موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

أوكرانيا بين التسوية والحرب الأهلية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تتجه الأوضاع في أوكرانيا نحو التصعيد بين شرق وجنوب يقطنهما المواطنون من أصل روسي والناطقون باللغة الروسية، وبين غرب أوكرانيا ويسكنه المواطنون الأوكرانيون المؤيدون للسلطة الجديدة. الموالون لروسيا الذين يسيطرون بشكل تام أو جزئي على نحو 15 مدينة أوكرانية،

يطالبون بإجراء استفتاء في 11 مايو/ أيار الحالي حول تطبيق "نظام فيدرالي" وحتى الانضمام إلى روسيا. المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا غنية بالموارد والثروات الطبيعية، والمدن فيها عملياً تعج بالصناعات والمجمعات الصناعية، وهي تحتل الجزء الأكبر من التصنيع الأوكراني.

 

من الواضح أن مؤتمر جنيف الذي انعقد أواسط إبريل/ نيسان الماضي لم ينجح في تقريب وجهات النظر بين حكومة أوكرانيا ومعارضيها، فبنوده التي تنص على إجراء الحوار بين الأطراف الأوكرانية كافة، والتحضير للانتخابات، ونزع السلاح غير الشرعي، ووقف العنف، وإخلاء المباني الحكومية لم يجر تطبيق أيٍّ منها، فقد فشل الهجوم من قبل السلطة الجديدة الذي شنه وزير الدفاع أرسين أفاكوف في إعادة الهدوء إلى هذه المناطق. السلطات الجديدة في كييف حددت يوم 25 مايو/ أيار موعداً للانتخابات الرئاسية عملياً من دون إجراء حوار بين الأطراف المختلفة في أوكرانيا. واشنطن وصفت الانتخابات ﺑ"الحاسمة" أما موسكو فقد وصفتها ﺑ"المدمّرة".

التصعيد لا يقتصر على الأطراف الأوكرانية إنما انتقل إلى الجانبين الأمريكي والروسي، فمن الملاحظ أن حدة التصريحات بين الطرفين تصاعدت. وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حذّر روسيا من ارتكاب "خطأ مكلف" في أوكرانيا واتهمها بأنها "على مرأى من الجميع، تواصل تمويل وتنسيق ودعم حركة مسلحة في - دونيتسك- مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا"، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شدد على أن "تنظيم انتخابات من دون التوصل إلى أرضية تفاهم مع الشرق والجنوب (الناطق بالروسية) أمر مدمر بالنسبة إلى البلاد" إلا أن كييف تعتبر في المقابل أن نجاح الانتخابات يمكن أن يكون "الأهم في تاريخ البلاد". إن من أبرز المرشحين للانتخابات الملياردير بيترو بورشنكو الذي أعلن دعمه للتظاهرات في العاصمة كييف, ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو التي أُطلق سراحها بقرار من الرئيس السابق يانكوفيتش.

رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسنيوك قال في اجتماع وزاري "إن روسيا تريد إشعال حرب عالمية ثالثة" مضيفاً إلى أن موسكو تتحمل المسؤولية الكاملة عن الاعتداء على الأراضي الأوكرانية، وتقويض الأمن الدولي. كان بذلك يعلّق على ما تناقلته الأنباء من أن قوات روسية تجري مناورات بالقرب من الحدود الأوكرانية وهي اقتربت (وفقاً للناطق العسكري الأوكراني) إلى مسافة كيلومتر واحد من الحدود لكنها لم تعبرها، وأضاف: أن طائرات اشتركت في المناورات، واستطرد أن القوات المسلحة الأوكرانية "مستعدة لصد أي عدوان".

