موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

. . . وما زالوا يناورون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهى موعد إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى، وبقي شايلوك نتنياهو متمسكاً بالثمن الإضافي لإطلاقهم، وهو تمديد المفاوضات عاما آخر ! ولم يكن في استطاعة السلطة الفلسطينية


قبول ذلك، لأنه سيسقط عن استسلامها للشروط "الإسرائيلية" آخر الأوراق . كان إجباريا أن تلجأ إلى ما كانت تهدد باللجوء إليه، وهو التقدم بطلبات الانضمام إلى المؤسسات الدولية، فجاء إعلان الرئيس محمود عباس من خلال التلفزيون، من أجل إعطاء هذه الخطوة مزيداً من التأثير والزخم . ورغم الاستحسان الذي لقيه الإعلان لدى الفلسطينيين عموماً، ولدى القوى والفصائل الفلسطينية خصوصاً، ورغم ردود الفعل المستاءة والمتشنجة "الإسرائيلية"، إلا أن ما يجب قوله هو أن خطوة الرئيس عباس لم تأت خروجاً على منهجه السياسي، أو على قواعد لعبته . بمعنى آخر، إنها تأتي خطوة في إطار المناورة، من أجل المحافظة على المفاوضات، وهو ما جاء على لسانه أثناء إعلان خطوته . وقد سبق لرئيس الوزراء "الإسرائيلي"، نتنياهو، وبعض وزرائه وأعضاء حزبه، أن أعلنوا أكثر من مرة، أنهم يهدفون إلى إفشال المفاوضات وتحميل فشلها للسلطة الفلسطينية . وسبق للرئيس عباس والناطقين باسمه أن فهموا ذلك، واعتبروا ما يجري ليس سوى "تفاوض على التفاوض"، وأنهم يتفاوضون لأنهم لا يريدون أن يتحملوا فشل المفاوضات أمام الإدارة الأمريكية .

من هنا، كان إخلال حكومة نتنياهو بالاتفاق حول الأسرى فرصة للسلطة الفلسطينية لتعطي قدراً من المصداقية لما تعلن أنها تتمسك به من "ثوابت"، وتغطية على التنازلات التي سبق أن قدمتها، لكن من دون أن يحمل ذلك نية في وقف المفاوضات، أو التخلي عنها كأسلوب وحيد للتعامل مع الكيان الصهيوني أو الحقوق الوطنية . إنها محاولة ليست لتحسين شروط المفاوضات، كما يظن البعض، بل لتحسين صورة السلطة في عيون الفلسطينيين .

أما بالنسبة للجانب "الإسرائيلي"، فقد تصور أنها فرصته لتحقيق هدفه بتحميل السلطة الفلسطينية مسؤولية إفشال المفاوضات . وقد صدر عن مكتب نتنياهو، اتهام للرئيس عباس بأن إعلانه كان "إلغاء لاتفاق أوسلو، وقفزا عن المفاوضات، وتصرف كأنه دولة مستقلة"، متوعداً بأن "عليه أن يتحمل النتائج"! هنا فقط اعترف نتنياهو بأن الضفة الغربية تحت الاحتلال، وأن السلطة نفسها تحت الاحتلال! إلى جانب ذلك، كانت هناك تهديدات، مثلما ورد على لسان زعيم "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، من أن عباس "سيدفع ثمناً باهظاً" . وهناك من طالب بنفيه أو اعتقاله ! وسائل الإعلام "الإسرائيلية" عموما، اعتبرت الإعلان "استعراضاً" و "محاولة للابتزاز"! في الوقت نفسه بدأ اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة حملة ضد الرئيس عباس والسلطة الفلسطينية .

أما ردود الفعل الأمريكية، فجاءت إذا استثنينا إلغاء زيارة كيري إلى رام الله هادئة، والأهم أنها حملت ما آلت إليه الأمور للطرفين الفلسطيني و"الإسرائيلي"، من دون أن يعترف كيري بفشل المفاوضات . لكن مسؤولين أمريكيين، قالوا لجريدة "نيويورك تايمز"، إن الوساطة الأمريكية قد استنفدت، وأنه "من دون قرارات من الطرفين لن يكون في الإمكان إحداث تقدم" . وجاء في "الواشنطن بوست"، قولهم إن وزير الخارجية "ذهب إلى أقصى ما يستطيع من دون أن يتخذ الطرفان قرارات مهمة" . ذلك يعني أن الإدارة الأمريكية ترى الطرفين، "الإسرائيلي" والفلسطيني، مسؤولين عن النتائج التي انتهت، أو يمكن أن تنتهي إليها المفاوضات، وأنها بذلك تهدد بأن تتخلى عن مساعيها، وتحمل الطرفين مسؤولية الفشل، في محاولة لدفعهما معا لاتخاذ "القرارات المهمة" المطلوبة!

في عبارة أخرى، نستطيع أن نقول: إن الأطراف الثلاثة المعنية وصاحبة المصلحة بالمفاوضات، لا تزال تتحرك في مجال المناورة، خصوصاً أنه ما زال أمامها أكثر من ثلاثة أسابيع حتى موعد انتهاء المهلة المحددة للمفاوضات . فالمناورة بالنسبة لحكومة نتنياهو، تأتي من خلال التهديد بالإجراءات التي يمكن أن تقدم عليها بصورة أحادية، والعواقب التي يمكن أن تواجهها السلطة والرئيس عباس في رام الله جراء ذلك . والمناورة بالنسبة للولايات المتحدة، تأتي من خلال تهديدها بنفض يدها من "العملية السياسية" التي ترعاها، وأيضا بتهديد السلطة الفلسطينية بقطع المساعدات عنها، وما يمكن أن تواجهه من مواقف أمريكية على الصعيدين السياسي والدولي .

أما مناورة السلطة الفلسطينية، فحدودها لا تتجاوز الانضمام للمؤسسات الدولية . انضمام الغرض منه كما قال الرئيس عباس في كلمته بوضوح: "لا نريد استخدام هذا الحق لمناكفة أحد، أو ضد أحد، ولا نريد المواجهة مع أحد، أو الصدام مع الولايات المتحدة" . وأضاف مؤكداً: "نحن لا نعمل ضد أمريكا، ولا ضد أي طرف آخر . . . وفي الوقت نفسه، نحن مصرون على الوصول إلى تسوية من خلال المفاوضات، والمقاومة السلمية الشعبية، وليس غير ذلك"!

إنهم ثلاثتهم ما زالوا يناورون، يجمعهم الهدف والمصلحة المشتركة، ورغبتهم في تمديد المفاوضات . فهم يرون أن مصالحهم تلتقي فقط عند هذا الهدف، فعنده لا تظهر الولايات المتحدة على حقيقتها في هذه الأيام: أعجز من أن تنجح في فرض شيء على أحد في العالم! وعنده يكسب الكيان الصهيوني مزيدا من الوقت لتنفيذ برامجه ومخططاته الاستيطانية والتهويدية . وعنده تنجح السلطة الفلسطينية في البقاء، والقفز عن شرعيتها المشكوك فيها، وسياستها الفاشلة .

جون كيري مستمر في اتصالاته، ساعيا للوصول إلى صيغة يقبلها الطرفان لتمديد المفاوضات . و"الإسرائيليون" والفلسطينيون ينتظرون ما يمكن أن يصل إليه كيري، ويأملون أن ينجح مسعاه!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12017
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12017
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر671116
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55587595
حاليا يتواجد 2958 زوار  على الموقع