موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أنتم السبب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كلما ظهرت كلمة "امرأة" في أي حدث محلي أو عالمي، تجد من يقف شعر رأسه، فيشمر عن أكمامه وأنيابه أيضا، ويبدأ الهجوم دون أن يقرأ أو حتى يحاول أن يعرف أصل الموضوع، مجرد ظهور الكلمة بالنسبة لهم يعني مؤامرة تغريب ودعوة إلى الانحلال والفسق والفجور!.

لا ننفي أن هنالك من يحاربنا في هويتنا وديننا، ولكن ليس الكل، ولكي نفرق لنقرأ لندرس لنحلل ونحاور لنفهم قبل أن نحكم، وإلا فما فائدة هذا العقل الذي أنعم الله به علينا إن لم نستخدمه لنفرق بين الصالح والطالح؟! لنأخذ كمثال "اليوم العالمي للمرأة" يحاربون العنوان والكثير منهم يجهل ما يتضمنه أو على الأقل لماذا حدد هذا اليوم.. إليهم ولأمثالهم أقول لماذا حدد هذا اليوم.. أنتم السبب؟!

 

حين تحارب المرأة الفلسطينية وعلى أرضها وتسجن وتعذب وتقتل ويقتل ويعذب أبناؤها وأبوها وأخوها وزوجها، وحين يهدم منزلها وتقلع أشجار أرضها، وتخرج لتواجه المحتل في مظاهرة معرضة نفسها للخطر في يوم المرأة وفي غيره... من السبب؟ أنتم!

حين تصدر الفتاوى بالقتل وينكب الإرهاب من جميع جهات العالم فيقتل المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ ورجال، حين تحول النساء إلى غنائم حرب، فيغتصبن ويشردن مع أطفالهن، فيلجأن إلى المخيمات، حيث يعانين من أدنى احتياجات الحياة ويجبرن على تزويج بناتهن الصغيرات من أجل المال والسترة لكل عجوز جاهل يستغل حاجتهن، ويزيد من معاناتهن بالهروب وترك الأسرة في حالة أسوأ مما كانت عليه، حين تشهد النساء الهجوم التتاري على قراهن، وتسحب الأجنة من بطونهن وتعلق فلذات أكبادهن على الأشجار من الحبل السري، وحين تقطع رؤوس الأزواج ويلعب بها كرة قدم أو تشوى الرؤوس على الفحم، وحين تؤكل الأكباد على الملأ، ونجد من يبرر هذه الأفعال الشنيعة الهمجية... من السبب؟ أنتم؟

حين تحجز الفتاة لابن عمها سنين لحين عودته من سفر أو تقريره بالزواج منها، وقد لا يفعل ويضيع عمرها، وحين تطلق لأجل عدم تكافؤ النسب، وحين تحرم من رؤية أبنائها بعد الطلاق، ومن تتجرأ وتحاول تعاقب وقد يصل الأمر أن تحارب، وحين يفضل أن تتسول المرأة وتعمل في الطرقات على أن تعمل في أماكن محمية مهيئة، وتحت ظروف وقوانين تحميها، وحين تعامل المرأة كقطعة أثاث يستغنى عنها في أي وقت، ويتم تبديلها بأخرى لأسباب ليس لها يد فيها، أو حتى مشاركتها أو أخذ رأيها... من السبب؟ أنتم!

حين تصل المرأة إلى أعلى المستويات من العلم والتمكن والمهارة، وتعامل على أنها ضلع ناقص، حين نحتفل بأقل إنجاز للرجل ونتجاهل إنجازاتها أو نقلل من شأنها؛ لأن الاعتراف لم يكن داخليا أو محليا، حين تناقش المرأة موضوع أو قضية ما بكل موضوعية، ويعتقد من يقابلها بأنه وضع في "خانة اليك" ويبدأ بمهاجمتها في دينها وشخصها، بل يصل الحد بأن يحاربها ويهددها؛ لأنه فقط شعر - وحسب مفهومه الخاص- أنه غُلب أو أن امرأة انتصرت عليه.. من السبب؟ أنتم!

