موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المشهد السياسي في العراق: هاجس الأمن والانتخابات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ما يزال المشهد السياسي في العراق ملتبسا وأكثر تعقيدا بعد كل تلك السنوات من الغموض والقلق. واليوم ابرز ما يتسم به المشهد السياسي هو هاجس الأمن بشكل كبير، وكذلك الاستعداد للانتخابات النيابية نهاية شهر نيسان/ ابريل القادم،

ومن ثم تحولات في مواقف التيارات السياسية المنشغلة في العملية السياسية. والأبرز فيها هو الانسحاب المفاجئ لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من العمل السياسي ومطالبته تياره بالانسحاب من العملية السياسية ثم التراجع عنه ودعوته للمشاركة في الانتخابات القادمة واعتبارها واجبا وطنيا وشرعيا.

 

في خضم هذه الأوضاع والمواقف مازال الأمن غير مستقر وعمليات العنف والتفجير والاغتيالات والسيارات المفخخة لم تنقطع أخبارها اليومية، في اغلب المدن العراقية. والأبرز فيها المواجهات العسكرية في محافظة الانبار خصوصا. تنظيم القاعدة الإرهابي يقود حملته بأسماء متعددة ومنها الدولة الإسلامية في العراق والشام/ داعش في المحافظة وغيرها، وكانت مجموعات منه قد سيطرت ميدانيا على مدن وقرى واتخذت من مساجد ومدارس مقرات لها. بعد أن انسحب التنظيم من مقرات عسكرية له شبه علنية في الصحراء الغربية وعلى الحدود العراقية السورية اثر ضربات عسكرية كبيرة للقوات المسلحة العراقية له وبتأييد كامل من اغلب القوى السياسية العراقية وممثليهم في المحافظة وإدارتها. ولكن التنظيم اخترق المدن والقرى بعد انسحاب الجيش منها وفرض قراراته على السكان، واستخدم المدن والسكان قواعد حماية له فضلا عن تصنيع أو خدمة بيئات حاضنة له من بعض السكان والجهات الحزبية المعارضة للحكومة والمتضررة من التغييرات السياسية الحاصلة في العراق. الأمر الذي أدى إلى مواجهات عسكرية ساخنة وصدامات سياسية حادة.

تتصاعد المبارزات في ظل الأوضاع الأمنية المثيرة للقلق والمريبة في مصادرها وتوجهات الجهات الفاعلة فيها والإعلان في الدخول في عملية انتخابية أخرى بين القوى السياسية فيها معلنة مشاركتها فيها بألوان متعددة وموزعة بين الدعاية السياسية والدينية الطائفية والاثنية وتهيئة أجواء التبارز بالضغوط الموازية عبر التفجيرات والصراعات العنفية وغيرها من الأساليب التي شهدها المشهد السياسي العراقي في الفترات السابقة. ويلعب البرلمان الحالي دورا واسعا في تازيم الأوضاع والتعبير عن الأزمات المتوالدة في العملية السياسية والتشابك مع الحكومة والمشاريع الاقتصادية والسياسية فيها إلى مستويات تهدد السلم والأمن الوطني وحتى روح التعايش المشترك. على عكس ما هو دوره الفعلي ومهماته العملية. إذ ما زالت الميزانية العامة للدولة مع حزم عديدة من القوانين المهمة والمتعلقة بالحياة السياسية واليومية للمواطنين مرصوفة في أروقة البرلمان ولم تحدد مواعيد لها قريبا بذرائع الكسب الانتخابي وخشية التجيير لمصالح جهة رسمية أو حزب أو تيار سياسي حاكم. ويعطل البرلمانيون بتعمد ذلك في الوقت الذي لا يحرجون في الاجتماع وإكمال النصاب في زيادة رواتبهم أو في قوانين التقاعد لهم والامتيازات الخرافية التي لم تكن موجودة أو متماثلة في أي نظام أو قانون لأية دولة أخرى.

