موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

فقه قانوني غير مسبوق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل ما يقارب العام أدانت محكمة جنايات عمان وليد الكردي، زوج عمة الملك عبد الله الثاني، بجناية استثمار الوظيفة مكررة عشر مرات وحكمت عليه غيابيًا بوضعه في الأشغال الشاقة لمدة 22 عامًا ونصف العام، وتغريمه حوالي 370 مليون دولار.. وبذات الجناية مكررة ثلاث مرات في قضية أخرى بالحبس 15 عامًا مع الأشغال الشاقة وغرامة حوالي 44 مليون دولار.

 

والوظيفة التي استغلها هي إدارة شركة الفوسفات التي شكل بيعها أكبر قضية فساد ألزم ضغط الشارع بفتحها بعد تكشف بيع الحكومة 37% من أسهمها لشركة تملكها بروناي بسعر بخس. وكشْف الصفقة أدى لتسرب وثائق أدت بدورها لاتهام الكردي ومحاكمته غيابيًا. ورغم ضغط الشعب بطلب تسليم الكردي من بريطانيا التي تربطنا بها اتفاقية تسليم مجرمين لم يتم تقديم الطلب، ولكن كما هو متوقع أعلن عن نية إجراء تسوية معه على الأموال التي سلبها وتقارب النصف مليار دولار حسب لائحة الاتهام. واللافت في ضوء المبالغ الممكن اختلاسها من عوائد الشركة في أقل من أربع سنوات بعد بيعها، أن ما قبضته الحكومة لأسهمها من بروناي هو 111 مليون دولار، أي ربع الغرامات التي حكم بها على الكردي لخزينة الدولة، ناهيك عن حصة الدولة من إعادة المبالغ المختلسة إن نفذ الحكم بحسب ما تبقى للحكومة من أسهم الشركة (27%) وحصة صندوق الاجتماعي منها (16%)!.

والآن يُعلن أن سلطان بروناي توسط لقبول الحكومة إجراء تسوية مع الكردي! و"التسوية" أتيحت قبل عقد ونيف بقانون مؤقت يتيح لسارق المال العام أو الخاص المساومة للاتفاق على دفع جزء من المال المنهوب. والأخطر أن تلك "التسوية" تضمن "عدم الملاحقة، أي أن السارق الذي ضبط واعترف وحتى الذي شارفت محاكمته على إصدار الحكم الذي يصبح معروفًا حينها، سيخرج بسجل ناصع البياض بلا حكم عليه ما يتيح له تولي كافة المناصب العامة!، و"التسوية" على فسادها، أتيحت للمتهم قبل إدانته وليس بعدها. وأحكام محكمة الصلح الغيابية هي التي يطعن فيها لدى ذات المحكمة لصغر حجم القضايا الجزائية والمالية التي تنظرها، فيما أحكام محكمة البداية تستأنف لدى محكمة الاستئناف، وأحكام محكمة الجنايات الأعلى من محكمة البداية تميز لدى محكمة التمييز. ولكن لا وجود لقفز عن حكم بعد صدوره وكأنه لم يكن!

والأعجب ما صدر عن محامي الكردي ومنه: وأنه لا علاقة للحكومة بالتسوية التي "تنحصر في ثلاثة أطراف ممثلة بالنائب العام واللجنة القضائية كطرف أول، وشركة الفوسفات باعتبارها المتضرر المفترض كطرف ثانٍ، والمحكوم عليه كطرف ثالث".. فيما الحكومة متضررة كمساهمة في الفوسفات وكذلك الضمان الاجتماعي وأموالهما هي أموال للشعب، ناهيك عن "الحق العام" للشعب والوطن والذي يتضرر من أي جرم يقع في أرضه!

يزيد المحامي الجهبذ بقوله إن الكردي "ليس متهمًا أو مطلوبًا في أية شكوى" من قبل وزارة العدل أو شركة الفوسفات (يدينهما عدم طلبه) أو النائب العام (طلبه حتمًا حين حوكم ولكن الكردي فرّ) وإنما هو "متهم بالفساد من قبل هيئة مكافحة الفساد"... متناسيًا قانون الهيئة التي نازعت النواب وحتى النائب العام صلاحياتهم، ولكنه قول يكشف حقيقة الهيئة المسخّرة لدفن قضايا الفساد.. ويكمل نافيًا أن يكون موكله ارتكب جرائم "سلب ونهب وسرقة" متهمًا الإعلام الذي تداول هذا بأنه "لم يدقق فيما أسندته المحكمة لموكله" موردًا تعريفًا لا مثيل في تاريخ القانون والقضاء، يقول أن "البعد المالي لهذه الأحكام (بشأن عقود بيع وشحن) هي أن هذا الضرر قابله انتفاع حققه الكردي له ولغيره، ولذلك فإن عنصر الضرر هو محور تلك أحكامه الغيابية وبنيانها"!! أليس هذا تعريفًا لكل سرقة وسلب ونهب بداء "بحرامي الغسيل" الذي عنصر ضرره محصور بما على حبل الغسيل، فيما ضرر عقود تنقل مئات الملايين من جيوب شعب بأسره وثروات وطن لأرصدة حفنة خارجه؟!

ويكمل المحامي تنويرنا بقوله إن "الأحكام الغيابية تعتبر تهديديّة".. أما كان أجدى إذا، بدل عقد جلسات مطولة وقضاء النائب العام والقضاة الأيام والليالي في دراسة البينات وسماع الشهود ومراجعة القوانين وصياغة الأحكام، أن نرسل "بلطجيًا" ممن وظفوا لقمع الحراك الشعبي إلى لندن ليبلغ التهديد للكردي؟! وأين كان هذا المحامي طوال عقود كنا نسمع فيها من القضاة وأساتذة القانون وفقهائه أن أحكام القضاء هي "عنوان الحقيقة"؟!

لا نريد تسوية سريعة وسهلة للقضية كما يخبرنا المحامي الواثق.. نريد أن تطول القضية كي نغني العالم بفقهنا القانوني غير المسبوق هذا!.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30698
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع143960
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر610973
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45673361
حاليا يتواجد 3634 زوار  على الموقع