موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

. . . وما زالوا يناورون

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

انتهى موعد إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين القدامى، وبقي شايلوك نتنياهو متمسكاً بالثمن الإضافي لإطلاقهم، وهو تمديد المفاوضات عاما آخر ! ولم يكن في استطاعة السلطة الفلسطينية


قبول ذلك، لأنه سيسقط عن استسلامها للشروط "الإسرائيلية" آخر الأوراق . كان إجباريا أن تلجأ إلى ما كانت تهدد باللجوء إليه، وهو التقدم بطلبات الانضمام إلى المؤسسات الدولية، فجاء إعلان الرئيس محمود عباس من خلال التلفزيون، من أجل إعطاء هذه الخطوة مزيداً من التأثير والزخم . ورغم الاستحسان الذي لقيه الإعلان لدى الفلسطينيين عموماً، ولدى القوى والفصائل الفلسطينية خصوصاً، ورغم ردود الفعل المستاءة والمتشنجة "الإسرائيلية"، إلا أن ما يجب قوله هو أن خطوة الرئيس عباس لم تأت خروجاً على منهجه السياسي، أو على قواعد لعبته . بمعنى آخر، إنها تأتي خطوة في إطار المناورة، من أجل المحافظة على المفاوضات، وهو ما جاء على لسانه أثناء إعلان خطوته . وقد سبق لرئيس الوزراء "الإسرائيلي"، نتنياهو، وبعض وزرائه وأعضاء حزبه، أن أعلنوا أكثر من مرة، أنهم يهدفون إلى إفشال المفاوضات وتحميل فشلها للسلطة الفلسطينية . وسبق للرئيس عباس والناطقين باسمه أن فهموا ذلك، واعتبروا ما يجري ليس سوى "تفاوض على التفاوض"، وأنهم يتفاوضون لأنهم لا يريدون أن يتحملوا فشل المفاوضات أمام الإدارة الأمريكية .

من هنا، كان إخلال حكومة نتنياهو بالاتفاق حول الأسرى فرصة للسلطة الفلسطينية لتعطي قدراً من المصداقية لما تعلن أنها تتمسك به من "ثوابت"، وتغطية على التنازلات التي سبق أن قدمتها، لكن من دون أن يحمل ذلك نية في وقف المفاوضات، أو التخلي عنها كأسلوب وحيد للتعامل مع الكيان الصهيوني أو الحقوق الوطنية . إنها محاولة ليست لتحسين شروط المفاوضات، كما يظن البعض، بل لتحسين صورة السلطة في عيون الفلسطينيين .

أما بالنسبة للجانب "الإسرائيلي"، فقد تصور أنها فرصته لتحقيق هدفه بتحميل السلطة الفلسطينية مسؤولية إفشال المفاوضات . وقد صدر عن مكتب نتنياهو، اتهام للرئيس عباس بأن إعلانه كان "إلغاء لاتفاق أوسلو، وقفزا عن المفاوضات، وتصرف كأنه دولة مستقلة"، متوعداً بأن "عليه أن يتحمل النتائج"! هنا فقط اعترف نتنياهو بأن الضفة الغربية تحت الاحتلال، وأن السلطة نفسها تحت الاحتلال! إلى جانب ذلك، كانت هناك تهديدات، مثلما ورد على لسان زعيم "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، من أن عباس "سيدفع ثمناً باهظاً" . وهناك من طالب بنفيه أو اعتقاله ! وسائل الإعلام "الإسرائيلية" عموما، اعتبرت الإعلان "استعراضاً" و "محاولة للابتزاز"! في الوقت نفسه بدأ اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة حملة ضد الرئيس عباس والسلطة الفلسطينية .

أما ردود الفعل الأمريكية، فجاءت إذا استثنينا إلغاء زيارة كيري إلى رام الله هادئة، والأهم أنها حملت ما آلت إليه الأمور للطرفين الفلسطيني و"الإسرائيلي"، من دون أن يعترف كيري بفشل المفاوضات . لكن مسؤولين أمريكيين، قالوا لجريدة "نيويورك تايمز"، إن الوساطة الأمريكية قد استنفدت، وأنه "من دون قرارات من الطرفين لن يكون في الإمكان إحداث تقدم" . وجاء في "الواشنطن بوست"، قولهم إن وزير الخارجية "ذهب إلى أقصى ما يستطيع من دون أن يتخذ الطرفان قرارات مهمة" . ذلك يعني أن الإدارة الأمريكية ترى الطرفين، "الإسرائيلي" والفلسطيني، مسؤولين عن النتائج التي انتهت، أو يمكن أن تنتهي إليها المفاوضات، وأنها بذلك تهدد بأن تتخلى عن مساعيها، وتحمل الطرفين مسؤولية الفشل، في محاولة لدفعهما معا لاتخاذ "القرارات المهمة" المطلوبة!

في عبارة أخرى، نستطيع أن نقول: إن الأطراف الثلاثة المعنية وصاحبة المصلحة بالمفاوضات، لا تزال تتحرك في مجال المناورة، خصوصاً أنه ما زال أمامها أكثر من ثلاثة أسابيع حتى موعد انتهاء المهلة المحددة للمفاوضات . فالمناورة بالنسبة لحكومة نتنياهو، تأتي من خلال التهديد بالإجراءات التي يمكن أن تقدم عليها بصورة أحادية، والعواقب التي يمكن أن تواجهها السلطة والرئيس عباس في رام الله جراء ذلك . والمناورة بالنسبة للولايات المتحدة، تأتي من خلال تهديدها بنفض يدها من "العملية السياسية" التي ترعاها، وأيضا بتهديد السلطة الفلسطينية بقطع المساعدات عنها، وما يمكن أن تواجهه من مواقف أمريكية على الصعيدين السياسي والدولي .

أما مناورة السلطة الفلسطينية، فحدودها لا تتجاوز الانضمام للمؤسسات الدولية . انضمام الغرض منه كما قال الرئيس عباس في كلمته بوضوح: "لا نريد استخدام هذا الحق لمناكفة أحد، أو ضد أحد، ولا نريد المواجهة مع أحد، أو الصدام مع الولايات المتحدة" . وأضاف مؤكداً: "نحن لا نعمل ضد أمريكا، ولا ضد أي طرف آخر . . . وفي الوقت نفسه، نحن مصرون على الوصول إلى تسوية من خلال المفاوضات، والمقاومة السلمية الشعبية، وليس غير ذلك"!

إنهم ثلاثتهم ما زالوا يناورون، يجمعهم الهدف والمصلحة المشتركة، ورغبتهم في تمديد المفاوضات . فهم يرون أن مصالحهم تلتقي فقط عند هذا الهدف، فعنده لا تظهر الولايات المتحدة على حقيقتها في هذه الأيام: أعجز من أن تنجح في فرض شيء على أحد في العالم! وعنده يكسب الكيان الصهيوني مزيدا من الوقت لتنفيذ برامجه ومخططاته الاستيطانية والتهويدية . وعنده تنجح السلطة الفلسطينية في البقاء، والقفز عن شرعيتها المشكوك فيها، وسياستها الفاشلة .

جون كيري مستمر في اتصالاته، ساعيا للوصول إلى صيغة يقبلها الطرفان لتمديد المفاوضات . و"الإسرائيليون" والفلسطينيون ينتظرون ما يمكن أن يصل إليه كيري، ويأملون أن ينجح مسعاه!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11289
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع138353
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر629909
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45692297
حاليا يتواجد 3352 زوار  على الموقع