موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حرب الفلوس العالمية الأولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«الأسرار الكبرى يعرفها العالم كله»، يقول ذلك المثل الروسي، وحِرصُ بريطانيا على أن يعرف العالم كُلُه أسرارها الكبرى كوميديا. عدسة صحفي صوّرَت «صدفة» ثلاثة سطور من وثيقة سرية يحملها مسؤول بريطاني ماراً «صدفة» إلى اجتماع «مجلس الأمن القومي» في مقر حكومة لندن.

وهكذا أعلنت بريطانيا «صدفة» أنها لا تفكر في تقليل حجم تجارتها مع روسيا، ولا تمنع الروس من الوصول إلى سوق لندن المالية، وتستبعد أي حديث عن رد فعل عسكري في حال تعمّقت الأزمة في أوكرانيا. ومع نهاية الأسبوع الماضي تساهلت لندن حتى مع دخول قوات روسية عسكرية شبه جزيرة القرم، ذلك «لأن لشبه جزيرة القرم ذات الحكم الذاتي تاريخ مختلف عن باقي أجزاء أوكرانيا، والأثر الروسي فيها واضح جداً، وليس أقلها وجود البحرية الروسية في البحر الأسود». صرّح بذلك «كليج»، نائب رئيس وزراء بريطانيا، واعترف بشكل غير مباشر بأن القرم روسية لكنها «صارت جزءً من أوكرانيا عندما منحها لها خروتشوف».

 

ولمعرفة ما ستنتهي إليه العلاقات بين أوكرانيا وروسيا ينفع المثل الروسي «التفاحة لا تسقط بعيداً عن شجرة التفاح». وعلاقة التفاحة والشجرة التقطتها الفضائيات في تقارير عن مواجهة بين جنود أوكرانيين وروس، حمل خلالها الأوكرانيون رايتين؛ واحدة أوكرانية والثانية سوفييتية، إشارة إلى أخوة الشعبين التي تصون الدماء. وأخوة الروس والأوكرانيين أقدم من الاتحاد السوفييتي بأكثر من ألف عام. الباحث العراقي المقيم في روسيا «عبدالله حبه» تناول في دراسة شيّقة عنوانها «أوكرانيا: مأساة شعب أم شعبين!»، قيامَ أول دولة روسية في القرن العاشر الميلادي اسمها «كيفسكايا روس» أي «روسيا كِييف». وأدّى الاجتياح المغولي في القرن الرابع عشر ميلادي إلى تقسيم روسيا ثلاثة أقسام، وهي «روسيا العظمى» و«روسيا البيضاء» (بيلوروسيا)، و«روسيا الصغرى» التي أصبح اسمها فيما بعد «أوكرانيا»، وتعني بالروسية «الأطراف». وعلى غرار ما حدث للعالم العربي بعد انهيار الدولة الأموية في الشام والأندلس، ثم العباسية في العراق، تقاسم الغزاة روسيا خلال عشرة قرون حتى قيام الحكم السوفييتي الذي جمعها في دولة موحدة، عادت وتَقَسّمَت بانهياره.

والحرب العالمية الجارية للفوز بأوكرانيا حرب فلوس، استهلتها روسيا بتخصيص 15 مليار دولار لأوكرانيا، وتصدّت لها أوروبا بتخصيص 15 مليار يورو، ولوّحت واشنطن برزمة مليارات من الدولار. وخصّص «البنك الدولي» ثلاثة مليارات دولار لأوكرانيا. وكل الحروب حروب فلوس، لكن هذه أول حرب سلاحها الفلوس، ولا تهدر فيها سوى الفلوس. وفيما يلي أحدث تطورات الوضع الميداني لحرب الفلوس: بوتين تراجع عن غزو شرق أوكرانيا بسبب انخفاض سوق الأسهم الروسية بنسبة 12 في المائة، التي استعادت 6 في المائة من قيمتها عندما أعلن بوتين أنه لا يرى ضرورة للتدخل العسكري. و«حذار من سوط الجيوسياسة على الأسواق»، حسب عنوان تقرير «نيويورك تايمز» عن أرقام قياسية حققتها أسعار أسهم أوكرانيا التي ارتفعت بنسبة 17 في المائة، والروسية بنسبة 6 في المائة. لكن التقرير حذّر من الإقبال الكبير على الشراء في آجال قصيرة، ونصح بألا تقل فترة التوظيف عن خمسة أعوام، ولا تتجاوز نسبة الأسهم الأوكرانية والروسية وغيرها من أسهم الاقتصادات الصاعدة، 10 في المائة من محفظة الاستثمارات المالية.

