موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء روس يبتكرون دواء يقتل الخلايا السرطانية "انتقائيا" ::التجــديد العــربي:: محمد صلاح: أنا واثق من قدرتي على خوض مونديال روسيا بعد تدخل قوي من سيرخيو راموس قائد ريال مدريد ادت الى اصابته في الكتف وسواريز يتضامن مع محمد صلاح: ننتظرك في كأس العالم ::التجــديد العــربي:: جماهير ريال مدريد تحتفي بأبطال أوروبا في "سانتياغو برنابيو" بعد فوزه في النهائي على ليفربول 3-1 ::التجــديد العــربي:: كشف السبب الرئيس لوباء السرطان في العالم ::التجــديد العــربي:: 5 مواد غذائية "ذهبية" ضرورية لصحة القلب ::التجــديد العــربي:: السعفة الذهبية في مهرجان كان من نصيب شوب ليفترز الياباني والمخرجة اللبنانية نادين لبكي تفوز بجائزة التحكيم ::التجــديد العــربي:: رؤية بصرية وقراءات نصية في ملتقى الدمام للنص المسرحي ::التجــديد العــربي:: قادة أوروبا يقدمون اقتراحات لتجنب حرب تجارية مع واشنطن ::التجــديد العــربي:: تسوية تجارية بين واشنطن وبكين تثير مخاوف فرنسا ::التجــديد العــربي:: الرئيس الفلسطيني في المستشفى للمرة الثالثة خلال أسبوع ::التجــديد العــربي:: قائد القوات المشتركة السعودية: ساعة الحسم في اليمن اقتربت ::التجــديد العــربي:: بابا الفاتيكان يرثي لحال غزة.. اسمها يبعث على الألم ::التجــديد العــربي:: الصدر الذي تصدر تحالفه نتائج الانتخابات البرلمانية عقب لقاء العبادي: الحكومة العراقية الجديدة ستشمل الجميع ::التجــديد العــربي:: نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري" ::التجــديد العــربي:: العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات ::التجــديد العــربي:: بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان ::التجــديد العــربي:: مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات ::التجــديد العــربي:: إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة ::التجــديد العــربي:: موناكو وليون ويتأهلان لدوري الأبطال الموسم القادم ومرسيليا يكتفي بالمشاركة في الدوري الأوروبي ::التجــديد العــربي:: هازارد يقود تشيلسي للقب كأس الاتحاد الإنكليزي على حساب يونايتد ::التجــديد العــربي::

عن «داعش» و«النصرة» ومنظمة «أوبك»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تأسست منظمة “أوبك” في العام 1960، من خمس دول هي الأكثر تصديراً للنفط في حينه، لتلتحق بها بعد ذلك تسع دول أخرى مصدرة، انسحبت منها اثنتان، وبقيت اثنتا عشرة دولة، تتخذ من فيينا مقراً لها... وفي محاولة لتوسيع صفوفها، فتحت المنظمة قنوات اتصال مع أربع دول إضافية مصدرة للنفط، منها دولتنا عربيتان: السودان وسوريا.

 

قبل أن تُستكمل إجراءات ضم السودان إلى “أوبك” انفصل جنوبه الغني بالنفط والمُنتج له... ما عادت السودان دولة مدعوّة للانضمام إلى نادي الأثرياء بالذهب الأسود... جنوب السودان من المفترض أن يحتل المقعد، بيد أننا غير متأكدين من بقاء الجنوب موحداً، وما إذا كان سينقسم بدوره إلى كيانين أو أكثر، أو أن يصبح رياك مشار، ومن يدعمه من قبائل “النوير”، هو العضو الثالث عشر في “أوبك”، بدل سيلفا كير وقبائل “الدنكة”.

سوريا حكاية مختلفة بعض الشيء، لم تحظ ﺑ“شرف” الجلوس على مائدة الدول المصدرة للنفط “أوبك”... والأهم، أن حكومتها ما عادت تسيطر اليوم على حقول النفط والغاز الرئيسة في الحسكة ودير الزور... هذه المناطق باتت تحت سيطرة “داعش” و“النصرة”، والمنظمتان تستثمران في “انتاج النفط” وتكريره وبيعه وتوزيعه... ورجال الأعمال الأتراك، النهمين للربح السريع من أي مصدر، ينهالون بطلبات الشراء على شيوخ “داعش” وأمراء “النصرة” ضاربين عرض الحائط حكاية “محاربة الإرهاب”.

