موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لا يمكن إغلاقه بالشمع الأحمر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل شهرين فقط، نشرت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية أن الملك عبدالله الثاني قال لأوباما أنه "أخمد المعارضة الإسلامية المتصاعدة واستعاد ولاء العشائر"، وتقول الصحيفة أن هذا تم "باختراق المخابرات للحراك وحملات توقيف قياداته العشائرية". وهذا عكس ما كانت الصورة عليه لدى أمريكا عند لقاء الملك بأوباما قبل عام، حيث كان الحديث الأمريكي عن أن الأردن "ليس خارج الربيع العربي".

 

ولكن استنتاجات الصحيفة وكذلك معهد دراسات الشرق الأوسط، تبقى أكثر اعتدالا وتحذر من أن الأردنيين مازالوا يشكون من الفساد والحرمان الاجتماعي، وأن الهدوء النسبي القائم له مبررات إقليمية. فيما استنتاج "حلقة الحكم" يبدو وكأنها "انتصرت". ولهذا هي أوغلت في الجباية الجائرة ورفع أسعار السلع الأساسية وصولا لحليب الأطفال حديثي الولادة، ومكافأة كبار الفاسدين، إن لم يكن بتبرئتهم فبعقد "تسويات" معهم تكافئهم بسخاء، مقابل تشديد القبضة الأمنية في مواجهة الشعب، بل والدخول في مرحلة تصدير خدمات "الدرك" لدول ربيع عربي أخرى كالبحرين!

بالأساس، النظام الأردني لم يعترف بوجود ربيع أردني، بل اتكأ على تسمية ما جرى بداية عام 2011 ﺑ "الحراك" المطالب ﺑ"الإصلاح "، ليجري اختطاف اسمه ليلصق بإجراءات رسمية أبعد ما تكون عن الإصلاح، كسلسلة الانتخابات المزورة لإنتاج مجالس أبعد ما تكون عن تمثيل الشعب، وصولا لحكومة زعم أنها منتخبة دون أي سند لهكذا زعم.. وهو ما أدى لأن يغير الشارع تسمية حراكه "لهبّة تشرين" عام 2012، و"الهبّة" تعود عميقا في التاريخ الأردني ولأبعد من كونها إحدى مسميات "انتفاضة" نيسان عام 1989.

الاحتفال الرسمي بانتهاء الحراك ونشر بُشراه يذكرني بقصة من طفولتي. فابن خالتي، المرحوم فخري أباظة، أثناء ملكيته وترؤسه تحرير أسبوعية "النضال العريي" المعارضة، كان من بين كتاب جريدته شاعر ومناضل كبير. وكالعادة حينها، كان جمع من المثقفين يسهرون يوميا تقريبا في مكتب "الجريدة"، ما يتسبب في شكوى الزوجات. وفي أول مرة، من عدة مرات لاحقة أغلقت فيها السلطات الأردنية "الجريدة"، عاد شاعرنا لبيته بعد سهرة طالت في تداول حدث الإغلاق، فوجد زوجته بانتظاره لتقول له: لا تقل لي إنك كنت في "الجريدة" فقد سمعت نبأ إغلاقها! وجاء رد الشاعر: هم علّقوا صدور الجريدة ولم يغلقوا أبواب مكاتبها بالشمع الأحمر!

حسنا "الحراك" انتهى، ولكن ماذا نسمي ما جرى في معان غير "العصيان المدني" الذي اعتمدته الصحافة؟؟ والحراك وسم بأنه إخواني، وحين ضغطت الحكومة على الإخوان حلفائها التاريخيين، بل وصدت في وجههم كل أبواب العودة لبيت الطاعة، توقف ذلك الجزء منه التابع للإخوان ما أتاح للمكونات الشعبية الأخرى وجزء من قواعد الإخوان، إعادة تنظيم أنفسهم تحت عناوين جديده أكثر عمقا في تاريخ عشائر الأردن، "كالهبّة". وحين جرى اعتقال قيادات الشارع الشبابية، اضطر الشيوخ (شيوخ العشائر وكبار السن ذوي المكانة) للعودة لقيادة المشهد. وهذا تحديدا ما حدث في معان التي ظن أنها ستسلم شوارعها وبيوتها للعبة "عسكر وحرامية" تجعل المدينة المفقرة المهمشة عبرة لمن يعتبر من مدن ومحافظات الوطن الأخرى المهمشة، ومعها بؤر الفقر بحجم بلدات داخل عمان ذاتها.

ومعان مهملة مفقرة حد أن تبلغ البطالة المعترف بها فيها 20%، والأمية التي قارب الأردن على محوها قبل أكثر من عقدين عادت لتبلغ في معان 15% جلها بين شباب اعترفت وزارة التربية والتعليم مؤخرا أن جزءً من خريجي مدارسها الإلزامية (الابتدائة والمتوسطة) لا يجيدون القراءة والكتابة، ومتوسط دخل الفرد فيها أدنى بكثير من متوسط دخل بقية الأردنيين (رغم أنه متوسط مجحف حد الكذب لكون الغنى فاحشا لدى القلة الفاسدة).. وبلغ تدني سوية معيشة أهلها أن يصبح استهلاك الفرد من اللحوم أقل من ثلاثة كيلو غرامات في العام بطولِه!! ومعان هذه تجلس على واحدة من أهم ثروات البلد - الفوسفات- التي بيعت بسعر بخس وفي صفقة فساد وبيعت معها فرص تشغيل وتنمية هائلة.. ورغم هذا لم يمكن حصر المطلوبين في معان لقضايا سرقة، إلا بسبعة عشر (تهم الإرهاب لن تحسم لحين بيان دور الدولة في أحداث سوريا)، حتى لو كانوا سبعين أو سبعمائة، لا يحق لمسؤول اغتنى من الفساد بعشرات ومئات الملايين - إن لم يكن بالمليارات- أن يسميهم خارجين على القانون!! فعمر بن الخطاب ألغى حد السرقة في عام قحط، واليد التي سترمي هؤلاء بحجر عليها أن تكون بلا خطيئة أفقرت أناسا حد الجوع وجهّلتهم حد اختلاط الثورة بالغزوة.. وغابت عنهم الدولة فعادوا لشرع الغاب!

الحراك انتهى، ولكن الهموم والحقوق والحاجات والأفكار، والأحلام الموؤودة بما يحولها لأحقاد، لا يقفل عليها بالشمع الأحمر ولا بقضبان وأغلال من حديد.. وستعود في أكثر من صورة وتحت تسميات سجلها التاريخ بكل لغات البشر!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33299
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112422
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579435
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641823
حاليا يتواجد 2644 زوار  على الموقع