حين يُدفع "عالميا" للمرأة أقل من الرجل لنفس العمل ونفس المسؤوليات، حين تمتلك أقل من واحد في المئة مما يملك الرجل، أو حتى يسمح لها بأن تمتلك أو حتى ترث، حين تحرق لأن مهرها لم يعجب أهل الزوج، أو حين تقتل في جريمة شرف لم ترتكبها لمجرد إشاعة أو خبر كاذب ويسجن القاتل بضع سنوات أو حتى أشهر ويخرج كالفاتح في مجتمعه، حين تكتشف جثث مئات الفتيات ويسجل الموت على أنه انتحار لأسباب خلل في العقل أو النفسية، حين تخرج الفتيات إلى المدارس، حيث يسمح لهن بذلك، ويتعرضن للتحرش أو الاغتصاب، بل إنه في أماكن في العالم تجد أن نسبة من تتعرض للاغتصاب أكثر ممن تذهب إلى المدرسة، حين تهاجم الفتاة وتتعرض للتعذيب ويشوه وجهها لمجرد أنها أرادت التعليم... من السبب؟ أنتم!

حين يردد علينا كل صباح ومساء بأننا ملكات متوجات، بأننا الجواهر المكنونة، بأن الإسلام أعطانا كل حقوقنا، ونجد أن الكثير ممن يردد هو من يسلب بطريقة أو بأخرى.. نساء قبل الرجال يتمسكن بالأسطوانة المشروخة التي يحاولن بها تعليمنا ما نعلمه، وندركه بالعقل وليس بالنقل والتحفيظ، ولكننا ندرك أيضا أن ما أعطاه الله سبحانه وتعالى لا يحق لأحد أن يسحبه منا، ولكن نجد أنه يسحب ومن تتجرأ وتعترض تصنف ويلصق بها كل العبر.. ومن السبب؟ أنتم!

طالما أنه ما زال يوجد "عالميا" اضطهاد للمرأة من تعليم وعمل وإرث وحقوق كفلها لها القانون في بلاد، والدين والشرع في بلاد أخرى، وطالما أنه ما زال هنالك أطفال ينشؤون في عالم حيث العنف ضد المرأة يعدّ أمرا عاديا ومقبولا، وطالما أن هنالك من يستخدم المرأة خاصة المراهقة في الإعلان ويعرضها لكل أشكال الاستغلال ويصدرها إلى بقية المراهقات ونساء العالم على أنها المثال، محطما الكثير من حياتهن لأن الكثيرات يرفضن ما خلقهن الله عليه ويسعين للتغير في خلقته وبالتالي العيش بتعاسة وشقاء، طالما أن المرأة العالمة والمخترعة والقائدة لا تذكر في المناهج التعليمية، ويركز فقط على قصص وأمثلة تميز الرجل، طالما أنه هنالك نساء في شتى بقاع الأرض من أدناها لأقصاها يعانين من الحرمان والتعدي والعنف، وبقية العالم في صمت أو تجاهل، نحتاج ليوم واحد يوحد الرؤية ويسهم في التوعية للرجل قبل المرأة للشاب قبل الفتاة للطفل قبل الطفلة؛ لأن ذلك اليوم ليس لمعاداة أو كراهية الرجل.. إنه نداء محبة للمرأة، فعبء التغيير لا يقع فقط على المرأة من أجل أختها المرأة، بل على الرجل أيضا ليصطف ويساند نصفه الآخر.. ليقف مع من يكمله وليس من ينقص من رجولته.. أيها الرجل... أيتها المرأة؛ أتسكثرون على المرأة يوما واحد للتضامن معها والتعريف عن معاناتها.. عن إنجازاتها... عن إنسانيتها... وهي تعاني بقية أيام السنة، لا وبل في هذا اليوم أيضا؟! إن رفضتم وحاربتم تصبحون بهذا مشاركين بكل ما يحدث للمرأة ليس محليا أو إقليما بل عالميا.. فنحن جزء من هذا العالم، علم من أعلام الأمم المتحدة حيث صدر القرار، وما يحدث في أي بقعة من الأرض يفرض علينا أن نتحرك ونساند من باب أننا جزء من هذه الإنسانية التي خلقها الرحمن... وحين تختفي كل هذه التعديات على المرأة حول العالم.. بالطبع لن نعود بحاجة إلى مثل هذا اليوم أليس كذلك؟ أما زلتم مصرين؟! إذن تفضلوا وانضموا لقائمة... "أنتم"!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم43736
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87523
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر787817
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45850205
حاليا يتواجد 3756 زوار  على الموقع