موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الظلال الكويتية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الغياب أقوى من الحضور في قمة الكويت العربية، وظلال الكواليس أهم من بريق الصور تحت الكاميرات.

القمة بمكانها وهواجسها عنوانها الرئيسي أزمة البيت الخليجي.

لا توجد رهانات على حلحلة الأزمة المتفاقمة بقدر ما توجد رهانات على وقف تصعيدها.

بطبيعة موضوعها فإن الأزمة الخليجية تتجاوز المنافسات شبه التقليدية في بنية مجلس التعاون إلى خيارات إستراتيجية متناقضة بفداحة يصعب تسويتها على الطريقة العربية الشهيرة في «تبويس اللحى».

مجلس التعاون الخليجي فكرته الأساسية «أمنية» ونشأته تزامنت مع الحرب العراقية الإيرانية في الثمانينيات.. وموضوع الأزمة «أمنى» يتعلق بمستقبل النظم الخليجية والنظر إلى مصادر التهديد.

بالنسبة للسعودية والإمارات والبحرين فإن جماعة الإخوان المسلمين تنظيم إرهابي يهدد بنية نظمها والتحالف مع مصر مسألة مصير.. وبالنسبة لقطر فإن الجماعة خيار استراتيجي يرتبط على نحو وثيق بترتيبات أوسع مدى في الإقليم من الإمارة الخليجية الصغيرة وحسابات حكامها.

الكويت التي تستضيف القمة طرف مضغوط بين فكي الرحى وفي سعيها الدبلوماسي للتهدئة المؤقتة حسابات أمنية تخصها.

لا بوسعها بحكم طبيعة علاقاتها بالسعودية أن تقف على الحياد طويلا في أزمة «كسر عظام» ولا هي مطمئنة على سلامة أوضاعها الداخلية إذا ما دخلت طرفا مباشرا في التصعيد.

بنيتها السياسية المنفتحة نسبيا بالقياس على أى دولة خليجية أخرى تستوعب إسلاميين يختلفون مع النظام من داخله وفق قواعد لعبة استقرت وتصعيد الأزمة قد يفضى إلى توترات هي في غنى عنها.

سلطنة عُمان مضغوطة بصورة أخرى على خلفية أزمة موازية مع السعودية في الملف الإيراني، وهذا ملف حساس في الخليج لاعتبارات أمنية في المقام الأول.

في المساجلات الخليجية فإن هناك اتهامات لعُمان بلعب أدوار مساعدة في تسهيل تفاهمات أمريكية إيرانية من خلف ظهر الدول الخليجية الأخرى بينما عُمان تعتقد أن قضية أمنها تقتضى التوصل إلى مثل تلك التفاهمات ما بين الجار الإيراني على ضفاف الخليج والحليف الاستراتيجي الأمريكي، وهو رهان يتردد صداه بدرجات متباينة داخل نخب الحكم الخليجية.

الكلام عن مبادرات تهدئة برعاية كويتية في كواليس القمة أو بعدها لا يعنى أن الأزمة الخليجية لن تطرح في الاجتماعات الرسمية بصياغات شبه مباشرة من بينها طرح موضوع الإرهاب على جدول الأعمال. بحسب السفير «أحمد بن حلى» الأمين العام المساعد للجامعة العربية فإن هناك مقترحا لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

المقترح يضع قطر في زاوية صعبة فقد يصاغ على نحو يحمل إدانة ضمنية لحلفائها.

في أعمال القمة وكواليسها فإن الظلال مكون رئيسي للمشهد المحتقن.

زيارة الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» للعاصمة السعودية الرياض قرب نهايات هذا الشهر حاضرة بقوة في الظلال، فالزيارة بتوقيتها وطبيعتها تدخل مباشرة في الأزمة الخليجية.

كل طرف في الأزمة يحسب خطوته التالية وحدود الضغوط عليه. قطر تراهن على تدخل أمريكي ما يخفض أزمتها بالنظر إلى مواقف «أوباما» والحلقة الضيقة حوله ومجلس الأمن القومي الأمريكي من التحولات المصرية والسعودية بالمقابل تريد أن تصل إلى تفاهمات جديدة مع الإدارة الأمريكية على قاعدة أمرين أساسيين: أن دعم السلطة المصرية الجديدة خيار نهائي وأن من مصلحة الأطراف كلها مواجهة تصاعد الإرهاب في المنطقة.. وأن من حق الخليج أن يكون مطلعا وشريكا في أية ترتيبات مستقبلية مع إيران.

