موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نتقاعد أو لا نتقاعد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا في العمل لا نفترق. وكنا في غير أيام العمل نكاد لا نفترق. لم نختلف يوما حول شأن من شئون المهنة. واختلفنا طول الوقت حول كل شأن آخر. اختلفنا حول السياسة والأيديولوجيا وفي معايير اختيار أصدقائنا.

واحد من هؤلاء الأصدقاء صار ثالثنا في أكثر الأمسيات وليالي السهر والسفر. اختلفنا أيضا، وهو الأهم، حول ما ننوى أن نفعله بعد عشرين سنة.

•••

صديقي كان يحلم بتقاعد مبكر وراح يخطط. يتقاعد في سن مبكرة وينتقل مع أقل القليل من حاجاته الضرورية إلى شاطئ العجمي. سيكون قد اشترى بيتا صغيرا لا يطل على البحر ولكن محاط بالهدوء. يرى نفسه وقد اختار البنطلون القصير رمزا دائما لحالة تقاعد. هناك في العجمي سيقضى فصول السنة جميعا. لا يرى نفسه في القاهرة بعد التقاعد إلا عند الضرورة القصوى.

استعد بكل شيء يمكن يحتاجه. بل لعله بدأ يتباطأ في مشيته وحركته واهتمامه بالعمل تمهيدا للتقاعد. كان سعيدا بقراره، وفخورا إلى أن فوجئ بعد عشر سنوات أن التضخم النقدي فتك بمدخراته المتواضعة التي خصصها لشراء عش الأحلام في شاطئ العجمي . اكتشف أنه لم يحسب أنه قد يتزوج وأن يكون لزوجته رأى مختلف عن عيش مشترك مع رجل متقاعد في منتجع منعزل. قضى، بعد السنوات العشر، سنوات أخرى يحاول تصحيح حساباته. لم يغير قناعته. ظل مقتنعا بأن لا قوة على وجه الأرض تستطيع أن تثنيه عن تقاعد مبكر يقضيه في العجمي حتى صدمه الواقع الأليم.

لم يكن لأحد منا أن يدرك وقتها أن ضاحية العجمي نفسها، فردوسه المنتظر، ستكون الصخرة التي يتحطم فوقها حلم الصديق الغالي . زارها بعد غياب سنوات فوجدها في حال مزر. عاد منكسرا وحزينا.

•••

قرأت في مطلع الأسبوع في إحدى الدوريات الأمريكية عن زيادة ملحوظة في عدد أساتذة الجامعات الأمريكية الراغبين في التقاعد مبكرا. علمت بعدها أن هذا التوجه موجود أيضا في مهن أخرى، كالصحافة والمحاماة والحرب والجاسوسية.

ينقل الكاتب الذي اختار أن يناقش هذه الظاهرة عن أحد هؤلاء الأساتذة التساؤل الآتي نصه: هل استمراري في ممارسة ما أفعل وفعلت على مدى عقود سوف يزيدني خبرة وعلما؟

آخرون تساءلوا: هل استمراري في العمل يزيدني دخلا ورخاء وصحة؟ هل هناك ما يضاف إلى مكانة حققتها وسمعة شيدتها؟ هل يستحق الأمر الخروج إلى شوارع مزدحمة وبيئة ملوثة، لألقى محاضرة قضيت ثلاثين أو أربعين عاما ألقيها كل يوم نصا وحرفا، أو لأقرأ وأصحح مقالات كتبها مفكرون عظام يرددون فيها ما سبق أن كتبوه وسبق أن صححته؟. هل يستحق استمرار العمل في سن متقدمة أن أستيقظ في الفجر أو أستدعى بعد منتصف الليل لأجرى عملية جراحية سوف تحمل رقم الألف أو أكثر، لإزالة مصران أعور في بطن شاب أو لوزتين في حلق طفل أو ورم في بروستاتا. الشيء المؤكد الذي توصل إليه كاتب المقال هو أن عددا متزايدا من كبار السن صار يشعر بالملل من انكبابه لسنوات عديدة على أداء عمل لا يتغير..

أضف إلى هؤلاء آخرين انتابهم «القرف» وليس فقط «الزهق»، من سخف وتفاهة وتكرار ما يفعلون يوما بعد يوم وسنة بعد سنة وعقد بعد عقد، ومن التدهور المستمر في أخلاقيات العمل والزمالة.

•••

الناس عندنا لا تتقاعد. نقابل أصدقاء ومعارف وزملاء بعضهم لا يسمع إلا قليلا ولا يتكلم إلا متلعثما أو مستطردا أو فاقدا المنطق والتسلسل، وبعضهم لا يرى إلا غيوما وضبابا. أكثرهم يكابر بتأثير الضرورة أو مستسلم بتأثير المخدر كاتم الألم. استفسرت وسألت.

كثيرون يعتبرون الموضوع بأسره خارج دائرة اهتماماتهم، والقليلون الذين قبلوا على مضض الكلام فيه كانت لديهم أسئلة مشروعة ومعقولة. تساءل أحدهم بقلق واضح عن الفئة العمرية التي سوف يقضى معها مضطرا وقت تقاعده، هل سيقضيه مع الشباب من الجنسين في النوادي مثلا أو مراكز الترفيه الاجتماعي؟ جاءته إجابة مجرب بأن يبتعد عن هذه الفئة، فشباب هذه الأيام «كسالى»، مشغولون بالفيس بوك وغيره من أدوات التواصل الجديدة، أغلبهم لن يقبل بسهولة ورضاء تسلية متقاعد، ناهيك عن أنه لم تعد هناك قضايا كثيرة يشترك في الاهتمام بها جيل شباب هذه الأيام والأجيال الأسبق.

•••

آخر يرفض التقاعد المبكر لأنه يخشى أن يجد نفسه مضطرا إلى مصاحبة غيره من المتقاعدين. يفضل أن يواصل أداء عمله الممل على أن يقضى ساعات النهار والليل يستمع إلى طرائف وغرائب عن الأحفاد وجمالهم وخفة ظلهم وذكائهم الفريد. أو أن يجد نفسه طرفا في نقاشات غير مجدية بل وأحيانا مرضية حول الرئيس القادم، الزعيم الراحل والجماعة الملعونة والنشطاء والعملاء والمؤامرة الدولية وهيفاء وحلاوة الروح.

صديق آخر متمرد على التقاعد يخشى أن ينتهي به الأمر إذا تقاعد إلى أن يقضى معظم وقته ينصت، أو يتظاهر بالإنصات، إلى شكاوى رفاق التقاعد عن آلام عرق النسا «السياتيكا» وآلام الظهر والرقبة والركبتين. ثالث رفض الفكرة من أساسها إذا كانت نتيجتها انحشاره في مكان مغلق مع زوجة تتحرش سعيا لاقتتال. آه لو عرف أن هذه الزوجة، وهى أيضا صديقة عزيزة، دعتنا مرارا إلى تشجيعه على مواصلة تمرده على التقاعد لأنها لا تستطيع تخيل حال البيت إن قضى فيه وقتا أطول مما يقضيه الآن.

نتقاعد أو لا نتقاعد؟ كثيرون وجدوا الحل.. اشتغلوا بالسياسة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26709
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194502
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر686058
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748446
حاليا يتواجد 2655 زوار  على الموقع