موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

أنتم السبب!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كلما ظهرت كلمة "امرأة" في أي حدث محلي أو عالمي، تجد من يقف شعر رأسه، فيشمر عن أكمامه وأنيابه أيضا، ويبدأ الهجوم دون أن يقرأ أو حتى يحاول أن يعرف أصل الموضوع، مجرد ظهور الكلمة بالنسبة لهم يعني مؤامرة تغريب ودعوة إلى الانحلال والفسق والفجور!.

لا ننفي أن هنالك من يحاربنا في هويتنا وديننا، ولكن ليس الكل، ولكي نفرق لنقرأ لندرس لنحلل ونحاور لنفهم قبل أن نحكم، وإلا فما فائدة هذا العقل الذي أنعم الله به علينا إن لم نستخدمه لنفرق بين الصالح والطالح؟! لنأخذ كمثال "اليوم العالمي للمرأة" يحاربون العنوان والكثير منهم يجهل ما يتضمنه أو على الأقل لماذا حدد هذا اليوم.. إليهم ولأمثالهم أقول لماذا حدد هذا اليوم.. أنتم السبب؟!

 

حين تحارب المرأة الفلسطينية وعلى أرضها وتسجن وتعذب وتقتل ويقتل ويعذب أبناؤها وأبوها وأخوها وزوجها، وحين يهدم منزلها وتقلع أشجار أرضها، وتخرج لتواجه المحتل في مظاهرة معرضة نفسها للخطر في يوم المرأة وفي غيره... من السبب؟ أنتم!

حين تصدر الفتاوى بالقتل وينكب الإرهاب من جميع جهات العالم فيقتل المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ ورجال، حين تحول النساء إلى غنائم حرب، فيغتصبن ويشردن مع أطفالهن، فيلجأن إلى المخيمات، حيث يعانين من أدنى احتياجات الحياة ويجبرن على تزويج بناتهن الصغيرات من أجل المال والسترة لكل عجوز جاهل يستغل حاجتهن، ويزيد من معاناتهن بالهروب وترك الأسرة في حالة أسوأ مما كانت عليه، حين تشهد النساء الهجوم التتاري على قراهن، وتسحب الأجنة من بطونهن وتعلق فلذات أكبادهن على الأشجار من الحبل السري، وحين تقطع رؤوس الأزواج ويلعب بها كرة قدم أو تشوى الرؤوس على الفحم، وحين تؤكل الأكباد على الملأ، ونجد من يبرر هذه الأفعال الشنيعة الهمجية... من السبب؟ أنتم؟

حين تحجز الفتاة لابن عمها سنين لحين عودته من سفر أو تقريره بالزواج منها، وقد لا يفعل ويضيع عمرها، وحين تطلق لأجل عدم تكافؤ النسب، وحين تحرم من رؤية أبنائها بعد الطلاق، ومن تتجرأ وتحاول تعاقب وقد يصل الأمر أن تحارب، وحين يفضل أن تتسول المرأة وتعمل في الطرقات على أن تعمل في أماكن محمية مهيئة، وتحت ظروف وقوانين تحميها، وحين تعامل المرأة كقطعة أثاث يستغنى عنها في أي وقت، ويتم تبديلها بأخرى لأسباب ليس لها يد فيها، أو حتى مشاركتها أو أخذ رأيها... من السبب؟ أنتم!

حين تصل المرأة إلى أعلى المستويات من العلم والتمكن والمهارة، وتعامل على أنها ضلع ناقص، حين نحتفل بأقل إنجاز للرجل ونتجاهل إنجازاتها أو نقلل من شأنها؛ لأن الاعتراف لم يكن داخليا أو محليا، حين تناقش المرأة موضوع أو قضية ما بكل موضوعية، ويعتقد من يقابلها بأنه وضع في "خانة اليك" ويبدأ بمهاجمتها في دينها وشخصها، بل يصل الحد بأن يحاربها ويهددها؛ لأنه فقط شعر - وحسب مفهومه الخاص- أنه غُلب أو أن امرأة انتصرت عليه.. من السبب؟ أنتم!

حين يُدفع "عالميا" للمرأة أقل من الرجل لنفس العمل ونفس المسؤوليات، حين تمتلك أقل من واحد في المئة مما يملك الرجل، أو حتى يسمح لها بأن تمتلك أو حتى ترث، حين تحرق لأن مهرها لم يعجب أهل الزوج، أو حين تقتل في جريمة شرف لم ترتكبها لمجرد إشاعة أو خبر كاذب ويسجن القاتل بضع سنوات أو حتى أشهر ويخرج كالفاتح في مجتمعه، حين تكتشف جثث مئات الفتيات ويسجل الموت على أنه انتحار لأسباب خلل في العقل أو النفسية، حين تخرج الفتيات إلى المدارس، حيث يسمح لهن بذلك، ويتعرضن للتحرش أو الاغتصاب، بل إنه في أماكن في العالم تجد أن نسبة من تتعرض للاغتصاب أكثر ممن تذهب إلى المدرسة، حين تهاجم الفتاة وتتعرض للتعذيب ويشوه وجهها لمجرد أنها أرادت التعليم... من السبب؟ أنتم!

