موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

شرق اوكراينا... سيناريو القرم أم حل لافروف؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لم تحل الاتصالات الروسية الغربية المكثَّفة لاحتواء تداعيات انضمام القرم للاتحاد الروسي والتزايد المستمر في مؤشرات تصاعد الأزمة الأوكرانية المفتوحة. وإذ بدى الغرب فاقد الحيلة أقرب إلى التسليم بالأمر الواقع في القرم، وتتصرف روسيا حيال المسألة باعتبارها من الماضي،

فإن جل ما يقلق الغرب ويهجس به الآن هو منصب على احداث مناطق الشرق والجنوب الأوكرانين، التي تبدو وكأنما هى سائرة حثيثاً على خطى القرم. وفي حين يقلل الروس من استخدامهم لمصطلحهم المأثور "شركائنا" لصالح اتهام الناتو بأنه "لم يتخل عن نمط تفكير الحرب الباردة"، يهدد الأمريكان ﺑ"إعادة نظر" في التموضع العسكري الأميركي في اوروبا... هاهى الأحداث في تسارع وبداياتها تشي بالسيناريو القرمي عينه. في دونيسك عاصمة مقاطعة دونباس تعلن مجموعات الدفاع الذاتي عن نيتها السيطرة على الطرق والمطار ومحطات القطارات، ليعقبها الدعوة لتشكيل جيش شعبي، وهذه وتلك بعد أن أعلن في المدينة عن تشكيل حكومة مؤقتة "لجمهورية دونباس"، والسيطرة على مبنى الإدارة المحلية، والدعوة لإجراء استفتاء عام في غضون شهر حول ضم المنطقة للاتحاد الروسي. ومن جهتها اعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية ارسالها لوحدات من القوات الخاصة لثلاث من المناطق المضطربة في الشرق الأوكراني هى دونيتسك وخاركوف ولوغانسك. الأمر الذي حدا بالخارجية الروسية للتعبير عن قلقها "لإرسال قوات اضافية لقمع الاحتجاجات"، وخصوصاً وإن من بين المرسلين 150 خبيراً اميركياً من منظمة "غريسون" العسكرية الخاصة للمشاركة في هذه المهمة، قالت أنهم يرتدون الزي الخاص بالقوات الأوكرانية الخاصة. وفي اشارة لافتة ولعلها تحمل الكثير من المغزى دعت الخارجية الروسية كييف "للتوقف الفوري عن أية تحضيرات عسكرية تؤدي إلى اشعال الحرب الأهلية"، محذرة لها في نفس الوقت من خرق اتفاقيات حذر انتشار اسلحة الدمار الشامل في اشارة إلى تقارير اعلامية روسية تفيد بأن مصنع "يوغماش" الأوكراني يجري مباحثات مع دول اجنبية، وخاصة مع تركيا" لبيع اسرار اقوى صاروخ باليستي روسي في العالم هو "ار-36 م2 فويفودا" والذي يطلق عليه في حلف الناتو لقب الشيطان.

 

... والآن، وقد سجَّل الروس نقطة لصالحهم في مكاسرة الإرادتين الروسية والناتوية الجارية في اوكراينا، وظهر جلياً للغرب حجم العناد ومدى العزم الذي تبديه البوتينية الروسية خلال الأزمة، والتي كشفت بدورها عن حالة التراجع الأميركية ومدى التهلهل في ثوب الإرادة الأوروبية، الذي لا يبدو أن رقعة متباينة المصالح تتفق حول مستويات ردها، حتى في حدود العقوبات، على الحزم والتحدي الروسيين،... هذه التي لايستر مواقفها المتباينة إلا غلالة مستوجبات التضامن في مواجهة الأزمات لا أكثر، في حين يفضحها ويزيدها اهتراءً تباين حجم ومدى عمق المصالح الإقتصادية المشتركة لدول المنظومة الأوروبية مع الروس، اللذين يبدون في هذه الأيام براعة في استخدام ما لديهم من اوراق وهى ليست بالقليلة... الآن، ما الذي بوسع الغرب فعله، اكثر من تحميل كيري ﻠ"عملاء روسيا" المسؤلية الكاملة للإضطرابات الإنفصالية الجارية في الشرق الأوكراني، وولولته المحذرة من أن ذلك من شأنه أن "يخلق ذريعة لتدخُّل عسكري (روسي) مثلما رأينا في القرم"؟! ما الذي بوسعه أن يضيفه للصراخ، وارسال خبراء "غريسون"، أو مرتزقة "بلاك ووتر"، غير تحذيرات غراسموسن، أمين عام حلف الناتو، لروسيا من "عواقب وخيمة" على مستوى علاقاتها بالناتو، ووعيدها بعزلة دولية؟!

إن أقل ما يمكن للروس فعله في دفاعهم الحازم والمستميت عن اسوارهم المنتهكة من قبل الجموح الناتوي التوسعي في القارة الشمطاء هو مجرَّد اعطاء اشارة البدء بتفكيك أوكراينا توطئة لازدراد شرقها وجنوبها قطعة قطعة وفق المثال القرمي الذي بات الآن، كما قلنا، من الماضي. وهم لن يقنعهم بعدم اللجوء مضطرين لمثل هذا الخيار، الذي قد يعد كل ما يجري الآن في الشرق الأوكراني ليس أكثر من مجرد تلويح به، سوى فدرلة اوكراينا، وضمان حيادها التام، الأمر الذي تحدث عنه بعض الأوروبيين، واشار اليه لافروف في مقال نشر له مؤخراً في صحيفة "الغارديان" البريطانية، قال فيه إن بلاده مستعدة لأن تقوم بكل ما يلزم لاستعادة الاستقرار في اوكراينا "مقتنعةً بأن ذلك بحاجة إلى: اصلاحات دستورية حقيقية تضمن مطالب المناطق، وضمانات قانونية تؤكد عدم انحياز اوكراينا، وتدابير عاجلة لوقف ادوار جماعات قومية متطرفة مسلحة". في حين لفت بوتن الملوِّح بورقة الغاز نظر الأوكران إلى أن الغرب وإن اعترف بحكومتهم إلا أنه لم يجد عليهم بدولار واحد، لكن الروس لايزالون يوالون دعمهم للإقتصاد الأوكراني بمليارات الدولارات!

... قلنا في مقالات سابقة إن الغرب، وإن همه أنهاك روسيا في الأزمة الأوكرانية، فهو قطعاً لن يذهب للحرب من أجل سواد عيون كييف، وإن كل ما سيلجأ اليه هو الصراخ والعقوبات، أو هذه التي لا يجمع الأوروبيون على مداها فوهنت وهانت ورقتها، والتي يعتبرها الروس سلاحاً مرتداً على اصحابه... بل، وكما اشرنا، هناك من الأوروبيين من هو ليس ببعيد عن حل لافروف لأزمة اوكراينا، كبديل وحيد لتفكيكها. وعليه، وفي نهاية المطاف، ورغم كل التطورات في الشرق الأوكراني وما يرافقها من الصراخ الغربي، هل يكون هذا هو الحل؟؟!!

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3699
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع105715
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر618231
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57695780
حاليا يتواجد 2232 زوار  على الموقع