موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن «داعش» و«النصرة» ومنظمة «أوبك»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تأسست منظمة “أوبك” في العام 1960، من خمس دول هي الأكثر تصديراً للنفط في حينه، لتلتحق بها بعد ذلك تسع دول أخرى مصدرة، انسحبت منها اثنتان، وبقيت اثنتا عشرة دولة، تتخذ من فيينا مقراً لها... وفي محاولة لتوسيع صفوفها، فتحت المنظمة قنوات اتصال مع أربع دول إضافية مصدرة للنفط، منها دولتنا عربيتان: السودان وسوريا.

 

قبل أن تُستكمل إجراءات ضم السودان إلى “أوبك” انفصل جنوبه الغني بالنفط والمُنتج له... ما عادت السودان دولة مدعوّة للانضمام إلى نادي الأثرياء بالذهب الأسود... جنوب السودان من المفترض أن يحتل المقعد، بيد أننا غير متأكدين من بقاء الجنوب موحداً، وما إذا كان سينقسم بدوره إلى كيانين أو أكثر، أو أن يصبح رياك مشار، ومن يدعمه من قبائل “النوير”، هو العضو الثالث عشر في “أوبك”، بدل سيلفا كير وقبائل “الدنكة”.

سوريا حكاية مختلفة بعض الشيء، لم تحظ ﺑ“شرف” الجلوس على مائدة الدول المصدرة للنفط “أوبك”... والأهم، أن حكومتها ما عادت تسيطر اليوم على حقول النفط والغاز الرئيسة في الحسكة ودير الزور... هذه المناطق باتت تحت سيطرة “داعش” و“النصرة”، والمنظمتان تستثمران في “انتاج النفط” وتكريره وبيعه وتوزيعه... ورجال الأعمال الأتراك، النهمين للربح السريع من أي مصدر، ينهالون بطلبات الشراء على شيوخ “داعش” وأمراء “النصرة” ضاربين عرض الحائط حكاية “محاربة الإرهاب”.

وثمة صناعة جديدة، تنشأ على أنقاض البنية التحتية المدمرة لصناعة النفط والغاز السورية... معامل تكرير على شكل مصافٍ بدائية، تنتشر في تلك الأصقاع، وأساطيل من الشاحانات والناقلات، وأنابيب نفط يجري استصلاحها وتحويل اتجاه سيرها، وأخرى يجري “ثقبها” للاستفادة من “نزيف الذهب الأسود” الخارج منها.

ولأنه الذهب الأسود، الذي جذب الاستعمار القديم والجديد إلى بلادنا، وفجر الكثير من الصراعات والحرب والمواجهات الحدودية، فهو الذهب الأسود الذي يدفع “الأخوة الأعداء” لقتل بعضهم بعض، بالمفرق والجملة... فحرب داعش والنصرة، تخطت بعدها الإيديولوجي، وباتت ملوثة برائحة الغاز والنفط، فالكل يريد أن يصل إلى المنابع والأنابيب والمصافي، الكل يسعى في تجييش القبائل والسكان ليكون إلى جانبه، على أن يناله شيئاً من “العائدات النفطية”.

ملايين الدولارات التي تجنيها “النصرة” مدعومة بعشائر “البوجامل”، و“داعش” مدعومة بعشائر “البكير”، تذهب لشراء الأسلحة واستقدام “المجاهدين” وسد الفجوات التمويلية، عندما يتعذر على الداعمين إيصال أموال الدعم في الوقت المحدد... أما “المجتمع الدولي” الذي يخضع صادرات النفط الإيرانية والسورية للعقوبات، فإنه يستثني في المقابل صادرات النفط الخاصة بداعش والنصرة، مع أنه يعرف تفاصيل هذه العملية، حتى لا نقول، يتواطأ معها ويشجع عليها.

اقترح على الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط، أن يمنح الفصيلين مكانة “العضو المراقب” في المنتظم الدولي الأهم للطاقة... يمكن أن يتم الأمر بالتناوب: شهر للنصرة وآخر لداعش... وإن كان هناك عائق قانوني يحول دون انضمام المنظمات إلى المنظمة التي تقتصر عضويتها على الدول، فأقترح على الأمين العام أن يحذو حذو الكثير من المنظمات الدولية، التي فتحت طريقاً موازياً لمؤسسات المجتمع المدني لعضوية مجالسها ومؤتمراتها ومنتظماتها الدولية... وأحسب أن عديدا من العواصم الإقليمية والدولية، سوف تشجع انضمام هذه المنظمات لعضوية “الأوبك”، أقله النصرة، لتحتل مقعد سوريا كما احتل “الائتلاف” مقعد سوريا في الجامعة العربية.

من مزايا الأخذ باقتراحنا هذا، أن وزراء “أوبك” سيكونون بمأمن تماماً في حلهم وترحالهم واجتماعهم... لن يأخذهم أحداً مثل “كارلوس” على حين غرة، كما حصل لأسلافهم في “فيينا” عام 1975... “كارلوس” ورفاقه من المدرسة التي تخرّج منها، ما عادوا يختطفون الوزراء والطائرات... هناك جيل جديد من الخاطفين، بمرجعية فكرية مختلف، أقرب للنصرة وداعش، لا يكتفون بالخطف الموجه سياسياً أو المتبوع بطلب الفدية، بل يقطعون رؤوس المخطوفين ويصلبونهم، ويحوِّلون الطائرات بركابها، إلى قنابل عملاقة، ينقضون بها على الأهداف “الرخوة” والمتاحة... سيكون من الصعب على أية “خاطف” أو مغامر، أن يستهدف الوزراء النفطيين، طالما جلس بينهم، وزير عن الدولة الإسلامية في العراق والشام، وآخر ممثل للنصرة.

هي إذن، مفارقات الزمن الرديء... كنا من قبل نتحدث عن “نفط معتدل” وآخر “مقاوم”... اليوم نتحدث عن نفط “مجاهد”، تعددت الأسماء والنفط واحد... كان الله في عون سوريا والسوريين.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43069
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع130654
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر830948
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45893336
حاليا يتواجد 3806 زوار  على الموقع