موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وماذا عن ثقافة الربيع العربي؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا كانت القضايا الاجتماعية تقبع في قلب السياسة، تتأثر بها وتؤثر فيها، فإن الثقافة تحكم الساحتين السياسية والاجتماعية، وإلى حد كبير ترسم مصيرهما . من هنا فإن مطالبة الكثيرين من شباب ثورات وحِراكات الربيع

العربي بالاهتمام بالجوانب الاجتماعية، إضافة لاهتمامهم بالجوانب السياسية، تحتاج إلى أن يضاف إليها مطلب ثقيل آخر، مطلب الاهتمام أيضاً بالجوانب الثقافية .

بالتصدي لكل جوانب الضعف والتخلف في مبادئ وقيم وممارسات الساحات الثلاث، السياسية والاجتماعية والثقافية، ستكونون قد أصبحتم بالفعل شباب تفجير ثورة العرب الكبرى التي رنت إليها الأجيال تلو الأجيال، عبر القرون تلو القرون . هذا عبء كبير هائل، ولكن هذا قدر من ينشدون التغييرات التاريخية الكبرى كما بدا للعالم منذ ثلاث سنوات، عندما امتلأت الساحات بالملايين من أمة العرب . لنعد إلى الثقافة ولنحاول الحديث عن أي الجوانب وعن الكيف المطلوبين لإحداث التغيير الذي سيساند السياسة .

دعنا نتذكر أولاً أن تعاريف الثقافة كثيرة وأن أنواعها ومكوناتها عديدة، ولذا فنحن لا نطالب شباب الثورات بالتعامل الإصلاحي والتغييري الثوري مع مكون النتاج الإبداعي من أدب وموسيقى وفنون تشكيلية وغيرها من الفنون التعبيرية كما لا نطالبهم بالتعامل مع النتاج الفكري من فلسفة وعلوم مختلفة وفقه وغيره .

ما نطلبه هو إسهام ثوري تجديدي في التعامل مع وفي ممارسة المكون الثقافي المتعلق بالقيم والأخلاق والعادات والسلوكات والجوانب الرمزية المجتمعية العربية، التي تكونت عبر القرون، وآن أوان مراجعتها بروح نقدية ونبذ المتخلف منها بروح تمردية . وبالطبع فهذا موضوع كتاب أو مجلدات ولكن يمكن الإشارة إلى عناوينه الكبرى المفصلية .

* أولاً، لقد جاء شباب الثورات والحِراكات لينشروا ويمارسوا قيم التمرد في الحياة السياسية، فماذا عن الحياة الاجتماعية؟ هناك الصراع مع قيم الطاعة والامتثال الأعمى لأشكال من السلطات، هناك قيم التلاؤم والقبول بالأمر الواقع الماسخين للشخصية والمدمرين للاستقلالية الذاتية، هناك قيمة الصبر المذل للكرامة الإنسانية، وهناك قيم الأمثال الشعبية كالقول إن من صبر ظفر ومن لج كفر أو القول إن العين لا تقاوم المخرز، وأخيراً، هناك قيم عدم الانضباط والفهلوة والدوران حول لب المواضيع والتعالي على العمل اليدوي واحتقار قيمة الوقت . القائمة طويلة لقيم تمارس في الحياة اليومية وتنتظر طليعة ثورية تقود التمرد عليها وعصيان منتجيها ورافعي ألوية تاريخيتها وتراثيتها، وبالتالي الادعاء بقدسيتها .

* ثانياً، هناك قيم ثقافية أدى سوء فهمها إلى تشويه الحياة الاجتماعية . إن قيمة جليلة كالإحسان والتصدق يريد البعض لها أن تكون بديلاً أو على حساب مبدأ العدالة الاجتماعية، كنظام لتوزيع عادل للثروات المادية والمعنوية، وكالتزام قانوني من قبل الدولة تجاه الفقراء والمهمشين .

الأمر نفسه ينطبق على موضوع توقير كبار القوم وإعلاء شأنهم، إذ يراد له أن يكون قيمة عمودية تلح على ممارسة الاحترام والتبجيل لمن لا يستحقها من كبار القوم، بينما يقلل من أهمية القيمة الثقافية الأفقية التي تشدد على المساواة والندية والاحترام المتبادل بين البشر بغض النظر عن سنهم أو المراكز التي يحتلونها .

إذن هناك حاجة للتصدي لكل ما يؤدي إلى الحط من الكرامة الإنسانية أو تهميشها، لا في الحياة السياسية فقط، وإنما في الحياة الاجتماعية أيضاً، وذلك من خلال ثقافة إنسانية تجديدية وغير تقليدية تراثية .

ثالثاً، ستكون هناك حاجة للتعامل الصحيح مع ما يعرف بثنائية قلب وأطراف الثقافة . الحاجة الملحة هي لتعريف حدود قلب الثقافة العربية الإسلامية المعاصرة التي يجب ألا يفرط بها، سواء من قبل هجمة الثقافة العولمية الكاسحة، أو من قبل الثقافة التقليدية الممتلئة بالسلبيات؛ ذلك أن التفريط بقلب الثقافة العربية سيعني التخلي عن هوية الأمة، وبالتالي عن وجودها الحضاري في عالم الحضارات الإنسانية .أما أطراف الثقافة فقابلة للتغيير والتبديل والتفاعل مع ثقافات الغير .

ستحتاج ثورات الربيع العربي إلى أن تحسم موضوع القلب والأطراف هذا لأنه سيكون الجواب عن الخوف من الغزو الثقافي العولمي، وعن الخوف من تعديل الثقافة التراثية السلفية الممتلئة بالثغرات .

إذا كان المفكرون والمثقفون العرب يريدون الإسهام في إنضاج ثورات وحراكات الربيع فليبادروا إلى تنقيح الثقافة العربية - الإسلامية وتطويرها وجعلها أداة تغييرات كبرى، وهذا موضوع طويل ومعقد .

أما شباب ثورات وحِراكات الربيع العربي فإنهم، كفاعلين ومناضلين وقدوة، سيحتاجون إلى أن يمارسوا في حياتهم اليومية، أمام جماهير أمتهم، قيماً ثقافية جديدة تتميز بالإبداع والذاتية العربية والخروج من تحت عباءة كل ما هو سلبي متخلف في ثقافة أمّتهم التقليدية القديمة . هذا إن أريد للربيع العربي أن يتطور ليصبح ثورة عربية تاريخية كبرى .

 

د. علي محمد فخرو

كاتب وطبيب وتربوي قومي من البحرين

أحد مؤسسي نادي العروبة الثقافي في البحرين.

 

 

شاهد مقالات د. علي محمد فخرو

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4476
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع196812
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر663825
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45726213
حاليا يتواجد 3664 زوار  على الموقع