موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ابتسامات المصالحة... وهواجسها؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الابتسامات العراض المرسومة على وجوه القادة الفلسطينيين، لا تزيدنا تفاؤلاً بمستقبل المصالحة الوطنية الفلسطينية، معظم هؤلاء استحق منذ زمن، جائزة “الأوسكار” لأفضل ممثل ثانوي، لكن الجائزة لا تمنح للأسف لغير المنخرطين في صناعة السينما... ونحن بانتظار أن نرى خطوات عملية تتدحرج على الأرض، لنتأكد من صدقية “ضحكاتهم التي تشق عنان السماء.

 

“اتفاق الضرورة”، نعم... لقاء “المأزومين” نعم... لكن السؤال الجوهري إلى أي حد سيمضي “الإخوة الأعداء” في مشوار المصالحة وإعادة توحيد الأجهزة والمؤسسات، وكيف سيتعاملون مع مختلف الشياطين القابعة في ثنايا التفاصيل؟... أسئلة وتساؤلات، لا تجد أجوبتها في الابتسامات وحدها، وستظل مطروحة برسم الأسابيع والأشهر القليلة القادمة.

وفي التفاصيل، شهدنا بعد اتفاق غزة، اعتقالات في صفوف حماس في الضفة الغربية، رافقتها استدعاءات وتحقيقات... من يفعل ذلك، وفي أي سياق، وعلى أية خلفية... وهل ينسجم ذلك مع محاولات بث روح المصالحة والوحدة الوطنية... هل هناك من يريد تعطيل هذا المسار، ومن هم هؤلاء: من فتح يريدون إحراج حماس وإخراجها؟... أم من حماس، يريدون اختبار “التنسيق الأمني”، لإحراج فتح وإخراجها؟... أم هم طرف ثالث، متضرر من المصالحة؟... من هم هؤلاء؟

وفي التفاصيل أيضاً، محاولة “صقور حماس” في قطاع غزة، تصوير المصالحة، كما لو كانت “عودة الابن الضال”، لسان حالهم الصريح يقول: أن خيار المقاومة انتصر في غزة، فيما خيار المفاوضات انهزم في الضفة الغربية، فجاء أهل هذا الخيار، تائبين طائعين، يخطبون ود “المقاومين”... رواية لا تليق بطالب ابتدائي، وليس بسياسي من مرتبة عضو مكتب سياسي.

لكن ما يجري هنا، وما يجري هناك، إنما يشف عن وجود قوى مناهضة لخيار المصالحة والوحدة، وهي وإن كانت مضطرة للانحناء أمام العاصفة الوحدوية التي تهب على رام الله وغزة، إلا أنها تحرص أن تُطل برأسها البشع، عند كل منعطف أو زقاق، والأرجح أنها ستنشط بقوة في قادمات الأيام، لزرع الألغام وبث العراقيل والمثبطات، عندما يشرع الجانبان في تشكيل الحكومة، ومن بعدها مجلس الأمن القومي واللجنة الأمنية العليا وهيئة تفعيل منظمة التحرير وتوحيد الأجهزة، ومصائر الموظفين، ومن يرث ومن لا يرث، من أبناء الجهازين البيروقراطيين المتنافسين في شطري الوطن المحتل والمحاصر.

نحن متفائلون بقرب تشكيل الحكومة، وأحسب أنها حاجة للطرفين، وأحسب أن الحكومة ﻛ“بناء فوقي”، ربما تكون أسهل ملفات المصالحة وأقلها تعقيداً، لا سيما وأن أسس تشكيلها ووظائفها ورئاستها وحتى عدد وزرائها، جرى بشأنها توافق مسبق، ما زال ساري المفعول.

لكن أسئلة “ما بعد الحكومة”، أسئلة “البنية التحتية” للحكومة والسلطة والمنظمة، هي ما تثير قلقنا... ماذا إذا تعطل إجراء الانتخابات بسبب العراقيل والعوائق الإسرائيلية؟... إلى متى ستستمر هذه الحكومة، وهل بالإمكان القفز إلى الملفات الأخرى، اللاحقة للانتخابات؟... وماذا إذا جرت الانتخابات فعلاً، ورضخت إسرائيل لضغوط المجتمع الدولي المتفهم لحاجة الفلسطينيين لإجراء انتخابات عامة... هل ستقبل الأطراف بنتائج الانتخابات وتذعن لها؟... هل سيجري نقل حقيقي السلطة في رام لله لحماس، إن هي فازت في الانتخابات... هل ستتخلى حماس عن السلطة في غزة لفتح، إن فازت الأخيرة في الانتخابات؟... أم أننا سنشهد إعادة انتاج تجربة 2006، سواء من قبل فتح أو على يد حماس هذه المرة.

عقدة الأجهزة الأمنية ستظل واحدة من أهم العقد التي تعترض طريق المصالحة، ولقد رأينا سجالاً قوياً منذ الآن، يندلع حول “العقيدة الأمنية” لهذه الأجهزة، وحول مستقبل التنسيق الأمني مع إسرائيل، إلى آخر ما هنالك من إشكاليات تتصل بحاجة كل فريق للاطمئنان على سلامة وجوده، خشية من بطش الفريق الآخر، وهل ثمة غير الأجهزة المتوازية من وسيلة لبعث الطمأنينة في النفوس في ظل انعدام الثقة والخوف المتبادل؟

بعض التصريحات الفلسطينية، تشي بطبيعة الخلافات اللاحقة، وتعكر صفو المناخات الاحتفالية المصاحبة لاجتماعات غزة والدوحة... وهي وإن كانت تصدر عن أشخاص كارهين للمصالحة ورافضين لها، إلا أنها في واقع الحال، تعكس حقيقة المواقف والهواجس والمخاوف الداخلية لكل فريق، وتعرض بكل بساطة لأجندة الخلاف بين الجانبين، بعد أن بالغ المحتفون بالمصالحة، في إظهار إمارات التفاؤل وتباشير البهجة... وأنصح بمتابعة مواقف هؤلاء، فهي الأقرب للحقيقة والواقع، ولنا في تجارب سابقة عبرة لمن اعتبر... لقد انتصر هؤلاء وأسقط في يد المتفائلين، فهل يختلف المشهد هذه المرة؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32434
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر691783
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45754171
حاليا يتواجد 3499 زوار  على الموقع