دفعت هذه الأزمات جماهير شعبية واسعة في عديد من المحافظات إلى التظاهر وابتكار أساليب سلمية في السخرية من تصرفات أعضاء البرلمان ونشاطاتهم البرلمانية. كما دعمتهم مرجعيات دينية وبعض قوى وأحزاب ومنظمات مدنية وحييت هذه الفعاليات الشعبية السلمية وللأسف لم تلق ردود فعل موازية لها من لدن السلطات الرسمية، بما فيها أعضاء البرلمان الذين سيواجهون حملة أخرى في الموعد القادم للانتخابات. مما يعني بأبسط الصور انتشار الفساد الإداري والمالي بشكل مريع أسهم في عرقلة إصدار أو تنفيذ القوانين والقرارات من جهة، وأحبط المساعي أو الاهتمامات الوطنية التي تخدم المصالح الشعبية. هذه الصور تعكس حالات وأوضاع الإدارة والعملية السياسية الجارية والخروقات الكبيرة داخلها التي توفر فرص التردي الكبير وتثير القلق والهم من توقع التغير أو التطور فيها أو في أية عملية انتخابية جديدة أو إدارة وطنية فاعلة ومخلصة فيها.

هذه الهواجس المحتدمة في المشهد السياسي اليوم في العراق وغلبة توترات الأمن والانتخابات والتحولات فيها تضع مهمات متواصلة ومكررة أمام من يتصدر المشهد السياسي أو يرغب في المشاركة فيه. كما إنها في حالاتها المزرية فيها تكشف عن تدهور مفزع وعلى مختلف الأصعدة مما يجعل الكلف البشرية، فضلا عن المادية، باهضة جدا. واستمرارها بهذه الأشكال يقدمها كدوامة أو متسلسلة من دورات الدم وهدر المال وغياب الآفاق الرحبة في التغيير وبناء الدولة ومؤسساتها الوطنية الحقيقية التي تنشد دوما أو تؤشر إليها في مقاييس الزمن والتطور العملي في بلد كالعراق وثرواته وطاقاته البشرية والمادية المعروفة.

انعكاس تلك الأوضاع الداخلية وتأثرها بعوامل خارجية وانكشاف السقوف السياسية والأمنية أمامها يحولها إلى أعمدة تخريب وتدمير ويبعد مشاريع الأعمار والبناء وتحقق الضوء في آخر النفق المظلم الذي وضعها الاحتلال وأزلامه وفرسان الغزو والتخادم مع مشاريعه الإرهابية والدموية الشائعة في الإقليم، مما يمزق شبكات أو نسيج البيئات الآمنة والسلمية التي تتطلبها التحولات والتغييرات الانتقالية في العراق وجيرانه، ويعزز في صناعات التفرقة والتفتيت والتهديدات بها كحالات لا مناص منها أو لا مخرج آخر لها. لاسيما وان مشاريع وخطط العدوان على العراق والمنطقة موضوعة ومسبقة الصنع وجاهزة بالمفتاح.

اغلب التغييرات والأوضاع القائمة أو المنتظرة لا تبشر كثيرا ولا يمكن التعويل عليها وقد تحيل المشهد السياسي إلى تكرار ملون لمعزوفة مملة أو انفجار مفاجئ لا يهيئ أرضية صحية للمؤمل والمرتجى من التغيير المنشود. وقد تكون الهواجس الغالبة أكثر إزعاجا وتداعيات مما يبين إن دروس السنوات العقدية لم تدرس ولم يستفد منها، وقد تحتاج إلى مثيلاتها للعبرة والعظة منها!.

حالات المشهد السياسي في العراق اليوم بحاجة إلى هزات شديدة وصادمة للتغيير والتطوير والبناء، والى يقظة مخلصة وروح وطنية غالبة بوعي شعبي وجهود مشتركة...

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27313
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116032
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607588
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669976
حاليا يتواجد 3289 زوار  على الموقع