موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أوكرانيا بين التسوية والحرب الأهلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتجه الأوضاع في أوكرانيا نحو التصعيد بين شرق وجنوب يقطنهما المواطنون من أصل روسي والناطقون باللغة الروسية، وبين غرب أوكرانيا ويسكنه المواطنون الأوكرانيون المؤيدون للسلطة الجديدة. الموالون لروسيا الذين يسيطرون بشكل تام أو جزئي على نحو 15 مدينة أوكرانية،

يطالبون بإجراء استفتاء في 11 مايو/ أيار الحالي حول تطبيق "نظام فيدرالي" وحتى الانضمام إلى روسيا. المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا غنية بالموارد والثروات الطبيعية، والمدن فيها عملياً تعج بالصناعات والمجمعات الصناعية، وهي تحتل الجزء الأكبر من التصنيع الأوكراني.

 

من الواضح أن مؤتمر جنيف الذي انعقد أواسط إبريل/ نيسان الماضي لم ينجح في تقريب وجهات النظر بين حكومة أوكرانيا ومعارضيها، فبنوده التي تنص على إجراء الحوار بين الأطراف الأوكرانية كافة، والتحضير للانتخابات، ونزع السلاح غير الشرعي، ووقف العنف، وإخلاء المباني الحكومية لم يجر تطبيق أيٍّ منها، فقد فشل الهجوم من قبل السلطة الجديدة الذي شنه وزير الدفاع أرسين أفاكوف في إعادة الهدوء إلى هذه المناطق. السلطات الجديدة في كييف حددت يوم 25 مايو/ أيار موعداً للانتخابات الرئاسية عملياً من دون إجراء حوار بين الأطراف المختلفة في أوكرانيا. واشنطن وصفت الانتخابات ﺑ"الحاسمة" أما موسكو فقد وصفتها ﺑ"المدمّرة".

التصعيد لا يقتصر على الأطراف الأوكرانية إنما انتقل إلى الجانبين الأمريكي والروسي، فمن الملاحظ أن حدة التصريحات بين الطرفين تصاعدت. وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذّر روسيا من ارتكاب "خطأ مكلف" في أوكرانيا واتهمها بأنها "على مرأى من الجميع، تواصل تمويل وتنسيق ودعم حركة مسلحة في - دونيتسك- مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا"، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شدد على أن "تنظيم انتخابات من دون التوصل إلى أرضية تفاهم مع الشرق والجنوب (الناطق بالروسية) أمر مدمر بالنسبة إلى البلاد" إلا أن كييف تعتبر في المقابل أن نجاح الانتخابات يمكن أن يكون "الأهم في تاريخ البلاد". إن من أبرز المرشحين للانتخابات الملياردير بيترو بورشنكو الذي أعلن دعمه للتظاهرات في العاصمة كييف, ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي أُطلق سراحها بقرار من الرئيس السابق يانكوفيتش.

رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسنيوك قال في اجتماع وزاري "إن روسيا تريد إشعال حرب عالمية ثالثة" مضيفاً إلى أن موسكو تتحمل المسؤولية الكاملة عن الاعتداء على الأراضي الأوكرانية، وتقويض الأمن الدولي. كان بذلك يعلّق على ما تناقلته الأنباء من أن قوات روسية تجري مناورات بالقرب من الحدود الأوكرانية وهي اقتربت (وفقاً للناطق العسكري الأوكراني) إلى مسافة كيلومتر واحد من الحدود لكنها لم تعبرها، وأضاف: أن طائرات اشتركت في المناورات، واستطرد أن القوات المسلحة الأوكرانية "مستعدة لصد أي عدوان".