بصورة ما فإن السعودية القلقة والطموح معا تسعى في إدارتها للأزمة إلى اكتساب نفوذ إقليمي جديد في الخليج والمنطقة على حساب الدور القطري رهانا على حليف مصري قادر على النهوض من جديد وموازنة الدور الإيراني.

الاختبار الحاسم في الأزمة وحساباتها ينتظر زيارة «أوباما» التي يلتقي خلالها قادة مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

ما بعد الزيارة كلام آخر في حدود الأزمة ومستقبلها.

وفي ظلال قمة الكويت صور أخرى لرجال آخرين لم يحضروا القمة لكنهم ماثلون في المداولات الجانبية: الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» على خلفية الأزمة الأوكرانية ومدى تأثيرها على المعادلات في المنطقة.. والرئيس الإيراني «حسن روحاني» على خلفية تفاهمات بلاده مع الولايات المتحدة ومستقبلها والأزمتين العراقية والسورية.. ورئيس الوزراء التركى «رجب طيب أردوجان» على خلفية تصدع دوره السياسي وتأثيره على معادلات المنطقة ومستقبل الحليفين القطري والإخوانى.. والمشير «عبد الفتاح السيسى» ومستقبله السياسي والأدوار التي يمكن أن يضطلع بها إقليميا بعد أن يحسم الرئاسة المصرية على ما تراهن الدول الخليجية الرئيسية.

في ظلال صور تساؤلات أكثر خطورة مما يطرح رسميا في القمة.

في مثل هذه القمم ما يجرى في الكواليس أهم مما يعلن من قرارات.

لا يتوقع أحد بالنظر إلى أحوال التصدع الكبير في العالم العربي أن تسفر القمة عن أية قرارات لها صفة الإلزام أو التأثير في مجريات الأحداث العربية المتأزمة والدموية.

ورغم حدة الخلافات البينية داخل البيت الخليجي من ناحية وفي باقي العالم العربي من ناحية أخرى فإن السياسات الرئيسية للقمة تظل على حالها.

لا محاولة تصحيح مسار أو إعادة نظر جدية في مستويات إسناد القضية الفلسطينية التي كانت توصف تقليديا بأنها قضية العرب المركزية ولا موقف يعتد به في مستقبل القضية نفسها على خلفية مشروع تسوية تتبناه الإدارة الأمريكية.

لا جديد في الملف السوري وبعض الدول العربية متورطة في مآسيه تسليحا وتمويلا وبعض التسليح والتمويل وصل إلى جماعات تكفيرية، ولا حلول سياسية مقترحة لوقف حمامات الدم وصيانة وحدة الأراضي السورية يتوافر فيها الحد الأدنى من إدراك المدى غير الإنساني الذي وصلت إليه محنة الشام.

ولا قدرة على مواجهة استحقاقات مماثلة في العراق الذي يشهد حربا أهلية غير معلنة أو اقترابا جديا يطمئن ليبيا على دولتها المعرضة للانهيار واليمن على وحدته المتصدعة ولبنان على سلامته من احتمالات جره لاحتراب أهلي جديد والأردن على مستقبله من النتائج المحتملة لأية تسوية فلسطينية إسرائيلية.

لا توجد إستراتيجية تحكم العمل العربي الممزق والمنهك كأنه أطلال نظام إقليمي لا نظام قادرا على إنتاج تصورات واقترابات جديدة من أزماته.

وهذه أوضاع موروثة تفاقمت بالوقت داخل النظام الإقليمي العربي الذي تعرض لاختبارات أخفق فيها أخطرها على الإطلاق الحروب على العراق ولبنان وغزة.

المعنى أن القمة كلها فوق براميل بارود لا تملك شأن قمم عربية سبقتها إلا أن تأمل في أن تمر أعمالها بسلام ثم يعلن كالعادة قبل إسدال الستار على الأضواء والظلال أنها قد نجحت.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16109
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49573
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر708672
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55625151
حاليا يتواجد 3066 زوار  على الموقع