موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

لا يمكن إغلاقه بالشمع الأحمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل شهرين فقط، نشرت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية أن الملك عبدالله الثاني قال لأوباما أنه "أخمد المعارضة الإسلامية المتصاعدة واستعاد ولاء العشائر"، وتقول الصحيفة أن هذا تم "باختراق المخابرات للحراك وحملات توقيف قياداته العشائرية". وهذا عكس ما كانت الصورة عليه لدى أمريكا عند لقاء الملك بأوباما قبل عام، حيث كان الحديث الأمريكي عن أن الأردن "ليس خارج الربيع العربي".

 

ولكن استنتاجات الصحيفة وكذلك معهد دراسات الشرق الأوسط، تبقى أكثر اعتدالا وتحذر من أن الأردنيين مازالوا يشكون من الفساد والحرمان الاجتماعي، وأن الهدوء النسبي القائم له مبررات إقليمية. فيما استنتاج "حلقة الحكم" يبدو وكأنها "انتصرت". ولهذا هي أوغلت في الجباية الجائرة ورفع أسعار السلع الأساسية وصولا لحليب الأطفال حديثي الولادة، ومكافأة كبار الفاسدين، إن لم يكن بتبرئتهم فبعقد "تسويات" معهم تكافئهم بسخاء، مقابل تشديد القبضة الأمنية في مواجهة الشعب، بل والدخول في مرحلة تصدير خدمات "الدرك" لدول ربيع عربي أخرى كالبحرين!

بالأساس، النظام الأردني لم يعترف بوجود ربيع أردني، بل اتكأ على تسمية ما جرى بداية عام 2011 ﺑ "الحراك" المطالب ﺑ"الإصلاح "، ليجري اختطاف اسمه ليلصق بإجراءات رسمية أبعد ما تكون عن الإصلاح، كسلسلة الانتخابات المزورة لإنتاج مجالس أبعد ما تكون عن تمثيل الشعب، وصولا لحكومة زعم أنها منتخبة دون أي سند لهكذا زعم.. وهو ما أدى لأن يغير الشارع تسمية حراكه "لهبّة تشرين" عام 2012، و"الهبّة" تعود عميقا في التاريخ الأردني ولأبعد من كونها إحدى مسميات "انتفاضة" نيسان عام 1989.

الاحتفال الرسمي بانتهاء الحراك ونشر بُشراه يذكرني بقصة من طفولتي. فابن خالتي، المرحوم فخري أباظة، أثناء ملكيته وترؤسه تحرير أسبوعية "النضال العريي" المعارضة، كان من بين كتاب جريدته شاعر ومناضل كبير. وكالعادة حينها، كان جمع من المثقفين يسهرون يوميا تقريبا في مكتب "الجريدة"، ما يتسبب في شكوى الزوجات. وفي أول مرة، من عدة مرات لاحقة أغلقت فيها السلطات الأردنية "الجريدة"، عاد شاعرنا لبيته بعد سهرة طالت في تداول حدث الإغلاق، فوجد زوجته بانتظاره لتقول له: لا تقل لي إنك كنت في "الجريدة" فقد سمعت نبأ إغلاقها! وجاء رد الشاعر: هم علّقوا صدور الجريدة ولم يغلقوا أبواب مكاتبها بالشمع الأحمر!

حسنا "الحراك" انتهى، ولكن ماذا نسمي ما جرى في معان غير "العصيان المدني" الذي اعتمدته الصحافة؟؟ والحراك وسم بأنه إخواني، وحين ضغطت الحكومة على الإخوان حلفائها التاريخيين، بل وصدت في وجههم كل أبواب العودة لبيت الطاعة، توقف ذلك الجزء منه التابع للإخوان ما أتاح للمكونات الشعبية الأخرى وجزء من قواعد الإخوان، إعادة تنظيم أنفسهم تحت عناوين جديده أكثر عمقا في تاريخ عشائر الأردن، "كالهبّة". وحين جرى اعتقال قيادات الشارع الشبابية، اضطر الشيوخ (شيوخ العشائر وكبار السن ذوي المكانة) للعودة لقيادة المشهد. وهذا تحديدا ما حدث في معان التي ظن أنها ستسلم شوارعها وبيوتها للعبة "عسكر وحرامية" تجعل المدينة المفقرة المهمشة عبرة لمن يعتبر من مدن ومحافظات الوطن الأخرى المهمشة، ومعها بؤر الفقر بحجم بلدات داخل عمان ذاتها.

ومعان مهملة مفقرة حد أن تبلغ البطالة المعترف بها فيها 20%، والأمية التي قارب الأردن على محوها قبل أكثر من عقدين عادت لتبلغ في معان 15% جلها بين شباب اعترفت وزارة التربية والتعليم مؤخرا أن جزءً من خريجي مدارسها الإلزامية (الابتدائة والمتوسطة) لا يجيدون القراءة والكتابة، ومتوسط دخل الفرد فيها أدنى بكثير من متوسط دخل بقية الأردنيين (رغم أنه متوسط مجحف حد الكذب لكون الغنى فاحشا لدى القلة الفاسدة).. وبلغ تدني سوية معيشة أهلها أن يصبح استهلاك الفرد من اللحوم أقل من ثلاثة كيلو غرامات في العام بطولِه!! ومعان هذه تجلس على واحدة من أهم ثروات البلد - الفوسفات- التي بيعت بسعر بخس وفي صفقة فساد وبيعت معها فرص تشغيل وتنمية هائلة.. ورغم هذا لم يمكن حصر المطلوبين في معان لقضايا سرقة، إلا بسبعة عشر (تهم الإرهاب لن تحسم لحين بيان دور الدولة في أحداث سوريا)، حتى لو كانوا سبعين أو سبعمائة، لا يحق لمسؤول اغتنى من الفساد بعشرات ومئات الملايين - إن لم يكن بالمليارات- أن يسميهم خارجين على القانون!! فعمر بن الخطاب ألغى حد السرقة في عام قحط، واليد التي سترمي هؤلاء بحجر عليها أن تكون بلا خطيئة أفقرت أناسا حد الجوع وجهّلتهم حد اختلاط الثورة بالغزوة.. وغابت عنهم الدولة فعادوا لشرع الغاب!

الحراك انتهى، ولكن الهموم والحقوق والحاجات والأفكار، والأحلام الموؤودة بما يحولها لأحقاد، لا يقفل عليها بالشمع الأحمر ولا بقضبان وأغلال من حديد.. وستعود في أكثر من صورة وتحت تسميات سجلها التاريخ بكل لغات البشر!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2799
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63514
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856115
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50832766
حاليا يتواجد 2361 زوار  على الموقع