موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

فقه قانوني غير مسبوق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قبل ما يقارب العام أدانت محكمة جنايات عمان وليد الكردي، زوج عمة الملك عبد الله الثاني، بجناية استثمار الوظيفة مكررة عشر مرات وحكمت عليه غيابيًا بوضعه في الأشغال الشاقة لمدة 22 عامًا ونصف العام، وتغريمه حوالي 370 مليون دولار.. وبذات الجناية مكررة ثلاث مرات في قضية أخرى بالحبس 15 عامًا مع الأشغال الشاقة وغرامة حوالي 44 مليون دولار.

 

والوظيفة التي استغلها هي إدارة شركة الفوسفات التي شكل بيعها أكبر قضية فساد ألزم ضغط الشارع بفتحها بعد تكشف بيع الحكومة 37% من أسهمها لشركة تملكها بروناي بسعر بخس. وكشْف الصفقة أدى لتسرب وثائق أدت بدورها لاتهام الكردي ومحاكمته غيابيًا. ورغم ضغط الشعب بطلب تسليم الكردي من بريطانيا التي تربطنا بها اتفاقية تسليم مجرمين لم يتم تقديم الطلب، ولكن كما هو متوقع أعلن عن نية إجراء تسوية معه على الأموال التي سلبها وتقارب النصف مليار دولار حسب لائحة الاتهام. واللافت في ضوء المبالغ الممكن اختلاسها من عوائد الشركة في أقل من أربع سنوات بعد بيعها، أن ما قبضته الحكومة لأسهمها من بروناي هو 111 مليون دولار، أي ربع الغرامات التي حكم بها على الكردي لخزينة الدولة، ناهيك عن حصة الدولة من إعادة المبالغ المختلسة إن نفذ الحكم بحسب ما تبقى للحكومة من أسهم الشركة (27%) وحصة صندوق الاجتماعي منها (16%)!.

والآن يُعلن أن سلطان بروناي توسط لقبول الحكومة إجراء تسوية مع الكردي! و"التسوية" أتيحت قبل عقد ونيف بقانون مؤقت يتيح لسارق المال العام أو الخاص المساومة للاتفاق على دفع جزء من المال المنهوب. والأخطر أن تلك "التسوية" تضمن "عدم الملاحقة، أي أن السارق الذي ضبط واعترف وحتى الذي شارفت محاكمته على إصدار الحكم الذي يصبح معروفًا حينها، سيخرج بسجل ناصع البياض بلا حكم عليه ما يتيح له تولي كافة المناصب العامة!، و"التسوية" على فسادها، أتيحت للمتهم قبل إدانته وليس بعدها. وأحكام محكمة الصلح الغيابية هي التي يطعن فيها لدى ذات المحكمة لصغر حجم القضايا الجزائية والمالية التي تنظرها، فيما أحكام محكمة البداية تستأنف لدى محكمة الاستئناف، وأحكام محكمة الجنايات الأعلى من محكمة البداية تميز لدى محكمة التمييز. ولكن لا وجود لقفز عن حكم بعد صدوره وكأنه لم يكن!

والأعجب ما صدر عن محامي الكردي ومنه: وأنه لا علاقة للحكومة بالتسوية التي "تنحصر في ثلاثة أطراف ممثلة بالنائب العام واللجنة القضائية كطرف أول، وشركة الفوسفات باعتبارها المتضرر المفترض كطرف ثانٍ، والمحكوم عليه كطرف ثالث".. فيما الحكومة متضررة كمساهمة في الفوسفات وكذلك الضمان الاجتماعي وأموالهما هي أموال للشعب، ناهيك عن "الحق العام" للشعب والوطن والذي يتضرر من أي جرم يقع في أرضه!

يزيد المحامي الجهبذ بقوله إن الكردي "ليس متهمًا أو مطلوبًا في أية شكوى" من قبل وزارة العدل أو شركة الفوسفات (يدينهما عدم طلبه) أو النائب العام (طلبه حتمًا حين حوكم ولكن الكردي فرّ) وإنما هو "متهم بالفساد من قبل هيئة مكافحة الفساد"... متناسيًا قانون الهيئة التي نازعت النواب وحتى النائب العام صلاحياتهم، ولكنه قول يكشف حقيقة الهيئة المسخّرة لدفن قضايا الفساد.. ويكمل نافيًا أن يكون موكله ارتكب جرائم "سلب ونهب وسرقة" متهمًا الإعلام الذي تداول هذا بأنه "لم يدقق فيما أسندته المحكمة لموكله" موردًا تعريفًا لا مثيل في تاريخ القانون والقضاء، يقول أن "البعد المالي لهذه الأحكام (بشأن عقود بيع وشحن) هي أن هذا الضرر قابله انتفاع حققه الكردي له ولغيره، ولذلك فإن عنصر الضرر هو محور تلك أحكامه الغيابية وبنيانها"!! أليس هذا تعريفًا لكل سرقة وسلب ونهب بداء "بحرامي الغسيل" الذي عنصر ضرره محصور بما على حبل الغسيل، فيما ضرر عقود تنقل مئات الملايين من جيوب شعب بأسره وثروات وطن لأرصدة حفنة خارجه؟!

ويكمل المحامي تنويرنا بقوله إن "الأحكام الغيابية تعتبر تهديديّة".. أما كان أجدى إذا، بدل عقد جلسات مطولة وقضاء النائب العام والقضاة الأيام والليالي في دراسة البينات وسماع الشهود ومراجعة القوانين وصياغة الأحكام، أن نرسل "بلطجيًا" ممن وظفوا لقمع الحراك الشعبي إلى لندن ليبلغ التهديد للكردي؟! وأين كان هذا المحامي طوال عقود كنا نسمع فيها من القضاة وأساتذة القانون وفقهائه أن أحكام القضاء هي "عنوان الحقيقة"؟!

لا نريد تسوية سريعة وسهلة للقضية كما يخبرنا المحامي الواثق.. نريد أن تطول القضية كي نغني العالم بفقهنا القانوني غير المسبوق هذا!.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19064
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106596
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر899197
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875848
حاليا يتواجد 4890 زوار  على الموقع