موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

شرق اوكراينا... سيناريو القرم أم حل لافروف؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم تحل الاتصالات الروسية الغربية المكثَّفة لاحتواء تداعيات انضمام القرم للاتحاد الروسي والتزايد المستمر في مؤشرات تصاعد الأزمة الأوكرانية المفتوحة. وإذ بدى الغرب فاقد الحيلة أقرب إلى التسليم بالأمر الواقع في القرم، وتتصرف روسيا حيال المسألة باعتبارها من الماضي،

فإن جل ما يقلق الغرب ويهجس به الآن هو منصب على احداث مناطق الشرق والجنوب الأوكرانين، التي تبدو وكأنما هى سائرة حثيثاً على خطى القرم. وفي حين يقلل الروس من استخدامهم لمصطلحهم المأثور "شركائنا" لصالح اتهام الناتو بأنه "لم يتخل عن نمط تفكير الحرب الباردة"، يهدد الأمريكان ﺑ"إعادة نظر" في التموضع العسكري الأميركي في اوروبا... هاهى الأحداث في تسارع وبداياتها تشي بالسيناريو القرمي عينه. في دونيسك عاصمة مقاطعة دونباس تعلن مجموعات الدفاع الذاتي عن نيتها السيطرة على الطرق والمطار ومحطات القطارات، ليعقبها الدعوة لتشكيل جيش شعبي، وهذه وتلك بعد أن أعلن في المدينة عن تشكيل حكومة مؤقتة "لجمهورية دونباس"، والسيطرة على مبنى الإدارة المحلية، والدعوة لإجراء استفتاء عام في غضون شهر حول ضم المنطقة للاتحاد الروسي. ومن جهتها اعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية ارسالها لوحدات من القوات الخاصة لثلاث من المناطق المضطربة في الشرق الأوكراني هى دونيتسك وخاركوف ولوغانسك. الأمر الذي حدا بالخارجية الروسية للتعبير عن قلقها "لإرسال قوات اضافية لقمع الاحتجاجات"، وخصوصاً وإن من بين المرسلين 150 خبيراً اميركياً من منظمة "غريسون" العسكرية الخاصة للمشاركة في هذه المهمة، قالت أنهم يرتدون الزي الخاص بالقوات الأوكرانية الخاصة. وفي اشارة لافتة ولعلها تحمل الكثير من المغزى دعت الخارجية الروسية كييف "للتوقف الفوري عن أية تحضيرات عسكرية تؤدي إلى اشعال الحرب الأهلية"، محذرة لها في نفس الوقت من خرق اتفاقيات حذر انتشار اسلحة الدمار الشامل في اشارة إلى تقارير اعلامية روسية تفيد بأن مصنع "يوغماش" الأوكراني يجري مباحثات مع دول اجنبية، وخاصة مع تركيا" لبيع اسرار اقوى صاروخ باليستي روسي في العالم هو "ار-36 م2 فويفودا" والذي يطلق عليه في حلف الناتو لقب الشيطان.

 

... والآن، وقد سجَّل الروس نقطة لصالحهم في مكاسرة الإرادتين الروسية والناتوية الجارية في اوكراينا، وظهر جلياً للغرب حجم العناد ومدى العزم الذي تبديه البوتينية الروسية خلال الأزمة، والتي كشفت بدورها عن حالة التراجع الأميركية ومدى التهلهل في ثوب الإرادة الأوروبية، الذي لا يبدو أن رقعة متباينة المصالح تتفق حول مستويات ردها، حتى في حدود العقوبات، على الحزم والتحدي الروسيين،... هذه التي لايستر مواقفها المتباينة إلا غلالة مستوجبات التضامن في مواجهة الأزمات لا أكثر، في حين يفضحها ويزيدها اهتراءً تباين حجم ومدى عمق المصالح الإقتصادية المشتركة لدول المنظومة الأوروبية مع الروس، اللذين يبدون في هذه الأيام براعة في استخدام ما لديهم من اوراق وهى ليست بالقليلة... الآن، ما الذي بوسع الغرب فعله، اكثر من تحميل كيري ﻠ"عملاء روسيا" المسؤلية الكاملة للإضطرابات الإنفصالية الجارية في الشرق الأوكراني، وولولته المحذرة من أن ذلك من شأنه أن "يخلق ذريعة لتدخُّل عسكري (روسي) مثلما رأينا في القرم"؟! ما الذي بوسعه أن يضيفه للصراخ، وارسال خبراء "غريسون"، أو مرتزقة "بلاك ووتر"، غير تحذيرات غراسموسن، أمين عام حلف الناتو، لروسيا من "عواقب وخيمة" على مستوى علاقاتها بالناتو، ووعيدها بعزلة دولية؟!

إن أقل ما يمكن للروس فعله في دفاعهم الحازم والمستميت عن اسوارهم المنتهكة من قبل الجموح الناتوي التوسعي في القارة الشمطاء هو مجرَّد اعطاء اشارة البدء بتفكيك أوكراينا توطئة لازدراد شرقها وجنوبها قطعة قطعة وفق المثال القرمي الذي بات الآن، كما قلنا، من الماضي. وهم لن يقنعهم بعدم اللجوء مضطرين لمثل هذا الخيار، الذي قد يعد كل ما يجري الآن في الشرق الأوكراني ليس أكثر من مجرد تلويح به، سوى فدرلة اوكراينا، وضمان حيادها التام، الأمر الذي تحدث عنه بعض الأوروبيين، واشار اليه لافروف في مقال نشر له مؤخراً في صحيفة "الغارديان" البريطانية، قال فيه إن بلاده مستعدة لأن تقوم بكل ما يلزم لاستعادة الاستقرار في اوكراينا "مقتنعةً بأن ذلك بحاجة إلى: اصلاحات دستورية حقيقية تضمن مطالب المناطق، وضمانات قانونية تؤكد عدم انحياز اوكراينا، وتدابير عاجلة لوقف ادوار جماعات قومية متطرفة مسلحة". في حين لفت بوتن الملوِّح بورقة الغاز نظر الأوكران إلى أن الغرب وإن اعترف بحكومتهم إلا أنه لم يجد عليهم بدولار واحد، لكن الروس لايزالون يوالون دعمهم للإقتصاد الأوكراني بمليارات الدولارات!

... قلنا في مقالات سابقة إن الغرب، وإن همه أنهاك روسيا في الأزمة الأوكرانية، فهو قطعاً لن يذهب للحرب من أجل سواد عيون كييف، وإن كل ما سيلجأ اليه هو الصراخ والعقوبات، أو هذه التي لا يجمع الأوروبيون على مداها فوهنت وهانت ورقتها، والتي يعتبرها الروس سلاحاً مرتداً على اصحابه... بل، وكما اشرنا، هناك من الأوروبيين من هو ليس ببعيد عن حل لافروف لأزمة اوكراينا، كبديل وحيد لتفكيكها. وعليه، وفي نهاية المطاف، ورغم كل التطورات في الشرق الأوكراني وما يرافقها من الصراخ الغربي، هل يكون هذا هو الحل؟؟!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46485
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80828
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر409170
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47921863