ولا يُعرف الغالب والمغلوب في حرب الفلوس العالمية الأولى. روسيا أكثر تعرضاً لتقلبات أسواق الأسهم العالمية، لأن حكومتها تملك معظم أسهم أكبر شركاتها، كعملاق النفط الروسي «غازبروم»، إلا أن الأسهم الروسية تتعامل بها بورصات نيويورك، ولندن، وبرلين، وباريس، ونصف حاملي أسهم «غازبروم» أميركيون، ومصرف مدّخراتها هو «نيويورك ميلون». والعديد من شركات روسيا ومصارفها مندمج تماماً بالنظام المالي العالمي. عملاق صناعة التعدين «جلينكور إكستراتا» في سويسرا الذي يعقد حالياً صفقة مع شركة النفط الروسية «روسنيفت» حقق موارد في العام الماضي بلغت 176 مليار دولار، وهذا أكبر من إجمالي الإنتاج الوطني لأوكرانيا، وفق «البنك الدولي».

و«لا تشدّ قوسك قبل أن تُرّكب فيه السهم»، حسب المثل الروسي، وقوس الاقتصاد الروسي تشدُّه الطاقة، وتحتل روسيا فيها المرتبة الأولى عالمياً، وسهامها صناعات غذائية عملاقة مثل «ماكدونالد»، و«بيبسي كولا» التي يحقق مصنعها قرب موسكو 5 مليارات دولار سنوياً، ويعادل هذا 7 في المائة من إجمالي موارد «بيبسي كولا». وأهمية السوق الروسي كبيرة بالنسبة لصناعات أوروبا الغربية، مثل سيارات «رينو» الفرنسية، و«بورش» الألمانية. واقتصاد الوحدة الأوروبية مشتبك بالاقتصاد الروسي. وروسيا أكبر شريك تجاري لأوروبا، وحجم أعمال أوروبا في روسيا يعادل نصف تريليون دولار، وأكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية في روسيا مصدرها الشركات متعددة الجنسيات الأوروبية. هذا يعني أن أذى العقوبات لن يصيب روسيا وحدها، بل أيضاً الدول التي تفرض عليها العقوبات، حسب رودزيانكو رئيس غرفة التجارة الأميركية الروسية.

وأكثر ما يقلق واشنطن ليس تأرجح أسواق الأسهم، بل خطر خيانة ألمانيا، فهي تجهل ما تفكر به الأخيرة، منذ أوقفت تنصتها على هاتف ميركل! وألمانيا تعتمد بالكامل تقريباً على تجهيزات الطاقة الروسية التي تشكل ثلاثة أرباع استيراداتها من الغاز والنفط. و«تملك ألمانيا التي تمثل المحرك الاقتصادي لأوروبا مفتاح التفاهم الدائم مع روسيا، وهي من أكبر الشركاء التجاريين لروسيا التي لعبت دوراً مهماً في بروز ألمانيا كقوة اقتصادية عظمى خلال العقد الماضي»، حسب «نيويورك تايمز» التي أشارت إلى علاقات روسية ألمانية عميقة وراء إطلاق موسكو سراح الملياردير النفطي خودركوفسكي عشية الدورة الأولمبية في سوتشي. و«يدل الدور الغامض الذي لعبته برلين في ذلك على عمق العلاقات الوثيقة بين ألمانيا وروسيا اللتين كانتا صديقتين أو عدوتين لقرون عدة، لكنهما كانتا دائماً جارتين قريبتين، ولهما روابط خاصة عميقة». وتنأى ألمانيا عن خطة واشنطن لفرض عقوبات كاسحة على روسيا، وإنهاء عضويتها في مجموعة الثماني. وتؤيد موقف ألمانيا العديد بلدان الاتحاد الأوروبي، التي نالت لذلك السبب شتيمة بذيئة أطلقتها مساعدة وزير الخارجية الأميركي فكتوريا نولاند، أثناء محادثة هاتفية سَرَّبت تسجيلها المخابرات الروسية إلى الصحافة العالمية.

والشعوب حظوظ. فلو كان العراقيون محظوظين كالأوكرانيين بحرب الفلوس العالمية لفازوا بثلاثة تريليونات دولار، أهدرت على غزوهم واحتلالهم وقتلهم، وكان تريليون دولار منها كافياً لإنشاء دولة عصرية خضراء نظيفة، جميع سكانها متعلمون، وبناء شبكات صناعية وزراعية، ومتنزهات، وأسواق حرة، وجامعات عالمية وإقليمية على امتداد حدود العراق مع السعودية، والكويت، والأردن، وسوريا، وتركيا، وإيران. والتساؤل عما إذا كان النظام السابق سيوافق على ذلك لا يُقدِّر ذكاء وحيلة العراقيين، وقدرة الفلوس.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1482
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38953
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر659867
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48172560