موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

أنتم السبب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كلما ظهرت كلمة "امرأة" في أي حدث محلي أو عالمي، تجد من يقف شعر رأسه، فيشمر عن أكمامه وأنيابه أيضا، ويبدأ الهجوم دون أن يقرأ أو حتى يحاول أن يعرف أصل الموضوع، مجرد ظهور الكلمة بالنسبة لهم يعني مؤامرة تغريب ودعوة إلى الانحلال والفسق والفجور!.

لا ننفي أن هنالك من يحاربنا في هويتنا وديننا، ولكن ليس الكل، ولكي نفرق لنقرأ لندرس لنحلل ونحاور لنفهم قبل أن نحكم، وإلا فما فائدة هذا العقل الذي أنعم الله به علينا إن لم نستخدمه لنفرق بين الصالح والطالح؟! لنأخذ كمثال "اليوم العالمي للمرأة" يحاربون العنوان والكثير منهم يجهل ما يتضمنه أو على الأقل لماذا حدد هذا اليوم.. إليهم ولأمثالهم أقول لماذا حدد هذا اليوم.. أنتم السبب؟!

 

حين تحارب المرأة الفلسطينية وعلى أرضها وتسجن وتعذب وتقتل ويقتل ويعذب أبناؤها وأبوها وأخوها وزوجها، وحين يهدم منزلها وتقلع أشجار أرضها، وتخرج لتواجه المحتل في مظاهرة معرضة نفسها للخطر في يوم المرأة وفي غيره... من السبب؟ أنتم!

حين تصدر الفتاوى بالقتل وينكب الإرهاب من جميع جهات العالم فيقتل المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ ورجال، حين تحول النساء إلى غنائم حرب، فيغتصبن ويشردن مع أطفالهن، فيلجأن إلى المخيمات، حيث يعانين من أدنى احتياجات الحياة ويجبرن على تزويج بناتهن الصغيرات من أجل المال والسترة لكل عجوز جاهل يستغل حاجتهن، ويزيد من معاناتهن بالهروب وترك الأسرة في حالة أسوأ مما كانت عليه، حين تشهد النساء الهجوم التتاري على قراهن، وتسحب الأجنة من بطونهن وتعلق فلذات أكبادهن على الأشجار من الحبل السري، وحين تقطع رؤوس الأزواج ويلعب بها كرة قدم أو تشوى الرؤوس على الفحم، وحين تؤكل الأكباد على الملأ، ونجد من يبرر هذه الأفعال الشنيعة الهمجية... من السبب؟ أنتم؟

حين تحجز الفتاة لابن عمها سنين لحين عودته من سفر أو تقريره بالزواج منها، وقد لا يفعل ويضيع عمرها، وحين تطلق لأجل عدم تكافؤ النسب، وحين تحرم من رؤية أبنائها بعد الطلاق، ومن تتجرأ وتحاول تعاقب وقد يصل الأمر أن تحارب، وحين يفضل أن تتسول المرأة وتعمل في الطرقات على أن تعمل في أماكن محمية مهيئة، وتحت ظروف وقوانين تحميها، وحين تعامل المرأة كقطعة أثاث يستغنى عنها في أي وقت، ويتم تبديلها بأخرى لأسباب ليس لها يد فيها، أو حتى مشاركتها أو أخذ رأيها... من السبب؟ أنتم!

حين تصل المرأة إلى أعلى المستويات من العلم والتمكن والمهارة، وتعامل على أنها ضلع ناقص، حين نحتفل بأقل إنجاز للرجل ونتجاهل إنجازاتها أو نقلل من شأنها؛ لأن الاعتراف لم يكن داخليا أو محليا، حين تناقش المرأة موضوع أو قضية ما بكل موضوعية، ويعتقد من يقابلها بأنه وضع في "خانة اليك" ويبدأ بمهاجمتها في دينها وشخصها، بل يصل الحد بأن يحاربها ويهددها؛ لأنه فقط شعر - وحسب مفهومه الخاص- أنه غُلب أو أن امرأة انتصرت عليه.. من السبب؟ أنتم!

