موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بناء الذات لا الاعتماد على الخارج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في نهاية هذا الشهر سيزور الرئيس الأمريكي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي هي المملكة العربية السعودية. الهدف من الزيارة المعلن هو إصلاح الشقوق في العلاقات الأمريكية- الخليجية العربية التي نتجت عن تباين في وجهات النظر وعن اختلافات في المواقف بشأن أمن الخليج ومواجهة حراكات الربيع العربي.

 

ويظهر، حتى الآن، أن الاجتماع سيكون ثنائيا، مع أن المواضيع التي ستبحث تخص، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، كل دول المجلس ودون استثناء. فإذا كان ذلك يعني، على الأقل في الذهن الأمريكي، أن شرح المواقف الأمريكية وتقديم التطمينات والوعود وتأكيد العلاقات الاستراتيجية لهذه الدولة الخليجية أو تلك كافٍ أوتوماتيكيا لحل إشكالات أمريكا مع كل دول مجلس التعاون الأخرى، فإن ذلك تعامل أمريكي دبلوماسي خاطئ سيعكس نفسه سلبيا وضارا على تماسك ووحدة وفاعلية المجلس.

فالرئيس الأمريكي يجب أن يسمع الجميع ويستمع للجميع بسبب تعقد وسخونة وأهوال الوضع الخليجي والعربي والإقليمي في هذه المرحلة التي تعيشها الأمة العربية وهي تحاول أن تخرج من مآسي ومظالم الماضي.

*****

أيا تكون طبيعة هذا الاجتماع وإلى أية وجهة يذهب فإن مجلس التعاون مجتمعا يحتاج أن يأخذ الجوانب التالية بعين الاعتبار، الآن ومستقبلا، في علاقته مع أمريكا:

أولا، إن تاريخ الولايات المتحدة الأمريكي مليء بالتخلي المفاجئ، وأحيانا المأساوي، عن الحليف إذا كان ذلك التخلي يخدم المصلحة الوطنية الأمريكية. لقد حدث ذلك في الماضي لقادة إيران والفلبين والعديد من دول أمريكا الجنوبية. ولذا فلا يظن قادة مجلس التعاون أنهم في منأى عن مثل ذلك التخلي مستقبلا، إن تبدلت الموازين وتغيرت الأحوال في المنطقة أو في العالم.

ثانيا، إن مجلس التعاون هو جزء من الوطن العربي الكبير في سرائه وضرائه. ولذا فإن أية محاولة للاعتقاد أو للتصرف وكأنَ العلاقات الخليجية العربية– الأمريكية يمكن أن تكون مستقلة عن مواقف أمريكا تجاه قضايا الأمة الكبرى ستكون محاولة كارثية وغلطة تاريخية.

فمثلا أن تتعامل دول مجلس التعاون مع أمريكا دون أي اعتبار لمواقفها الظالمة اللا إنسانية تجاه الوجود الصهيوني الاستيطاني في فلسطين المحتلة أو لطرحها مشروع الفوضى الخلاقة الشهير من أجل إدخال الأمة العربية في جحيم الصراعات الإثنية والمذهبية والدينية فإن ذلك يعني ممارسة دول المجلس لعبة الاستخفاف بالروابط العروبية القومية والإسلامية، وفصل مصير مستقبلها عن مصير أمتها العربية وعالمها الإسلامي.

وينطبق نفس المنطق على عدم السَماح بأن تستعمل دول المجلس، مجتمعة أو منفردة، بصورة مباشرة أو غير مباشرة، كأداة في يد الولايات المتحدة الأمريكية أو غيرها لتنفيذ مخططات إمبريالية- صهيونية من مثل احتلال هذا البلد العربي أو إسقاط نظام ذلك البلد العربي. والأمثلة على ذلك كثيرة تدمي القلوب وتطرح ألف سؤال وسؤال.

ثالثا، لا يستطيع الإنسان أن يفهم هوس دول المجلس بالتفتيش عن مظلة أمنية أجنبية لحماية نفسها. والواقع أن هذا الهوس أصبح مرضا يهيئ لعودة الاستعمار المباشر، بكل تجلياته، لهذه المنطقة.

ولقد كان من المفروض، خصوصا بتوفر الثروة البترولية الهائلة، أن يصبح درع الجزيرة، بعد مرور حوالي ثلاثين سنة على إنشائه، قوة عربية خليجية ذاتية قادرة على حماية دول المجلس. لكن ذلك مع الأسف لم يحدث بسبب عدم الجدية السياسية الكافية داخل مجلس التعاون وهوس كل دولة بسيادتها الوطنية وخوفها من غدر الآخرين المتخيل.

رابعا، لابد من طرح هذا السؤال: ألا يرى قادة مجلس التعاون في العلاقة مع أمريكا إلا مساعدتها على الهيمنة الكاملة على الساحة البترولية الخليجية وإلا استجداء حمايتها الأمنية؟ ماذا عن الاستفادة الكفؤة بالتقدم الأمريكي الهائل في العلوم والتكنولوجيا كمبادلة لتعاون دول المجلس مع أمريكا في قضايا البترول والأمن؟ هذا موضوع بالغ الأهمية لتنمية ومستقبل دول المجلس، لكننا لا نعرف متى سنفتح عيوننا على إمكانات تطويره الهائلة مع هذا العشق والولع الأمني الذي نعيشه ليل نهار دون أن نحس بغيره.

*****

ما يحز في النفس أن الجواب على الخلافات مع أمريكا، وهي كثيرة جدا، لا يتعدى في أيامنا هذه إلا أخذ الصور مع قادة الصين وروسيا والهند وغيرهم والتهديد باستبدال العلاقات الغربية بعلاقات شرقية، بينما الجواب الحقيقي هو في النظر الجدي إلى نقاط ضعفنا الذاتية وإجراء تغييرات جذرية بشأنها.

وفي النهاية فإن علاقة دول الخليج العربية، سواء مع أمريكا أو غيرها، تحتاج أن تتناغم مع مصالح الأمة العربية وتصب في حل قضايا الوطن العربي الكبير، فأمريكا وغيرها سيذهبون ويهجرون، ولن يبقى لنا في المستقبل إلا أمتنا التي تمتد في التاريخ عبر القرون وفي الجغرافيا من المحيط الواسع البعيد إلى بحر خليجنا الصغير.

 

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24354
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع192147
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر683703
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45746091
حاليا يتواجد 3382 زوار  على الموقع