موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

كيري ومقايضات اللحظة الأخيرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أن توقِّع رام الله على خمسة عشر وثيقة خاصة بمنظمات الأمم المتحدة وتسلم طلبات انضمامها اليها أمر جيد، بل هو أمر كان مستوجباً وقد تأخر كثيراً، إذ كان من المفترض أن يكون عقب قبول فلسطين عضوا مراقباً في الهيئة الدولية مباشرة.

أما وقد فعلتها أخيراً وفي مثل هذه الأيام بالذات، فيستحسن من البعض عدم المبالغة فيما سوف يترتب عليها، وبالتالي الهروع إلى المستطاب من مستحب الأوهام، أو الوقوع وإيقاع الآخرين معهم في مطب اسقاط الرغبات. مثل هذه المبالغة قد تحدث كردة فعل ازاء كل هذه الضوضاء المفتعلة المرافقة لهذه الزوبعة المتعلقة بآخر اشجان مقايضات اللحظة الأخيرة الجارية في حومة محاولات اخراج التوافق حول تمديد المفاوضات بين الصهاينة والأوسلويين الفلسطينيين. أو هذا البديل الأخير لاتفاق اطار كيري العتيد الذي بات الآن من الماضي. جاء كيري إلى المنطقة وغادرها وسيعود اليها وسط مؤشرات تنبىء باحتمالات اقتراب موعد إعلان توافق شارك في تسريبه ثلاثي اطراف مقايضات اسرى مقابل مفاوضات وعدم التوجه إلى الأمم المتحدة، لكن التعنت الصهيوني المدروس والمزدهر والمتصاعد، والذي في غالبه بالتنسيق مع الحليف الأميركي، عاجل منتظري اعلان الحدث بضربة تحت الحزام هى قرار انشاء 700 وحدة تهويدية في مستعمرة جيلو قاطعةً الطريق على التمديد المنشود، مع اضافة أخرى هى التنصل من تنفيذ اطلاق سراح الدفعة الرابعة من اسرى ما قبل أوسلو المتفق عليها والمفترض أن تتم آخر الشهر الذي ودعناه، بحيث لم تجد رام الله المكرهة بداً من اتخاذ الخطوة المتخذة كرد فعل مقابل لامفر منها فكان التواقيع وطلبات الانضمام المشار اليها، والذي حدا بكيري إلى الغاء زيارته المقررة الى رام الله، ومن هنا كان مثار الزوبعة ومدعاة استدعاء الأوهام واسقاط الرغائب لدى بعض الفلسطينيين والعرب.

 

كل ما كان حتى الآن من ضجيج وما تترتب عليه من أوهام لا ينفي اقتراب منتظر لموعد التوافق على تمديد المفاوضات وإن شوَّشت عليه الزوبعة قليلاً. ذلك كان لحقيقة لاتحتاج لبرهان ولا تنفها الأطراف المنغمسة في البازار التصفوي، وإنما تؤكدها وتصر عليها وهى التفاوض والذي لا من بديل عنه لدى ثلاثتها. وكان رئيس سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود واضحاً أيما وضوح عندما أكَّد على أن طلبات الانضمام لاتفاقيات الأمم المتحدة المشار إليها لا تعني بحال من الآحوال التخلي عن خيار المفاوضات ولا عن هدف تمديدها، وكان أكثر وضوحاً في توضيحه لاتخاذه خطوة الانضمام هذه عندما قال: "نحن لانرغب في الصدام مع الإدارة الأميركية، لكن لم يبق أمامنا مفر. لقد بذل كيري جهوداً جبارة والتقينا 39 مرة منذ بدء المفاوضات، ونحن لانعمل ضد أحد ولكن لم يبق لنا خيار آخر"... ولأنهم لايرغبون في الصدام مع الأمريكان ومع "المانحين"، ويأخذون جهود كيري "الجبارة" بعين الاعتبار، والأهم الأهم أنه ما من بديل لديهم للمفاوضات، فهم لم يقتربوا، مثلاً، من مسألة الانضمام لأهم إثنتين من المؤسسات الدولية بالنسبة للقضية وهما محكمتي العدل والجنايات الدوليتين!!!

إذن، كل ما في الأمر هو أننا حتى الآن ازاء مجرد خطوات تكتيكية تتطلبها ما كنا قد وصفناه بضغوط اللحظة الأخيرة لتحسين شروط تمديد المفاوضات كمطلب ثلاثي، أو بالأحرى تسهيل عملية ابتلاعه ومحاولة تبليعه من قبل كلٍ من طرفي المعادلة صهاينة وأوسلويين لداخله الذي يعافه ولا يهضمه. أي بلغة أخرى الأخذ في الاعتبار امكانية التراجع عن هذه الخطوات، أو عدم تنفيذها، من قبل كلٍ من الطرفين، إذا ما توفرت أخيراً شروط عقد صفقة المقايضة الكيروية المشار اليها، والتي لم يكن عبثاً أن يتم تسريبها عبر صحيفة "هآرتس"، وهى على الوجه التالي:

أولا، الافراج عن الجاسوس بولارد، وهو مطلب صهيوني قديم لطالما ووجه بالرفض الأميركي. ويليه، تجميد جزئي أو "هادىء" للتهويد، أي يمكن العودة عنه، بل عملياً استمراره لكن دونما اعلان وتحت ذرائع مختلفة، كما أنه أيضاً الأمر الذي لايشمل القدس. والإفراج عن الدفعة الرابعة من اسرى ما قبل أوسلو، وعن 400 اسير اضافي ممن يصفهم الصهاينة بمن "ايديهم غير ملطخة بدماء الإسرائيليين"، أي من جلهم من النساء والقصَّر والمرضى ومن شارفت مدد محكومياتهم على الإنتهاء، كما وتنفرد سلطات الإحتلال وحدها باختيارها لمن ستفرج عنه منهم. دون أن ننسى الإشارة إلى أنه يمكنها عادةً إعادة اعتقالهم واعتقال اضعافهم وقتما شاءت. والنظر في طلبات جمع شمل خمسة الآف عائلة في الضفة وغزة يرفض المحتلون الموافقة عليها منذ سنين. وتسهيل تنقُّل الفلسطينيين على المعابر مع الأردن... وهذا مقابل اثنتين: تمديد المفاوضات الى نهاية هذا العام، وهى التي موعد نهايتها، كما هو معروف، نهاية شهرنا هذا، وعدم التوجه للأمم المتحدة...

تمديد المفاوضات، بل المفاوضات اساساً، مصلحة صهيونية خالصة وبالتالي باتت الآن هدفاً أميركياً ملحاً، ولهذا يجهد كيري نفسه وسيبذل مايستطيعه لتحقيق التمديد المنشود بعد أن عز عليه فرض اتفاق اطاره المتعثر... وماهو مصلحة صهيونية وهدفاً أميركياً فهو قطعاً وبالضرورة كارثة فلسطينية.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23674
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع61145
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر682059
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48194752