وثمة صناعة جديدة، تنشأ على أنقاض البنية التحتية المدمرة لصناعة النفط والغاز السورية... معامل تكرير على شكل مصافٍ بدائية، تنتشر في تلك الأصقاع، وأساطيل من الشاحانات والناقلات، وأنابيب نفط يجري استصلاحها وتحويل اتجاه سيرها، وأخرى يجري “ثقبها” للاستفادة من “نزيف الذهب الأسود” الخارج منها.

ولأنه الذهب الأسود، الذي جذب الاستعمار القديم والجديد إلى بلادنا، وفجر الكثير من الصراعات والحرب والمواجهات الحدودية، فهو الذهب الأسود الذي يدفع “الأخوة الأعداء” لقتل بعضهم بعض، بالمفرق والجملة... فحرب داعش والنصرة، تخطت بعدها الإيديولوجي، وباتت ملوثة برائحة الغاز والنفط، فالكل يريد أن يصل إلى المنابع والأنابيب والمصافي، الكل يسعى في تجييش القبائل والسكان ليكون إلى جانبه، على أن يناله شيئاً من “العائدات النفطية”.

ملايين الدولارات التي تجنيها “النصرة” مدعومة بعشائر “البوجامل”، و“داعش” مدعومة بعشائر “البكير”، تذهب لشراء الأسلحة واستقدام “المجاهدين” وسد الفجوات التمويلية، عندما يتعذر على الداعمين إيصال أموال الدعم في الوقت المحدد... أما “المجتمع الدولي” الذي يخضع صادرات النفط الإيرانية والسورية للعقوبات، فإنه يستثني في المقابل صادرات النفط الخاصة بداعش والنصرة، مع أنه يعرف تفاصيل هذه العملية، حتى لا نقول، يتواطأ معها ويشجع عليها.

اقترح على الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط، أن يمنح الفصيلين مكانة “العضو المراقب” في المنتظم الدولي الأهم للطاقة... يمكن أن يتم الأمر بالتناوب: شهر للنصرة وآخر لداعش... وإن كان هناك عائق قانوني يحول دون انضمام المنظمات إلى المنظمة التي تقتصر عضويتها على الدول، فأقترح على الأمين العام أن يحذو حذو الكثير من المنظمات الدولية، التي فتحت طريقاً موازياً لمؤسسات المجتمع المدني لعضوية مجالسها ومؤتمراتها ومنتظماتها الدولية... وأحسب أن عديدا من العواصم الإقليمية والدولية، سوف تشجع انضمام هذه المنظمات لعضوية “الأوبك”، أقله النصرة، لتحتل مقعد سوريا كما احتل “الائتلاف” مقعد سوريا في الجامعة العربية.

من مزايا الأخذ باقتراحنا هذا، أن وزراء “أوبك” سيكونون بمأمن تماماً في حلهم وترحالهم واجتماعهم... لن يأخذهم أحداً مثل “كارلوس” على حين غرة، كما حصل لأسلافهم في “فيينا” عام 1975... “كارلوس” ورفاقه من المدرسة التي تخرّج منها، ما عادوا يختطفون الوزراء والطائرات... هناك جيل جديد من الخاطفين، بمرجعية فكرية مختلف، أقرب للنصرة وداعش، لا يكتفون بالخطف الموجه سياسياً أو المتبوع بطلب الفدية، بل يقطعون رؤوس المخطوفين ويصلبونهم، ويحوِّلون الطائرات بركابها، إلى قنابل عملاقة، ينقضون بها على الأهداف “الرخوة” والمتاحة... سيكون من الصعب على أية “خاطف” أو مغامر، أن يستهدف الوزراء النفطيين، طالما جلس بينهم، وزير عن الدولة الإسلامية في العراق والشام، وآخر ممثل للنصرة.

هي إذن، مفارقات الزمن الرديء... كنا من قبل نتحدث عن “نفط معتدل” وآخر “مقاوم”... اليوم نتحدث عن نفط “مجاهد”، تعددت الأسماء والنفط واحد... كان الله في عون سوريا والسوريين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

نحو 3 آلاف جريح، منهم 54 إصابة حرجة جدًا في الرأس والرقبة من جرحى المجزرة الصهيونية في حالة "موت سريري"

News image

غزة - "القدس" دوت كوم - قالت "الهيئة الفلسطينية المستقلّة لملاحقة جرائم الاحتلال" في قطا...

العراق.. إعلان وشيك عن تحالف حكومي يضم 4 ائتلافات

News image

أعلن تيار "الحكمة" العراقي، الأحد، أن الساعات الـ72 المقبلة ستشهد تحالفا بين 4 ائتلافات شار...