الرئيس بوتين بدوره قال في إعلانٍ صدر عنه، بعد التفويض الذي أخذه من البرلمان باتخاذ ما يراه مناسباً من قرارات لحماية الروس والناطقين بالروسية في أوكرانيا: "آمل ألا اضطر إلى استخدام هذا الحق وأن نتمكن من حل المشكلات الخطرة بالوسائل السياسية والدبلوماسية". وكالة الإعلام الروسية قالت: "إن بوتين ذكر أيضاً في اجتماع رسمي بشأن صناعة الدفاع الروسية: أن موسكو يجب أن تزيد إنتاج نظم للصواريخ المضادة للصواريخ والمضادة للطائرات بما فيها إس-300". موقف الاتحاد الأوروبي من الأزمة الأمريكية متباين إلى حد ما، فجزء منه يصب في المجرى الأمريكي وآخر يدعو إلى تطبيق اتفاقية جنيف وحل الأزمة بالطريقة السلمية. واشنطن تهدد بفرض عقوبات جديدة على موسكو، وفي هذا السياق لفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن العقوبات التي فرضتها بلاده وحلفاؤها على روسيا أدّت إلى تراجع ثقة المستثمرين بروسيا وكلفت اقتصادها خروج رساميل بلغت قيمتها 70 مليار دولار.

هذه اللوحة البانورامية للأوضاع في أوكرانيا وما حولها تشي بإصرار السلطات الجديدة في أوكرانيا على توقيع "الشراكة التجارية" مع الاتحاد الأوروبي كخطوة نحو الانضمام إليه وإلى حلف شمال الأطلسي. وهي تخطط لإجراء الانتخابات الرئاسية بمعزل عن إنجاز تسوية مع المواطنين من أصل روسي ومع الناطقين بالروسية، وهي تعتمد الحل العسكري بدلاً من الجلوس على طاولة المفاوضات مع ممثليهم. هذه الخطوات مؤيدة من قبل الولايات المتحدة ودول أوروبية عديدة من حلفائها. بالمقابل هناك أعداد كبيرة من المواطنين من أصل روسي ومن الناطقين باللغة الروسية يصرون على إجراء استفتاء في 11 مايو/ أيار الحالي للتصويت على شكل فيدرالي من الوحدة أو حتى الانضمام لروسيا(يأتي ذلك بعد استفتاء شبه جزيرة القرم التي قررت الانضمام إلى روسيا وألحقتها روسيا بها). المسيطرون على مدن أوكرانية عدة جنوب البلاد وشرقها يمتلكون أسلحة إضافة إلى أنهم وفقاً للمحلل السياسي الأوكراني فلاديمير فسينكو الذي قال لوكالة فرانس برس "في منطقة الدونباس أحد المعاقل في جنوب أوكرانيا، بأن 70% من السكان لا يعتبرون السلطات الحالية في كييف شرعية". أيضاً هذا الاتجاه مدعوم بقوة من قبل روسيا التي تدرك تماماً بأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ثم إلى حلف الأطلسي سيجعل منها قاعدة لصواريخ الأطلسي الموجهة إليها(تماماً مثل بولندا)، وفي هذه الحالة ستتأثر موسكو سلباً لأنها ستكون محاطة بدول جوار تابعة للحلف المعادي، لذا ستحاول فعل ما تستطيعه للوقوف دون تحقيق هذا الأمر.

من هنا يصبح تنفيذ اتفاق جنيف مسألة ملحة من أجل الوصول إلى تسوية، لأن البديل خطير وقد تجري ترجمته بحرب أهلية بين الأفرقاء المختلفين، وفي هذه الحالة فإن هذه الحرب إن اشتعلت سوف لن تُبقي ولن تذر، ليس في أوكرانيا فحسب وإنما في جوارها أيضاً، وفي قلب القارة الأوروبية. من الأخطار التي تجابهها أوكرانياً أيضاً خطر التقسيم.

يبقى القول، إن الكثير مما سيحدث في أوكرانيا مرهون بوجهتي نظر واشنطن وموسكو فهما من تمتلكان زمام الأمور في هذه الجمهورية الجارة لروسيا الاتحادية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10509
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47980
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر668894
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48181587