موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

في منطق الينبغيات وآثاره السياسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الوعي العربي مساحة كبيرة من التعبير عن الينبغيات، قد تكون عينها الظاهرة السائدة في الوعي الإنساني، المتمظهرة في الثقافات كافة، لوجود الحاجة الفردية والجماعية إليها بما هي آلية سيكولوجية من آليات التفريغ والتفريج. ولكن المقادير تختلف، والنسب تتفاوت، من مجتمع لآخر ومن ثقافة لأخرى. وعندي أنها أعلى في حالة الوعي العربي منها في غيره لأسباب عدة سنؤمئ إلى بعضها.

 

التفكير بمنطق الينبغيات يكاد يكون مشتركاً بين المتعلم والأمي، بين المثقف العصري ورجل الدين، بين السياسي والمفكر - وأحياناً حتى- بين المجتمع والدولة، وهو ما يفيد أن الأمر يتعلق بثقافة جمعية أكثر مما يتعلق بلوثة "فكرية" تصيب فئة دون أخرى من فئات المجتمع، كثيراً ما نسمع السياسيين يرددون أنه ينبغي أن تكون الدولة صالحة وأن تقوم على أساس البناء الديمقراطي. وكثيراً ما نسمع آخرين يرددون أن ما ينبغي لصلاح الدولة وشرعيتها ليس الديمقراطية وإنما تطبيق الشريعة. وقبل هؤلاء وأولئك، وتزامناً معهم، ردد آخرون أن الذي ينبغي تحقيقه من أجل التقدم هو إقامة النظام الاشتراكي. ونسمع مثقفين ينادون بالحداثة بوصفها الخيار الذي ينبغي احتذاؤه ونهجه لتقدم الفكر، فيردد آخرون أن الأصالة وحدها ينبغي أن تقتدى من أجل التحرر من "الاستعمار" الفكري الغربي. ويرفع محازب إسلامي عقيدته منادياً بمثال إسلامي مردفاً أنه ينبغي أن يتحقق من طريق نزع شأفة العلمانية، فلا يلبث العلماني أن يجيبه أن الدولة المدنية ينبغي لها أن تقوم من طريق استئصال الأصولية. ويقول المدافع عن القطاع العام والتخطيط الاقتصادي إن الدولة ينبغي أن تحتكر الثروة والإدارة الإنتاجية، فيما يقول داعية الخوصصة إن الدولة ينبغي أن ترفع يدها عن الاقتصاد. ثم نسمع الفقيه يردد أن على المؤمنين أن يحترموا تعاليم الدين، فيما نسمع المسؤول الحكومي يقول إن على المواطنين أن يحترموا قوانين الدولة.. إلخ.

لا يفكر أحد من هؤلاء في ما إذا كانت طلبته ممكنة التحقيق، المهم عنده أنها مما ينبغي أن يكون، أما الشروط والظروف والممكنات والعوائق فليست ما يحتاج إلى الاحتفال به، لأنها في حكم ما ينقض منطق الينبغيات الذي هو، عنده، العمدة في التفكير. أن تقول "ينبغي أن" فكأنك عثرت على الجواب السحري عن المعضلة، وأن عثورك عليه سيأخذك - حتماً- إلى تحقيقه. أما أن تستصحب السؤال عن الإمكان، أو تتوسل فكرة الممكن والواقع، فأنت تحيد عن الحق والصواب، وتجرب فعل التنازل عن المطلوب والمرغوب! هكذا هو عقل الينبغيات: قاحل من التاريخ والواقع، وخلو من النقد.

منطق الينبغيات في التفكير منطق مثالي، طوبوي، يستعيض عن الممكن بالواجب، وعن الواقع بالمثال. لا صلة تشده إلى التاريخ، بما هو أمكنة وأزمنة وعلاقات وتوازنات ووقائع منسابة في سيولة لا تنتهي، هو - فقط- فكرة ذهنية تسبح في فضاء الرغبة المرسلة من أي قيد موضوعي. إنه منطق المطلق الذي لا نسبي ينزله من العلياء إلى الأرض. وهو الضد من المنطق الوضعاني الذي يفكر في الشيء كما هو، مجرداً من أية معيارية، ولذلك فهو لا يناسب التفكير في أي شأن ذي صلة بالعقلانية والعلم، ولا يوفر

إمكاناً حقيقياً لتأسيس نظرة رصينة إلى مسائل المجتمع والمعرفة.

رب معتقد يعتقد أن هذا الضرب من التفكير المهجوس بالينبغيات يلائم العقل الفقهي، أو الصوفي، أو الفلسفي المثالي على وجه الحصر. والحق أن الاعتقاد هذا خاطئ، لأن المنطق هذا قد يستبد بالسياسي ورجل الاقتصاد وعالم الاجتماع، على نحو ما نلحظ في مجتمعاتنا وثقافتنا. ومعنى ذلك أنه يتسرب إلى بيئات يفترض فيها أن تحكم منطقاً وضعانياً تقتضيه مجالاتها وموضوعاتها الشديدة الصلة بالواقع. ولقد يجوز أن نغضي عن الفقيه أو الداعية الديني، أو الفيلسوف المهجوس بالقيم، أو المنشغل بفلسفة التربية، أو المثقف الايديولوجي المجند لتبرير مشروع طوبوي، حين ينصرف إلى التفكير بمنطق الينبغيات، وإن كان الإغضاء اضطرارياً، ولكن الذي ليس يجوز هو أن نفهم كيف ينغمس السياسي، رجل الدولة أو ممارس السياسة، في هذا الضرب من التفكير فيما عدة اشتغاله تختلف عن عدة اشتغال الفقيه أو الفيلسوف أو المثقف. إذا كان الأخيرون مرتبطين بالنص، ولو على تفاوت بينهم في نسبة ذلك الارتباط ودرجته، فإن السياسي - مثله في ذلك مثل رجل الاقتصاد أو التاجر أو المحاسب المالي- عدته الواقع والمعطيات الموضوعية والممكنات المنظورة أو المحتملة احتمالاً محسوباً، وبالتالي فإن نطاق تفكيره يمنعه - حكماً- من أن يجمح نحو المثاليات والطوبى.

من الناقل القول إن هذه الحال تعبير صريح عن فقر الثقافة السياسية العربية إلى الواقعية، وإلى الحس العلمي الوضعاني، وتوحلها في مستنقعات الايديولوجيا، والطوبى، والنص، والمثال، لكنها تعبير، في الوقت عينه، عن تأخر المجتمع السياسي (والمجال السياسي) وتقليدانيته، وعن هشاشة "الدولة الوطنية" وثقافتها وقيمها في المجتمع. غير أن المشكلة تعظم حين يصيب المجتمع والدولة والوطن أثر سيئ من ذلك التفكير السياسي الينبغياتي، نتائج وخيمة تترتب، وفرص تاريخية تتبدد، وليس ذلك بالقليل.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2848
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116660
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر863134
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52995566
حاليا يتواجد 1643 زوار  على الموقع