موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

مكاسرة إرادتين... والقرم واحدة على الحساب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

منذ الثامن عشر من شهرنا هذا باتت الخارطة الروسية المترامية أكثر اتساعاً. انضمت أو ضُمَّت اليها لافرق شبه جزيرة القرم ومدينة سيفاستيبول. وبعيداً عن كل هذا الفحيح العقابي المتوعد من قبل الغرب المصدوم والمرتبك والمتفاجىء من مدى الحزم وسرعة الحسم الروسي،

فإن واقع مابعد الحدث يقول: لقد سبق السيف العذل، وطارت القرم من اوكراينا لتحط في الحضن الروسي، بحيث لم يجد رئيس وزراء اوكراينا الموالي للغرب، أو الذي نصبه الميدان إثر الإنقلاب على اتفاق الرئيس المعزول يانكو فيتش مع المعارضة، بداً من القول بإن احتمال انضمام بلاده لحلف الأطلسي هو غير وارد وذلك "حفاظاً على وحدة اوكراينا"... ماذا يعني هذا؟!

 

أن الأوكران المراهنين على محرِّضهم الغربي ربما قد ادركوا بعد فوات الآوان حدود مايمكن لهذا الغرب فعله في الأزمة الأوكرانيه، ولعلهم الآن قد وعوا درس القرم، الذي ليس من الصعب على الروس تكراره إن اضطروا لمثله في الشرق الأوكراني. والعجيب أنه كان من السهل حتى لمبتدىء يعرف الف باء تاريخ وجغرافيا وثقافة واهمية هذه المنطقة الجيوسياسية شديدة الحساسية، التكهن المسبق بأن أية مكاسرة إرادات بين الغرب الجانح لمزيد من التوسع في شرقه الأوروبي وروسيا التي ليست في حال المدافع عن مناطق نفوذه التاريخي فحسب بل عن نفسها نظراً لاقتراب الزحف الغربي إلى حيث اسيجتها، سوف تكون نتيجته تقسيم اوكراينا إن لزم الأمر وليس عودة القرم إلى روسيا فقط. وكان على الأوكران أن يدركوا ما لابد لهم أن يدركوه ولو متأخراً من أن الغرب لاتهمه وحدة اوكراينا بقدر ما يهمه استنزاف روسيا وابتزازها. وقد يلوح فيما قاله رئيس الوزراء الأوكراني بعض من تسليم بإضاعة القرم وخشية من الآتي بعده، أو ما كان على الأوكران تجنبه قبل ذهابهم بعيداً في استجاباتهم للتحريض الغربي، ومنه انقلابهم على الإتفاق مع يانكوفيتش لحل أزمة الحكم. كما أن كيري أيضا، وبغض النظرعن تهديداته، لم يك بعيداً عن مثل هذا، عندما لم يجد مايقوله سوى تحذير الروس من دخول جيشهم إلى شرق أوكراينا. لكن بوتن عاجل هؤلاء بقوله، "لانريد تفكيك اوكراينا. لسنا في حاجة لذلك". وفعلاً هو ليس في حاجة لذلك: عادت القرم الروسية اصلاً الى سابقها قبل أن يهبها خروتشوف إلى اوكراينا، وأَمن الأسطول الروسي على بقائه في عرينه على ضفاف البحر الأسود، واوكراينا إذا ما اراددت أن تبقى كما هى راهنا لن تجروء على التأطلس، بل والغرب لم يطرح تأطلسها أصلاً ولاأعتقد أنه سيفعل، لأن هذا إن كان فلسوف يلحق شرقها وجنوبها بالقرم ويغدو غربها، أو ماتبقى منها، عالة وعبئاً على الغرب الذي بات يخشى من اقتراب يوم عجزه عن إعالة نفسه اقتصادياً، وبدا يحس رويداً رويداً بثقل التحولات الكونية وإن لم يقتنع بعد بحتميتها.

في خطاب بوتن الذى أعقب توقيع معاهدة انضمام القرم وسيفاستيبول لبلاده قال إن "دول الغرب قد تخطت الخط الأحمر في اوكراينا"، وحذَّر الغربيين من أن "روسيا قد وصلت حدود النابض الذي إن ضغطتم عليه أكثر سوف ينفجر في وجوهكم وعليكم احترامها"، ثم انصرف ليشترك في الاحتفال الشعبي باستعادة القرم في الساحة الحمراء... ولماذا لايحتفل؟

لقد استعاده دون أن يطلق رصاصة واحدة راداً الصاع صاعين لشركائه الغربيين الحريص والحريصين مثله على عدم قطع شعرة معاوية، واصفاً سياساتهم ﺑ"الاسوأ من المعايير المزدوجة، بل هى عبارة عن وقاحة عنيدة مثيرة للدهشة". داوى عارضهم الأوكراني بذات الوصفة التي ابتدعوها في كوسوفو عندما ارادوا فصلها عن صربيا، وقبلها في جزر المالديف الأرجنتينية، مع فارق لصالحه وهو أن القرم جمهورية ذات اغلبية روسية تتمتع بحكم ذاتي داخل اوكراينا لا الحكم الذاتي وحده. وحيث ليس بوسع اوكراينا فعل أكثر من ماهوالخروج من مجموعة الدول المستقلة وفرض التأشيرات على المواطنين الروس، فما الذي بوسع الغرب فعله؟!

إنه قطعاً لن يذهب للحرب من اجل سواد عيون الأوكران، أي أنه لن يجد في جعبته سوى العقوبات المتدرجة التي سخر منها الروس وقالوا بأنها سوف ترتد على فارضيها وبدأوا في اعلان قوائم عقوباتهم المقابلة لها... لكن هل سيكتفي الغرب بهذا؟! قطعاً لا، فالغرب الذي تلقى لطمتين في آن، الأولى في يبرود السورية والثانية في القرم التي باتت روسية، ليس من السهل عليه هضمهما، ونظراً لبعض من قلة حيلة فلسوف يلجأ إلى ما اعتاد اللجوء اليه عادة وهو التآمر واثارة الفتن وتغذيتها إلى جانب تحريك امتداداته وادواته كما فعل ويفعل الآن في سورية، أوما بات بوتن يحذر الروس منه حين قال في خطاب ماقبل الإحتفال الشعبي في الساحة الحمراء، إن روسيا سوف تتصدى ليس لمن يرهبونها بالعقوبات فقط بل بتفاقم المشاكل الداخلية جرائها. هنا سوف تكون استهانة غربية خاطئة بالروح القومية الروسية والتي من شأنها أن تجعل من بوتن القرم خليفة لبطرس الأكبر في الوجدان الروسي. للروس اوراقهم التي تتعدى الطاقة والإستثمارات لمئات الشركات الغربية في روسيا، ومليارات اصول أموال نخبهم المكدسة في الغرب، والتعامل بالدولار، وقطع الإمدادات عن الجيوش المنهزمة في بلاد الأفغان... عالمنا كله الآن بات ساح لمكاسرة بين ارادتين لاصطفافين متلاطمين، واحد يعاني أعراض بدايات افوله، وصاعد تتزايد صفوفه وتتعاظم ممانعاته وتتصلب مواجهاته... وما القرم إلا مجرد واحدة على الحساب...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37499
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175789
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر504131
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48016824