موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

لا يمكن إغلاقه بالشمع الأحمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل شهرين فقط، نشرت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية أن الملك عبدالله الثاني قال لأوباما أنه "أخمد المعارضة الإسلامية المتصاعدة واستعاد ولاء العشائر"، وتقول الصحيفة أن هذا تم "باختراق المخابرات للحراك وحملات توقيف قياداته العشائرية". وهذا عكس ما كانت الصورة عليه لدى أمريكا عند لقاء الملك بأوباما قبل عام، حيث كان الحديث الأمريكي عن أن الأردن "ليس خارج الربيع العربي".

 

ولكن استنتاجات الصحيفة وكذلك معهد دراسات الشرق الأوسط، تبقى أكثر اعتدالا وتحذر من أن الأردنيين مازالوا يشكون من الفساد والحرمان الاجتماعي، وأن الهدوء النسبي القائم له مبررات إقليمية. فيما استنتاج "حلقة الحكم" يبدو وكأنها "انتصرت". ولهذا هي أوغلت في الجباية الجائرة ورفع أسعار السلع الأساسية وصولا لحليب الأطفال حديثي الولادة، ومكافأة كبار الفاسدين، إن لم يكن بتبرئتهم فبعقد "تسويات" معهم تكافئهم بسخاء، مقابل تشديد القبضة الأمنية في مواجهة الشعب، بل والدخول في مرحلة تصدير خدمات "الدرك" لدول ربيع عربي أخرى كالبحرين!

بالأساس، النظام الأردني لم يعترف بوجود ربيع أردني، بل اتكأ على تسمية ما جرى بداية عام 2011 ﺑ "الحراك" المطالب ﺑ"الإصلاح "، ليجري اختطاف اسمه ليلصق بإجراءات رسمية أبعد ما تكون عن الإصلاح، كسلسلة الانتخابات المزورة لإنتاج مجالس أبعد ما تكون عن تمثيل الشعب، وصولا لحكومة زعم أنها منتخبة دون أي سند لهكذا زعم.. وهو ما أدى لأن يغير الشارع تسمية حراكه "لهبّة تشرين" عام 2012، و"الهبّة" تعود عميقا في التاريخ الأردني ولأبعد من كونها إحدى مسميات "انتفاضة" نيسان عام 1989.

الاحتفال الرسمي بانتهاء الحراك ونشر بُشراه يذكرني بقصة من طفولتي. فابن خالتي، المرحوم فخري أباظة، أثناء ملكيته وترؤسه تحرير أسبوعية "النضال العريي" المعارضة، كان من بين كتاب جريدته شاعر ومناضل كبير. وكالعادة حينها، كان جمع من المثقفين يسهرون يوميا تقريبا في مكتب "الجريدة"، ما يتسبب في شكوى الزوجات. وفي أول مرة، من عدة مرات لاحقة أغلقت فيها السلطات الأردنية "الجريدة"، عاد شاعرنا لبيته بعد سهرة طالت في تداول حدث الإغلاق، فوجد زوجته بانتظاره لتقول له: لا تقل لي إنك كنت في "الجريدة" فقد سمعت نبأ إغلاقها! وجاء رد الشاعر: هم علّقوا صدور الجريدة ولم يغلقوا أبواب مكاتبها بالشمع الأحمر!

حسنا "الحراك" انتهى، ولكن ماذا نسمي ما جرى في معان غير "العصيان المدني" الذي اعتمدته الصحافة؟؟ والحراك وسم بأنه إخواني، وحين ضغطت الحكومة على الإخوان حلفائها التاريخيين، بل وصدت في وجههم كل أبواب العودة لبيت الطاعة، توقف ذلك الجزء منه التابع للإخوان ما أتاح للمكونات الشعبية الأخرى وجزء من قواعد الإخوان، إعادة تنظيم أنفسهم تحت عناوين جديده أكثر عمقا في تاريخ عشائر الأردن، "كالهبّة". وحين جرى اعتقال قيادات الشارع الشبابية، اضطر الشيوخ (شيوخ العشائر وكبار السن ذوي المكانة) للعودة لقيادة المشهد. وهذا تحديدا ما حدث في معان التي ظن أنها ستسلم شوارعها وبيوتها للعبة "عسكر وحرامية" تجعل المدينة المفقرة المهمشة عبرة لمن يعتبر من مدن ومحافظات الوطن الأخرى المهمشة، ومعها بؤر الفقر بحجم بلدات داخل عمان ذاتها.

ومعان مهملة مفقرة حد أن تبلغ البطالة المعترف بها فيها 20%، والأمية التي قارب الأردن على محوها قبل أكثر من عقدين عادت لتبلغ في معان 15% جلها بين شباب اعترفت وزارة التربية والتعليم مؤخرا أن جزءً من خريجي مدارسها الإلزامية (الابتدائة والمتوسطة) لا يجيدون القراءة والكتابة، ومتوسط دخل الفرد فيها أدنى بكثير من متوسط دخل بقية الأردنيين (رغم أنه متوسط مجحف حد الكذب لكون الغنى فاحشا لدى القلة الفاسدة).. وبلغ تدني سوية معيشة أهلها أن يصبح استهلاك الفرد من اللحوم أقل من ثلاثة كيلو غرامات في العام بطولِه!! ومعان هذه تجلس على واحدة من أهم ثروات البلد - الفوسفات- التي بيعت بسعر بخس وفي صفقة فساد وبيعت معها فرص تشغيل وتنمية هائلة.. ورغم هذا لم يمكن حصر المطلوبين في معان لقضايا سرقة، إلا بسبعة عشر (تهم الإرهاب لن تحسم لحين بيان دور الدولة في أحداث سوريا)، حتى لو كانوا سبعين أو سبعمائة، لا يحق لمسؤول اغتنى من الفساد بعشرات ومئات الملايين - إن لم يكن بالمليارات- أن يسميهم خارجين على القانون!! فعمر بن الخطاب ألغى حد السرقة في عام قحط، واليد التي سترمي هؤلاء بحجر عليها أن تكون بلا خطيئة أفقرت أناسا حد الجوع وجهّلتهم حد اختلاط الثورة بالغزوة.. وغابت عنهم الدولة فعادوا لشرع الغاب!

الحراك انتهى، ولكن الهموم والحقوق والحاجات والأفكار، والأحلام الموؤودة بما يحولها لأحقاد، لا يقفل عليها بالشمع الأحمر ولا بقضبان وأغلال من حديد.. وستعود في أكثر من صورة وتحت تسميات سجلها التاريخ بكل لغات البشر!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12726
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114742
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر627258
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57704807
حاليا يتواجد 3023 زوار  على الموقع