موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

حرب الفلوس العالمية الأولى

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«الأسرار الكبرى يعرفها العالم كله»، يقول ذلك المثل الروسي، وحِرصُ بريطانيا على أن يعرف العالم كُلُه أسرارها الكبرى كوميديا. عدسة صحفي صوّرَت «صدفة» ثلاثة سطور من وثيقة سرية يحملها مسؤول بريطاني ماراً «صدفة» إلى اجتماع «مجلس الأمن القومي» في مقر حكومة لندن.

وهكذا أعلنت بريطانيا «صدفة» أنها لا تفكر في تقليل حجم تجارتها مع روسيا، ولا تمنع الروس من الوصول إلى سوق لندن المالية، وتستبعد أي حديث عن رد فعل عسكري في حال تعمّقت الأزمة في أوكرانيا. ومع نهاية الأسبوع الماضي تساهلت لندن حتى مع دخول قوات روسية عسكرية شبه جزيرة القرم، ذلك «لأن لشبه جزيرة القرم ذات الحكم الذاتي تاريخ مختلف عن باقي أجزاء أوكرانيا، والأثر الروسي فيها واضح جداً، وليس أقلها وجود البحرية الروسية في البحر الأسود». صرّح بذلك «كليج»، نائب رئيس وزراء بريطانيا، واعترف بشكل غير مباشر بأن القرم روسية لكنها «صارت جزءً من أوكرانيا عندما منحها لها خروتشوف».

 

ولمعرفة ما ستنتهي إليه العلاقات بين أوكرانيا وروسيا ينفع المثل الروسي «التفاحة لا تسقط بعيداً عن شجرة التفاح». وعلاقة التفاحة والشجرة التقطتها الفضائيات في تقارير عن مواجهة بين جنود أوكرانيين وروس، حمل خلالها الأوكرانيون رايتين؛ واحدة أوكرانية والثانية سوفييتية، إشارة إلى أخوة الشعبين التي تصون الدماء. وأخوة الروس والأوكرانيين أقدم من الاتحاد السوفييتي بأكثر من ألف عام. الباحث العراقي المقيم في روسيا «عبدالله حبه» تناول في دراسة شيّقة عنوانها «أوكرانيا: مأساة شعب أم شعبين!»، قيامَ أول دولة روسية في القرن العاشر الميلادي اسمها «كيفسكايا روس» أي «روسيا كِييف». وأدّى الاجتياح المغولي في القرن الرابع عشر ميلادي إلى تقسيم روسيا ثلاثة أقسام، وهي «روسيا العظمى» و«روسيا البيضاء» (بيلوروسيا)، و«روسيا الصغرى» التي أصبح اسمها فيما بعد «أوكرانيا»، وتعني بالروسية «الأطراف». وعلى غرار ما حدث للعالم العربي بعد انهيار الدولة الأموية في الشام والأندلس، ثم العباسية في العراق، تقاسم الغزاة روسيا خلال عشرة قرون حتى قيام الحكم السوفييتي الذي جمعها في دولة موحدة، عادت وتَقَسّمَت بانهياره.

والحرب العالمية الجارية للفوز بأوكرانيا حرب فلوس، استهلتها روسيا بتخصيص 15 مليار دولار لأوكرانيا، وتصدّت لها أوروبا بتخصيص 15 مليار يورو، ولوّحت واشنطن برزمة مليارات من الدولار. وخصّص «البنك الدولي» ثلاثة مليارات دولار لأوكرانيا. وكل الحروب حروب فلوس، لكن هذه أول حرب سلاحها الفلوس، ولا تهدر فيها سوى الفلوس. وفيما يلي أحدث تطورات الوضع الميداني لحرب الفلوس: بوتين تراجع عن غزو شرق أوكرانيا بسبب انخفاض سوق الأسهم الروسية بنسبة 12 في المائة، التي استعادت 6 في المائة من قيمتها عندما أعلن بوتين أنه لا يرى ضرورة للتدخل العسكري. و«حذار من سوط الجيوسياسة على الأسواق»، حسب عنوان تقرير «نيويورك تايمز» عن أرقام قياسية حققتها أسعار أسهم أوكرانيا التي ارتفعت بنسبة 17 في المائة، والروسية بنسبة 6 في المائة. لكن التقرير حذّر من الإقبال الكبير على الشراء في آجال قصيرة، ونصح بألا تقل فترة التوظيف عن خمسة أعوام، ولا تتجاوز نسبة الأسهم الأوكرانية والروسية وغيرها من أسهم الاقتصادات الصاعدة، 10 في المائة من محفظة الاستثمارات المالية.

