موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

نهاية النظام الطائفي أو بقاء الكيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ما زال الوضع السياسي اللبناني أسير مراوحة تتجاوز حساباتها حدود لبنان. ثمة شبه اجماع أن الأزمة اللبنانية مرتبطة ارتباطاً عضوياً بالأزمة السورية. مسقطا بالتالي وهم استقلالية الواقع اللبناني عن سوريا. فالتقسيمات المصطنعة من قبل الانتداب الفرنسي سقطت مع الواقع مؤكــدة أن سوريا ولبنان دولتان لشعب واحد. وبعيدا عن الاعتبارات العقائدية حول حقيقة الموضــوع نستــخلص ملاحظات عدة حول ما جرى خلال الأشهر الماضية بل خلال الحقبة الكاملة منذ الاستقلال حتى هذه اللحظة.

 

الملاحظة الأولى هي أن لبنان يتعرض بشكل شبه دوري إلى هزّات مرتبطة بالتحوّلات الإقليمية وبسبب التركيبة السياسية المبنية على ما يجمع المراقبون والمحللون على تسميته بـ«التوازنات» الداخلية وامتداداتها الخارجية، أي بمعنى آخر أن التبعية للخارج هي السمة الأساسية للكيان. ولكن هذا بحد ذاته شرط ضرورة وليس شرط كفاية لتفسير هشاشة المشهد اللبناني. ما يجعل الارتباط بالخارج ممكنا هو رداءة النخب الحاكمة التي لا تفهم إلاّ مصالحها الخاصة ولا تكترث للاعتبارات الوطنية، بل ان مفهوم الوطنية مفهوم «نسبي» يتلازم مع مصالح النخب الحاكمة. فما يصلح لها هو يقين المصلحة الوطنية وليس بالضرورة مصالح جماهيرها. نلاحظ أن ثقافة تلك النخب محدودة وتخلط بين شهادة العلم والثقافة كما وصفه بأسلوبه الساخر المفكّر اللبناني منح الصلح حيث «علمهم شهادة وطموحهم وظيفة وفضائلهم رذائل مؤجّلة»! فلو كانت تلك «الشهادات» مؤشرات علم أو فهم لما ارتكبت الحماقات التي كادت تقضي على الكيان (وما زال الكيان في دائرة الخطر).

الملاحظة الثانية هي أن النظام الطائفي القائم ذريعة لعدم إنجاز الدولة ومؤسساتها. فأمراء السياسة والحرب والمال حسب الحقبة التاريخية يتناوبون على تفريغ مؤسسات الدولة من مضمونها. فلما حاول الرئيس الراحل فؤاد شهاب ترسيخ قواعد الدولة العصرية في لبنان تمرّدت البيوت السياسية عليه خاصة بعد حرب 1967. فالخلل الذي أصاب التوازن في المنطقة بسبب الهزيمة أتاح الفرصة للبيوت السياسية للخروج عن التفاهم الذي أرساه لقاء الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس فؤاد شهاب. كما أن هذا التوافق جاء في ذروة المدّ القومي أو المشروع القومي العربي. ومع غياب عبد الناصر وتراجع المشروع القومي دخلت المنطقة حقبة اللاتوازن كرّسها خروج مصر من دائرة الصراع العربي الصهيوني وسمح لدول النفط العربي التابعة للقرار الخارجي الهيمنة على مسار الأمور في المنطقة. وتفريغ مؤسسات الدولة من مضمونها كان ضرورة ممهّدة للحرب الأهلية التي استمرت خمس عشرة سنة. وهناك من يعتقد أنها ما زالت قائمة ولكن بشكل أكثر برودة ومع تغيّر اللاعبين وصفوفهم! ويمكننا أن نضيف أن تراجع المشروع القومي أتاح الفرصة للنخب اللبنانية لترويج ثقافة الهويات الفرعية المدمّرة. فكان لبنان وما زال المختبر الأهم للتجارب السياسية المدمّرة وخاصة في هذه المرحلة حيث الخطاب الطائفي المذهبي يعلو فوق أي اعتبار.

الملاحظة الثالثة هي أن لبنان كسائر الدول العربية التي ورثت حدودها ونظامها السياسي من الحقبة الاستعمارية لم يستطع بناء دولة تحافظ على المجتمع والوطن والمواطن. فما زال المجتمع في لبنان كسائر الدول العربية أقوى من مؤسسات الدولة بل ان الأخيرة خاضعة لقوانين المجتمع. لذلك نرى محاولات تتفاوت بالجدّية لإنشاء دولة خاصة بالفئة التي تقوم بها في غياب الدولة المركزية. وشعار «العبور إلى الدولة» هو بالفعل «العبور على الدولة» لمصلحة الفئات المتحكّمة بمكوّنات المجتمع اللبناني.

الملاحظة الرابعة ناجمة عما ذكرناه في الفقرات السابقة. فهناك تناقض بين ثنائية التركيبة الطائفية والكيان اللبناني كرمز لتلك التركيبة. ويعود ذلك التناقض إلى الامتدادات الخارجية للبنية الطائفية. وهذه الامتدادات تعبّر عن مصالح ليست بالضرورة متماهية مع مصلحة «الطوائف» بل توظّفها لمصلحتها الخاصة بتلك النخب وإن كانت بعض القيادات الطائفية تتوهم أنها «تستعمل» الامتدادات الخارجية أو «تتقاطع» مصالحها الداخلية مع المصالح الخارجية. إن الامتدادات الخارجية تهدّد تماسك الكيان وبالتالي النظام الطائفي. فإذا تمّ التخلّي عن النظام الطائفي انتفت الأسباب الموجبة للكيان، وإذا استمرّ التمسّك بالنظام الطائفي تهدّد الكيان. فمهما كانت الخيارات فهي لعبة صفرية بامتياز. وهذه اللعبة الصفرية تنجر على العلاقات الداخلية حيث «مكاسب» فئات هي «خسارة» لفئات منافسة. لذلك ليس هناك من إمكانية إنشاء «دولة» طالما تتحكّم بها القواعد الفئوية (الطائفية والمذهبية)، وإذا أنشئت الدولة فهي بطبيعة الحال ضعيفة لا تستطيع حماية الكيان أو النظام.

يبقى السؤال: هل دعــاة إلغــاء النــظام الطــائفي القائم في لبنان يدرون عمّا يتكلّمون؟ هل «دولة المواطنة» التي ينادون بها كــفيلة بحــفظ الكــيان ما دام تعريــف الكيــان كــان متـلازما بالتوازنــات الطائفية؟ كيف يمكن الحفاظ على «التنــوّع» إذا ما ألغي النظام السياسي الــذي يحــفظه؟ وهل باستــطاعة أمراء الطوائف التنازل عن امتداداتهم الخارجية والحفاظ على سيطرتهم على جمهورهم وحتى منافسيهم؟ هذه الأسئلة ليــست بجديدة ولكنها حتى الآن لم تتطرق إليها النخب. المهم هو أن الخطأ التاريخي الذي حصل على يد الانتــداب الفرنسي وصل إلى طريق مسدود ولم يعد صالحا للاستمرار.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22227
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54142
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر846743
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823394
حاليا يتواجد 2500 زوار  على الموقع