حين يُدفع "عالميا" للمرأة أقل من الرجل لنفس العمل ونفس المسؤوليات، حين تمتلك أقل من واحد في المئة مما يملك الرجل، أو حتى يسمح لها بأن تمتلك أو حتى ترث، حين تحرق لأن مهرها لم يعجب أهل الزوج، أو حين تقتل في جريمة شرف لم ترتكبها لمجرد إشاعة أو خبر كاذب ويسجن القاتل بضع سنوات أو حتى أشهر ويخرج كالفاتح في مجتمعه، حين تكتشف جثث مئات الفتيات ويسجل الموت على أنه انتحار لأسباب خلل في العقل أو النفسية، حين تخرج الفتيات إلى المدارس، حيث يسمح لهن بذلك، ويتعرضن للتحرش أو الاغتصاب، بل إنه في أماكن في العالم تجد أن نسبة من تتعرض للاغتصاب أكثر ممن تذهب إلى المدرسة، حين تهاجم الفتاة وتتعرض للتعذيب ويشوه وجهها لمجرد أنها أرادت التعليم... من السبب؟ أنتم!

حين يردد علينا كل صباح ومساء بأننا ملكات متوجات، بأننا الجواهر المكنونة، بأن الإسلام أعطانا كل حقوقنا، ونجد أن الكثير ممن يردد هو من يسلب بطريقة أو بأخرى.. نساء قبل الرجال يتمسكن بالأسطوانة المشروخة التي يحاولن بها تعليمنا ما نعلمه، وندركه بالعقل وليس بالنقل والتحفيظ، ولكننا ندرك أيضا أن ما أعطاه الله سبحانه وتعالى لا يحق لأحد أن يسحبه منا، ولكن نجد أنه يسحب ومن تتجرأ وتعترض تصنف ويلصق بها كل العبر.. ومن السبب؟ أنتم!

طالما أنه ما زال يوجد "عالميا" اضطهاد للمرأة من تعليم وعمل وإرث وحقوق كفلها لها القانون في بلاد، والدين والشرع في بلاد أخرى، وطالما أنه ما زال هنالك أطفال ينشؤون في عالم حيث العنف ضد المرأة يعدّ أمرا عاديا ومقبولا، وطالما أن هنالك من يستخدم المرأة خاصة المراهقة في الإعلان ويعرضها لكل أشكال الاستغلال ويصدرها إلى بقية المراهقات ونساء العالم على أنها المثال، محطما الكثير من حياتهن لأن الكثيرات يرفضن ما خلقهن الله عليه ويسعين للتغير في خلقته وبالتالي العيش بتعاسة وشقاء، طالما أن المرأة العالمة والمخترعة والقائدة لا تذكر في المناهج التعليمية، ويركز فقط على قصص وأمثلة تميز الرجل، طالما أنه هنالك نساء في شتى بقاع الأرض من أدناها لأقصاها يعانين من الحرمان والتعدي والعنف، وبقية العالم في صمت أو تجاهل، نحتاج ليوم واحد يوحد الرؤية ويسهم في التوعية للرجل قبل المرأة للشاب قبل الفتاة للطفل قبل الطفلة؛ لأن ذلك اليوم ليس لمعاداة أو كراهية الرجل.. إنه نداء محبة للمرأة، فعبء التغيير لا يقع فقط على المرأة من أجل أختها المرأة، بل على الرجل أيضا ليصطف ويساند نصفه الآخر.. ليقف مع من يكمله وليس من ينقص من رجولته.. أيها الرجل... أيتها المرأة؛ أتسكثرون على المرأة يوما واحد للتضامن معها والتعريف عن معاناتها.. عن إنجازاتها... عن إنسانيتها... وهي تعاني بقية أيام السنة، لا وبل في هذا اليوم أيضا؟! إن رفضتم وحاربتم تصبحون بهذا مشاركين بكل ما يحدث للمرأة ليس محليا أو إقليما بل عالميا.. فنحن جزء من هذا العالم، علم من أعلام الأمم المتحدة حيث صدر القرار، وما يحدث في أي بقعة من الأرض يفرض علينا أن نتحرك ونساند من باب أننا جزء من هذه الإنسانية التي خلقها الرحمن... وحين تختفي كل هذه التعديات على المرأة حول العالم.. بالطبع لن نعود بحاجة إلى مثل هذا اليوم أليس كذلك؟ أما زلتم مصرين؟! إذن تفضلوا وانضموا لقائمة... "أنتم"!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15569
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129381
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر875855
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53008287
حاليا يتواجد 2626 زوار  على الموقع