الرئيس بوتين بدوره قال في إعلانٍ صدر عنه، بعد التفويض الذي أخذه من البرلمان باتخاذ ما يراه مناسباً من قرارات لحماية الروس والناطقين بالروسية في أوكرانيا: "آمل ألا اضطر إلى استخدام هذا الحق وأن نتمكن من حل المشكلات الخطرة بالوسائل السياسية والدبلوماسية". وكالة الإعلام الروسية قالت: "إن بوتين ذكر أيضاً في اجتماع رسمي بشأن صناعة الدفاع الروسية: أن موسكو يجب أن تزيد إنتاج نظم للصواريخ المضادة للصواريخ والمضادة للطائرات بما فيها إس-300". موقف الاتحاد الأوروبي من الأزمة الأمريكية متباين إلى حد ما، فجزء منه يصب في المجرى الأمريكي وآخر يدعو إلى تطبيق اتفاقية جنيف وحل الأزمة بالطريقة السلمية. واشنطن تهدد بفرض عقوبات جديدة على موسكو، وفي هذا السياق لفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن العقوبات التي فرضتها بلاده وحلفاؤها على روسيا أدّت إلى تراجع ثقة المستثمرين بروسيا وكلفت اقتصادها خروج رساميل بلغت قيمتها 70 مليار دولار.

هذه اللوحة البانورامية للأوضاع في أوكرانيا وما حولها تشي بإصرار السلطات الجديدة في أوكرانيا على توقيع "الشراكة التجارية" مع الاتحاد الأوروبي كخطوة نحو الانضمام إليه وإلى حلف شمال الأطلسي. وهي تخطط لإجراء الانتخابات الرئاسية بمعزل عن إنجاز تسوية مع المواطنين من أصل روسي ومع الناطقين بالروسية، وهي تعتمد الحل العسكري بدلاً من الجلوس على طاولة المفاوضات مع ممثليهم. هذه الخطوات مؤيدة من قبل الولايات المتحدة ودول أوروبية عديدة من حلفائها. بالمقابل هناك أعداد كبيرة من المواطنين من أصل روسي ومن الناطقين باللغة الروسية يصرون على إجراء استفتاء في 11 مايو/ أيار الحالي للتصويت على شكل فيدرالي من الوحدة أو حتى الانضمام لروسيا(يأتي ذلك بعد استفتاء شبه جزيرة القرم التي قررت الانضمام إلى روسيا وألحقتها روسيا بها). المسيطرون على مدن أوكرانية عدة جنوب البلاد وشرقها يمتلكون أسلحة إضافة إلى أنهم وفقاً للمحلل السياسي الأوكراني فلاديمير فسينكو الذي قال لوكالة فرانس برس "في منطقة الدونباس أحد المعاقل في جنوب أوكرانيا، بأن 70% من السكان لا يعتبرون السلطات الحالية في كييف شرعية". أيضاً هذا الاتجاه مدعوم بقوة من قبل روسيا التي تدرك تماماً بأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي ثم إلى حلف الأطلسي سيجعل منها قاعدة لصواريخ الأطلسي الموجهة إليها(تماماً مثل بولندا)، وفي هذه الحالة ستتأثر موسكو سلباً لأنها ستكون محاطة بدول جوار تابعة للحلف المعادي، لذا ستحاول فعل ما تستطيعه للوقوف دون تحقيق هذا الأمر.

من هنا يصبح تنفيذ اتفاق جنيف مسألة ملحة من أجل الوصول إلى تسوية، لأن البديل خطير وقد تجري ترجمته بحرب أهلية بين الأفرقاء المختلفين، وفي هذه الحالة فإن هذه الحرب إن اشتعلت سوف لن تُبقي ولن تذر، ليس في أوكرانيا فحسب وإنما في جوارها أيضاً، وفي قلب القارة الأوروبية. من الأخطار التي تجابهها أوكرانياً أيضاً خطر التقسيم.

يبقى القول، إن الكثير مما سيحدث في أوكرانيا مرهون بوجهتي نظر واشنطن وموسكو فهما من تمتلكان زمام الأمور في هذه الجمهورية الجارة لروسيا الاتحادية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16751
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع247352
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر611174
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55527653
حاليا يتواجد 2663 زوار  على الموقع