موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الغرب إذ يشيح بنظره عن «الإخوان»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ثمة ما يوحي بحدوث انقلاب في النظرة الغربية عموما، لحركات الإسلام السياسي على اتساعها، وليس تيار “السلفية الجهادية” وحده، وما صدر مؤخراً من مؤشرات، يوحي بأن “شهر العسل” الإخواني الغربي، سيكون أقصر مما ظنه، وراهن عليه كثيرون.

 

واشنطن تعيد علاقاتها مع النظام المصري الجديد، وتستأنف مساعداتها العسكرية للجيش، بالرغم مما قيل عن “انقلاب عسكري” حدث في الثالث من تموز/ يوليو الماضي... أما طوني بلير، فهو يذهب أبعد من ذلك، إذ يرى أن نجاح نظام السيسي، بات شديد الارتباط والمساس بالمصالح الغربية.

بلير، قدّم قبل أيام “مطالعة فكرية” في لندن، من ضمن ما جاء فيها أن “الإسلام الراديكالي” بات التهديد الأخطر للغرب والمجتمع الدولي، وهو يسخر من النظر للتمايز بين الإخوان والجهاديين بوصفه اختلاف بين وجهتي نظر، ويرى عوامل الارتباط والتداخل بين المدرستين، بصورة أكثر وضوحاً من عناصر التمايز والاختلاف.

يأتي ذلك في ظل حديث بريطاني عن “تحقيق” في مكانة الإخوان وموقعهم على بريطانيا، وما إذا كانت الجماعة متورطة في “أعمال إرهابية” أم لا... كما تتزامن تصريحات بلير مع تصريحات لديفيد كاميرون، ومن بعد جاك سترو، أظهرا فيها ضيقاً بميل الجاليات الإسلامية في بريطانيا، ﻠ“أسلمة” المجتمع، والنظر بدونية لأبناء الأديان الأخرى والنساء، وإصرار هذه الجاليات على نقل “نظام حياتها وتقاليدها ومعتقداتها وطرائقها” إلى بريطانيا.

مشكلة الإسلاميين، ليست مع بريطانيا أو فيها وحدها... فرنسا أصدرت “سلسلة” من التشريعات التي تحد من حركة الجماعات الجهادية، وهي تبدو مستنفرة لمواجهة هذا الطوفان الجهادي على الأرض الفرنسية والأوروبية... وبعد أسبوعين، سيلتئم اجتماع وزاري لتسعة وزراء أوروبيين، وبمشاركة أردنية ومغربية وتونسية ومصرية، بمبادرة من وزيرة الداخلية البلجيكية النشطة في هذا الحقل، والعنوان الرئيس هو “محاربة الإرهاب الراديكالي الإسلامي”.

وتمتد تأثيرات هذا التحول في “المزاج” الغربي إلى سوريا... بلير، ومن قبله أوباما - كانا شديدي الحذر والتحذير من مغبة انتقال السلاح “الكاشر للتوازن” إلى الأيدي الخطأ... ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق، كان شديد الوضوح لجهة الدعوة لحل سياسي للأزمة السورية، حتى وإن اقتضى الأمر الإقرار ببقاء الأسد لعدة سنوات قادمة.

وثمة في أوساط بعض مؤسسات البحث والتفكير الغربية، ما يشبه “عودة اليقظة والحذر” من جماعات الإسلام السياسي بصفة عامة، فيما المؤسسات اليمينة التي لم تؤيد “الانفتاح” الأمريكي الأوروبي على بعض هذه الجماعات، عادت لتمارس ترويجها للأفكار والمقترحات السابقة للربيع العربي... حتى أن طوني بلير مثلاً، دعا لتجاوز الخلافات الأمريكية الغربية مع كل من الصين وروسيا، من أجل حشد الجهود لمواجهة التهديد الإسلامي المشترك.

لم تصل أوروبا ولا الولايات المتحدة، للحظة وضع كافة تيارات الإسلامي في سلة واحدة، ما زال التمييز قائماً بين إسلام معتدل وآخر راديكالي أو إرهابي... لكن الجديد في نظرة الغرب هذه المرة، أن أصابع الاتهام، بدأت تتجه لجماعة الإخوان بصفتها بيئة منتجة “للإسلام الراديكالي”، وهذا أمر يفتح الباب على مصراعيه، أمام شتى السيناريوهات والاحتمالات.

بعض هذه التغييرات في المواقف الأمريكية، إنما يعود لفشل “الإخوان المسلمين” في تظهير مواقفهم الفكرية والسياسية المناهضة للإرهاب، وميلهم الدائم في “تفسيره” و”تبريره” من خلال إلقاء اللائمة باستمرار على “الأسباب” و“المسببين”... لكن المراقب عن كثب لتحولات المواقف الغربية، لا يستطيع أن يتجاهل الأثر الذي أحدثته ضغوط عواصم عربية كبري، في إحداث هذا التغيير... فثمة عمليات ضغط، منهجية ومنتظمة لم تنقطع منذ اندلاع ثورات الربيع العربي.

وفي ظني أن التيار الإخواني بشكل خاص، مطالب اليوم، بتدارك ما يمكن إدراكه... وعدم الاكتفاء بالنظر لهذه التحولات من زاوية أنها “لن تقدم أو تؤخر”... آن أوان “تظهير” الخطاب وتبديد ما تشوبه من “مساحات رمادية” سواء في النظر لأتباع الديانات الأخرى والأقليات والنساء، أو ما اتصل منها بعلاقاتها مع الجماعات الجهادية، واستئصال أية فكرة أو محاولة، لتوظيف هذه الجماعات، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، لتحقيق أغراض سياسية... ما يجري في مصر، أعطى صورة سلبية جداً، ليس عن الجماعات التكفيرية فحسب، بل وعن أداء جماعة الإخوان كذلك.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10950
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178743
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670299
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732687
حاليا يتواجد 3565 زوار  على الموقع