حين يردد علينا كل صباح ومساء بأننا ملكات متوجات، بأننا الجواهر المكنونة، بأن الإسلام أعطانا كل حقوقنا، ونجد أن الكثير ممن يردد هو من يسلب بطريقة أو بأخرى.. نساء قبل الرجال يتمسكن بالأسطوانة المشروخة التي يحاولن بها تعليمنا ما نعلمه، وندركه بالعقل وليس بالنقل والتحفيظ، ولكننا ندرك أيضا أن ما أعطاه الله سبحانه وتعالى لا يحق لأحد أن يسحبه منا، ولكن نجد أنه يسحب ومن تتجرأ وتعترض تصنف ويلصق بها كل العبر.. ومن السبب؟ أنتم!

طالما أنه ما زال يوجد "عالميا" اضطهاد للمرأة من تعليم وعمل وإرث وحقوق كفلها لها القانون في بلاد، والدين والشرع في بلاد أخرى، وطالما أنه ما زال هنالك أطفال ينشؤون في عالم حيث العنف ضد المرأة يعدّ أمرا عاديا ومقبولا، وطالما أن هنالك من يستخدم المرأة خاصة المراهقة في الإعلان ويعرضها لكل أشكال الاستغلال ويصدرها إلى بقية المراهقات ونساء العالم على أنها المثال، محطما الكثير من حياتهن لأن الكثيرات يرفضن ما خلقهن الله عليه ويسعين للتغير في خلقته وبالتالي العيش بتعاسة وشقاء، طالما أن المرأة العالمة والمخترعة والقائدة لا تذكر في المناهج التعليمية، ويركز فقط على قصص وأمثلة تميز الرجل، طالما أنه هنالك نساء في شتى بقاع الأرض من أدناها لأقصاها يعانين من الحرمان والتعدي والعنف، وبقية العالم في صمت أو تجاهل، نحتاج ليوم واحد يوحد الرؤية ويسهم في التوعية للرجل قبل المرأة للشاب قبل الفتاة للطفل قبل الطفلة؛ لأن ذلك اليوم ليس لمعاداة أو كراهية الرجل.. إنه نداء محبة للمرأة، فعبء التغيير لا يقع فقط على المرأة من أجل أختها المرأة، بل على الرجل أيضا ليصطف ويساند نصفه الآخر.. ليقف مع من يكمله وليس من ينقص من رجولته.. أيها الرجل... أيتها المرأة؛ أتسكثرون على المرأة يوما واحد للتضامن معها والتعريف عن معاناتها.. عن إنجازاتها... عن إنسانيتها... وهي تعاني بقية أيام السنة، لا وبل في هذا اليوم أيضا؟! إن رفضتم وحاربتم تصبحون بهذا مشاركين بكل ما يحدث للمرأة ليس محليا أو إقليما بل عالميا.. فنحن جزء من هذا العالم، علم من أعلام الأمم المتحدة حيث صدر القرار، وما يحدث في أي بقعة من الأرض يفرض علينا أن نتحرك ونساند من باب أننا جزء من هذه الإنسانية التي خلقها الرحمن... وحين تختفي كل هذه التعديات على المرأة حول العالم.. بالطبع لن نعود بحاجة إلى مثل هذا اليوم أليس كذلك؟ أما زلتم مصرين؟! إذن تفضلوا وانضموا لقائمة... "أنتم"!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

د. فايز رشيد

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم ...

تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ..أو بِجناحِ حُلُم..(2ـ2)

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    إن القويَّ المُستبد الظالم الطائش الباطش الفاحش، يُعاقب، ويصادر، ويحاصر، وقد يصادر حتى الهواء ...

تجربتان تاريخيتان أمام العرب

د. علي محمد فخرو

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    موضوع الفرق والعلاقة بين تعبيري «السلطة» و»القوة» يهمنا ، نحن العرب، لأنه يجثم في ...

اندحار الإرهاب عسكرياً.. لا يكفي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    ليس من التزيد في القول التسليمُ بأن الحرب، الأمنيّة والعسكريّة، ضدّ الإرهاب: قوى وقواعد ...

غزة والصمود…ومنجزان يعض عليهما بالنواجذ

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    خلال الاثني عشر عام الأخيرة خاضت غزة مُستفردًا بها وواجهت وظهرها إلى الحائط أربع ...

سمير أمين ومستقبل الماركسية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    رحل مؤخراً المفكر الاقتصادي والسياسي المصري «سمير أمين» خاتمة جيل كامل من المثقفين اليساريين ...

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27622
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65102
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر743488
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56662325
حاليا يتواجد 2973 زوار  على الموقع