موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أوكرانيا بين التسوية والحرب الأهلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتجه الأوضاع في أوكرانيا نحو التصعيد بين شرق وجنوب يقطنهما المواطنون من أصل روسي والناطقون باللغة الروسية، وبين غرب أوكرانيا ويسكنه المواطنون الأوكرانيون المؤيدون للسلطة الجديدة. الموالون لروسيا الذين يسيطرون بشكل تام أو جزئي على نحو 15 مدينة أوكرانية،

يطالبون بإجراء استفتاء في 11 مايو/ أيار الحالي حول تطبيق "نظام فيدرالي" وحتى الانضمام إلى روسيا. المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا غنية بالموارد والثروات الطبيعية، والمدن فيها عملياً تعج بالصناعات والمجمعات الصناعية، وهي تحتل الجزء الأكبر من التصنيع الأوكراني.

 

من الواضح أن مؤتمر جنيف الذي انعقد أواسط إبريل/ نيسان الماضي لم ينجح في تقريب وجهات النظر بين حكومة أوكرانيا ومعارضيها، فبنوده التي تنص على إجراء الحوار بين الأطراف الأوكرانية كافة، والتحضير للانتخابات، ونزع السلاح غير الشرعي، ووقف العنف، وإخلاء المباني الحكومية لم يجر تطبيق أيٍّ منها، فقد فشل الهجوم من قبل السلطة الجديدة الذي شنه وزير الدفاع أرسين أفاكوف في إعادة الهدوء إلى هذه المناطق. السلطات الجديدة في كييف حددت يوم 25 مايو/ أيار موعداً للانتخابات الرئاسية عملياً من دون إجراء حوار بين الأطراف المختلفة في أوكرانيا. واشنطن وصفت الانتخابات ﺑ"الحاسمة" أما موسكو فقد وصفتها ﺑ"المدمّرة".

التصعيد لا يقتصر على الأطراف الأوكرانية إنما انتقل إلى الجانبين الأمريكي والروسي، فمن الملاحظ أن حدة التصريحات بين الطرفين تصاعدت. وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذّر روسيا من ارتكاب "خطأ مكلف" في أوكرانيا واتهمها بأنها "على مرأى من الجميع، تواصل تمويل وتنسيق ودعم حركة مسلحة في - دونيتسك- مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا"، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شدد على أن "تنظيم انتخابات من دون التوصل إلى أرضية تفاهم مع الشرق والجنوب (الناطق بالروسية) أمر مدمر بالنسبة إلى البلاد" إلا أن كييف تعتبر في المقابل أن نجاح الانتخابات يمكن أن يكون "الأهم في تاريخ البلاد". إن من أبرز المرشحين للانتخابات الملياردير بيترو بورشنكو الذي أعلن دعمه للتظاهرات في العاصمة كييف, ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي أُطلق سراحها بقرار من الرئيس السابق يانكوفيتش.

رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسنيوك قال في اجتماع وزاري "إن روسيا تريد إشعال حرب عالمية ثالثة" مضيفاً إلى أن موسكو تتحمل المسؤولية الكاملة عن الاعتداء على الأراضي الأوكرانية، وتقويض الأمن الدولي. كان بذلك يعلّق على ما تناقلته الأنباء من أن قوات روسية تجري مناورات بالقرب من الحدود الأوكرانية وهي اقتربت (وفقاً للناطق العسكري الأوكراني) إلى مسافة كيلومتر واحد من الحدود لكنها لم تعبرها، وأضاف: أن طائرات اشتركت في المناورات، واستطرد أن القوات المسلحة الأوكرانية "مستعدة لصد أي عدوان".