ولا يُعرف الغالب والمغلوب في حرب الفلوس العالمية الأولى. روسيا أكثر تعرضاً لتقلبات أسواق الأسهم العالمية، لأن حكومتها تملك معظم أسهم أكبر شركاتها، كعملاق النفط الروسي «غازبروم»، إلا أن الأسهم الروسية تتعامل بها بورصات نيويورك، ولندن، وبرلين، وباريس، ونصف حاملي أسهم «غازبروم» أميركيون، ومصرف مدّخراتها هو «نيويورك ميلون». والعديد من شركات روسيا ومصارفها مندمج تماماً بالنظام المالي العالمي. عملاق صناعة التعدين «جلينكور إكستراتا» في سويسرا الذي يعقد حالياً صفقة مع شركة النفط الروسية «روسنيفت» حقق موارد في العام الماضي بلغت 176 مليار دولار، وهذا أكبر من إجمالي الإنتاج الوطني لأوكرانيا، وفق «البنك الدولي».

و«لا تشدّ قوسك قبل أن تُرّكب فيه السهم»، حسب المثل الروسي، وقوس الاقتصاد الروسي تشدُّه الطاقة، وتحتل روسيا فيها المرتبة الأولى عالمياً، وسهامها صناعات غذائية عملاقة مثل «ماكدونالد»، و«بيبسي كولا» التي يحقق مصنعها قرب موسكو 5 مليارات دولار سنوياً، ويعادل هذا 7 في المائة من إجمالي موارد «بيبسي كولا». وأهمية السوق الروسي كبيرة بالنسبة لصناعات أوروبا الغربية، مثل سيارات «رينو» الفرنسية، و«بورش» الألمانية. واقتصاد الوحدة الأوروبية مشتبك بالاقتصاد الروسي. وروسيا أكبر شريك تجاري لأوروبا، وحجم أعمال أوروبا في روسيا يعادل نصف تريليون دولار، وأكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية في روسيا مصدرها الشركات متعددة الجنسيات الأوروبية. هذا يعني أن أذى العقوبات لن يصيب روسيا وحدها، بل أيضاً الدول التي تفرض عليها العقوبات، حسب رودزيانكو رئيس غرفة التجارة الأميركية الروسية.

وأكثر ما يقلق واشنطن ليس تأرجح أسواق الأسهم، بل خطر خيانة ألمانيا، فهي تجهل ما تفكر به الأخيرة، منذ أوقفت تنصتها على هاتف ميركل! وألمانيا تعتمد بالكامل تقريباً على تجهيزات الطاقة الروسية التي تشكل ثلاثة أرباع استيراداتها من الغاز والنفط. و«تملك ألمانيا التي تمثل المحرك الاقتصادي لأوروبا مفتاح التفاهم الدائم مع روسيا، وهي من أكبر الشركاء التجاريين لروسيا التي لعبت دوراً مهماً في بروز ألمانيا كقوة اقتصادية عظمى خلال العقد الماضي»، حسب «نيويورك تايمز» التي أشارت إلى علاقات روسية ألمانية عميقة وراء إطلاق موسكو سراح الملياردير النفطي خودركوفسكي عشية الدورة الأولمبية في سوتشي. و«يدل الدور الغامض الذي لعبته برلين في ذلك على عمق العلاقات الوثيقة بين ألمانيا وروسيا اللتين كانتا صديقتين أو عدوتين لقرون عدة، لكنهما كانتا دائماً جارتين قريبتين، ولهما روابط خاصة عميقة». وتنأى ألمانيا عن خطة واشنطن لفرض عقوبات كاسحة على روسيا، وإنهاء عضويتها في مجموعة الثماني. وتؤيد موقف ألمانيا العديد بلدان الاتحاد الأوروبي، التي نالت لذلك السبب شتيمة بذيئة أطلقتها مساعدة وزير الخارجية الأميركي فكتوريا نولاند، أثناء محادثة هاتفية سَرَّبت تسجيلها المخابرات الروسية إلى الصحافة العالمية.

والشعوب حظوظ. فلو كان العراقيون محظوظين كالأوكرانيين بحرب الفلوس العالمية لفازوا بثلاثة تريليونات دولار، أهدرت على غزوهم واحتلالهم وقتلهم، وكان تريليون دولار منها كافياً لإنشاء دولة عصرية خضراء نظيفة، جميع سكانها متعلمون، وبناء شبكات صناعية وزراعية، ومتنزهات، وأسواق حرة، وجامعات عالمية وإقليمية على امتداد حدود العراق مع السعودية، والكويت، والأردن، وسوريا، وتركيا، وإيران. والتساؤل عما إذا كان النظام السابق سيوافق على ذلك لا يُقدِّر ذكاء وحيلة العراقيين، وقدرة الفلوس.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1409
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153016
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر620029
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45682417
حاليا يتواجد 3333 زوار  على الموقع