موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اجتماع في حدود التوقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الاجتماع الأخير الذي جمع الرئيس الأمريكي أوباما برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، جاء ضمن التوقع، ولم يخيب ظنون الذين تابعوا سير المفاوضات التي استؤنفت قبل حوالي تسعة اشهر برعاية أمريكية .

ففي هذا الاجتماع لم يقل أي من الرئيسين أي جديد، بل لم يقل أي منهما كلمة واحدة لم يكن كررها مرات في الأسابيع الأخيرة التي سبقت الاجتماع الذي أعطيت له أوصاف عدة، فقيل إنه "الاجتماع الأصعب"، و"اجتماع الفرصة الأخيرة"، و"الحاسم" . . الخ .

لم يحسم هذا الاجتماع أي أمر حتى اللحظة، وإن كان قد حسم أمراً فهو أن النتيجة الوحيدة التي وصلت إليها مفاوضات الشهور التسعة هي "تمديد المفاوضات" . فبينما كرر فيه أوباما طلبه "اتخاذ قرارات صعبة" للتوصل إلى "اتفاق سلام"، جدد فيه عباس "التمسك بالثوابت" ملمحاً إلى أنه سيقبل بتمديد المفاوضات ورابطاً ذلك بقضية إطلاق سراح الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو، على أساس أن إطلاق سراحهم دليل على "جدية" الحكومة "الإسرائيلية" في سعيها للتوصل إلى اتفاق . في هذا الوقت كانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قد رفضت، في بيان صدر بعد اجتماع عقدته برئاسة عباس، تمديد المفاوضات بل وطالبت بإنهائها، إن لم توافق حكومة نتنياهو على تجميد الاستيطان ولم تتراجع عن شرط الاعتراف ب "يهودية الدولة"

كان تمديد المفاوضات هو الهدف "الإسرائيلي" الوحيد الحقيقي الذي سعت إليه حكومة نتنياهو مبكراً، عندما بدأ الوقت ينفد دون الاتفاق على أي من قضايا "الحل النهائي" التي وعد وزير الخارجية الأمريكي بحلها قبل نفاد المهلة التي حددها . لكن تصريحات عباس والناطقين باسمه كانت تؤكد في الفترة الأخيرة أنهم لن يمددوا المفاوضات "ولا دقيقة واحدة"، في الوقت الذي أكدوا فيه مراراً أن إطلاق سراح الأسرى لم يكن مرتبطاً بالمفاوضات، وعلى أساس أن حكومة نتنياهو تفعل ذلك كبادرة "حسن نية"، ومن أجل إسهامها في "بناء الثقة"! وكأن نتنياهو يملك شيئاً من حسن النية، أو كأن حكومات الكيان تعرف سبيلاً لبناء الثقة غير الاستسلام لمطالبها .

وبعد اجتماع أوباما - عباس، أبلغت السلطات "الإسرائيلية" عباس أنها قد لا تنفذ الدفعة الأخيرة من الأسرى، إذا لم يلتزم بمواصلة المفاوضات بعد انقضاء المهلة التي حددها الوزير كيري . وقالت رئيسة الوفد "الإسرائيلي" المفاوض، وزيرة القضاء في حكومة نتنياهو، تسيبي ليفني، في خطاب لها: "لم يكن هناك على الإطلاق التزام تلقائي بالإفراج عن الأسرى دون أن يكون مرتبطاً بإحراز تقدم في المفاوضات" . وأضافت ليفني في ابتزاز واضح: "مفتاح باب الأسرى الفلسطينيين في يدي أبو مازن" . وكان أكثر من وزير في الحكومة قد قال في الأيام القليلة الماضية شيئاً مشابهاً لما قالته ليفني بهذا الخصوص .

أما عما دار في الاجتماع نفسه، فقد وصف صائب عريقات الاجتماع، أمام "مركز ويلسون للدراسات"، بأنه "كان صعباً وطويلاً"، ووصف المباحثات التي تخللته بأنها "كانت جدية وعميقة" . وكان قد قال: "لا أحد غير الفلسطينيين سيستفيد من نجاح أوباما وكيري" . ومن الصعب تخيل معنى الكلمات التي استعملها عريقات، مثل "عميقة" و "جدية"، لكن ما لا يمكن تصديقه هو قوله: "لا أحد غير الفلسطينيين سيستفيد من نجاح أوباما وكيري" . وإنني أتساءل: كيف وجد عريقات "الجرأة"، حتى لا أقول شيئاً آخر، ليقول مثل هذا الكلام، ولمن يقوله؟ ففي الوقت الذي كان فيه أبو مازن يستعد لدخول البيت الأبيض، كان جون كيري يرد على انتقادات بعض الجمهوريين في الكونغرس قائلا: "كل جهودنا في هذه المفاوضات أساسها أمن "إسرائيل" الذي يجب تأمينه، ويشهد على ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يمكنه إخباركم بأننا فعلنا كل شيء في هذا الاتجاه . . ونحن نعمل معه بشكل وثيق لتحقيق هذا" . هل يريد عريقات كلاماً أوضح من كلام كيري عن هدف المفاوضات التي يترأس الوفد الفلسطيني إليها ليفهم من المستفيد منها .

وفي كلمة له أمام اجتماع "المجلس الثوري لحركة فتح"، سبق ذهابه إلى واشنطن بأيام قليلة، خاطب عباس المجتمعين بقوله: "لقد بلغت من العمر 79 عاماً، ولن أختم حياتي بخيانة الشعب الفلسطيني وقضيته" . وعلى قاعدة "تفاءلوا بالخير تجدوه"، خالف البعض عقولهم ومنطق الأشياء، وكنت من هذا البعض، وتساءلوا إن كان يمكن للرئيس أن يفعلها ويرفض تمديد المفاوضات على الشروط "الإسرائيلية"؟ الآن تبين أنه لم يفعلها ولن يفعلها، وتسويغات ذلك معروفة . فالبعض يذكر "موازين القوى"، والبعض يذكر "المساعدات" الممنوحة للسلطة، والبعض يرى أن الحكومة "الإسرائيلية" مستمرة في إجراءات التهويد وعمليات الاستيطان سواء تواصلت المفاوضات أو توقفت، ولا فائدة من رفض تمديدها .

وفي كل الأحوال، لا يستطيع أي من المراقبين أن يدعي أن مخرجات اجتماع أوباما - عباس كانت خارج التوقعات . ذلك لأن أصل التنازلات موجود في العمق، وقبل "اتفاق أوسلو" الذي لم يكن إلا ثمرة للتنازلات التي سبقته . وبينما تم إلغاء "أوسلو" "إسرائيلياً" منذ أكثر من ثلاث عشرة سنة، ظل أنصاره من الفلسطينيين يتمسكون به، وسيظلون ما دامت "سلطة الحكم الذاتي المحدود" قائمة .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10370
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54168
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر798249
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45860637
حاليا يتواجد 3789 زوار  على الموقع