موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نتقاعد أو لا نتقاعد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كنا في العمل لا نفترق. وكنا في غير أيام العمل نكاد لا نفترق. لم نختلف يوما حول شأن من شئون المهنة. واختلفنا طول الوقت حول كل شأن آخر. اختلفنا حول السياسة والأيديولوجيا وفي معايير اختيار أصدقائنا.

واحد من هؤلاء الأصدقاء صار ثالثنا في أكثر الأمسيات وليالي السهر والسفر. اختلفنا أيضا، وهو الأهم، حول ما ننوى أن نفعله بعد عشرين سنة.

•••

صديقي كان يحلم بتقاعد مبكر وراح يخطط. يتقاعد في سن مبكرة وينتقل مع أقل القليل من حاجاته الضرورية إلى شاطئ العجمي. سيكون قد اشترى بيتا صغيرا لا يطل على البحر ولكن محاط بالهدوء. يرى نفسه وقد اختار البنطلون القصير رمزا دائما لحالة تقاعد. هناك في العجمي سيقضى فصول السنة جميعا. لا يرى نفسه في القاهرة بعد التقاعد إلا عند الضرورة القصوى.

استعد بكل شيء يمكن يحتاجه. بل لعله بدأ يتباطأ في مشيته وحركته واهتمامه بالعمل تمهيدا للتقاعد. كان سعيدا بقراره، وفخورا إلى أن فوجئ بعد عشر سنوات أن التضخم النقدي فتك بمدخراته المتواضعة التي خصصها لشراء عش الأحلام في شاطئ العجمي . اكتشف أنه لم يحسب أنه قد يتزوج وأن يكون لزوجته رأى مختلف عن عيش مشترك مع رجل متقاعد في منتجع منعزل. قضى، بعد السنوات العشر، سنوات أخرى يحاول تصحيح حساباته. لم يغير قناعته. ظل مقتنعا بأن لا قوة على وجه الأرض تستطيع أن تثنيه عن تقاعد مبكر يقضيه في العجمي حتى صدمه الواقع الأليم.

لم يكن لأحد منا أن يدرك وقتها أن ضاحية العجمي نفسها، فردوسه المنتظر، ستكون الصخرة التي يتحطم فوقها حلم الصديق الغالي . زارها بعد غياب سنوات فوجدها في حال مزر. عاد منكسرا وحزينا.

•••

قرأت في مطلع الأسبوع في إحدى الدوريات الأمريكية عن زيادة ملحوظة في عدد أساتذة الجامعات الأمريكية الراغبين في التقاعد مبكرا. علمت بعدها أن هذا التوجه موجود أيضا في مهن أخرى، كالصحافة والمحاماة والحرب والجاسوسية.

ينقل الكاتب الذي اختار أن يناقش هذه الظاهرة عن أحد هؤلاء الأساتذة التساؤل الآتي نصه: هل استمراري في ممارسة ما أفعل وفعلت على مدى عقود سوف يزيدني خبرة وعلما؟

آخرون تساءلوا: هل استمراري في العمل يزيدني دخلا ورخاء وصحة؟ هل هناك ما يضاف إلى مكانة حققتها وسمعة شيدتها؟ هل يستحق الأمر الخروج إلى شوارع مزدحمة وبيئة ملوثة، لألقى محاضرة قضيت ثلاثين أو أربعين عاما ألقيها كل يوم نصا وحرفا، أو لأقرأ وأصحح مقالات كتبها مفكرون عظام يرددون فيها ما سبق أن كتبوه وسبق أن صححته؟. هل يستحق استمرار العمل في سن متقدمة أن أستيقظ في الفجر أو أستدعى بعد منتصف الليل لأجرى عملية جراحية سوف تحمل رقم الألف أو أكثر، لإزالة مصران أعور في بطن شاب أو لوزتين في حلق طفل أو ورم في بروستاتا. الشيء المؤكد الذي توصل إليه كاتب المقال هو أن عددا متزايدا من كبار السن صار يشعر بالملل من انكبابه لسنوات عديدة على أداء عمل لا يتغير..

أضف إلى هؤلاء آخرين انتابهم «القرف» وليس فقط «الزهق»، من سخف وتفاهة وتكرار ما يفعلون يوما بعد يوم وسنة بعد سنة وعقد بعد عقد، ومن التدهور المستمر في أخلاقيات العمل والزمالة.

•••

الناس عندنا لا تتقاعد. نقابل أصدقاء ومعارف وزملاء بعضهم لا يسمع إلا قليلا ولا يتكلم إلا متلعثما أو مستطردا أو فاقدا المنطق والتسلسل، وبعضهم لا يرى إلا غيوما وضبابا. أكثرهم يكابر بتأثير الضرورة أو مستسلم بتأثير المخدر كاتم الألم. استفسرت وسألت.

كثيرون يعتبرون الموضوع بأسره خارج دائرة اهتماماتهم، والقليلون الذين قبلوا على مضض الكلام فيه كانت لديهم أسئلة مشروعة ومعقولة. تساءل أحدهم بقلق واضح عن الفئة العمرية التي سوف يقضى معها مضطرا وقت تقاعده، هل سيقضيه مع الشباب من الجنسين في النوادي مثلا أو مراكز الترفيه الاجتماعي؟ جاءته إجابة مجرب بأن يبتعد عن هذه الفئة، فشباب هذه الأيام «كسالى»، مشغولون بالفيس بوك وغيره من أدوات التواصل الجديدة، أغلبهم لن يقبل بسهولة ورضاء تسلية متقاعد، ناهيك عن أنه لم تعد هناك قضايا كثيرة يشترك في الاهتمام بها جيل شباب هذه الأيام والأجيال الأسبق.

•••

آخر يرفض التقاعد المبكر لأنه يخشى أن يجد نفسه مضطرا إلى مصاحبة غيره من المتقاعدين. يفضل أن يواصل أداء عمله الممل على أن يقضى ساعات النهار والليل يستمع إلى طرائف وغرائب عن الأحفاد وجمالهم وخفة ظلهم وذكائهم الفريد. أو أن يجد نفسه طرفا في نقاشات غير مجدية بل وأحيانا مرضية حول الرئيس القادم، الزعيم الراحل والجماعة الملعونة والنشطاء والعملاء والمؤامرة الدولية وهيفاء وحلاوة الروح.

صديق آخر متمرد على التقاعد يخشى أن ينتهي به الأمر إذا تقاعد إلى أن يقضى معظم وقته ينصت، أو يتظاهر بالإنصات، إلى شكاوى رفاق التقاعد عن آلام عرق النسا «السياتيكا» وآلام الظهر والرقبة والركبتين. ثالث رفض الفكرة من أساسها إذا كانت نتيجتها انحشاره في مكان مغلق مع زوجة تتحرش سعيا لاقتتال. آه لو عرف أن هذه الزوجة، وهى أيضا صديقة عزيزة، دعتنا مرارا إلى تشجيعه على مواصلة تمرده على التقاعد لأنها لا تستطيع تخيل حال البيت إن قضى فيه وقتا أطول مما يقضيه الآن.

نتقاعد أو لا نتقاعد؟ كثيرون وجدوا الحل.. اشتغلوا بالسياسة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25471
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244241
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48085276