موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أوباما و«المجازفة» التي يقترحها على عباس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في الأنباء، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حث الرئيس الفلسطيني محمود عباس على “المجازفة” من أجل السلام، ولا أدري ما الذي لم تجازف به القيادة الفلسطينية حتى الآن من أجل دفع مسار السلام والمفاوضات... لا أدري ما “المجازفة” المطلوبة هذه المرة، لكي يحتفظ الرئيس الفلسطيني بصورته ﻛ“شريك حقيقي” وفقاً لشمعون بيريز، و“نابذ للعنف” ملتزم بخيار المفاوضات وفقاً للرئيس أوباما.

 

وفقاً للمصادر الفلسطينية، فإن الرئيس الأمريكي لم يعرض أفكار إدارته رسمياً وخطياً على الرئيس الفلسطيني، والسبب بكل بساطة أن أوباما لم يستطع إقناع رئيس الحكومة الإسرائيلية بينيامين نتنياهو بهذه الأفكار في لقائهما الأخير في كاليفورنيا، بل أن الرجل بدا أكثر صلفاً وتعنتاً بعد عودته مكللاً بدعم “اللوبي” الأقوى في عاصمة القرار الأمريكي: أيباك... وسوف تحتاج الإدارة الأمريكية إلى مزيد من الوقت والجهود لجسر الفجوات التي تفصل بينها وبين مواقف نتنياهو... وربما لهذا السبب بالذات، لم نكن نتوقع أن يواجه الرئيس عباس، عاصفة من الضغوط في واشنطن كتلك التي جابهها سلفه الراحل ياسر عرفات في كامب ديفيد، وأن جُلّ ما تبغيه الإدارة الأمريكية حالياً، هو “فترة سماح” إضافية للمفاوضات الدائرة لا بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بل بين الأمريكيين والإسرائيليين أساساً.

وثمة في ثنايا التصريحات الفلسطينية التي أعقبت القمة، ما يشي بالاستعداد للقبول بالمطلب الأمريكي، شريطة الحصول على بعض المكاسب في المقابل من نوع: تجميد الاستيطان خلال فترة المفاوضات وإطلاق سراح معتقلين فلسطينيين... في التجربة التفاوضية الفلسطينية السابقة، لم يثبت أن إسرائيل قبلت مرة واحدة بالتجميد، وأنها واصلت على الأرض أعمال الزحف والتوسع الاستيطانيين، بصرف النظر عن لحظات صعود وهبوط العمليات التفاوضية، وأياً كانت هوية الحكومة الإسرائيلية السياسية والإيديولوجية، والأرجح أن تمديداً كهذا، سيكون مقترناً ببعض العروض الاسترضائية التي تتصل بالإفراج عن معتقلين أو زيادة دعم مالي واقتصادي.

لا ندري إن كانت القيادة الفلسطينية ستتمسك بمطلب تجميد الاستيطان لتمديد المفاوضات، أم أنها ستقبل ببعض المكاسب الصغيرة في مطارح أخرى... لكننا نعرف أن الاستمرار في الرضوخ للقيود التي فرضتها إسرائيل على السلطة للإفراج على دفعات عن مائة ونيف من قدامى المعتقلين، ما عاد خياراً مقبولاً من قبل أوساط متزايدة من الفلسطينيين، ترى محقة أن الرضوخ لهذا الشرط الأمريكي (الإسرائيلي)، بات يلحق الضرر بمقاومة الشعب الفلسطيني السياسية والدبلوماسية والحقوقية للاحتلال والاستيطان الإسرائيليين.

منذ انطلاقة مهمة كيري، قبل ما يقرب من الثمانية شهور، لم تتوقف حكومة نتنياهو عن اتخاذ كل ما تراه مناسباً من “إجراءات وخطوات” أحادية الجانب... صعدت عملياتها الاستيطان والتهويد في القدس ومحطيها وفي مناطق أخرى من الضفة الغربية، واصلت اعتداءاتها على القدس والمقدسات والمقدسيين بخاصة... وواصلت عدواناتها على الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع، من دون أن تكون أي من هذه الخطوات “الأحادية” سبباً في وقف المفاوضات أو الانسحاب منها أو حتى التلويح بفعل ذلك.

اليوم، يُطلب إلى الفلسطينيين، الاستمرار في المفاوضات وتمديدها من جهة، والامتناع عن اتخاذ أية خطوات “أحادية” كالذهاب لاستكمال عضوية فلسطين في المؤسسات الدولية من جهة ثانية... مثل هذا الوضع لا ينبغي أن يستمر بأي حال من الأحوال، وإن كان لا بد من تمديد المفاوضات، وهذا ما لا نؤيده ولا نرى فيه مصلحة للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية، فلا بد من التحرر من القيود التي فرضتها إسرائيل على الفلسطينيين للقبول بالانخراط في مهمة كيري ومسعاه.

إن أسواء ما في استئناف المفاوضات الفلسطينية– الإسرائيلية من دون الأخذ بالمطالب/ الشروط الفلسطينية التي كانت قائمة آنذاك، هو رضوخ الجانب الفلسطيني للمطالب والشروط الإسرائيلية المسبقة، ومن بينها وأهمها، الامتناع عن استكمال عضوية فلسطين في مؤسسات الأمم المتحدة ومحكمة لاهاي، وإذا ما تكرر هذا الموقف، وهذا خيار لا يمكن استبعاده، فإن الخسارة ستكون مضاعفة بكل تأكيد.

وإن كان لا بد من “التمديد” لمهمة كيري لأشهر ثمانية أو تسعة قادمة، فلا أقل من تجميد مطلق لأعمال الاستيطان والتهويد خلال هذه الفترة، أو التحرر من الوعود والالتزامات التي قطعتها القيادة الفلسطينية على نفسها أمام “الوسيط” الأمريكي، وليس مقبولاً أبداً أن يكون ثمن تمديد المفاوضات العبثية، الإفراج عن بضع عشرات من المعتقلين الفلسطينيين، على أهمية البعد السياسي والإنساني لقضية الأسرى والمعتقلين، الذين نعتقد بأنهم أنفسهم، ما كانوا ليقبلوا بأن تكون معاناتهم عامل ضغط على شعبهم وقيادتهم للتخلي عن خيارات كفاحية أكثر جدوى من خيار الدوران العبثي في الحلقة المفرغة إياها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10191
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع42106
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر834707
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50811358
حاليا يتواجد 2255 زوار  على الموقع