موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مكاسرة إرادتين... والقرم واحدة على الحساب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ الثامن عشر من شهرنا هذا باتت الخارطة الروسية المترامية أكثر اتساعاً. انضمت أو ضُمَّت اليها لافرق شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستيبول. وبعيداً عن كل هذا الفحيح العقابي المتوعد من قبل الغرب المصدوم والمرتبك والمتفاجىء من مدى الحزم وسرعة الحسم الروسي،

فإن واقع مابعد الحدث يقول: لقد سبق السيف العذل، وطارت القرم من اوكراينا لتحط في الحضن الروسي، بحيث لم يجد رئيس وزراء اوكراينا الموالي للغرب، أو الذي نصبه الميدان إثر الإنقلاب على اتفاق الرئيس المعزول يانكو فيتش مع المعارضة، بداً من القول بإن احتمال انضمام بلاده لحلف الأطلسي هو غير وارد وذلك "حفاظاً على وحدة اوكراينا"... ماذا يعني هذا؟!

 

أن الأوكران المراهنين على محرِّضهم الغربي ربما قد ادركوا بعد فوات الآوان حدود مايمكن لهذا الغرب فعله في الأزمة الأوكرانيه، ولعلهم الآن قد وعوا درس القرم، الذي ليس من الصعب على الروس تكراره إن اضطروا لمثله في الشرق الأوكراني. والعجيب أنه كان من السهل حتى لمبتدىء يعرف الف باء تاريخ وجغرافيا وثقافة واهمية هذه المنطقة الجيوسياسية شديدة الحساسية، التكهن المسبق بأن أية مكاسرة إرادات بين الغرب الجانح لمزيد من التوسع في شرقه الأوروبي وروسيا التي ليست في حال المدافع عن مناطق نفوذه التاريخي فحسب بل عن نفسها نظراً لاقتراب الزحف الغربي إلى حيث اسيجتها، سوف تكون نتيجته تقسيم اوكراينا إن لزم الأمر وليس عودة القرم إلى روسيا فقط. وكان على الأوكران أن يدركوا ما لابد لهم أن يدركوه ولو متأخراً من أن الغرب لاتهمه وحدة اوكراينا بقدر ما يهمه استنزاف روسيا وابتزازها. وقد يلوح فيما قاله رئيس الوزراء الأوكراني بعض من تسليم بإضاعة القرم وخشية من الآتي بعده، أو ما كان على الأوكران تجنبه قبل ذهابهم بعيداً في استجاباتهم للتحريض الغربي، ومنه انقلابهم على الإتفاق مع يانكوفيتش لحل أزمة الحكم. كما أن كيري أيضا، وبغض النظرعن تهديداته، لم يك بعيداً عن مثل هذا، عندما لم يجد مايقوله سوى تحذير الروس من دخول جيشهم إلى شرق أوكراينا. لكن بوتن عاجل هؤلاء بقوله، "لانريد تفكيك اوكراينا. لسنا في حاجة لذلك". وفعلاً هو ليس في حاجة لذلك: عادت القرم الروسية اصلاً الى سابقها قبل أن يهبها خروتشوف إلى اوكراينا، وأَمن الأسطول الروسي على بقائه في عرينه على ضفاف البحر الأسود، واوكراينا إذا ما اراددت أن تبقى كما هى راهنا لن تجروء على التأطلس، بل والغرب لم يطرح تأطلسها أصلاً ولاأعتقد أنه سيفعل، لأن هذا إن كان فلسوف يلحق شرقها وجنوبها بالقرم ويغدو غربها، أو ماتبقى منها، عالة وعبئاً على الغرب الذي بات يخشى من اقتراب يوم عجزه عن إعالة نفسه اقتصادياً، وبدا يحس رويداً رويداً بثقل التحولات الكونية وإن لم يقتنع بعد بحتميتها.

في خطاب بوتن الذى أعقب توقيع معاهدة انضمام القرم وسيفاستيبول لبلاده قال إن "دول الغرب قد تخطت الخط الأحمر في اوكراينا"، وحذَّر الغربيين من أن "روسيا قد وصلت حدود النابض الذي إن ضغطتم عليه أكثر سوف ينفجر في وجوهكم وعليكم احترامها"، ثم انصرف ليشترك في الاحتفال الشعبي باستعادة القرم في الساحة الحمراء... ولماذا لايحتفل؟

لقد استعاده دون أن يطلق رصاصة واحدة راداً الصاع صاعين لشركائه الغربيين الحريص والحريصين مثله على عدم قطع شعرة معاوية، واصفاً سياساتهم ﺑ"الاسوأ من المعايير المزدوجة، بل هى عبارة عن وقاحة عنيدة مثيرة للدهشة". داوى عارضهم الأوكراني بذات الوصفة التي ابتدعوها في كوسوفو عندما ارادوا فصلها عن صربيا، وقبلها في جزر المالديف الأرجنتينية، مع فارق لصالحه وهو أن القرم جمهورية ذات اغلبية روسية تتمتع بحكم ذاتي داخل اوكراينا لا الحكم الذاتي وحده. وحيث ليس بوسع اوكراينا فعل أكثر من ماهوالخروج من مجموعة الدول المستقلة وفرض التأشيرات على المواطنين الروس، فما الذي بوسع الغرب فعله؟!

إنه قطعاً لن يذهب للحرب من اجل سواد عيون الأوكران، أي أنه لن يجد في جعبته سوى العقوبات المتدرجة التي سخر منها الروس وقالوا بأنها سوف ترتد على فارضيها وبدأوا في اعلان قوائم عقوباتهم المقابلة لها... لكن هل سيكتفي الغرب بهذا؟! قطعاً لا، فالغرب الذي تلقى لطمتين في آن، الأولى في يبرود السورية والثانية في القرم التي باتت روسية، ليس من السهل عليه هضمهما، ونظراً لبعض من قلة حيلة فلسوف يلجأ إلى ما اعتاد اللجوء اليه عادة وهو التآمر واثارة الفتن وتغذيتها إلى جانب تحريك امتداداته وادواته كما فعل ويفعل الآن في سورية، أوما بات بوتن يحذر الروس منه حين قال في خطاب ماقبل الإحتفال الشعبي في الساحة الحمراء، إن روسيا سوف تتصدى ليس لمن يرهبونها بالعقوبات فقط بل بتفاقم المشاكل الداخلية جرائها. هنا سوف تكون استهانة غربية خاطئة بالروح القومية الروسية والتي من شأنها أن تجعل من بوتن القرم خليفة لبطرس الأكبر في الوجدان الروسي. للروس اوراقهم التي تتعدى الطاقة والإستثمارات لمئات الشركات الغربية في روسيا، ومليارات اصول أموال نخبهم المكدسة في الغرب، والتعامل بالدولار، وقطع الإمدادات عن الجيوش المنهزمة في بلاد الأفغان... عالمنا كله الآن بات ساح لمكاسرة بين ارادتين لاصطفافين متلاطمين، واحد يعاني أعراض بدايات افوله، وصاعد تتزايد صفوفه وتتعاظم ممانعاته وتتصلب مواجهاته... وما القرم إلا مجرد واحدة على الحساب...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12991
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع67571
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر559127
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45621515
حاليا يتواجد 2780 زوار  على الموقع