موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

مشاركة مجتمعية تزيل الظلم وتحقق العدالة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إن إزالة المظالم تمثّل المدخل العملى والواقعى للاقتراب من تحقيق العدالة، وبالتالى يجب أن يكون بندا مستقلا فى جدول أعمال الحياة السياسية العربية، وبالتالى منطقيا أن يطرح السؤال التالى:

ما الوسيلة الأنفع والأجدى لإزالة المظالم ودحر الظالمين؟ جواب التاريخ والمنطق يؤكد أن الوسيلة الأنجع هى وسيلة المشاركة الشعبية المجتمعية المنظّمة الفاعلة. ذلك أن أمرا خطيرا ومصيريا كأمر إزالة الظلم وتحقيق العدالة لا يمكن تركه فقط للمشرّع أو لسلطة الحكم أو للحزب القائد أو للقائد الملهم أو للجيش الوطنى، وإنما يحتاج أولا وفى الأساس لإرادة شعبية مجتمعية تتجسد فى مؤسسات وتنظيمات وحراكات، وعند الضرورة فى ثورات، إرادة تفرض نفسها ومطالبها على كلّ أولئك من مشرعين وسلطات وقيادات.

•••

ومع الأسف فإن وجود مثل تلك الإرادة والمشاركة الشعبية المجتمعية مازال متعثّرا فى مجتمعات أمة العرب لسببين: الأول بسبب ابتلاع سلطات الدولة لمجتمعاتها لإبقائها كسيحة عاجزة تابعة، والثانى بسبب عدم الوعى الشعبى بأهمية وجود مثل تلك الإرادة وتنظيمها نتيجة لانتشار الجهل والتخلف الفقهى والحضارى ونتيجة لقلّة الخبرة بسبب غياب الممارسة الديمقراطية عبر القرون من تاريخ العرب.

والنتيجة لكل ذلك هو وجود ما يصفه علماء اجتماع العرب بأزمة المجتمع المدنى. فالإرداة والمشاركة الشعبية المجتمعية تحتاج، لكى تكون إرادة ومشاركة فى بناء الدولة، أن تتمثّل أولا وبقوة وبفاعلية فى مؤسسات مجتمع مدنى غير مأزوم.

•••

والمجتمع المدنى مأزوم لأن إنسان ذلك المجتمع قد حولته سلطات الاستبداد والاستغلال عبر القرون إلى كائن مهمّش مغلوب على أمره، غير قادر على الاندماج بحيوية واستقلالية فى حياة مجتمعه بسبب حرمانه من حقوقه الإنسانية من جهة وبسبب وضع كل العراقيل والعقوبات فى وجه تنظيماته، وعلى الأخص تنظيماته السياسية والنقابية والمهنية، من جهة ثانية.

وبالتالى جعل تلك التنظيمات غير مستقلة وعاجزة عن التأثير فى الحياة العامة.

ومن أجل أن نكون منصفين فإن سبب عجز المجتمع المدنى العربى لا يقع على أخطاء وخطايا سلطات الدولة العربية وإنما أيضا يقع على أخطاء وخطايا مؤسسات المجتمع المدنى العربى. ففواجع الانقسامات الحزبية والطائفية والقبلية والصراعات الشخصية والفئوية فى الحياة العربية معروفة، وهى جزئيا مسئولة عن ضعف المجتمع المدنى أمام قوة سلطة الدولة وجبروتها.

•••

من هنا وجب التذكير، ووطننا العربى يموج بأحداث متلاطمة خطيرة مصيرية فى هذه اللحظة من تاريخنا، التذكير بأن تحقق شعار العدالة الذى طرحته بقوة جماهير ثورات وحراكات الربيع العربى، وضمنيا شعار محاربة وإزالة المظالم ودحر الظالمين، بأن تحقق ذلك لن يتم، ولا حتى يبدأ، قبل إخراج المجتمع المدنى من أزمته الحالية إلى حالة استرداده لعافيته ولحيويته. كل ثورات وحراكات الدنيا، عبر القرون، قامت بها مجتمعات معافاة ونشطة. ما المطلوب إذن؟

أولا: بالرغم من كل الكتابات والخطابات والأفعال المحدودة طيلة القرن الماضى لا يزال الوعى الشعبى العربى بفداحة ومأساة وضعه وبأهمية وأساليب مشاركته الذاتية والاعتماد على نفسه أولا وقبل كل شىء، لا يزال ذلك الوعى غير ناضج ومتزن، بدليل ما نراه يوميا فى مجتمعات حراكات الربيع العربى من تطلعات شعبية لهذا الفرد أو تلك المؤسسة لتوجيهه ولقيادته وإنقاذه. هناك حاجة هائلة لبناء هذا الوعى.

ثانيا: أثبتت مؤسسات المجتمع المدنى العربى ضعفها وهوانها على نفسها، بسبب تاريخها التنظيمى المفجع وانقساماتها وعدم وعيها الكافى بحساسية وخطورة المرحلة التاريخية الحالية، وبالتالى حاجتها الملحة السريعة لتجديد وبناء وتنظيم نفسها على المستويين القطرى والقومى حتى تصبح فاعلة وقادرة على التفاعل والتناغم مع جماهير الشعب العربى. من دون ذلك لن يستطيع المجتمع المدنى العربى دحر مناورات وأساليب الدولة العميقة العربية التى بنت قوتها وجبروتها عبر القرون.

•••

أفضل توضيح لما نعنيه هو ما شاهدناه من عجز مؤسسات المجتمع المدنى فى مجتمعات الربيع العربى، حتى عندما وصل بعضها إلى السلطة، فى أن تجرى عمليات الإصلاح والتغييرات المطلوبة فسقط من سقط ويترنح من يترنح.

المشاركة الشعبية المجتمعية العربية المطلوبة، لحلحلة إشكاليتى تجذر الظلم وغياب العدالة، يجب أن تكون مباشرة، من خلال الانخراط فى بناء مؤسسات مجتمع مدنى فاعل مستقل، ثورى فى مشاعره إصلاحى جذرى فى مطالبه. أما المشاركة بواسطة الممثلين الشرعيين وغير الشرعيين فى مؤسسات الحكم والتشريع والقضاء فقد تكون مكمَّلة للإرادة التشاركية المجتمعية الشعبية المباشرة، لكنّها حتما لن تكون كافية لإحداث التغييرات الكبرى المطلوبة فى حياة العرب، خصوصا فى وضعنا المأساوى المفجع الحالى.

مطلوب على الأخص من شباب وشابات وفقراء ومظلومى ومهمشى العرب أن يعوا هذه الحقيقة ويفعلوا هم، هم وليس من خلال غيرهم، يفعلوا شيئا لدحر الظلم والاقتراب من العدالة.

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20563
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52478
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر845079
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50821730
حاليا يتواجد 3201 زوار  على الموقع