الرئيس بوتين بدوره قال في إعلانٍ صدر عنه، بعد التفويض الذي أخذه من البرلمان باتخاذ ما يراه مناسباً من قرارات لحماية الروس والناطقين بالروسية في أوكرانيا: "آمل ألا اضطر إلى استخدام هذا الحق وأن نتمكن من حل المشكلات الخطرة بالوسائل السياسية والدبلوماسية". وكالة الإعلام الروسية قالت: "إن بوتين ذكر أيضاً في اجتماع رسمي بشأن صناعة الدفاع الروسية: أن موسكو يجب أن تزيد إنتاج نظم للصواريخ المضادة للصواريخ والمضادة للطائرات بما فيها إس-300". موقف الاتحاد الأوروبي من الأزمة الأمريكية متباين إلى حد ما، فجزء منه يصب في المجرى الأمريكي وآخر يدعو إلى تطبيق اتفاقية جنيف وحل الأزمة بالطريقة السلمية. واشنطن تهدد بفرض عقوبات جديدة على موسكو، وفي هذا السياق لفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن العقوبات التي فرضتها بلاده وحلفاؤها على روسيا أدّت إلى تراجع ثقة المستثمرين بروسيا وكلفت اقتصادها خروج رساميل بلغت قيمتها 70 مليار دولار.

هذه اللوحة البانورامية للأوضاع في أوكرانيا وما حولها تشي بإصرار السلطات الجديدة في أوكرانيا على توقيع "الشراكة التجارية" مع الاتحاد الأوروبي كخطوة نحو الانضمام إليه وإلى حلف شمال الأطلسي. وهي تخطط لإجراء الانتخابات الرئاسية بمعزل عن إنجاز تسوية مع المواطنين من أصل روسي ومع الناطقين بالروسية، وهي تعتمد الحل العسكري بدلاً من الجلوس على طاولة المفاوضات مع ممثليهم. هذه الخطوات مؤيدة من قبل الولايات المتحدة ودول أوروبية عديدة من حلفائها. بالمقابل هناك أعداد كبيرة من المواطنين من أصل روسي ومن الناطقين باللغة الروسية يصرون على إجراء استفتاء في 11 مايو/ أيار الحالي للتصويت على شكل فيدرالي من الوحدة أو حتى الانضمام لروسيا(يأتي ذلك بعد استفتاء شبه جزيرة القرم التي قررت الانضمام إلى روسيا وألحقتها روسيا بها). المسيطرون على مدن أوكرانية عدة جنوب البلاد وشرقها يمتلكون أسلحة إضافة إلى أنهم وفقاً للمحلل السياسي الأوكراني فلاديمير فسينكو الذي قال لوكالة فرانس برس "في منطقة الدونباس أحد المعاقل في جنوب أوكرانيا، بأن 70% من السكان لا يعتبرون السلطات الحالية في كييف شرعية". أيضاً هذا الاتجاه مدعوم بقوة من قبل روسيا التي تدرك تماماً بأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ثم إلى حلف الأطلسي سيجعل منها قاعدة لصواريخ الأطلسي الموجهة إليها(تماماً مثل بولندا)، وفي هذه الحالة ستتأثر موسكو سلباً لأنها ستكون محاطة بدول جوار تابعة للحلف المعادي، لذا ستحاول فعل ما تستطيعه للوقوف دون تحقيق هذا الأمر.

من هنا يصبح تنفيذ اتفاق جنيف مسألة ملحة من أجل الوصول إلى تسوية، لأن البديل خطير وقد تجري ترجمته بحرب أهلية بين الأفرقاء المختلفين، وفي هذه الحالة فإن هذه الحرب إن اشتعلت سوف لن تُبقي ولن تذر، ليس في أوكرانيا فحسب وإنما في جوارها أيضاً، وفي قلب القارة الأوروبية. من الأخطار التي تجابهها أوكرانياً أيضاً خطر التقسيم.

يبقى القول، إن الكثير مما سيحدث في أوكرانيا مرهون بوجهتي نظر واشنطن وموسكو فهما من تمتلكان زمام الأمور في هذه الجمهورية الجارة لروسيا الاتحادية.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16747
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143811
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر635367
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45697755
حاليا يتواجد 3436 زوار  على الموقع