موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

اجتماع في حدود التوقع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الاجتماع الأخير الذي جمع الرئيس الأمريكي أوباما برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، جاء ضمن التوقع، ولم يخيب ظنون الذين تابعوا سير المفاوضات التي استؤنفت قبل حوالي تسعة اشهر برعاية أمريكية .

ففي هذا الاجتماع لم يقل أي من الرئيسين أي جديد، بل لم يقل أي منهما كلمة واحدة لم يكن كررها مرات في الأسابيع الأخيرة التي سبقت الاجتماع الذي أعطيت له أوصاف عدة، فقيل إنه "الاجتماع الأصعب"، و"اجتماع الفرصة الأخيرة"، و"الحاسم" . . الخ .

لم يحسم هذا الاجتماع أي أمر حتى اللحظة، وإن كان قد حسم أمراً فهو أن النتيجة الوحيدة التي وصلت إليها مفاوضات الشهور التسعة هي "تمديد المفاوضات" . فبينما كرر فيه أوباما طلبه "اتخاذ قرارات صعبة" للتوصل إلى "اتفاق سلام"، جدد فيه عباس "التمسك بالثوابت" ملمحاً إلى أنه سيقبل بتمديد المفاوضات ورابطاً ذلك بقضية إطلاق سراح الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو، على أساس أن إطلاق سراحهم دليل على "جدية" الحكومة "الإسرائيلية" في سعيها للتوصل إلى اتفاق . في هذا الوقت كانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قد رفضت، في بيان صدر بعد اجتماع عقدته برئاسة عباس، تمديد المفاوضات بل وطالبت بإنهائها، إن لم توافق حكومة نتنياهو على تجميد الاستيطان ولم تتراجع عن شرط الاعتراف ب "يهودية الدولة"

كان تمديد المفاوضات هو الهدف "الإسرائيلي" الوحيد الحقيقي الذي سعت إليه حكومة نتنياهو مبكراً، عندما بدأ الوقت ينفد دون الاتفاق على أي من قضايا "الحل النهائي" التي وعد وزير الخارجية الأمريكي بحلها قبل نفاد المهلة التي حددها . لكن تصريحات عباس والناطقين باسمه كانت تؤكد في الفترة الأخيرة أنهم لن يمددوا المفاوضات "ولا دقيقة واحدة"، في الوقت الذي أكدوا فيه مراراً أن إطلاق سراح الأسرى لم يكن مرتبطاً بالمفاوضات، وعلى أساس أن حكومة نتنياهو تفعل ذلك كبادرة "حسن نية"، ومن أجل إسهامها في "بناء الثقة"! وكأن نتنياهو يملك شيئاً من حسن النية، أو كأن حكومات الكيان تعرف سبيلاً لبناء الثقة غير الاستسلام لمطالبها .

وبعد اجتماع أوباما - عباس، أبلغت السلطات "الإسرائيلية" عباس أنها قد لا تنفذ الدفعة الأخيرة من الأسرى، إذا لم يلتزم بمواصلة المفاوضات بعد انقضاء المهلة التي حددها الوزير كيري . وقالت رئيسة الوفد "الإسرائيلي" المفاوض، وزيرة القضاء في حكومة نتنياهو، تسيبي ليفني، في خطاب لها: "لم يكن هناك على الإطلاق التزام تلقائي بالإفراج عن الأسرى دون أن يكون مرتبطاً بإحراز تقدم في المفاوضات" . وأضافت ليفني في ابتزاز واضح: "مفتاح باب الأسرى الفلسطينيين في يدي أبو مازن" . وكان أكثر من وزير في الحكومة قد قال في الأيام القليلة الماضية شيئاً مشابهاً لما قالته ليفني بهذا الخصوص .

أما عما دار في الاجتماع نفسه، فقد وصف صائب عريقات الاجتماع، أمام "مركز ويلسون للدراسات"، بأنه "كان صعباً وطويلاً"، ووصف المباحثات التي تخللته بأنها "كانت جدية وعميقة" . وكان قد قال: "لا أحد غير الفلسطينيين سيستفيد من نجاح أوباما وكيري" . ومن الصعب تخيل معنى الكلمات التي استعملها عريقات، مثل "عميقة" و "جدية"، لكن ما لا يمكن تصديقه هو قوله: "لا أحد غير الفلسطينيين سيستفيد من نجاح أوباما وكيري" . وإنني أتساءل: كيف وجد عريقات "الجرأة"، حتى لا أقول شيئاً آخر، ليقول مثل هذا الكلام، ولمن يقوله؟ ففي الوقت الذي كان فيه أبو مازن يستعد لدخول البيت الأبيض، كان جون كيري يرد على انتقادات بعض الجمهوريين في الكونغرس قائلا: "كل جهودنا في هذه المفاوضات أساسها أمن "إسرائيل" الذي يجب تأمينه، ويشهد على ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يمكنه إخباركم بأننا فعلنا كل شيء في هذا الاتجاه . . ونحن نعمل معه بشكل وثيق لتحقيق هذا" . هل يريد عريقات كلاماً أوضح من كلام كيري عن هدف المفاوضات التي يترأس الوفد الفلسطيني إليها ليفهم من المستفيد منها .

وفي كلمة له أمام اجتماع "المجلس الثوري لحركة فتح"، سبق ذهابه إلى واشنطن بأيام قليلة، خاطب عباس المجتمعين بقوله: "لقد بلغت من العمر 79 عاماً، ولن أختم حياتي بخيانة الشعب الفلسطيني وقضيته" . وعلى قاعدة "تفاءلوا بالخير تجدوه"، خالف البعض عقولهم ومنطق الأشياء، وكنت من هذا البعض، وتساءلوا إن كان يمكن للرئيس أن يفعلها ويرفض تمديد المفاوضات على الشروط "الإسرائيلية"؟ الآن تبين أنه لم يفعلها ولن يفعلها، وتسويغات ذلك معروفة . فالبعض يذكر "موازين القوى"، والبعض يذكر "المساعدات" الممنوحة للسلطة، والبعض يرى أن الحكومة "الإسرائيلية" مستمرة في إجراءات التهويد وعمليات الاستيطان سواء تواصلت المفاوضات أو توقفت، ولا فائدة من رفض تمديدها .

وفي كل الأحوال، لا يستطيع أي من المراقبين أن يدعي أن مخرجات اجتماع أوباما - عباس كانت خارج التوقعات . ذلك لأن أصل التنازلات موجود في العمق، وقبل "اتفاق أوسلو" الذي لم يكن إلا ثمرة للتنازلات التي سبقته . وبينما تم إلغاء "أوسلو" "إسرائيلياً" منذ أكثر من ثلاث عشرة سنة، ظل أنصاره من الفلسطينيين يتمسكون به، وسيظلون ما دامت "سلطة الحكم الذاتي المحدود" قائمة .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18152
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107404
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853878
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52986310
حاليا يتواجد 2232 زوار  على الموقع