موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

شرق اوكراينا... سيناريو القرم أم حل لافروف؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم تحل الاتصالات الروسية الغربية المكثَّفة لاحتواء تداعيات انضمام القرم للاتحاد الروسي والتزايد المستمر في مؤشرات تصاعد الأزمة الأوكرانية المفتوحة. وإذ بدى الغرب فاقد الحيلة أقرب إلى التسليم بالأمر الواقع في القرم، وتتصرف روسيا حيال المسألة باعتبارها من الماضي،

فإن جل ما يقلق الغرب ويهجس به الآن هو منصب على احداث مناطق الشرق والجنوب الأوكرانين، التي تبدو وكأنما هى سائرة حثيثاً على خطى القرم. وفي حين يقلل الروس من استخدامهم لمصطلحهم المأثور "شركائنا" لصالح اتهام الناتو بأنه "لم يتخل عن نمط تفكير الحرب الباردة"، يهدد الأمريكان ﺑ"إعادة نظر" في التموضع العسكري الأميركي في اوروبا... هاهى الأحداث في تسارع وبداياتها تشي بالسيناريو القرمي عينه. في دونيسك عاصمة مقاطعة دونباس تعلن مجموعات الدفاع الذاتي عن نيتها السيطرة على الطرق والمطار ومحطات القطارات، ليعقبها الدعوة لتشكيل جيش شعبي، وهذه وتلك بعد أن أعلن في المدينة عن تشكيل حكومة مؤقتة "لجمهورية دونباس"، والسيطرة على مبنى الإدارة المحلية، والدعوة لإجراء استفتاء عام في غضون شهر حول ضم المنطقة للاتحاد الروسي. ومن جهتها اعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية ارسالها لوحدات من القوات الخاصة لثلاث من المناطق المضطربة في الشرق الأوكراني هى دونيتسك وخاركوف ولوغانسك. الأمر الذي حدا بالخارجية الروسية للتعبير عن قلقها "لإرسال قوات اضافية لقمع الاحتجاجات"، وخصوصاً وإن من بين المرسلين 150 خبيراً اميركياً من منظمة "غريسون" العسكرية الخاصة للمشاركة في هذه المهمة، قالت أنهم يرتدون الزي الخاص بالقوات الأوكرانية الخاصة. وفي اشارة لافتة ولعلها تحمل الكثير من المغزى دعت الخارجية الروسية كييف "للتوقف الفوري عن أية تحضيرات عسكرية تؤدي إلى اشعال الحرب الأهلية"، محذرة لها في نفس الوقت من خرق اتفاقيات حذر انتشار اسلحة الدمار الشامل في اشارة إلى تقارير اعلامية روسية تفيد بأن مصنع "يوغماش" الأوكراني يجري مباحثات مع دول اجنبية، وخاصة مع تركيا" لبيع اسرار اقوى صاروخ باليستي روسي في العالم هو "ار-36 م2 فويفودا" والذي يطلق عليه في حلف الناتو لقب الشيطان.

 

... والآن، وقد سجَّل الروس نقطة لصالحهم في مكاسرة الإرادتين الروسية والناتوية الجارية في اوكراينا، وظهر جلياً للغرب حجم العناد ومدى العزم الذي تبديه البوتينية الروسية خلال الأزمة، والتي كشفت بدورها عن حالة التراجع الأميركية ومدى التهلهل في ثوب الإرادة الأوروبية، الذي لا يبدو أن رقعة متباينة المصالح تتفق حول مستويات ردها، حتى في حدود العقوبات، على الحزم والتحدي الروسيين،... هذه التي لايستر مواقفها المتباينة إلا غلالة مستوجبات التضامن في مواجهة الأزمات لا أكثر، في حين يفضحها ويزيدها اهتراءً تباين حجم ومدى عمق المصالح الإقتصادية المشتركة لدول المنظومة الأوروبية مع الروس، اللذين يبدون في هذه الأيام براعة في استخدام ما لديهم من اوراق وهى ليست بالقليلة... الآن، ما الذي بوسع الغرب فعله، اكثر من تحميل كيري ﻠ"عملاء روسيا" المسؤلية الكاملة للإضطرابات الإنفصالية الجارية في الشرق الأوكراني، وولولته المحذرة من أن ذلك من شأنه أن "يخلق ذريعة لتدخُّل عسكري (روسي) مثلما رأينا في القرم"؟! ما الذي بوسعه أن يضيفه للصراخ، وارسال خبراء "غريسون"، أو مرتزقة "بلاك ووتر"، غير تحذيرات غراسموسن، أمين عام حلف الناتو، لروسيا من "عواقب وخيمة" على مستوى علاقاتها بالناتو، ووعيدها بعزلة دولية؟!

إن أقل ما يمكن للروس فعله في دفاعهم الحازم والمستميت عن اسوارهم المنتهكة من قبل الجموح الناتوي التوسعي في القارة الشمطاء هو مجرَّد اعطاء اشارة البدء بتفكيك أوكراينا توطئة لازدراد شرقها وجنوبها قطعة قطعة وفق المثال القرمي الذي بات الآن، كما قلنا، من الماضي. وهم لن يقنعهم بعدم اللجوء مضطرين لمثل هذا الخيار، الذي قد يعد كل ما يجري الآن في الشرق الأوكراني ليس أكثر من مجرد تلويح به، سوى فدرلة اوكراينا، وضمان حيادها التام، الأمر الذي تحدث عنه بعض الأوروبيين، واشار اليه لافروف في مقال نشر له مؤخراً في صحيفة "الغارديان" البريطانية، قال فيه إن بلاده مستعدة لأن تقوم بكل ما يلزم لاستعادة الاستقرار في اوكراينا "مقتنعةً بأن ذلك بحاجة إلى: اصلاحات دستورية حقيقية تضمن مطالب المناطق، وضمانات قانونية تؤكد عدم انحياز اوكراينا، وتدابير عاجلة لوقف ادوار جماعات قومية متطرفة مسلحة". في حين لفت بوتن الملوِّح بورقة الغاز نظر الأوكران إلى أن الغرب وإن اعترف بحكومتهم إلا أنه لم يجد عليهم بدولار واحد، لكن الروس لايزالون يوالون دعمهم للإقتصاد الأوكراني بمليارات الدولارات!

... قلنا في مقالات سابقة إن الغرب، وإن همه أنهاك روسيا في الأزمة الأوكرانية، فهو قطعاً لن يذهب للحرب من أجل سواد عيون كييف، وإن كل ما سيلجأ اليه هو الصراخ والعقوبات، أو هذه التي لا يجمع الأوروبيون على مداها فوهنت وهانت ورقتها، والتي يعتبرها الروس سلاحاً مرتداً على اصحابه... بل، وكما اشرنا، هناك من الأوروبيين من هو ليس ببعيد عن حل لافروف لأزمة اوكراينا، كبديل وحيد لتفكيكها. وعليه، وفي نهاية المطاف، ورغم كل التطورات في الشرق الأوكراني وما يرافقها من الصراخ الغربي، هل يكون هذا هو الحل؟؟!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4870
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4870
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر703499
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54715515
حاليا يتواجد 2319 زوار  على الموقع