بعد القدس، دفع أميركي للاعتراف بالسيادة للاحتلال على الجولان

News image

القدس المحتلة - يسعى عضو مجلس النواب الأميركي رون ديسانتيس إلى إقرار إعلان بروتوكولي يزع...

مواجهات في القدس عقب اعلان استشهاد الاسير عويسات

News image

القدس-  اندلعت مواجهات في منطقة باب العمود بمدينة القدس المحتلة إثر الاعلان عن استشهاد الأ...

إضراب يعم أراضي 48 ردًا على مجزرة غزة

News image

الناصرة - عمّ الإضراب العام، يوميا، المدن والبلدات العربية في أراضي عام 48، ردً...

62شهيدا وآلاف الجرحى برصاص الاحتلال شرق غزة

News image

غزة - استشهد 62 مواطناً فلسطينيا، وأصيب أكثر من 2410 آخرين على الأقل، منذ ساع...

بوتين: سفننا المزودة بالصواريخ المجنحة سوف ترابط في سوريا بشكل دائم

News image

أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أنه تقرر أن تناوب السفن المزودة بصواريخ "كاليبر" المجنحة بشكل دائ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

دلالات مظاهرات أهلنا في منطقة 48

د. فايز رشيد

| الأحد, 27 مايو 2018

    مظاهرة حيفا الأخيرة للتضامن مع أهلنا في قطاع غزة في مسيرة العودة التي تجري ...

الطائرات الورقية الفلسطينية!

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 27 مايو 2018

    لطالما أبدع الشعب الفلسطيني في وسائل مقارعته للاحتلال الصهيوني. وعلى قاعدة أن «الحاجة أم ...

مأزق روسيا بين طهران و«تل أبيب»

د. محمد السعيد ادريس

| الأحد, 27 مايو 2018

    الضغوط والاختبارات الصعبة تتراكم على إيران بشكل متسارع، وإذا كان التصعيد الأمريكي ضد إيران ...

قرن من النضال الفلسطيني

د. عبدالعزيز المقالح

| الأحد, 27 مايو 2018

    يوشك قرن من النضال الفلسطيني أن يكتمل بما اتسع له من مقاومة متواصلة وتضحيات ...

الدم الفلسطيني يثقل أيديهم

د. كاظم الموسوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    مرت أيام حملت ذكريات صعبة، استعادت قسوة ما كانت عليه، فليس هينا على الفلسطيني، ...

ما لم نتعلمه من مانديلا

عبدالله السناوي

| الأحد, 27 مايو 2018

    قبل إطلاق سراحه من سجنه الطويل طلبت مجلة ال«تايم» الأمريكية من أحد فنانيها أن ...

برنارد لويس والإسلام السياسي

د. السيد ولد أباه

| الأحد, 27 مايو 2018

    رحل مؤخراً المستشرق البريطاني - الأميركي «برنارد لويس» بعد عمر طويل أصدر فيه عشرات ...

جذور الصراع العربي «الإسرائيلي» وحقائقه

عوني فرسخ

| السبت, 26 مايو 2018

    شهدت مصر منذ تولى السلطة فيها محمد علي سنة 1805 نمواً طردياً في قدراتها ...

الجريمة والعقاب.. ولكن!

د. محمد نور الدين

| السبت, 26 مايو 2018

    أخيراً تقدمت «وزارة» الخارجية والمغتربين الفلسطينية بإحالة إلى المحكمة الجنائية الدولية حول الجرائم المستمرة ...

مسيرات العودة ومحاولات الإجهاض

عوني صادق

| الخميس, 24 مايو 2018

    في مقال الأسبوع الماضي، خلصنا إلى استنتاج يتلخص في مسألتين: الأولى، أن الجماهير الغزية ...

الذكاء الاصطناعي في خدمة السياسة الخارجية

جميل مطر

| الخميس, 24 مايو 2018

    استسلمت لمدة طويلة لمسلَّمة، لم أدرك وقتها أنها زائفة، غرست لدي الاقتناع بأن عقلي ...

أوروبا والولايات المتحدة وبينهما إيران

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 23 مايو 2018

    لم يكف دونالد ترامب عن ارتكاب الحماقات منذ دخوله البيت الأبيض، بخاصة في مجال ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7291
mod_vvisit_counterالبارحة23962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31253
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي179830
mod_vvisit_counterهذا الشهر749264
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1033312
mod_vvisit_counterكل الزوار53915008
حاليا يتواجد 2072 زوار  على الموقع