه هنا. يقوم عمر الشريف بدور عمدة متسلط يكسب قضية في عهد السادات تعيد له إقطاعيته وتلزم الفلاحين بمغادرتها.

وللعمدة عدة اولاد أصغرهم ابن وحيد لزوجته الثانية الشابة (صفية العمري)، ولم تنجب غيره لأن العمدة أصبح عاجزا جنسيا، وهي نقطة ضعفه التي تبتزه بها، خاصة عندما طلب ابنها لأداء الخدمة العسكرية الإلزامية فرفضت إرساله. فعمد العمدة لإقناع فلاح يعمل لديه (عزت العلايلي) بوعود تحسين احواله مقابل إرساله ابنه الوحيد (وبالتالي غير المطلوب للخدمة العسكرية) "مصري" (عبد الله محمود) للتجنيد بدلا من ابن العمدة، وذلك بتزوير وثائق شخصية له برشوة موظف حكومي. وتقع حرب العبور أثناء خدمة "مصري" العسكرية فيكون من بين من شاركوا في المعركة. وفي غمرة فرحه بالنصر تصيبه قذيفة إسرائيلية ويقتل.

 

وهذه ليست هي المأساة. المأساة الحقيقية تبدأ عند إعادة جثمان "مصري"، حيث يحرم على والده وأسرته ومحبوبته التعرف عليه، ويتحتم على الوالد المفجوع النادم أن يقف امام جثمان ابنه لينكره بفعل الضغط المعيشي لا غير. وهكذا يغيب "مصري" نكرة وكأنه لم يكن، ليعطى فضل الشهادة لابن العمدة الباقي متمتعا بأطيان والده.. ويدفع العمدة للوالد المكلوم حفنة جنيهات مضيفا بتعال، دون اي اعتبار أو تعاطف، أن حقه وصله!

وعلى أرض الواقع في الأردن، تتوالى مجريات قصة مشابهة قد تتطور لتصبح مطابقة. فمع ان إرسال قوات أردنية للخليج لمساعدة أنظمتها على قمع حركات تمرد شعبية قديم، إلا أن اغلب هذا لم يخرج للعلن حينها في ظل محدودية المعلومة المتاحة قبل فورة الاتصالات الفضائة والرقمية.. ورفض الأردنيين إرسال قوات لدعم أنظمة الخليج في مواجهة شعوبها الآن، ظل يواجه بزعم ان هذه إشاعات، فيما تصاعدت احتجاجات الأردنيين على ما يعلن من إرسال قوات أردنية تحت مسمى "قوات حفظ سلام"، بخاصة بعد مقتل أحد عشرمنهم مؤخرا في أمكنة صراع لا ناقة لنا فيها ولا بعير، فاضطرت الحكومة لإعلان إعادتها لبقية القوات وتقنين إرسالها مستقبلا.

ولا ندري إن كان قدم تعويض ما لأهالي هؤلاء الذين ذهبوا لا نقول طوعا، بل اضطرارا طلبا للراتب الدولي المخصص لاجتذاب أكباش فداء من العالم الثالث للمواقع والمهام الخطرة، ولكننا لم نشهد احتفالية لأهل أي من هؤلاء بكون ابنهم سقط "شهيد السلام" الغائب عنا في ظل عدو يحتل أرضنا ويتسلى جنوده باصطيادنا ويعلن أطماعه بالمزيد!

القصة الأردنية الرديفة لقصة "المواطن مصري" ليست حتى هذه. القصة استجدت بإعارة أو تأجير (لا نعرف تسمية العملية لأن الحكومة الأردنية كانت تنكرها) خسمائة دركي أردني للبحرين. ومهما كانت التسمية، هؤلاء سجلوا في قائمة قوات الداخلية البحرينية وخصصت لهم رواتب منها تزيد قليلا على الألف دينار. والحكومة التي كانت تزعم عدم تدخل الأردن في الشأن الداخلي البحريني، قالت إن "القوات الأردنية موجودة في البحرين بناء على الاتفاقيات الموقعة بين البلدين" دون نشر فحوى تلك الاتفاقيات وما ترتبه لنا أو علينا! ثم عادت لتقول ان هؤلاء موجودون لأغراض التدريب فقط، والذي قالت انه سيتم في الأردن هذ الصيف.. فهل الخمسمائة رقم معقول للمدربين على أعمال "الدرك" حصريا لبلد سكانه (البحرانيون) أقل من نصف مليون نسمة بمن فيهم النساء والأطفال والشيوخ ومن مختلف الأديان والطوائف التي بعضها محال ان تقبل الحكومة تدريبهم عسكريا؟! ثم لماذا يصبح خمسمائة مدرب مستضاف على قائمة مستخدمي وزارة الداخلية البحرانية، فيما التدريب سيجري في الأردن؟!

ويستمر باب التساؤل مشرعا لكون البحرين شرعت في محاكمة من سربوا أسماء هؤلاء بتهمة كشف معلومات بنكية خاصة، فيما الكل حقيقة معني بالبعد السياسي والأمني لهذا التواجد.. ولكنني شخصيا، كونه لا جديد سياسيا او أمنيا يصدمني أو يضيف لما لدي، أجدني معنية بالبعد الإنساني للقصة. فحين قرأت قائمة أسماء أولئك الدركيين فوجئت بأن غالبيتهم يحملون أسماء أسر من عشائر أردنية معروفة أبناؤها ليسوا فقط منخرطين في الحراك الأردني، بل هم قادته الميدانيون. ولأننا، في الأردن الصغير، حين نعرف اسم العشيرة والأسرة نحس أننا نعرف أهل البيت الذي خرج منه ذلك الدركي، استوقفي تساؤل حزين: إذا أعيد ذلك الشاب لأهله في صندوق، هل تملك أمه أن تزغرد لتطفئ بعضا من لوعتها بالتعزي بكون ابنها شهيدا؟؟ وهل يمكن للمعزين أن يؤكدوا لها ذلك؟؟ أم هل سيدفن "المواطن أردني" بلا زغاريد ولا ولولة أو حتى نشيج، بصمت يتحاشى فتح باب السؤال، ليبقى الحزن المعتق بالندم لعتمة الليل بلا عزاء؟؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15576
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129388
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر875862
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008294
حاليا يتواجد 2626 زوار  على الموقع